من هو سبايك لي - Spike Lee؟

الاسم الكامل
شيلتون جاكسون لي
الوظائف
كاتب ، مخرج ، ممثل
تاريخ الميلاد
1957 - 03-20 (العمر 62 عامًا)
الجنسية
أمريكية
مكان الولادة
الولايات المتحدة الأمريكية, جورجيا
درس في
ثانوية جون ديوي-بروكلين،جامعة مورهاوس،جامعة نيويورك
البرج
الحوت
الشبكات الإجتماعية

سبايك لي هو مخرج أفلام وممثل وكاتب أمريكي، حائز على جائزة إيمي وترشيحين لنيل الأوسكار.

نبذة عن سبايك لي

شيلتون جاكسون Shelton Jackson الملقب سبايك لي Spike lee هو مخرج أفلامٍ أمريكي، ممثل، منتج وكاتب، يمتلك شركة إنتاج باسم 40 Acres and a Mule Filmworks، وقد عملت منذ عام 1983 على إنتاج خمسةٍ وثلاثين فيلمًا.

أخرج أول فيلم له عام 1986 بعنوان She’s Gotta Have it، وقام بعد ذلك بإخراج عدّة أفلامٍ شهيرةٍ مثل Do the Right Thing عام 1989، Malcolm X عام 1992، The Original Kings of Comedy عام 2000، 25th Hour عام 2002، Inside Man عام 2006 و Chi- Raq عام 2015. وقد ظهر لي كممثلٍ في عشرٍ من أفلامه.

تحدّثت أفلامه عن العلاقات بين الأعراق المختلفة، التمييز العنصري، دور وسائل الإعلام في الحياة المعاصرة، الجريمة، الفقر والعديد من المشاكل السياسية.

حاز لي على جائزة أوسكار، إيمي، Peabody، BAFTA وGish، بالإضافة إلى غيرها من الجوائز الأخرى.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات سبايك لي

ولد سبايك لي في العشرين من شهر آذار عام 1957، في أتلانتا، جورجيا. كانت والدته جاكلين كارول Jacqueline Carroll مدرّسةً للفنون والأدب، أما والده ويليام جيمس إدوارد لي William James Edward Lee فقد كان موسيقيًا.

كان له ثلاثة أشقاء أصغر منه، وعملوا لاحقًا معه في أفلامه. انتقلت عائلته إلى بروكلين عندما كان طفلًا، ولقبته والدته باسم سبايك. ارتاد ثانوية John Dewey  في بروكلين ودرس في جامعة Morehouse، وهي جامعة تاريخية قديمة قام بتصوير أول فيلمٍ له فيها بعنوان Last Hustle in Brooklyn. كما تلقى بعض الدروس صناعة الأفلام في جامعة Clark Atlanta.

ثمّ درس في جامعة نيويورك في قسم الفنون وتخرّج منها بدرجة ماجستير في فن صناعة الأفلام وبرامج التلفاز.

عام 1991 عمل في جامعة Harvard كمدرّسٍ في دورةٍ تدريبية لصناعة الأفلام. وفي عام 1933 بدأ التدريس في جامعة نيويورك.

كان فيلمه المستقل بعنوان  Joe's Bed-Stuy Barbershop: We Cut Headsهو أول فيلمٍ لطالبٍ في الجامعة يتمّ عرضه في مهرجان Lincoln Center للمخرجين الجدد.

إنجازات سبايك لي

بدأ لي تصوير فيلمه She's Gotta Have it عام 1985 بميزانية بلغت 175000 دولار. تمّ تصوير الفيلم خلال أسبوعين، وحقّق أرباحًا وصلت إلى سبعة مليارات دولار في شباك التذاكر.

عام 1989 ترشّح فيلمه Do the Right Thing لنيل جائزة الأوسكار عن فئة أفضل سيناريو، مع أنه كان من المتوقع جدًا حصوله على جائزة أفضل تصوير أيضًا.

وبعد صدور فيلم  Mo' Better Blues تم اتّهام لي بمعاداة السّامية من قبل العديد من النقاد، لكنّ لي رفض هذه الاتهامات وشرح أنه اختار شخصيات الفيلم ليوضّح معاناة الفنانين المنتمين إلى أصولٍ إفريقية، كما وضّح أنّ ليس بإمكانه صنع فيلمٍ معادٍ للسّامية بما أنّ اليهود هم من يحكمون هوليوود.

ترشّح فيلمه  4 Little Girls لنيل جائزة الأوسكار عن فئة أفضل فيلمٍ وثائقي، وقد تحدث في فيلمه عن الأطفال الذين قُتلوا في تفجير الكنيسة في بيرمينغهام، ألاباما عام 1963.

في الثاني من أيار عام 2007 تمّ تكريمه من قبل مهرجان سان فرانسيسكو الدولي للأفلام، وفي عام 2008 تلقى جائزة Wexner.

عام 2013 ربح جائزة Dorothy and Lillian Gish التي تعدّ من أثمن الجوائز في أمريكا وتصل قيمتها إلى ما يقارب الثلاثمئة ألف دولار. عام 2015 تلقى جائزة أوسكار كتكريمٍ على مساهماته في عالم السينما. كما عمل لي كمخرجٍ، كاتبٍ ومنتجٍ لقصة My Career في لعبة الفيديو NBA 2K16.

ومن الأفلام الأخرى التي قام بإخراجها Inside Man عام 2006، Passing Strange عام 2008، Bad 25 عام 2012 والفيلم القصير Brave: Visions for Moncler، والكثير غيرها. وظهر أيضًا كممثلٍ في بعضٍ من أفلامه وكتب نصوص العديد منها.

مشاركته في الإعلانات:

عمل لي كمخرجٍ للعديد من الإعلانات التلفزيونية، وتلقى عرض عملٍ من قبل المدراء التنفيذيين في Nike للعمل كمخرجٍ لإعلانات الشركة، حيث أرادوا منه العمل على حملة تسويق أحذية Air Jordan.

ودُعي لاحقًا للتحدث حول ظاهرة العنف التي سببتها محاولة بعض المراهقين سرقة أحذية Air Jordans من الأطفال الآخرين، فقال أنه بدلًا من لوم المنتجين على محاولة تسويق منتجاتهم وإعطائها الشعبية، يجب علينا التعامل مع الظروف التي تجعل الطفل يولي موضوع الحذاء واللباس هذه الأهمية الكبيرة.

قام لي بإخراج عددٍ من الإعلانات مثل Converse، Jaguar، Taco Bell وBen and Jerry's .

أشهر أقوال سبايك لي

حياة سبايك لي الشخصية

عام 1992 قابل لي أتورني تونيا لويس Attorney Tonia Lewes، وتزوجا بعد عامٍ من لقائهما في مدينة نيويورك.

رزقا عام 1994 بابنةٍ سمياها ساتشيل Satchel، وعام 1997 بولدٍ يدعى جاكسون Jackson.

حقائق سريعة عن سبايك لي

تمّ تمويل Da Sweet Blood of Jesus آخر فيلم لسبايك لي من قبل Kickstarter.
في عام 2003 تقدم لي بإنذار قضائي بحق محطة Spike لمنعهم من استخدام اسم شهرته، وادعى أنّ استخدام اسمه جعل العديد من المشاهدين يعتقدون أن له علاقة مباشرة بالقناة.
عندما سئل لي عن إيمانه بحقيقة وجود الله في مقابلة على قناة BBC قال أنه يؤمن بوجود الله، فكل ما نراه حولنا لا يمكن أن يكون عبثيًا.

فيديوهات ووثائقيات عن سبايك لي

المصادر

info آخر تحديث: 2018/07/06