من هو شاروخ خان - ShahRukh Khan؟

الاسم الكامل
شاه روخ خان
الوظائف
ممثل ، منتج
تاريخ الميلاد
1965 - 11-02 (العمر 53 عامًا)
الجنسية
هندية
مكان الولادة
الهند, نيودلهي
درس في
الجامعة الملية الإسلامية،معهد التمثيل الحكومي في نيودلهي
البرج
العقرب
الشبكات الإجتماعية

شاه روخ خان، نجمٌ هندي مشهور من مواليد عام 1965، قدم الكثير من الأعمال التلفزيونية والسينمائية خلال مسيرته الفنية، كما أنَّه حصل على جوائز لا تعدُّ ولا تحصى تقديرًا لأعماله الرائعة.

نبذة عن شاروخ خان

شاه روح خان واحدٌ من النجوم الرئيسيين في صناعة الأفلام الهندية، سيطر على عالم السينما الهندية لمدة عقود. غالبًا ما يُشار إليه كرمزٍ للرومانسية في السينما الهندية، يملك شاروخ خان العديد من الألقاب مثل Badshah of Bollywood، الملك خان King Khan، وملك بوليوود King of Bollywood.

كان طالبًا ذكيًا وجيدًا أيضًا في النشاطات خارج المناهج الدراسية. وتابع حلمه ليصبح ممثلًا، وساعده حبه للعمل بأن يجعل من نفسه واحدًا من أكثر الممثلين شهرةً حول العالم.

عمل بجدٍّ خلال مسيرته المهنية ولم يستسلم أبدًا. تعرّض للعديد من المصاعب خلال حياته مثل الإصابات والانتقاد، ولكن هذه لم تكن إلّا إضافة دعمٍ لحماسه، حيث يقدم هذا الممثل الموهوب بدايةً جديدةً كلّما صادفته عقبة، فهو يملك نظرةً متفائلةً للحياة ويواجه كل ذلك بإيمانٍ ثابت في الله.

جرَّب كممثل النجاح الكبير وكذلك الفشل التعيس، إلّا أن النجاحات التي حققها جعلت فشله يبدو تافهًا. وهو أيضًا منتج ويملك فريق الكريكيت الذي يشارك في مباريات الكريكيت في الدوري الممتاز الهندي. شاروخ خان رجلٌ عائلي، فبالرغم من انشغالاته الكثيرة إلّا أنه يجد الوقت ليكون مع عائلته.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات شاروخ خان

وُلد شاه روخ خان لوالده مير محمد تاج خان ووالدته لطيف فاطمة في 2 تشرين الثاني/ نوفمبر من عام 1965 في عاصمة الهند نيودلهي.

تلقى خان تعليمه في مدرسة St. Columba’s School في نيودلهي حيث كان طالبًا مميزًا. كان جيدًا أيضًا في الرياضة وحصل على Sword of Honour أعظم تكريمٍ يمنحه المعهد لطالب.

في عام 1985 انضمَّ إلى كلية Hansraj المحترمة الواقعة في نيودلهي، ليتابع دراسة تخصصه في الاقتصاد. خلال هذه الفترة حصل أيضًا على تدريبٍ في التمثيل تحت إشراف المخرج المسرحي باري جون المرتبط مع فرقة Theatre Action Group.

حصل على درجة البكالوريوس في عام 1988، وبعد ذلك دخل إلى الجامعة الملية الإسلامية ليتابع دراساته العليا في وسائل الاتصال الجماهيري. مع ذلك فقد ترك الدراسة في المعهد وقرّر أن يبدأ مسيرته المهنية في التمثيل.

دخل معهد National School of Drama في نيودلهي لبعض الوقت قبل انطلاقه في مسيرته التمثيلية.

إنجازات شاروخ خان

حصل على أول فرصةٍ تمثيلية مع البرنامج التلفزيوني Dil Dariya الذي كان مشروعًا من إخراج Lekh Tandon. تأخرَّ انطلاق هذا البرنامج بسبب بعض المشاكل الإنتاجية لكنّه صدر في النهاية.

في عام 1989 بدأ مسلسل آخر بعنوان Fauji حيث تميّز شاروخ بأول ظهورٍ له في عالم التلفزيون. وبنفس العام صدر مسلسل تلفزيوني بعنوان Circus ولعب شاروخ خان دورًا مهمًّا فيه.

وبنفس الوقت ظهر في مسلسلات تلفزيونية أخرى مثل Umeed و Wagle ki Duniya، بالإضافة إلى فيلم تلفزيوني بعنوان In Which Annie Gives It Those Ones.

في عام 1991 شارك بالمسلسل التلفزيوني Idiot من إخراج ماني كول، وبنفس العام انتقل هذا الممثل الطموح إلى مومباي (ثمَّ إلى بومباي) مع أمل الانضمام إلى صناعة الأفلام الهندية.

بنفس العام وقع على أربعة أفلام، وبدأ بتصوير فيلم Dil Aashna Hai الذي كان أول تجربة إخراج لممثلة الأفلام الهندية هيما ماليني.

في عام 1992 صدر فيلمه Deewana، الذي كان بدايةً لرحلة ممثل بوليوود. شهد هذا العام أيضًا صدور بعض الأفلام الأخرى مثل Dil Aashna Hai، Chamatkar و Raju Ban Gaya Gentleman.

بعد ظهوره بدور البطل في عدة أفلام، تجرأ خان للعب دور الشخصية الرئيسية. وفي عام 1993 لعب دور الشخصية الرئيسية في فيلمين Darr و Baazigar. وبنفس العام صدر فيلمه Maya Memsaab الذي كان محطّ جدلٍ كبير بسبب مشهدٍ يظهر فيه خان عاري مع الممثلة Deepa Sahi. في السنة التالية قدّم فيلميه Anjaam و Kabhi Haan Kabhi Naa إلى الجماهير.

في عام 1995 صدرت نسخةً جديدةً من الفيلم Karan Arjun. هذا الفيلم من اخراج راكيش روشان، حيث تقاسم الشاشة مع الممثل المشهور سليمان خان.

كانت سنة 1995 نقطة تحول في مسيرة شاروخ الفنية وكذلك في صناعة الأفلام الهندية، منذ أن حقق الفيلم المثير Dilwale Dulhania Le Jayenge نجاحًا كبيرًا. صدر الفيلم من قبل شركة الأفلام الشهيرة Yash Raj Films وكان من إخراج أديتيا شوبرا.

حقق هذا الفيلم نجاحًا كبيرًا في شباك التذاكر ونال إعجاب الجماهير وكذلك النقاد. حطّم الفيلم جميع الأرقام القياسية السابقة لصناعة الأفلام الهندية وسجلَّ أرقامًا قياسية جديدة، واعتبره نقاد الأفلام قنبلة الموسم. عُرض الفيلم في قاعات الأفلام منذ عام 1995 ولا يزال يُعرض.

عام 1996 لم يكن عامًا مزدهرًا بالنسبة له، فجميع أفلامه التي صدرت في هذا العام فشلت بأن تكون جيدةً في شباك التذاكر، من ضمنها Army، English Babu Desi Mem، Chaahat. في العام التالي صدر فيلمه Yes Boss الذي عُرض في قاعات السينما بجميع أنحاء الهند.

في الفترة بين عامي 1997-1999 لعب الدور الرئيسي في الكثير من الأفلام مثل Pardes، Dil Toh Pagal Hai، Duplicate، Dil Se، Kuch Kuch Hota Hai، Badshah. ساعدت أدواره في هذه الأفلام بأن يصبح أيقونةً في صناعة الأفلام الهندية.

في عام 1999 تحول شاروخ إلى منتج، وأسّس شركة إنتاج Dreamz Unlimited بالمشاركة مع الممثلة جوهي تشاولا والمخرج المحبوب عزيز ميرزا. أول فيلم تمَّ إنتاجه من قبل الشركة هو Phir Bhi Dil Hai Hindustani من بطولة جوهي تشاولا وشاروخ خان. صدر الفيلم في عام 2000 ولم ينجح في شباك التذاكر.

بنفس العام صدر فيلمه Mohabbatein من قبل الشركة المشهورة Yash Raj Films، من بطولة الممثل الهندي العظيم أميتاب باتشان. انتُقد الفيلم من قبل العديد لكونه مستوحىً من الفيلم الهوليوودي المشهور Dead Poet’s Society.

في عام 2001 صدر فيلم شاروخ Kabhi Khushi Kabhie Gham من اخراج شركة صانع الأفلام المشهور كاران جوهر Dharma Productions. حصلت عائدات الفيلم الدرامي على أعلى ترتيبٍ عالمي في شباك التذاكر لمدة خمس سنوات.

وبنفس العام صدر فيلمه Asoka المقتبس من حياة امبراطورٍ هندي عظيم بنفس الاسم، لسوء الحظ فشل هذا الفيلم في شباك التذاكر. بالرغم من ذلك فقد تقبلته الجماهير بشكلٍ جيد في عروضه ضمن مهرجانات الأفلام مثل مهرجان البندقية السينمائي، ومهرجان تورونتو السينمائي الدولي لعام 2001.

في عام 2002 صدر الفيلم الدرامي Devdas من اخراج سانجاي ليلا بهنسالي. حصل الفيلم على إعجابٍ كبير من قبل الجماهير والنقاد، وكذلك حصل أداء خان في الفيلم على التقدير الكبير.

خلال الفترة بين عامي 2003-2007 لعب الدور الرئيسي في العديد من الأفلام التي أصبحت مشهورةً جدًا. من ضمن هذه الأعمال Kal Ho Naa Ho، Chalte Chalte، Swades، Main Hoon Na، Om Shanti Om.

في عام 2004 قام بتجديد شركة الإنتاج بعد انفصاله عن شركائه بالعمل جوهي تشاولا و عزيز ميرزا. سميَّ هذا المشروع التجاري الجديد Red Chillies Entertainment حيث تتم إدارته من قبل زوجته غوري.

في عام 2007 قدّم برنامج المسابقات الشهير Kaun Banega Crorepati. وكان أيضًا مقدمًا لعدة برامح تلفزيونية مثل Kya Aap Paanchvi Pass Se Tez Hain?، و Zor Ka Jhatka: Total Wipeout.

في عام 2008 لمع نجمه في فيلم Rab Ne Bana Di Jodi من إخراج أديتيا شوبرا، وفي العام التالي قدّم أداءً متميزًا في فيلم Billu.

في عام 2008 قام شاروخ خان مع الممثلة جوهي تشاولا وزوجها جاي مهتا بشراء حقوق ملكية فريق الكريكيت الممثل لمدينة كلكتا في مباريات الكريكيت في الدوري الممتاز الهندي. كان اسم هذا الفريق Kolkata Knight Riders.

في عام 2010 صدر فيلمه My Name Is Khan المقتبس من قصة حقيقية، والذي حقّق نجاحًت كبيرًا. حطّم هذا الفيلم الأرقام القياسية في شباك التذاكر خارج البلاد، وحصل على شهرةٍ بكونه واحدًا من الأفلام الهندية ذات أعلى الإيرادات في الأسواق الخارجية.

خلال الفترة بين عامي 2011-2014 مثّل في أفلام قليلة مثل Ra One، Jab Tak hai Jaan، Chennai Express، Happy New Year. لديه الكثير من الأعمال السينمائية الهندية وأحد أفلامه Fan من إخراج مانيش شارما.

فاز هذا النجم بعددٍ كبير من الجوائز حتى الآن، والتي ابتدأت بجائزة "فيلم فير" في فئة أفضل ظهور أول عن فيلمه Deewana.

فاز بجائزة فيلم فير لأفضل ممثل عدة مرات عن أفلامه Baazigar، Dilwale Dulhania Le Jayenge، Dil Toh Pagal Hai، Kuch Kuch Hota Hai، Swades، Chak De India، My Name Is Khan.

حصل أيضًا على جائزة فيلم فير لأفضل أداء في دور سلبي عن فيلم Anjaam. فاز بجائزة النقاد فيلم فير لأفضل أداء عن فيلم Kabhi Haan Kabhi Naa، وجائزة النقاد فيلم فير لأفضل ممثل عن فيلم Mohabbatein.

في عام 2005 فاز بجائزة Global Indian Film Awards عن فيلمه Swades في فئتين كأفضل ممثل و أكثر ممثل ذكر يتم البحث عنه عبر الانترنت.

بين عامي 2001-2014 فاز بالجائزة الأكاديمية الهندية الدولية للأفلام ضمن فئة أفضل ممثل عن أفلامه Devdas، Veer-Zaara، Chak De! India. كما قُدمت له جوائز مثل جائزة الممثل الأكثر شعبية، وأيضًا Star of the Decade، و Digital Star of the Year.

في عام 2002 فاز بجائزة Rajiv Gandhi Award for Excellence في المجال الترفيهي.

في عام 2005 حصل على جائزة بادما شري من الحكومة الهندية. وهي في المزكر الرابع بين أعلى الجوائز المدنية في الهند.

في عام 2011 أشادت منظمة اليونسكو بأعماله الخيرية ومنحته جائزة Pyramide con Marni.

أشهر أقوال شاروخ خان

حياة شاروخ خان الشخصية

في 25 تشرين الأول من عام 1991 تزوج شاه روخ خان من غوري تشيبر بعد علاقةٍ طويلة دامت ست سنوات، وقد أنجب الثنائي ثلاثة أطفال أسمائهم أريان وسوهانا وطفلهم الثالث أبرام. غوري من أصل بنجابي والعائلة تتبع الديانة الاسلامية والهندوسية معًا.

حقائق سريعة عن شاروخ خان

  • في عام 2007 وُضع تمثاله الشمعي في متحف مدام توسو في لندن، ما جعله الممثل الهندي الثالث الذي يحتل بقعةً في هذا المكان الرائع.
  • في عام 2014 صُنِّف كثاني أغنى ممثلٍ في العالم، وقُدرت ثروته في 18 آذار/ مارس من عام 2017 بمبلغ 600 مليون دولار.
  • في عام 2001 تعرض لإصابةٍ خطيرةٍ في العمود الفقري أثرت سلبًا على شاروخ خان وخضع لعملٍ جراحي أجبره على أخذ استراحةٍ قصيرة من مسيرته المهنية.
  • هو رجلٌ عائلي، وفي عام 2011 لعب دور البطولة في فيلم الخيال العلمي Ra One الذي كان يرتكز على الإنسان الآلي. أعلن الممثل بأنه شارك في الفيلم لتحقيق رغبة أطفاله الذين هم من أكبر المعجبين بالأبطال الخارقين وألعاب الفيديو.
  • يدعم هذا الممثل العديد من القضايا منها المنظمة الوطنية للسيطرة على الإيدز ومجلس التعاون لتغذية وتنقية المياه.

فيديوهات ووثائقيات عن شاروخ خان

المصادر

info آخر تحديث: 2018/07/07