من هو كيانو ريفس - Keanu Reeves؟

الاسم الكامل
كيانو تشارلز ريفس
الوظائف
مخرج ، ممثل ، منتج ، موسيقي
تاريخ الميلاد
1964 - 09-02 (العمر 55 عامًا)
الجنسية
بريطانية،كندية
مكان الولادة
لبنان, بيروت
درس في
كلية إتوبيكوك للفنون،مدرسة دو لا سال
البرج
العذراء
الشبكات الإجتماعية

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

كيانو ريفس، ممثل ومخرج. اشتهر في أدوار مثل نيو في The Matrix، وحاز على العديد من الجوائز منها أربعة جوائز MTV.

نبذة عن كيانو ريفس

وُلد كيانو ريفس في الثاني من أيلول في مدينة بيروت في لبنان، انتقل بعدها ليعيش في تورونتو في كندا. جذب الانتباه بأدائه في فيلم River’s Edge فيما حقق له فيلم Bill & Ted’s Excellent Adventure وجزؤه الثاني Bill & Ted’s Bogus Journey شهرة واسعة.

قدّم ريفس أفلاماً متنوعة من الخيال العلمي والأكشن في أجزاء The Matrix إلى القصص الدرامية في أفلام مثل My Own Private Idaho وThe Private Lives of Pippa Lee فيما خاض كيانو تجربته الإخراجية الأولى عام 2013 من خلال فيلم Man of Tai Chi.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات كيانو ريفس

وُلد كيانو تشارلز ريفس في الثاني من أيلول 1964 في بيروت، لبنان. والده له جذور صينية أميركية من جزيرة هاواي واسم كيانو يعني بلغة هاواي "نسمات الجبل الباردة"، والدته كانت تعمل كمؤدية في مجال التسلية ثم كمصممة أزياء. بعد انفصال والديه انتقل مع والدته وأخته إلى نيويورك ثم تورنتو، تنامى حبُّه لرياضة الهوكي إلا أنَّه سرعان ما تحول إلى عالم التمثيل وبدأ أول ظهور له عام 1985 في الفيلم الكندي One Step Away.

بدأ بعدها بفترة قصيرة في المشاركة بأفلام المراهقين الأميركية مثل Youngblood (1986) إلى جانب كل من Rob Lowe وPatrick Swayze وفيلم River’s Edge (1986) كما مثَّل في الدراما Dangerous Liaisons (1988) مع كل من غلين كلوز Glenn Close وجون مالكوفيتش John Malkovich.

في السنة التالية شارك كيانو في الفيلم الذي حقق له شهرة واسعة 'Bill & Ted's Excellent Adventure' مع الممثل أليكس وينتر Alex Winter، الفيلم الكوميدي الذي يتحدث عن مغامرات طالبي مدرسة ثانوية حقق نجاحاً دفع القائمين عليه إلى إنتاج مسلسل رسوم متحركة عنه عام 1990، وجزءٍ ثانٍ من الفيلم عام 1991 بعنوان Bill & Ted's Bogus Journey.

إنجازات كيانو ريفس

رغم الانتقادات التي واجهها كيانو بسبب برودة تمثيله وعدم إيصاله للإحساس، إلا أنه لعِب أدواراً مختلفة في أعمال من مختلف الأنماط تتراوح من الأعمال الهادئة إلى الإثارة والرعب مثل My Own Private Idaho (1991) والذي أخرجه غاس فان سانت Gus Van Sant ومثَّل فيه كيانو إلى جانب ريفر فينيكس River Phoenix ويحكي عن مراهقين يعيشان في الشارع، وفيلم Dracula (1992) من إخراج فرانسيس فورد كوبولا Francis Ford Coppola والذي أدى فيه كيانو ريفس شخصية Jonathan Harker الهادئة إلى جانب كلٍّ من وينونا رايدر Winona Ryder، غاري أولدمان Gary Oldman وأنثوني هوبكنز Anthony Hopkins.

في عام 1994 قدّم مع ساندرا بولوك Sandra Bullock فيلم Speed، أتبعه بفيلم الدراما الرومانسية A Walk in the Clouds (1995) ثم بالفيلم المميز Devil’s Advocate (1997) إلى جانب كلٍّ من آل باتشينو Al Pacino وتشارليز ثيرون Charlize Theron.

مع نهاية العقد وفي عام 1999 شارك كيانو ريفس في فيلم الخيال العلمي 'The Matrix' مؤدياً دور Neo الشخص المُختار ليكون مخلصاً للبشرية من العالم الموازي الذي يعيشون فيه. مشاهد المعارك المشوقة، الأزياء الرائعة والمؤثرات البصرية الفريدة جعلت 'The Matrix' فيلم الموسم بامتياز مما دفع لإنتاج جزأين آخرين أشهرها The Matrix Reloaded عام 2003 والذي حقق نجاحاً مالياً تجاوز الفيلم الأصلي.

رغم نجاحه السابق، استمر ريفس بتقديم أفلام ذات أنماط مختلفة، فأخذ دور الرجل الفاسد في فيلم The Gift (2000) مع الممثلة كايت بلانشيت Cate Blanchett، ودور الطبيب المغرم في Something’s Gotta Give (2003) أمام الممثلة دايان كيتون Diane Keaton وصياد بريطاني في فيلم Constantine (2005). عاد بعدها ريفس إلى الخيال العلمي في الفيلم الكلاسيكي الذي أُعيد إنتاجه في 2008 The Day the Earth Stood Still بالمشاركة مع كل من جينيفر كونلي Jennifer Connelly وجايدن سميث Jaden Smith.

العقد التالي شهد البداية الإخراجية لريفس من خلال فيلم Man of Tai Chi (2013)، واستمرت أفلام الفنون القتالية من خلال فيلم 47 Ronin عام 2013، أتبعه في عام 2014 بالفيلم الذي لاقى استحساناً كبيراً John Wick.

لم تقتصر إنجازات كيانو ريفس الفنية على عالم السينما فقد ساهم بإنشاء فرقة Dogstar في بداية التسعينات، والتي أطلقت ألبومين وحققت نجاحاً متواضعاً خلال عقد من الزمن أدَّى فيه ريفس دور عازف الغيتار الأساسي في الفرقة، ليعزف بعدها في فرقة Becky لحوالي السنة.

ريفس أيضاّ من عاشقي الدراجات النارية وبعد طلبه من المصمم غارد هولنغر Gard Hollinger أن يصمم له بزة لقيادة الدراجة، أسس الاثنان شركة Arch Motorcycle Company LLC في 2011.

عُرف عن ريفس أيضاّ كرمه الشديد، حيث ساعد أخته خلال صراعها الطويل مع مرض اللوكيميا، ودعم جمعيات مثل Stand Up To Cancer وPETA (وهي جمعية لرعاية حقوق الحيوانات).

أشهر أقوال كيانو ريفس

حياة كيانو ريفس الشخصية

كان على علاقة بالممثلة جينيفر سيم، وفي عام 2000 أنجبا طفلة ولكنها ولدت ميتة. أسفر الحزن والضغوط على علاقتهما إلى الانفصال بعد عدة أسابيع وتوفيت جينيفر بعد فترة إثر إصابتها بحادث.

في 2005 أعلن خطوبته على الممثلة أوتوم ماكنتوش، ولكن علاقتهما لم تستمر وانفصلا. واعد العديد من الممثلات بعد ذلك، وفي 2015 كان على علاقة بالممثلة جايمي كلايتون.

حقائق سريعة عن كيانو ريفس

أحب رياضة الهوكي على الجليد وبرع كحارس مرمى فيها حتى أنه لُقب "الجدار".
يحب ريفس رقص الصالونات.
شارك في إحدى إعلانات كوكاكولا في بداياته.
ارتاد أربع مدارس ثانوية خلال فترة خمس سنوات وطُرد من إحداها.
أعطى 80 مليون دولار من أصل 114 مليون ربحها من أجزاء The Matrix إلى طاقم عمل المؤثرات البصرية والملابس.

فيديوهات ووثائقيات عن كيانو ريفس

المصادر

info آخر تحديث: 2019/06/18