من هو هنري فيلدينغ - Henry Fielding؟

الاسم الكامل
هنري فيلدينغ
الوظائف
كاتب
تاريخ الميلاد
1707 - 04-22 (العمر 47 عامًا)
تاريخ الوفاة
1754-10-08
الجنسية
بريطانية
مكان الولادة
المملكة المتحدة, شاربهام
درس في
جامعة إيتون،جامعة لايدن
البرج
الثور

هنري فيلدينغ كاتب إنكليزي يعود إلى القرن الثامن عشر، وهو معروف باسم مؤلف رواية Tom Jones، يشتهر بحس الفكاهة والكتابات الساخرة، وقد كتب العديد من الكتابات الساخرة كمحاكاة لبعض الأعمال الموجودة مسبقًا.

نبذة عن هنري فيلدينغ

ولد هنري في فيلدينغ في بريطانيا في عام 1707، ارتاد كلية إيتون حيث درس أعمال الكتّاب الكلاسيكيين، وتطلع إلى أن يكون كاتبًا وأنهى أول مسرحية له في عام 1728، ثم انتقل إلى جامعة لايدن في هولندا لدراسة القانون والكلاسيكية ولكن لم يكن قادرًا على استكمال دراسته بسبب القيود المالية.

عمل ككاتب مسرحي ليكسب عيشه، وكان شاب مستقل صريح التفكير، كتب مسرحيات كانت تنتقد علنًا ​​حكومة رئيس الوزراء السير روبرت والبول، لكن بعض القوانين منعته من حرية الكتابة المسرحية مما أضره للتخلي عنها والبدء بمسيرته للعمل في مجال القانون وأصبح محاميًا.

لكنه استمر في الكتابة وأنتج أعمالًا ساخرة مثل توم جونز و جوزيف أندروز التي جعلته أكثر شعبية.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات هنري فيلدينغ

ولد هنري فيلدينغ في 22 نيسان/أبريل 1707، في سومرست – إنجلترا، وكان والده قد خدم عند جون تشرشل وهو دوق مارلبورو، هو جنرال في القرن الثامن عشر، في حين كانت والدته ابنة قاض. توفيت والدته عندما كان هنري في سن الحادية عشرة.

ارتاد هنري إلى كلية إيتون لدراسة الأدب الكلاسيكي، وهناك التقى جورج ليتلتون والذي أصبح لاحقًا رجل دولة، وخلال هذا الوقت بدأ هنري بكتابة المسرحيات.

في عام 1728، انتقل إلى جامعة ليدن في هولندا لدراسة الأدب الكلاسيكي والقانون. ومع ذلك، اضطرته مشاكل مالية للتخلي عن دراسته والعودة إلى دياره بعد بضعة أشهر.

إنجازات هنري فيلدينغ

عند عود هنري إلى دياره بدأ بالكتابة المسرحية، وكتب عدة مسرحيات خلال عام 1730، وكونه كان شاب صريح وناقد جريء لذلك يعتقد أن قانون الترخيص المسرحي لعام 1737 صدر استجابة لأنشطته.

لقد أدى تقييد القانون إلى تقييد حريته الإبداعية بشكل كبير، ولم يعد قادرًا على نقد الشخصيات السياسية في مسرحياته. وهكذا غادر المسرح وغامر في مهنة في القانون.

لم يتوقف عن الكتابة رغم ذلك وواصل الكتابة وأيضًا عمل في تحرير صحيفة تصدر ثلاث مرات أسبوعيًا، Champion; or, British Mercury واستمر من 1739 إلى يونيو 1741.

كتب رواية Joseph Andrews في 1742، والتي تعد من الروايات الحقيقية الأولى في اللغة الإنكليزية حيث جعل هذا الكتاب فيلدينغ يشتهر لأول مرة كروائي خطير.

شهد عام 1743 نشر The History of the Life of Mr. Jonathan Wild the Great حيث يبني في هذا العمل رسمًا موازيًا بين والبول Walpole وجوناثان وايلد، زعيم العصابة سيئة السمعة.

بحلول منتصف الأربعينيات كان هنري قد اكتسب شهرة كبيرة ككاتب ساخر ونشر Tom Jones في 1749، حيث يصور مغامرات بطل من الطبقة الاجتماعية المنخفضة التي تعيش في مجتمع فاسد. رواية مطولة من 346747 كلمة لاقت حماسًا كبيرًا من قبل الجمهور في ذلك الوقت وتعتبر أكبر كتاب فيلدينغ.

أفضل أعمال هنري هو Tom Jones وهي رواية كوميدية تم تصنيفها بين أقدم أعمال النثر الانكليزية ويمكن وصفها كرواية.

تنقسم هذه الرواية إلى 18 كتاب صغير وهي على الرغم من طولها إلا أنها منظمة للغاية وتم تصنيفها كواحدة من أفضل 10 روايات في العالم في عام 1948 ضمن كتاب Great Novelists and Their Novels.

خلال الأربعينيات عيّن قاضيًا للسلام في وستمنستر ثم قاضٍ في ميدلسكس، ومن خلال التزامه العميق بمكافحة الجريمة وتعاونه مع شقيقه الأصغر جون والذي ساعده في تشكيل Bow Street Runners  أول قوة شرطة محترفة في لندن عام 1749 ومنها عرف فيلدينغ وجون كإثنين من أفضل القضاة في لندن للقرن ال18.

 

أشهر أقوال هنري فيلدينغ

حياة هنري فيلدينغ الشخصية

تزوج هنري فيلدينغ من زوجته الأولى شارلوت كرادوك في عام 1734 والتي أحبها بعمق، أنجب منها 5 أطفال ولكن لم ينجو منهم سوى طفلة واحدة. ثم توفيت زوجته في عام 1744، وأغرقته في الحزن ومن المؤسف أن ابنته الوحيدة الباقية على قيد الحياة من قبل شارلوت توفيت أيضًا بعد بضع سنوات في سن ال 23.

تزوج بعدها من خادمة زوجته ماري دانيال وأنجب منها 5 أطفال ولكن لسوء الحظ توفي ثلاثة من هؤلاء الأطفال.

وفاة هنري فيلدينغ

عانى هنري فيلدنغ من النقرس الذي ساء في أوائل خمسينات القرن السابع عشر.

وبحلول عام 1752، كان عليه في كثير من الأحيان استخدام العكازات أو كرسي متحرك وساءت صحته بسرعة، ثم سافر إلى البرتغال أملًا في علاج مشاكله الصحية في صيف عام 1754 وتوفي في لشبونة في 8 أكتوبر 1754.

حقائق سريعة عن هنري فيلدينغ

  • كان مسؤولًا إلى حد كبير عن قوانين الترخيص التي من شأنها أن تمارس سيطرة كبيرة على المسارح البريطانية لأكثر من قرنين من الزمان.
  • أسس مع اخيه غير الشقيق جون فيلدينغ أول قوة شرطة محترفة في لندن.
  • شقيقة فيلدينغ، سارة فيلدينغ، كانت أيضًا كاتبة ناجحة والأمر المثير للاهتمام أكثر من ذلك أن رواية سارة فيلدينغ The Governess (1749) هي أول رواية إنكليزية مكتوبة للأطفال.
  • ساعد هنري فيلدينغ فيما عرف باسم الحرب الورقية Paper War في 1752-1753، حيث كان الروائيون يهاجمون بعضهم البعض في كتيبات ومنشورات.
  • كتب هنري فيلدنيغ روايته الأولى لأنه اشمئز من رواية كتبها صمويل ريتشاردسون.

المصادر

info آخر تحديث: 2018/02/22