من هو نيل غيمان - Neil Gaiman؟

الاسم الكامل
نيل ريتشارد ماكينون غيمان
الوظائف
تاريخ الميلاد
1960-11-10 (العمر 60 عامًا)
الجنسية
مكان الولادة
المملكة المتحدة, بورتشستر
درس في
كلية أردينغلي،مدرسة فونتيل-إيست جرينستيد،مدرسة ويتجيفت-كرويدون
البرج
العقرب
الشبكات الإجتماعية

نيل غيمان وهو كاتب بريطاني يكتب روايات، قصص قصيرة وكتب للأطفال بالإضافة إلى أعمال أدبية أخرى. وهو معروف بمجوعة من الأعمال منها ساند مان Sandman، نيفروير Neverwhere والآلهة الأميركية American Gods وغيرها من الأعمال.

نبذة عن نيل غيمان

ولد نيل غيمان في 10 نوفمبر عام 1960 في مدينة بورتشيستر، إنجلترا.

بدأ حبه للكتابة في سن مبكر، عندما كان يقرأ روايات الخيال التي كانت تأخذه إلى عالم الأحلام البعيد. حيث كان مراقبًا حريصًا وكبر ليصبح فنان مثالي في الأدب، الذي كان يستخدم مخيلته لتأليف قصص رائعة.

بعيدًا عن كتابة الرويات والقصص القصيرة، فقد شارك أيضًا بشكل واضح في الروايات التصويرية، التلفاز، الأفلام ومسرحيات الراديو.

يعتبر أستاذًا حقيقي في قص القصص مع السيطرة بشكل قوي على ذهن القارئ، وفي نفس الوقت السماح له بالطواف بشكل حر في عالم الأحلام الخيالي حيث أي شيء وكل شيء ممكن.

قد تم تكريم قصصه بالعديد من الجوائز في جميع أنحاء العالم مما يثبت حقيقة أنه عبقري في عمله.

وقد حصل على احترام ومحبة الناس في جميع أنحاء العالم من خلال أعماله الأدبية المميزة، واستمر في تأليف مثل هذه الحكايات الرائعة للأجيال القادمة، التي سوف تقدر أعماله بلا شك لما فيها من ثراء فكري وجمال فطري.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات نيل غيمان

ولد نيل غيمان في 10 نوفمبر في عام 1960 في مدينة بورتشيستر Portchester، إنجلترا England، ابنًا لرجل الأعمال ديفيد برنارد غيمان David Bernard Gaiman والصيدلانية شيلا غيمان Sheila Gaiman.

لديه أختان أصغر منه سنًا، كلير Claire وليزي Lizzy. انتقلت عائلته إلى مدينة ساسكس Sussex في شرق غرينستيد East Grinstead في عام 1965 حيث درس والديه ديانيتيكش Dianetics  في مركز السانتولوجيا في المدينة.

أصبح قارئًا مهووسًا في سن مبكر، كما حصل على الجائزة المدرسية الإنجليزية وجائزة القراءة المدرسية لاهتمامه الحريص في القراءة. في طفولته، كان ملهمًا حقًا من قبل بعض الروايات الخيالة مثل رواية  سيد الخواتم  Lord of the Rings  للكاتب جون ر. تولكين John R. Tolkien،  تاريخ نارنيا  The Chronicles of Narnia  للكاتب سي. إس. لويس C. S. Lewis ورواية  أليس في بلاد العجائب  Alice’s Adventures in Wonderland  للكاتب لويس كارول Lewis Carroll.

ذهب إلى عدة مدارس في طفولته مثل مدرسة فونتيل Fonthill في إيست جرينستيد East Grinstead، وكلية أردينغلي Ardingly College وأكمل المرحلة الثانوية في مدرسة ويتجيفت Whitgift في كرويدون Croydon في عام 1977.

إنجازات نيل غيمان

في أوائل الثمانينيات أصبح صحفيًا وبدأ بإجراء مقابلات وكتابة كتب عن وجهات النظر على نطاق واسع لجمعية الخيال البريطانية British Fantasy Society.

وقد نُشرت أول قصة قصيرة مهنية له، فيثيركويست Featherquest، في عام 1984. في عام 1984، كتب كِتابًا من الاقتباسات مع كيم نيومان Kim Newman، غاستلي بيوند بيليف Ghastly Beyond Belief ، الذي حقق نجاحًا باهرًا.

أنهى حياته المهنية كصحفي في عام 1987، وفي عام 1987، بدأ في مسيرته في كتابة الكتب المصورة وتعاون مع صديقه ديف ماكين Dave McKean من أجل رواياته التصويرية مثل  قضايا عنيفة  Violent Cases،  إشارة إلى الضوضاء  Signal to Noise  والكوميديا المأساوية أو المأساة الكوميدية للسيد بانش  The Tragical Comedy or Comical Tragedy of Mr. Punch . عينته شركة دي سي كومكس DC Comics بسبب إنبهارها بأعماله، لكتابة سلسلة من ثلاثة أجزاء إسمها  بلاك أوركيد  Black Orchid.

تضمن مشروعه الكبير المقبل شخصية خيالية أخرى ساندمان Sandman والتي حققت نجاحًا كبيرًا بشكل فوري. نشرت أول رواية له  Good Omens  بالتعاون مع مع تيري براتشيت Terry Pratchett في عام 1990.

كما نشر أيضًا روايات مثل  نفيروير  Neverwhere  و ستاردست  Stardust  في تسعينات و الآلهة الأمريكية  American Gods  في عام 2010. كتب رواية  كورالين  Coraline  للقراء الشباب البالغين في عام 2003 والتي تلقت إعجابًا كبير من الجماهير وكتب رواية أخرى  كتاب المقبرة  The Graveyard Book  في عام 2008.

من أعماله الروائية الشهيرة  نانسي بويز  Anansi Boys (2005) والمحيط في نهاية الزقاق  The Ocean at the End of the Lane (2011). كما كتب السيناريو لأفلام مثل ميرورماسك Mirrormask عام 2005، بيوولف Beowulf عام 2007، وللمسلسلات التلفزيونية مثل بابل5 Babylon 5 ودكتور هو Doctor Who.

كانت روايته الخيالية الآلهة الأمريكية American Gods  في عام 2001، من أحد أروع أعماله والتي حققت نجاحًا على الصعيد النقدي والتجاري، والتي أصبح الأفضل مبيعًا عند صدورها وحصل على عدة جوائز بفضلها.

حيث كانت تصور الصراع بين الآلهة الأوروبية ذات الأصل القديم والآلهة الأمريكية الأحدث والأكثر غطرسة. في عام 2008، كتب رواية أخرى  كتاب المقبرة  The Graveyard Book، التي تتكلم عن مغامرات فتى يدعى بود Bod بعد مقتل عائلته وتركه لترعرع من قبل أشباح في مقبرة؛ حيث كانت تحفه فينة ومنحت اثنين من أبرز ميداليات العالم الأدبي.

في عام 2001، حصل على جائزة برام ستوكر لأفضل رواية Bram Stoker Award for Best Novel لقاء روايته الخيالية التي حققت نجاحًا على نطاق واسع الآلهة الأمريكية American Gods.

لقاء نفس الرواية، فاز أيضًا بجائزة هيوغو لأفضل رواية Hugo Award for Best Novel و جائزة نيبولا لأفضل رواية Nebula Award for Best Novel في عام 2002.

أما بالنسبة لروايته الخيالية لعام 2002، كورالين Coraline، فقد تم تكريمه بالعديد من الجوائز بما فيها هيوغو لأفضل رواية Hugo Award for Best Novel وجائزة نيبولا لأفضل رواية Nebula Award for Best Novel وجائزة برام ستوكر لأفضل عمل للقراء الشباب Bram Stoker award for Best Work for Young Readers في عام 2003.

حصل على جائزة ميثوبويك فانتاسي Mythopoeic Fantasy Award لعام 2006 لأدب الكبار وجائزة الخيال البريطاني  لعام 2006 لأفضل رواية British Fantasy Award for Best Novel لقاء روايته أنانسي بويز Anansi Boys.

فاز بكل من وسام كارنيجي البريطاني British Carnegie Medal وسام أمريكا نوبري American Newbery Medal لقاء روايته الناجحة عام 2008  كتاب المقبرة The Graveyard Book.

وكانت هذه هي المرة الأولى التي تمنح فيها كلا الميداليتين لنفس العمل. حصل على جائزة كتاب السنة Book of the Year award لقاء روايته  المحيط في نهاية الزقاق The Ocean at the End of the Lane في حفل جوائز الكتاب الوطني لعام 2013.

أشهر أقوال نيل غيمان

حياة نيل غيمان الشخصية

بينما كان يعيش في شرق غرينستيد، التقى زوجته الأولى، ماري ماكغراث Mary McGrath، التي كانت تدرس السيانتولوجيا؛ رزقا بأول طفل لهما، مايكل Michael، في عام 1983.

في عام 1985، تزوجا ورزقا بفتاة، هولي Holly، في نفس العام وفتاة أخرى، مادلين Madeleine، بعد بضعت سنوات.

عاش الزوجان بعيدًا عن بعضهما البعض في السنوات الأخيرة من زواجهما، وفي نهاية المطاف تطلقا في عام 2008 بعد انفصال طويل عن بعضهما.

في عام 2011، تزوج من أماندا بالمر Amanda Palmer، مغنية وفنانة، بعد مواعدتها لأكثر من عامين.

حقائق سريعة عن نيل غيمان

الكتب الشهيرة التي نشرها غيمان تتضمن كتاب المقبرة  The Graveyard Book، كورالين Coraline، والآلهة الأمريكية American Gods.
يعتقد أن الكتب لها جنس. حيث يعتقد أن ستاردست Stardust وكورالين Coraline هي كتب مؤنثة. الكتاب الذكر هو الآلهة الأمريكيةAmerican Gods.
صرح غيمان أنه يمتلك كوخ للكتابة.

فيديوهات ووثائقيات عن نيل غيمان

المصادر

info آخر تحديث: 2020/10/24