من هو جيمس غان - James Gunn؟

الاسم الكامل
جيمس فرانسيس غان جونيور
الوظائف
كاتب سيناريو ، مخرج ، ممثل ، منتج
تاريخ الميلاد
1966 - 08-05 (العمر 52 عامًا)
الجنسية
أمريكية
مكان الولادة
الولايات المتحدة الأمريكية, ميسوري
درس في
جامعة سانت لويس،جامعة كولومبيا،جامعة ليولا ماريمونت
البرج
الأسد
الشبكات الإجتماعية

صانعُ أفلامٍ أمريكي، كما أنّه ممثلٌ ومخرج في جعبته العديد من الأفلام الناجحة.

نبذة عن جيمس غان

وُلد جيمس فرانسيس غان جونيور في 5 آب/ أغسطس 1966 وبدأ مسيرته المهنية في منتصف التسعينيات من القرن الماضي ككاتب سيناريو، وفي كتابة المخطوطات مثل “The Specials”، “Scooby-Doo” و “Scooby-Doo 2: Monsters Unleashed”.

بدأ غان لاحقًا بالعمل كمخرج أفلام، فأخرج فيلم الرعب والكوميديا الذي يدعى “Slither”. وفي وقتٍ لاحق كتب وأخرج سلسلة “James Gunn’s PG Porn”، وفيلم الأبطال الخارقين الذي يدعى “Super” والعديد من الأفلام الأخرى التي لاقت نجاحًا لافتًا.

عمل غان مع شركة ديزني لاند وقام الطرفان بإطلاق فيلم “Guardians of the Galaxy“، وكان هذا الفيلم بمثابة حدثٍ مثيٍر للجدل في الوسط الفني.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات جيمس غان

نشأ غان في سانت لويس في ولاية ميسوري، وتأثّر بالأفلام ذات الميزانية المنخفضة مثل "Night of the Living Dead" و "Friday the 13th". قرأ غان مجلات فانغوريا وحضر الكثير من الأفلام التي أثرت به وجعلته يحب مجال الإخراج وكتابة السيناريوهات والتمثيل.

بدأ غان في صنع الأفلام في سن الثانية عشر، حيث بدأ في التحيز للأفلام التي لها علاقة بموضوع الموتى الأحياء بالاستعانة بأشقائه من أجل التصوير في الغابة.

التحق غان وإخوته بثانوية سان لويس اليسوعية، وتخرج منها في عام 1984. التحق بعدها بجامعة سانت لويس من أجل الحصول على شهادة البكالوريوس في الآداب. أنشأ غان أثناء وجوده في الجامعة العديد من الرسوم الكاريكاتورية السياسية من أجل الطلاب، وحصل بعد ذلك على شهادة الماجستير في الفنون الجميلة من جامعة كولومبيا في عام 1995.

إنجازات جيمس غان

بدأ غان في مجال الموسيقى في عام 1989، حيث أنشأ فرقةً صغيرةً أطلق عليها اسم ""The Icons"، وكان هو المغني الرئيسي فيها. أصدرت الفرقة ألبومًا بعنوان " Mom We Like It Here on Earth" في عام 1994. تفككت الفرقة في منتصف التسعينيات.

أمّا في مجال الأفلام؛ فقد بدأ غان مسيرته في صناعة الأفلام مع شركة "Troma Entertainment" في عام 1995 حيث كتب سيناريو الفيلم الذي أُطلق بعنوان " Tromeo and Juliet" عاملًا إلى جانب معلمه الذي يدعى "لويد كوفمان" المؤسس للشركة.

تعلم غان كيفية كتابة السيناريوهات وإنتاج الأفلام ومواقع التصوير وتوزيع الأفلام، وأخيرًا إنشاء الملصقات الخاصة بها. أنتج غان بعد ذلك فيلمًا بعنوان "The Specials" من كتابته وبطولته أيضًا ومن إخراج "كريغ مازن"، ويضم الفيلم كلًّا من "روب لوي" و"توماس هادن" و"بيجيت برويستر" و"جودي جرير" و"جيمي كينيدي".

كتب غان أول سيناريو هوليوودي له عام 2002 وكان بعنوان "سكوبي دو"، وكتب سيناريوهات كلٍّ من الأفلام "Dawn of the Dead" و "Scooby-Doo 2: Monsters Unleashed" في عام 2004.

أصبح غان أول كاتب سيناريو له فيلمين يتصدران شباك التذاكر في أسابيعٍ قليلة متتالية، وأنتج فيما بعد فيلمًا بعنوان "LolliLove" كان من بطولة زوجته. وفي وقتٍ لاحق من عام 2006 صدر أول فيلمٍ سينمائي له بعنوان "Slither" الذي صُنف في قائمة Rottern Tomatos لأفضل 50 فيلم رعب على الإطلاق.

دخل غان في عام 2008 مجلس المحكّمين في المنافسة التي تتنافس فيها 10 ممثلات من أجل المشاركة في فيلم "Saw VI" حيث كان يساعد المتسابقات أثناء التحدي. وأعلن غان في عام 2009 بأنّه سيكتب وسيخرج فيلم "Pets"، وهو فيلمٌ كوميدي تدور قصته حول رجلٍ اختطفه الفضائيون وأرادو تحويله إلى حيوانٍ أليف، ولكنه أعلن بحلول آذار/ مارس 2009 بأنه ترك الفيلم وألغى الفكرة لأسبابٍ مختلفة.

أصدر غان غي عام 2010 فيلم "Super"، وهو فيلمٌ ذو طابعٍ كوميدي مظلم وهزلي من بطولة الممثل "راين ويلسون" والممثلة "إيلين بيج".

كتب غان فيما بعد فيلمًا من إنتاجه بعنوان "The Belko Experiment" الذي أُطلق في عام 2017. كما كتب غان وأصدر فيلمًا آخر بعنوان "Guardians of the Galaxy Vol. 2" وكان من المتوقع أن يُخرج الجزء الثاني منه، لكن شركة ديزني أقالت غان من منصب الإخراج لأسبابٍ معينة.

أشهر أقوال جيمس غان

حياة جيمس غان الشخصية

تزوج غان من الممثلة جينا فيشر في 7 تشرين الأول/ أكتوبر 2000. تقابل الزوجان في سانت لويس عن طريق أخيه شون الذي كان يمثل في المسرحيات إلى جانب جينا في المدرسة الثانوية. أعلن الزوجان انفصالهما بعد 7 سنوات من الزواج في 5 أيلول/ سبتمبر 2007 وتطلقا في 2008.

نشأ غان في عائلةٍ كاثوليكية رومانية مهتمةٍ بالدين، وتكلم في إحدى مقابلاته عن دور الصلاة المهم في حياته وصرّح في بعضها الآخر عن معاداته للدين.

له ثلات أخوة هم شون ومات وراين. يعمل "شون" كممثل و"مات" ككاتب سياسي أما الأخير فهو كاتب سيناريو، وله أختٌ تدعى "بيث".

كان والد غان يدعى جيمس إف غان، ودرس المحاماة وعمل بها. تقول العائلة أن الاسم الأخير لها "غان" مشتق من الاسم الإيرلندي "MacGilGunn" الذي يعني أبناء لخدم إله الموت.

حقائق سريعة عن جيمس غان

  • كتب غان في عام 2000 روايةً بعنوان "The Toy Collector" التي تدور أحداثها حول ممرضٍ في أحد المشافي يسرق الأدوية المخدرة من المستشفى.
  • شارك في عام 1998 مع أحد الكتّاب في كتابة "All I Need to Know about Filmmaking I Learned"، وكتب بعد ذلك قصة لعبة الفيديو التي تدعى مصنع جراسهوبر.
  • بقي في مجال الموسيقى وتأليف الأغاني بعد أن ابتعدت فرقته عن بعضها وألف أغاني سكوبي دو بجزأيه الأول والثاني.

فيديوهات ووثائقيات عن جيمس غان

المصادر

info آخر تحديث: 2018/09/08