من هو بيتي دوكتر - Pete Docter؟

بيتي دوكتر
الاسم الكامل
بيتر هانز دوكتر
الوظائف
كاتب ، مخرج ، ممثل ، منتج
تاريخ الميلاد
1968-10-09 (العمر 51 عامًا)
الجنسية
أمريكية
مكان الولادة
الولايات المتحدة الأمريكية, مينيسوتا
درس في
معهد كاليفورنيا للفنون
البرج
العقرب
الشبكات الإجتماعية

ممثل ومخرج ومنتج وكاتب أمريكي. ذاع صيته وبرع في مجال الرسوم المتحركة

نبذة عن بيتي دوكتر

نشأ بيتي دوكتر في أسرة فنية. وتعلم منذ صغره العزف رغم عدم محبته للموسيقا. بينما ظهرت ميوله ومحبته للرسوم المتحركة واعتبرها موهبة إلهية واقتدى بكبار مصممي الرسوم المتحركة مثل والت ديزني . كان طموحه بعد تخرجه من معهد كاليفورنيا للفنون أن يعمل لصالح شركة والت ديزني ولكنه لقي فرصته في شركة بيكسار وباشر العمل فيها بعد تخرجه بيوم واحد فقط.

أنتج بيتي وصمم شخصيات لكثير من أفلام الرسوم المتحركة وحصل على جوائز كثيرة عن أعماله. تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن بيتي دوكتر.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات بيتي دوكتر

ولد المخرج والممثل بيتي دوكتر في بلومنجتون-الولايات المتحدة الأمريكية. في تاريخ 9-تشرين الأول-1968. والدته ريتا مارغريت من أصول أمريكية-دينماركية وكانت تعمل كمعلمة للموسيقا.ووالده ديفيد دوكتر كان رئيساً لكورال موسيقي في جامعة نورموند. ولديه أختان هما كريستسن وكاري.

التحق بيتي بمدرسة Nine Mile الابتدائية ودرس المرحلة المتوسطة في مدرسة Ook Grove Junior العليا والمرحلة الثانوية كانت في مدرسة John F.Kennedy في بلومنجتون.

لم يبد بيتي اهتماماً كبيراً بالموسيقى في صغره وعلى الرغم من ذلك فقد تعلم العزف على العديد من الآلات وشارك لاحقاً خلال مسيرة عمله في تأليف الموسيقا التصويرية للعديد من الأفلام.

اهتم بيتي منذ طفولته كثيراً بالرسوم المتحركة وصرح بأن لديه موهبة إلهية فيها واعتبر كل من والت ديزني وجاك ديفز وشوك جونز قدوة له.

التحق لمدة عام واحد بجامعة مينيسوتا لدراسة الفلسفة وصناعة الفن لكنه مالبث أن تركها والتحق بمعهد كاليفورنيا للفنون حيث حصل على جائزة Student Academy Award عن مشروع تخرجه والذي كان بعنوان Next Door وكان تخرجه من المعهد في العام 1999.

بعد التخرج خطط بيتي للعمل مع شركة ديزني ولكنه لم يوفق في ذلك وإنما حصل على عرض عمل مع شركة بيكسار لإنتاج الرسوم المتحركة.

إنجازات بيتي دوكتر

قبل انضمام بيتي إلى شركة بيكسار قام بابتكار ثلاثة أفلام رسوم متحركة قصيرة دون الاستعانة بالحاسوب وهذه الأفلام هي: "Winter" في عام 1988, "Palm Springs"في عام 1989, "Next Door" في العام 1990.ومازالت هذه الأفلام جميعها محفوظة في أرشيف أفلام الأكاديمية التي درس فيها.

في العام 1990 انضم للعمل مع شركة بيكسار وبدأ العمل فيها بعد تخرجه من الجامعة بيوم واحد فقط. وكان الموظف العاشر الذي يلتحق بالمجموعة والثالث من المختصين في مجال الرسوم المتحركة.

وكان بيتي في البداية قد وظف للقيام فقط بمهام محددة ولكن John Lacsster مدير مجموعة بيكسار بدأ يسند إليه مهام أصعب وأصعب في الكتابة, تأليف أصوات الشخصيات وكذلك تسجيلات الأوركسترا. حيث كان في العام 1995 واحد من الكتاب الثلاثة الأساسيين لشخصيات فيلم "Toy Story" حتى أنه استند في صناعة شخصية Buzz Lightyear إلى نفسه عبر تأدية حركات وملامح وجه الشخصية عبر مرآة في مكتبه.

ساهم دوكتر كمؤلف مشارك في البرامج النصية لكل من أفلام الرسوم المتحركة: Toy Story- Toy Story2- A Bug's Life and Monsters,Inc.

وفي العام 2001 خاض أول تجربة إنتاج له في فيلم A Bug's Life and Monsters,Inc.

جميع هذه الأفلام نالت الكثير من إشادات النقاد والعديد من الجوائز وأهم هذه الجوائز:

جائزة Annie Awards عن أفضل إنجاز فردي في الرسوم المتحركة عن فيلم Toy Story في عام 1996.

جائزة Annie Awards عن الإنجاز المتميز في الكتابة عن فيلم Toy Story2 في عام 2000.

جائزة Annie Awards عن الإنتاج المتميز في فيلم A Bug's Life and Monsters,Inc في عام 2001.

في العام 2004 طلب John Lacsster من بيتي ترجمة فيلم الرسوم المتحركة الياباني "Howl's Moving Castle" إلى اللغة الانكليزية. بعد ذلك قام بإخراج فيلم "Up" في العام 2009 واستند في صناعة شخصية البطل إلى شخصيته معتمداً على مشاعره المتكررة بالحرج الاجتماعي وحبه للعزلة والابتعاد عن الازدحام للتأمل والتعمق في عمله.

وعقب نجاح فيلم "Up" تم تكريم دوكتر مع أصدقائه القدامى في المساهمين العمل في مهرجان البندقية الدولي السادس والستين للأفلام حيث حصل الفيلم على جائزة Golden Lion Honoray Awards.

تنوعت الأعمال التي قدمها دوكتر خلال سنوات عمله:
ففي مجال الإنتاج قدم: A Bug's Life and Monsters,Incعام 2001, "Up" في عام 2009,Inside out عام 2015,Soul عام 2020.

في مجال الكتابة قدم بيتي الأفلام التالية: Toy Story-Toy Story2 في العام 1995-Toy Story2 في العام 1999-
A Bug's Life and Monsters,Incعام 2001- W All.E في العام 2008-Up في العام 2009.
في مجال التمثيل الصوتي قدم بيتي الأفلام: A Bug's Life and Monsters,Incعام 2001- The Incredibles في العام 2004- W All.E في العام 2008-Up في العام 2009-Inside out في العام 2015.

تم ترشيح بيتي دوكتر لثمانية جوائز أوسكار حصل على اثنين منها وحصل على اثنين من أصل ثلاثة ترشيحات لجوائز الأني واثنتين من أصل أربع ترشيحات لجوائز البافتا وكذلك فاز بجائزة هوشي للأفلام.

أشهر أقوال بيتي دوكتر

حياة بيتي دوكتر الشخصية

بيتي دوكتر متزوج من أماندا دوكتر. أنجب منها صبيان هما: نيكولاس وإيلي. لعب ابنه إيلي دوراً في أداء صوت شاب في فيلم الرسوم المتحركة Up. وكان مصدر الإلهام لوالده في تصميم شخصية رايلي في فيلم Inside Out.

حقائق سريعة عن بيتي دوكتر

قابل بيتي دوكتر المالك لشركة بيكسار ستيف جوبز لأول مرة عقب عمله في الشركة, عندما كان حوبز قادماً لتسريح بعض الموظفين القدامى في الشركة.

عرف بيتي دوكتر بأنه يحضر مرآة إلى مكتبه أثناء العمل ويقوم بتأدية حركات الشخصيات التي يعمل على تصميمها.

عندما قام دوكتر بإخراج فيلم Monsters,Inc عقب ولادة ابنه الأول نيكولاس وقال بأن شعور الأبوة أضاف شيئاً جديداً إليه في التعامل مع مهنته وعمله وأعطاه المزيد من الإلهام في سرد القصص.

فيديوهات ووثائقيات عن بيتي دوكتر

المصادر

info آخر تحديث: 2020/02/25