من هي آيشواريا راي - Aishwarya Rai؟

الاسم الكامل
آيشواريا راي
الوظائف
عارضة أزياء ، ممثلة
تاريخ الميلاد
1973 - 11-01 (العمر 45 عامًا)
الجنسية
هندية
مكان الولادة
الهند, مانغلور
درس في
جامعة مومباي
البرج
العقرب

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

أيشواريا راي ممثلة وعارضة أزياء هندية. بدأت حياتها العملية كعارضة أزياء قبل دخولها السينما حيث فازت بلقب ملكة جمال العالم في عام 1994.

نبذة عن آيشواريا راي

آيشواريا راي، هي عارضة أزياء هندية وممثلة معروفة، اشتهرت بفوزها في مسابقة ملكة جمال العالم 1994. عملت كعارضة أزياء لبضع سنوات، لتنتقل بعدها للعمل كممثلة في السينما الهندية، فصنعت لنفسها فيها مكانة مميزة من خلال جمالها وموهبتها في التمثيل.

وإضافة لامتلاكها لجائزتين في التمثيل وجائزة من الحكومة الهندية، تم تسميتها من قبل وسائل الإعلام الهندية والدولية ب “أجمل امرأة في العالم”.

بعد أن دخلت عالم السينما دون تجارب في التمثيل، اكتسبت مع كل سنة المزيد والمزيد من الخبرة، وبتوجيه من مخرجين محنكين، ظهرت راي كواحدة من أفضل الممثلات من بوليوود.

كان فيلمها الأول من إخراج ماني راتنام وهو Iruvar، وبعد عامين لفتت انتباه بوليوود لها ومثلت في فيلم Hum Dil De Chuke Sanam.

وعلى الرغم من أن بعض أفلامها لم تلق نجاحًا تجاريًا كبيرًا وتعرضت لانتقادات حول أدائها في بعض أفلامها فإنها ابدعت في افلام مثل Devdas ،Jodha Akbar ،Chokher Bali، و Raincoat وكانت أول ممثلة هندية تصبح عضوًا في لجنة التحكيم في مهرجان كان السينمائي.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات آيشواريا راي

ولدت آيشواريا راي في 1 تشرين الثاني عام  1973، في عائلة ناطقة بلغة التولو في مانغلور، كارناتاكا. والدها كريشناراج كان عالم أحياء في الجيش.

عندما انتقلت العائلة إلى مومباي، ارتادت راي مدرسة أريا فيديا ماندير الثانوية. ثم انتقلت إلى كلية جاي هند لمدة عام، وانضمت بعد ذلك إلى كلية دغ روباريل في ماتونغا.  حصلت على نسبة 90 في المئة في نتيجة الامتحانات المتوسطة.

تعلمت في تلك الفترة الرقص الكلاسيكي والموسيقى لمدة خمس سنوات. وكانت تطمح في البداية لأن تصبح مهندسة معمارية، فالتحقت بأكاديمية Rachana Sansad Academy للعمارة في مومباي، ومع ذلك فقد تخلت عن دراستها للعمل كعارضة أزياء.

إنجازات آيشواريا راي

أول عمل مهم لآيشواريا كان عام  1993، عند ظهورها كعارضة في إعلان لبيبسي مع الممثل عامر خان. وجاءت انطلاقة حياتها المهنية في عام 1994، عندما فازت بالمركز الثاني في مسابقة ملكة جمال الهند، وتوجت ملكة جمال الهند للعالم؛ ثم مثلت بلدها في مسابقة ملكة جمال العالم، وفازت بالتاج.

في عام 1997، قدمت أول تجربة تمثيل لها في فيلم Iruvar باللغة التاميلية لماني راتنام حيث جسدت دور كل من بوشبافالي وكالبانا. في العام نفسه دخلت عالم بوليوود بفيلم Aur Pyaar Ho Gaya.

في عام 1998، ظهرت في فيلم أخر باللغة التاميلية وهو Jeans. لاقى الفيلم نجاحًا تجاريًا جيدًا، ونالت راي الثناء لمهاراتها في التمثيل والرقص. لكن أول نجاح فعلي كان فيلم دارما ورومانس هندي وهو Hum Dil De Chuke Sanam في عام 1999، وشارك في الفيلم سلمان خان وأجاي ديفغان. أشيد بجمالها وحسن تمثيليها، ما دفع عملها في التمثيل بالاتجاه الصحيح.

وكان نجاحها التالي هو فيلم Taal لسوبهاش غاي في عام 1999، حيث ظهرت مع أكشاي خانا وأنيل كابور.

في عام 2000 لعبت دور البطولة في فيلم باللغة التاميلية Kandukondain Kandukondain، والذي نال أصداء إيجابية جدًا عن تمثيلها المميز.

في عام 2000، مثلت في فيلم  Josh بالاشتراك مع شاه روخ خان وتشاندراشور سينغ. كانت الآراء حول الفيلم مختلفة، لكنه حقق نجاحًا تجاريًا جيدًا. وبعد فيلم  Dhai Akshar Prem Ke أمام ابهيشيك باتشان في عام 2000، ظهرت في دور مساند في  Mohabbatein  في نفس العام.

لحق ذلك فيلم Hum Kisise Kum Nahin وتبعه فيلم سانجاي ليلا بهانسالي الناجح Devdas عام 2002 بالاشتراك مع شاروخ خان. تم عرض الفيلم في مهرجان كان السينمائي، وقد أبدى الحضور اعجابًا بموهبةراي في التمثيل.

في عام 2003تمت الإشادة مرة أخرى بمهاراتها التمثيلية وحضورها الجميل في فيلم البنغالي ريتوبارنو غوش  Chokher Bali المبني على رواية روبندرونات طاغور التي تحمل نفس الاسم.

في عام 2004، عادت إلى الأفلام الهندية بفيلم الإثارة  Khakee، كانت الأصداء نحو الفيلم لا بأس بها. في العام نفسه مثلت في  Kyun! Ho Gaya Na أمام فيفيك أوبيروي، لكن الفيلم فشل تجاريًا.

في أواخر عام 2004، نالت آيشواريا راي استحسان عالمي لدورها في فيلم غوريندر تشادها البريطاني الناجح  Bride and Prejudice. وكان فيلمها الهندي التالي هو  Raincoat لريتوبارنو غوش. فاز الفيلم بجائزة الفيلم الوطني لأفضل فيلم روائي باللغة الهندية.

في عام 2006 مثلت في فيلمين Umrao Jaan  و Dhoom 2 حقق الفيلم الأول ردود فعل عادية في حين كان الفيلم الثاني أول نجاح تجاري كبير منذ فيلم Devdas. كما أنها لعبت دور البطولة في فيلم الدراما البريطاني  Provoked، وكانت تعليقات المتابعين على أدائها إيجابية.

في عام 2007، قامت راي بأداء رائع في فيلم Guru ولاقى الفيلم استحسانًا عالميًا.

بعد سلسلة من الأفلام غير الناجحة، قلبت الموازين في عام 2008 حيث حققت نجاحًا في فيلم Jodhaa Akbar، ولعبت دور البطولة مع زوجها ابهيشيك وحماها أميتاب باتشان في  Sarkar Raj.

في عام 2009، ظهرت في فيلم الكوميديا الأمريكي  The Pink Panther 2، حيث مثلت دور خبير علم الجريمة، في عام 2010، لعبت راي دور البطولة في الفيلم متعدد اللغات  Raavan.

وكان دورها التالي أمام نجم الهند الهندي راجينيكنث في فيلم الخيال العلمي التاميلي  Enthiran في عام 2010، وكان فيلمًا ناجحًا. بعد ذلك ظهرت في فيلم الدراما Guzaarish، على الرغم من أن الفيلم لاقى استحسانًا، ووصف النقاد أدائها بأنه الأفضل إلا أنها بعد هذا الفيلم أخذت استراحة من بوليوود بسبب حملها.

عادت في عام 2015 مع فيلم  Jazbaa، ووفقًا للنقاد، فإن الفيلم قام على أداء راي فقط.

في عام 2016، ظهرت في فيلم السيرة الذاتية  Sarbjit، إلا أن أدائها كان موضع انتقاد كبير. وكان آخر عمل لراي في عام 2016 هو  Ae Dil Hai Mushkil ، والذي نال مراجعات إيجابية عن أدائها.

فاز آيشواريا راي بجائزة Filmfare لأفضل ممثلة عن فيلم  Hum Dil De Chuke Sanam (1999) وDevdas (2002). في حين حظيت بترشيح أفضل ممثلة عن فيلم  Taal، وترشيح لأفضل ممثلة مساعدة عن فيلم Mohabbatein.

في عام 2009، منحت حكومة الهند جائزة بادما شري Padma Shri لمساهماتها في الفنون، وهي رابع أعلى جائزة مدنية هندية.

ومنحت Ordre des Arts et des Lettres، وهو ترتيب وطني في فرنسا عام 2012.

أشهر أقوال آيشواريا راي

حياة آيشواريا راي الشخصية

في عام 1999 واعدت آيشواريا راي ممثل بوليوود سلمان خان. وانتهت علاقتهما في عام 2002 بسبب "الإساءة اللفظية والجسدية والعاطفية" من طرف خان، ثم واعدت الممثل فيفيك أوبيروي في عام 2004.

تعرفت على الممثل ابهيشيك باتشان أثناء تصوير "دوم 2." وتم الإعلان عن خطوبتهما في يناير 2007، وتزوجا في 20 أبريل 2007 في مومباي. رزقا ب ابنة اسمها أرادهيا في 16 نوفمبر 2011.

حقائق سريعة عن آيشواريا راي

  • أول اعلان قامت به راي كان لأقلام رصاص وهي ما تزال في المدرسة.
  • هي أول ممثلة من بوليوود تحصل على تمثال شمع لها في متحف مدام توسو.
  • أول ممثلة هندية تشارك في برنامج أوبرا وينفري الشهير.
  • كانت في صغرها تود دراسة الطب ومادتها المفضلة هي علم الحيوان.
  • راي هي الممثلة الوحيدة التي تلقت دعوة من الرئيس الأمريكي جورج دبليو بوش لتناول العشاء عندما زار الهند، لكنها لم تتمكن من الحضور.

أحدث الأخبار عن آيشواريا راي

أيقونة جمال.. آيشواريا راي تخضع لجلسة تصوير ساحرة - دنيا الوطن

  خضعت الممثلة الهندية ايشواريا راي لجلسة تصوير جديدة، وذلك لصالح مجلة Peacock، وقد بدت ايشواريا راي بإطلالة مميزة وانيقة للغاية، حيث قام جميع متابعيها بالتعليق ...

بالأحمر..آيشواريا راي تتألق على غلاف الطبعة الأولى لمجلة بيكوك - البوابة

  من أعمالها الفنية إلى اطلالتها على السجادة الحمراء، تعد النجمة آيشواريا راي واحدة من أبرز وأجمل ممثلات بوليوود، والتي سرقت قلوب ملايين المعجبين حول العالم وليس الهند ...

آيشواريا راي Aishwarya Rai تتزين بمجوهرات مبهرة - مجلة هي

  حصلت النجمة آيشواريا راي Aishwarya Rai على لقب ملكة جمال العالم 1994 قبل أن تصبح من أشهر نجمات بوليوود واكتسبت شهرة في الموضة والأزياء وعادة تتزين بمجموعة ...

آيشواريا راي تخطف الأنظار بإطلالتها الثانية في مهرجان كان (صور) - أهم الأخبار

  تألقت النجمة الهندية آيشواريا راي باتشان، خلال حضورها عرض " La belle époque " ضمن فعاليات مهرجان كان السينمائي الدولي في دورته الـ72 ، و المقامة في مدينة كان ...

صور آيشواريا راي باتشان بفستان عروس البحر البراق - Layalina

  فشلت النجمة الهندية آيشواريا راي باتشان Aishwarya Rai Bachchan في إبهار الجمهور بعد ظهورها على السجادة الحمراء لمهرجان كان 2019 Cannes Film Festival بإطلالة مبهرة ...

فيديوهات ووثائقيات عن آيشواريا راي

المصادر

info آخر تحديث: 2018/02/17