من هو عامر خان - Aamir Khan؟

عامر خان
الاسم الكامل
محمد عامر حسين خان
الوظائف
مخرج ، ممثل ، منتج
تاريخ الميلاد
1965 - 03-14 (العمر 54 عامًا)
الجنسية
هندية
مكان الولادة
الهند, مومباي
البرج
الحوت
الشبكات الإجتماعية

النجم الهندي عامر خان يعتبر من أكثر الممثلين شعبية وتأثيرا في السينما الهندية، فهو منتج، وممثل، ومخرج، ومضيف لأحد البرنامج الحوارية في التلفزيون، كما برع في تمثيل العديد من الأفلام ووصل الى قلوب محبيه بأدائه ووسامته.

نبذة عن عامر خان

عامر حسين خان ممثل أفلام هندية ومخرج ومنتج. عمل في عدد من الأفلام الناجحة نقدياً وتجارياً وأسس نفسه كواحد من الممثلين الرئيسيين في السينما الهندية. وهو أيضاً مؤسس ومالك عامر خان للإنتاج. تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن عامر خان.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات عامر خان

ولد عامر خان في باندرا بمومباي في الهند في 14 مارس 1965، وهو من أسرة مسلمة، وقد بدأ مشواره الفني في سن صغير، فقد بدأ في التمثيل وهو في الثامنة من عمره واشترك في فيلم من انتاج أحد أفراد، وكان من انتاج عمه ناصر خان بعنوان يادون كي بارات في عام 1973 ، كما شارك أيضا في فيلم مادوش في عام 1974 والمزيد من الأفلام في ذلك السن الصغير.

إنجازات عامر خان

برز عامر خان الملقب بسيد الكمال فى بوليود في  دوره في فيلم قايمات سه قايمات تاك الذي نجح نجاحا كبيرا في عام 1988، وبدأ في الظهور كنجم واشتهر كنجم محبوب للمراهقات نظرا لوسامه، وقدم الكثير من الأفلام التي أشاد بها النقاد في أواخر الثمانينات، وفي عام 1990 قد فيلم ديل هاي كي مانتا ناهين الذي حقق نجاح مبهر وكان أعلي إيرادات بين الافلام في ذلك العام.

قدم العديد من الأفلام في فترة التسعينات وحققت الكثير من النجاح والاقبال الجماهيري، كما لاقت اعجاب النقاد، قدم في عام 1991 فيلم وجو جيتا وهي سيكاندار، وفي عام 1992 قدم فيلم  وهام هين راهي بيار كي، كما قدم فيلم رانجيلا في عام 1995، وقد حصل فيلمه راجا هندوستاني الذي قدمه في عام 1996 على جائزة أفضل ممثل وقد حقق الفيلم نسبة عالية من الايرادات.

استمر عامر خان في المشاركة في بطولة المزيد من الأفلام وشارك البطولة مع الكثير من النجوم، لكن اغلب أفلامه لم تحقق نجاحا باهرا، كما شارك بالغناء في فيلم جولام الذي قدم في عام 1998،

ونال فيلمه سارفاروش الذ عرض في عام 1999 على تقدير واعجاب النقاد، على الرغم من نجاحه المتوسط في شباك التذاكر والإيرادات، ثم حقق فيلمه الأرض الكثير من الايرادات ونال اعجاب من النقاد، وقد قام بإخراجه ديبا ميهتا في عام 2000،والذي اشترك فيه مع شقيقه فيصل خان.

بداية من عام 2001 انشأ عامر خان شركة انتاء وبدأت بإنتاج فيلم لها لاجان، الذي حقق نجاحا كبير علي المستوي النقدي والمستوى التجاري، كما ترشيح كأفضل فيلم بلغة أجنبية في الاوسكار، وقد نال اعجاب الثير من النقاد في العديد من مهرجانات السينما الدولية، وفاز بالعديد من الجوائز الهندية، كما فاز عامر خان أيضا بـجائزة فيلمفير كأفضل ممثل عن هذا الفيلم.

انقطع عامر خان عن السينما والتمثيل لمدة أربع سنوات ثم عاد في عام 2005 بفيلم مانجال باندي، الذي كانت قصته عن الثورة الهندية، وفي عام 2007 قدم فيلم تاري زاميين باروقد كان من إنتاجه وإخراجه، ولم يكن من بطولته وقد نال الفيلم الكثير من الاعجاب من ناحية الاخراج ومن ناحية التمثيل.

كما نال جائزة أفضل ممثل عن فيلم غاجيني الذي حقق الكثير من النجاح، وقام بإنتاج المزيد من الافلام مثل فيلم جاني تي يا جاني نا الذي مثل فيه ابن اخيه دور البطولة وقد حقق الكثير من النجاح، ومازال عامر خان مستمر في عطائه الفني والسينمائي وسوف يعرض قريبا له فيلم سفاحين الهند.

حصل على العديد من الجوائز، بما في ذلك تسعة جوائز عن فيلم فير، وأربع جوائز للأفلام الوطنية للأفلام، كما ترشح أحد الافلام التي إنتاجها لجائزة الأوسكار، وقد كرمته الحكومة الهندية في عام 2003 وفي عام 2010، كما تكرم في الصين في عام 2017، وقد صفه الكثير من الفنانين بأنه واحد من أنجح نجوم السينما في العالم.

حياة عامر خان الشخصية

تزوج عامر خان من رينا دوتا سنة 1986م وانفصلا عام 2002م، ليتزوج بعدها من كيران راو سنة 2005م . أنجب من الأبناء جنيد وإيرا وأزاد.

حقائق سريعة عن عامر خان

  • في عام 2012، أصبح عامر خان أول ممثل ببوليوود، يحصل على تأشيرة للسفر إلى مكة مع والدته زينات حسين» لأداء فريضة الحج.
  • فى عام 2016، قدم آخر أعماله وهو فيلم Dangal. مشروعه الإنتاجى الأول بدأ مع الفيلم الذى رُشح لجائزة الاوسكار لاجان.
  • قام بأول إخراج له فى فيلم تارى زاميين بار، والذى حصل عنه على جائزة أفصل إخراج من فيلم فير.
  • عامر خان هو المنافس الأخطر لمعظم نجوم الهند الشباب.

أحدث الأخبار عن عامر خان

أول تعليق من عامر خان بعد هزيمة منتخب بلاده في كأس العالم - الخليج 365

  كتب فنان بوليوود الموهوب عامر خان رسالة مفتوحة إلى كابتن فريق الكريكيت الهندي فيرات كولي بعد هزيمة الهند أمام نيوزيلندا في كأس العالم للكريكيت، وبدأ عامر رسالته ...

ابنة عامر خان تشعل مواقع التواصل بفيديو مع صديقها.. شاهد - بوابة آخر خبر

  يستطيع أولاد المشاهير من نجوم الفن في بوليوود من جذب انتباه وسائل الإعلام طوال الوقت، نرى ذلك سواء كان مع سيف على خان وكارينا كابور في ابنهما تيمور خان أو سواء مع ...

كارينا كابور بطلة أمام عامر خان في فيلمه المقتبس عن فورست غامب - بوابة آخر خبر

  اختار النجم "عامر خان" النجمة "كارينا كابور" لمشاركته بطولة فيلمه الجديد "Lal Singh Chaddha/ لال سينغ تشادا" الذي يعيد من خلاله تقديم الفيلم الأمريكي الأيقوني ...

عامر خان ثورة فنية.. 'سينما بوليوود' ليست مجرد 'أفلام هندي' - موقع البوابة نيوز

  لا يزال الكثيرون، عندما يسمعون عبارة «فيلم هندي»، تترى على مخيلاتهم لقطات الممثلين الهنود فى السبعينيات، وهم يؤدون مشاهد الأكشن المبالغ فيها إلى حد إثارة الضحك، ...

الممثلة الهندية كارينا كابور تعود للعمل مع عامر خان بعد انقطاع 6 سنوات - الشروق

  تعود الممثلة الهندية كارينا كابور، للعمل مع النجم الهندي عامر خان، مجددا بعد ست سنوات من آخر عمل جمعهما سويا.

فيديوهات ووثائقيات عن عامر خان

المصادر

info آخر تحديث: 2019/06/17