من هو ريكي جيرفيز - Ricky Gervais؟

الاسم الكامل
ريكي دين جيرفيز
الوظائف
كاتب ، كوميدي ، ممثل ، منتج
تاريخ الميلاد
1961 - 06-25 (العمر 58 عامًا)
الجنسية
بريطانية
مكان الولادة
المملكة المتحدة, ريدينج
درس في
جامعة لندن
البرج
السرطان
الشبكات الإجتماعية

ريكي جيرفيز الكوميديّ البريطانيّ الشّهير والمعروف بالعديد من الأعمال منها مشاركته في كتابة، إخراج والتّمثيل في المُسلسل التلفزيونيّ ‘The Office’.

نبذة عن ريكي جيرفيز

ريكي جيرفيز، منتج تلفزيونيّ وكوميديّ بريطانيّ الجنسيّة، تمكّن من تجاوز حدود بلده ليصل إلى جماهير الولايات المُتّحدة الأمريكيّة ومن ثُمّ إلى العالميّة. خلال مسيرته، شارك ريكي في إنتاج المسلسل التّلفزيونيّ الوثائقيّ السّاخر The Office وذلك بمُساعدة صديقه ستيفن ميرشانت Stephen Merchant كما أنتجَ المسلسل الكوميديّ Extras والذي عُرضَ في بريطانيا وأمريكا على شبكتي BBC وHBO. في عام 2005 أصبح برنامجه الكوميدي الإذاعيّ The Ricky Gervais Show من أكثر الملفّات تحميلاً عبر الإنترنت. إلى جانب ما سبق، ريكي كاتب أيضاً ومن الكتب التي نشرها كتاب Flanimals للأطفال.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات ريكي جيرفيز

وُلِدَ ريكي دين جيرفيز Ricky Dene Gervais في الخامس والعشرين من حُزيران عام 1961 في ريدينغ، إنجلترا حيثُ ترعرع ضمن عائلته المكونة من والديه وأخوته الثّلاثة حيثُ كان الولد الأصغر في العائلة. عمل والده أعمالاً مأجورة مُختلفة بينما والدته فكانت ربّةَ منزلٍ معروفة بخفّة دمّها ودماثتها فجعلت من المرح والفكاهة جزءاً لا يتجزأ من طفولة ابنها، ليس الوالدة وحسب، بل أنّ العائلة بأكملها كانت تسخر مازحةً من بعضها في كُلّ الأوقات.
كان ريكي طالباً مُثابراً خلال دراسته في المدرسة، وبعد أن أنهى تعليمه فيها انتقل للدّراسة في جامعة لندن University College London حيثُ أنهى تعليمه وحاز منها على إجازة في الفلسفة.

إنجازات ريكي جيرفيز

بعد تخرّجه، أمضى ريكي سنواتٍ عديدةً بالعمل لدى جامعته حيثُ كان يبحث عن فرقاً لتوظيفها لتقديم العروض فيها، وفي نفس تلك الفترة قرّر ريكي خوض تجربةٍ في المجال الموسيقيّ، فأنشأ فرقة الروك الخاصّة به واسماها Seona Dancing وكان المُغنّي الرّئيسيّ فيها.

لم يلقَ ريكي الكثير من النّجاح خلال عمله مع الفرقة، إلّا أنّهُ قد أطلق عام 1985 أغنية More to Lose والتي لاقت نجاحاً محدوداً نوعاً ما في الفيليبين.

بعد ذلك، وبخبرته التي كان يمتلكها، انتقل ريكي ليبدأَ إدارة أعمال فرقة Suede لفترةٍ وجيزةٍ.
أمّا خلال العام 1997، فقد عمل لصالح إذاعة Xfm في لندن حيثُ اختار ستيفن ميرشانت Stephen Merchant (شريكه المُستقبلي في العديد من الأعمال)، كمُساعدٍ لهُ.

خلال ذلك الوقت، حظي ريكي على فُرصةٍ مُميّزةٍ تمثّلت بحصوله على برنامجه المسائيّ الخاصّ على الإذاعة، لكنّه ترك العمل فيه بعد أن تغيّر مالكيّها؛ ليتُمّ اختياره للمُشاركة في عددٍ من الأعمال الكوميديّة كان منها الكتابة والمُشاركة في أداء فقراتٍ من عروض تّلفزيونيّة على شبكة BBC منها Bruiser و Golden Years كما أصبحَ بعدها ضيفاً مُتكرّراً على المُسلسل الكوميديّ The 11 OClock Show.

إلى جانب الفترة التي أمضاها بالعمل على شاشات التّلفاز، بدأ ريكي بتقديم برنامجه الحواريّ الخاصّ Meet Ricky Gervais والذي لم يدُم عرضه لمدّة طويلة، لكن خلال فترة عرضه كان ريكي بصدد العمل مع زميله ستيفن على فكرة مُميزة كانت أساساً لبرنامجه النّاجح الأوّل.

مسلسل The Office
انتهى ستيفن وريكي من العمل على مُسلسلهم الكوميديّ The Office والذي لعبَ ريكي فيه دور ديفيد برينت David Brent مديراً موهوماً ودائم الحيرة في إحدى الشّركات الإنجليزيّة، ويتناول المُسلسل العلاقة التي تجمع ديفيد مع زملائه وذلك ضمن قالبٍ كوميديّ مُميّز، حيثُ أنّ الشّخصيات كانت أحياناً توجّه حديثها للمُشاهد مُباشرةً أو تنظر إليه بين الحين والآخر.

حصدَ المُسلسل إعجاب النّقاد، كما أصبح لهُ قاعدة جماهيريّة كبيرة في بريطانيا وعلى ما يبدو أنّ المُشاهدين قد أحبوا مُشاهدة الكوميديا اللاذعة والمزعجة أحياناً والتي قدّمها المُسلسل.
قرّر الثُّنائي إنهاء العمل بعد مرور موسمين فقط من عرضه، وقد تحدّث ريكي لمجلة People عن السّبب الذي دفعه لاتّخاذ ذلك القرار فقال: "لا يُمكن للمُسلسل أن يُصبحَ أفضل ممّا هو عليه الآن، جودة العمل ستنخفض حتماً. وأنا لا أريد أن أخذل النّاس."

بعد ذلك لفت جيرفيز انتباه الجماهير في الولايات المُتّحدة أيضاً، وذلك بعد أن بدأ عرض مسلسله The Office في أمريكا على شبكة قنوات ABC، ومع ازدياد عدد مُعجبيه انهالت عليه العروض للمشاركة في العديد من الأفلام والعروض التّلفزيونيّة المُختلفة، كما أنّه رفض المُشاركة في أفلامٍ أصبحت من أنجحِ الأعمال لاحقاً ومنها فيلم Pirates of the Caribbean 2 وفيلم The Da Vinci Code أمّا من الأعمال التي شارك بها في تلك الفترة فكانت أداءه لدور الشّخصيّة الشريرة في المُسلسل التّلفزيونيّ الدّرامي Alias.

أمّا عن سبب رفضه للمُشاركة في فيلم The Da Vinci Code أخبر ريكي مجلّة Entertainment Weekly أنّه قد قال لرون هاوارد Ron Howard مُخرج العمل: "أشعر بالإطراء حقّاً، لكنّني كوميديّ... وهذا العمل قمّة في الجديّة. سيضحك النّاس ويقولون إنّه المُمثّل منThe Office."
في عام 2004، حاز ريكي على جائزة Golden Globe لأفضل أداء يُقدّمه مُمثّل في عملٍ تلفزيونيّ (موسيقيّ أو كوميديّ) وذلك عن مُسلسله The Office.

في العام التّالي، كشف الفنّان عن عمله التّلفزيونيّ الجديد Extras والنّسخة الأمريكيّة من مُسلسله The Office والتي كانت من بطولة النّجم ستيف كاريل Steve Carell.

شاركه زميله ستيفن في كتابة Extras أيضاً، وتحدّثوا فيه عمّا يجري خلف الكواليس في هوليوود وذلك أيضاً ضمن إطارٍ كوميديّ متناولين نفس موضوعات The Office، كالغرور، اليأس وتصرّف الرجال الأرعن وذلك حسبما أخبر ريكي مجلّة Newsweek؛ لكن وعلى الرّغم من التّقاطعات بين المُسلسلين، إلّا أنّ ريكي قد لعب هذه المرّة شخصيّة أكثر ضجراً وسئماً مما يجري حوله من أحداث.

سخر المُسلسل الفُكاهي من مشاهير عدّة، من بينهم كيت وينسلت Kate Winslet وديفيد بوي David Bowie والذين كان لهما ظهوراً خلال حلقات المُسلسل.

الجوائز
قدّمَ جيرفيز في عام 2005 عملاً مُختلفاً تماماً، ألا وهو برنامجه الإذاعي The Ricky Gervais Show والذي أصبح من أكثر الملفّات تحميلاً عبر الإنترنت، والذي شاركه في إعداده وتقديمه كُل من زميله ستيفن وكارل بيلكنغتون Karl Pilkington، حيثُ تحدّثوا عن الكثير من الموضوعات، وعلى الرّغم من البرنامج مُتوقّف حاليّاً إلّا أنّه كان النواة لمُسلسلٍ كرتونيّ من إنتاج شبكة HBO عام 2010، والذي بدأ عرضه في شُباط من ذلك العام.

حاز ريكي على عددٍ كبيرٍ من الجوائز والتّرشيحات عن عمليه Extras والنّسخة الأمريكيّة من The Office، ومن بين تلك الجوائز جائزتي إيمي Emmy الأولى عن أكثر عمل كوميدي تميُّزاً من عام 2006 (مُسلسل The Office) والثّانية عن أكثر مُمثّل رئيسيّ تميّزاً من عام 2007 وذلك عن دوره في مُسلسله الكوميديّ Extras.

بعد انتهاء عرض مُسلسل Extras، قرّر ريكي خوض مجال مُختلف من الكوميديا، حيثُ قام بجولةٍ قدّم فيها العديد من عروض الستاند أب كوميدي وشارك في الأدوار الرّئيسيّة لعدّة أفلام سنتحدّث عن بعضها.

في عام 2008، شارك ريكي بالفيلم الكوميديّ Ghost Town والذي لعب فيه دور رجلٍ يُمكنه من رؤية النّاس الموتى، كما شارك في عام 2009 في فيلم The Invention of Lying حيثُ عمل أمام وخلف الكاميرا فهو من كتب الفيلم ومثّل فيه كما شارك بعمليّة إخراجه.

ظهر ريكي في الفيلم السّابق إلى جانب لمُمثّلة جينيفر غارنر Jennifer Garner، وانطوى دوره على كونه الشّخص الوحيد في العالم القادر على الكذب.
في عام 2011، عاود ريكي ظهوره على شاشات التّلفاز البريطانية، وذلك من خلال مُسلسله الوثائقيّ

السّاخر Lifes Too Short والذي يصفه ريكي بأنّه مزيجاً بين The Office و Extras وشاركه في بطولته المُمثّل القزم وارويك ديفيس Warwick Davis وبعد الشّهرة التي تمكّن البرنامج من حصدها، تمكّن ريكي من استضافة العديد من نجوم هوليوود البارزين كان منهم الفنان جوني ديب Johnny Depp.
أمّا على الشّاشة الكبيرة، فقد حظي بفرصة المُشاركة وتأدية دور الشخصيّة الشريرة في فيلم Muppets Most Wanted من عام 2014.

تقديمه لحفل توزيع جوائز Golden Globe
من ضمن قائمة الإنجازات الطّويلة التي تمكّن ريكي من إحرازها عبر مسيرته المهنيّة، هي تقديمه عدّة مرات لحفل توزيع جوائز Golden Globe، وفي المرّة الأولى قدّم الفنّان العديد من الدّعابات اللاذعة حول نجوم هوليوود، كما أنّهُ قد ذكر مُمازحاً قضية السجن التي تعرّض لها النّجم روبرت داوني جونيور Robert Downey Jr، الأمر الذي لم يرق للكثيرين، لكن في نهاية المطاف وبغض النظر عن آراء المُشاهدين والنّقاد، فقد تمكّن ريكي من لفت أنظار الإعلام والصّحافة خلال تلك الليلة أكثر من أي حفل سابق الأمر الذي أفضى إلى اختياره لتقديم الحفل مرّة ثانية.

عاود الفنّان تقديم الحفل في العام التّالي، وخلال افتتاحه للحفل تحدّث عن الجدل الذي أحدثه سابقاً وكيف أنّه هذه السنة مُلزمٌ بقواعدٍ عليه اتّباعها فقال أنّه يجب "ألّا يُشهّر بأحدٍ ما." وعلى الرّغم من تصريحه أنّه لن يأبه بالنّقد إلا أنّ دعاباته وسخريته في ذلك الحفل كانت بُكل تأكيد أقل حدةً مما سبق.
قدّم ريكي جيرفيز الحفل مُجدّداً في عامي 2012 و2016.

خلف الكاميرات
إلى جانب أعماله على الشّاشات وخشبات المشارح، ريكي كاتبٌ أيضاً، حيثُ أنّ قد نشر عدّة كُتبٍ للأطفال شخصيّاتها حيوانات خياليّة، منها كتابي Flanimals من عام 2005 و Flanimals Pop-Up من عام 2010، وصرّح أنّه كان يرغب منذ أن كان صغيراً بالكتابة عن حيوانات خياليّة فقد قال لمجلّة Entertainment Weekly: "رغبت بدايةً أن أُصبح عالم أحياءٍ بحريّة. من ثُم رغبت أن أُصبح طبيباً بيطريّاً." كما أنه تحدّث عن نيّته بإنتاج فيلم رسوم مُتحركة من بطولة تلك الشّخصيات.

أشهر أقوال ريكي جيرفيز

حياة ريكي جيرفيز الشخصية

ريكي جيرفيز يقطن في لندن مع شريكته المنتجة التّلفزيونيّة جين فالون Jane Fallon حيثُ تربطهما علاقة عمرها أكثر من عشرين عاماً.

حقائق سريعة عن ريكي جيرفيز

  • من مُحبّي الحيوانات ويمتلك عدّة حيوانات أليفة.
  • لديه أكثر من ثلاثة عشر مليون متابع على حسابه على تويتر وهو نشط عليه باسمرار.

أحدث الأخبار عن ريكي جيرفيز

ريكي جيرفيز مجدداً في غولدن غلوب - النهار

  يتولى الفكاهي البريطاني ريكي جيرفيز مرة جديدة تقديم حفل توزيع جوائز غولدن غلوب في كانون الثاني المقبل بعد عامي 2010 و2012. واختارت جمعية الصحافة الاجنبية ...

فيديوهات ووثائقيات عن ريكي جيرفيز

المصادر

info آخر تحديث: 2018/07/06