من هو جيرمي كلاركسون - Jeremy Clarkson؟

الاسم الكامل
جيرمي تشارلز روبيرت كلاركسون
الوظائف
إعلامي ، صحفي ، كاتب
تاريخ الميلاد
1960 - 04-11 (العمر 59 عامًا)
الجنسية
بريطانية
مكان الولادة
المملكة المتحدة, دونكاستر
درس في
جامعة أكسفورد بروكس
البرج
الحمل
الشبكات الإجتماعية

جيرمي كلاركسون هو صحفي ومذيع وكاتب بريطاني متخصصٌ بالسيارات، اشتهر بتقديم برنامج Top Gear على قناة BBC.

نبذة عن جيرمي كلاركسون

جيرمي كلاركسون هو صحفي ومذيع وكاتب بريطاني متخصصٌ بالسيارات، اشتهر بتقديم برنامج Top Gear على قناة BBC بالاشتراك مع ريتشارد هاموند  Richard Hammond وجيمس ماي James May بدًا من تشرين الأول/ أكتوبر 2002 حتى آذار 2015، كما كان له عمودًا اسبوعيًّا خاصاّ في كل من جريدتي The Sun و The Sunday.

بدًا من مهنته كصحفي محلّي في شمال إنجلترا، وظهر إلى الملأ كمقدّمٍ للنسخة الأصليّة من برنامج Top Gear عام 1988، وأصبح شخصيّةً معروفةً في منتصف التسعينات بعد ظهوره المتكرر على التلفاز البريطاني سواء لتقديم برنامجه الخاص او أثناء استضافة في البرامج الأخرى.

أنتج كلاركسون العديد من البرامج والكتب في أكثر من مجالٍ مثل التاريخ والهندسة. كما استضاف برنامجه الخاص بين عامي 1998-2000.

أثارت طريقة كتابته الساخرة بالإضافة إلى أسلوبه في التقديم ردّة فعل المتابعين أحيانًا، كما أثارت تصرفاته سواء الخاصة منها أو تلك التي في برنامجTop Gear  انتقادات وسائل الإعلام والسياسيين والمتابعين على حدّ سواء.

أعلنت قناة BBC في 25 آذار/مارس 2015 عدم تجديدها عقد كلاركسون بعد أن اعتدى لفظيًّا وجسديًّا على منتج برنامج Top Gear بسبب جدالٍ بينهما في موقع التصوير.

أسس كلاركسون في منتصف عام 2015 بالإضافة إلى هاموند وماي والمنتج أندي ويلمان Andy Wilman شركة انتاجٍ اسمها W. Chump & Sons  لإنتاج برنامج The Grand Tour لصالح Amazon Video.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات جيرمي كلاركسون

وُلد المذيع والصحفي والكاتب البريطاني جيرمي تشارلز روبيرت كلاركسون في 11 نسيان/ابريل عام 1960 في دونكاستر في المملكة المتحدة، كانت والدته معلّمةً ووالده بائعًا جوّالًا، وكان والداه يديران عملًا لبيع أغطية أباريق الشاي، ثم قاموا بتوسيع نطاق عملهم ليشمل بيع الألعاب المحشوّةِ – ساعدهم هذا التوسع في العمل على تأمين تكاليف تعليم ابنهم في مدرسةٍ خاصةٍ.

لعب كلاركسون دور تلميذٍ معروف ضمن الفقرة المخصصة للأطفال على إذاعة BBC، واستمرّ في هذا الدور حتى تعرض صوته لأذيّةٍ منعته من المتابعة.

إنجازات جيرمي كلاركسون

بدأ كلاركسون حياته المهنية بالتدرّب كصحفيٍّ لدى العديد من الصحف، كصحيفة Rotherham Advertiser و Rochdale Observer وWolverhampton Express and Star  و Lincolnshire Life و Shropshire Star و the Associated Kent. كانت صحيفة Shropshire Star هي المكان الذي قام فيه كلاركسون بأولى قفزاته النوعيّة بعد أن أصبح معلّقًا صحفيًا متخصصًا بالسيارات.

بحلول عام 1984 كان كلاركسون قد أسس وكالةً صحفيّةً للسيارات Motoring Press Agency تُعنى بإجراء اختباراتٍ على أرض الواقع لمجلات السيارات والصحف المحليّة. ومازال كلاركسون إلى يومنا هذا يكتب مقالاتٍ منوعةٍ لصحيفة The Sunday Times وجريدة The Sun.

من أبرز الأدوار التي حصل عليها كلاركسون هو دوره كمقدّمٍ لبرنامج السيارات البريطانيّ Top Gear من تشرين الأول/أكتوبر 1988 حتى شباط/فبراير 2000 في نسخته الأولى، ومن تشرين الأول/أكتوبر 2002 حتى آذار/مارس 2015 في الإصدار الثاني من البرنامج جنبًا إلى جنب مع جيمس ماي وريتشارد هاموند. وهو برنامجٌ مشهورٌ على الصعيد العالميّ، حيث أعيد بثّ البرنامج إلى أكثر من 100 بلد في مختلف أنحاء العالم.

قدّم كلاركسون إلى جانب Top Gear السلسلة الأولى من برنامج Robot Wars في الولايات المتحدة، وبرنامج محادثة بعنوان Clarkson بين عامي 1998-2000، وبرامج وثاقيّةً تتعلق بمواضيع غير مرتبطةٍ بالسيّارات كالتاريخ والهندسة. كما ظهر في العديد من البرامج التلفزيونية الأخرى مثل Room 101 و Parkinson و Friday Night with Jonathan Ross و Grumpy Old Men و Have I Got News for You و Question Time.

إنجازاته والجوائز التي حصل عليها:

حقق كلاركسون العديد من الإنجازات الهامة في مجالاتٍ أخرى تختلف عن برنامج Top Gear، فقد تم منحه جائزة درجة دكتوراه فخرية في الهندسة من جامعة أوكسفورد بروكس Oxford Brookes University عام 2005، فاز بجائزة Special Recognition Award في حفل جوائز التلفزيون الوطني عام 2007.

في نفس العام أفادت بعض التقارير أنه تقاضى مليون يورو في السنة عن دوره كمقدّمٍ في برنامج Top Gear، و1.7 مليون يورو من كتبه وأقراص DVD ومقالاته الصحفيّة.

كما قُدّمت عريضةٌ موقعةٌ من قِبل 49,446 شخصٍ على الانترنت للموقع العاشر لرئيس مجلس الوزراء لجعل جيرمي كلاركسون رئيس وزراء بريطانيا. كما وضع اسمه في المركز رقم 49 ضمن قائمة مجلّة Motor Trend Magazine للأشخاص الخمسين الأكثر تأثيرًا في عالم صناعة السيارات.

أشهر أقوال جيرمي كلاركسون

حياة جيرمي كلاركسون الشخصية

تزوج من أليكساندرا جيمس Alexandra James عام 1989 إلّا أنهما انفصلا بعد ستة أشهرٍ فقط. وبعد أربعة أعوامٍ فقط تزوج من مديرته فرانسيس كين Frances Cain في فالهام Fulham.

عاش الزوجان في كوتسوولد Cotswolds مع أولادهم الثلاثة، وحسب التقارير فقد قدمت زوجة كلاركسون الثانية دعوى الطلاق في نيسان/أبريل 2014.

تتنوّع معتقدات وآراء كلاركسون لتشمل العديد من المجالات، من السياسة للطبيعة والمخاوف الثقافيّة، فهو يعارض أي حكومةٍ تحاول فرض القانون وتقلل من الحرّيّة الشخصيّةِ، فعارضَ قوانين منع التدخين وحظر صيد الثعالب التي تصدرها بعض الحكومات، كما انتقد بعض المقترحات مثل فرض تكاليفٍ على الطرقات – لطالما سخر من وزير النقل السابق جون بروسكوت John Prescott، كما أنّه ضد ارتداء الحجاب وتهديد لأطفال، وتمّت تبرئته عام 2007 من المزاعم التي كانت موجهة له حول إهانةِ امرأةٍ محجبةٍ من في ميلتون كينيس Milton Keynes.

حقائق سريعة عن جيرمي كلاركسون

أيضًا هو من معارضيّ الحكومة الصديقة للبيئة والحركات والمنظمات التي تلعب الدور نفسه.
كلاركسون أيضًا من المشككين أنً تأثير الاحتباس الحراري سيكون سيئًا بقدر ما يهوّل له الإعلام، إلا أنه يؤمن بضرورة التزامنا بالأعمال والأفعال الصديقةِ للنظام البيئيّ.
تم الإفصاح في 25 آذار/مارس 2015 أنّه لن يتم تجديد عقد كلاركسون مع BBC بعد اعتدائه على منتج برنامج Top Gear لفظياّ وجسدياّ في موقع التصوير في الفندق.

أحدث الأخبار عن جيرمي كلاركسون

فصل جيرمي كلاركسون من بي بي سي بعد كشف التحقيق على ضربه للمنتج - أرابيان بزنس

  كشفت التحقيقات حول حادثة اعتداء ارتكبها مقدم برنامج توب جير- جيرمي كلاركسون أنه انهال بالضرب لمدة نصف دقيقة على المنتج واصاب فمه في لكمة بعد أن أشبعه شتائم ...

بيرز مورغان بدلاً من جيرمي كلاركسون في "توب غير"؟ - صحيفة العربي الجديد

  نشط وسم #Morgan4TopGear، عقب تغريد الإعلامي البريطاني بيرز مورغان على "تويتر": "عقدي مع شبكة التلفزيون المستقل البريطاني، يسمح لي بالعمل مع بي بي ...

فيديوهات ووثائقيات عن جيرمي كلاركسون

المصادر

info آخر تحديث: 2019/06/18