من هو جورج كارلين - George Carlin؟

الاسم الكامل
جورج دينيس باتريك كارلين
الوظائف
كاتب ، كوميدي ، ممثل
تاريخ الميلاد
1937 - 05-12 (العمر 71 عامًا)
تاريخ الوفاة
2008-06-22
الجنسية
أمريكية
مكان الولادة
الولايات المتحدة الأمريكية, نيويورك
البرج
الثور

جورج كارلين، واحدٌ من أكثر الكوميديّين تميُّزًا. اشتُهرَ جدًّا بأسلوبه الصّادق والمُثير للجدل خلال تأديته لعروض الإلقاء الكوميدي المسرحيّ Stand-up Comedy، إلى جانب ظهوره على الشّاشة الصّغيرة في عدّة أفلام منها Outrageous Fortune عام 1987.

نبذة عن جورج كارلين

وُلِدَ جورج كارلين في الثّاني عشر من أيّار عام 1937 في برونكس، نيويورك.

التحقَ في صفوف القوّات الجويّة بعد أن تخلّى عن الدّراسة وهو في المرحلة الثّانويّة وحظي في تلك الفترة على عدّة وظائف إذاعيّة.

تمكّن جورج كارلين مع شريكه جاك برنز Jack Burns من لفت انتباه ليني بروس Lenny Bruce الذي أمّن لهُم فرصة الظهور في البرنامج الحواريّ  The Tonight Show مع المُقدّم جاك بار Jack Paar.

أصبحَ كارلين لاحقًا نجمًا كوميديًّا لامعًا، كاتبًا ومُمثّلًا تلفزيونيًّا وسينمائيًّا.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات جورج كارلين

وُلِدَ جورج دينيس باتريك كارلين George Denis Patrick Carlin في الثّاني عشر من أيّار عام 1937 في برونكس، نيويورك؛ ونشأ كارلين وأخوه بات Pat في حي Morningside Heights في مانهاتن، حيثُ ربّتهم والدتهم الإيرلندية الكاثوليكيّة ماري كارلين Mary Carlin.

عملت والدتهُ سكرتيرة لتتمكّن من توفير مُستلزمات كارلين وشقيقه كما فشلت علاقة ماري الزوجيّة، فانفصلت عن زوجها باتريك Patrick عندما كان جورج ما يزال رضيعًا وكان باتريك يعملُ مُدير قسم الإعلانات في صحيفة The New York Sun.

ارتاد كارلين أحد المدارس الصّيفيّة الدينيّة، وأتمّ هناك عامين من دراسته الثّانوية قبل أن يترك المدرسة وهو في الصّف التّاسع.

في عام 1954، وعندما كان في السّابعة عشر من عمره، التحقَ كارين في سلاح الجو الأمريكيّ حيثُ عملَ فيه كفنيّ رادار وتمركز في مدينة شريفيبورت، لويزيانا وحصلَ بعد ثلاث سنوات على شهادةٍ مُكافئةٍ لشهادة التّعليم الثّانويّ، كما عملَ عملًا إضافيًّا كمُنسّق أغاني على إحدى المحطّات الإذاعية المحليّة.

طبقًا لموقعه الرّسمي على الإنترنت، افتعل كارلين العديد من المشاكل خلال خدمته العسكريّة، فكان عُرضةً للكثير من العقوبات التأديبيّة كما امتثل أمام المحكمة العسكريّة ثلاث مرّات.

انتقل كارلين بعد تسريحه العام للعمل على عدّة محطّات إذاعيّة في بوسطن وفورت وورث في تكساس.

إنجازات جورج كارلين

تعاون جورج كارلين في عام 1959 مع المُذيع الإخباريّ في تكساس جاك برنز Jack Burns، وعملا سويّةً على برنامجٍ إذاعيٍّ صباحيٍّ في فورت وورث قبل أن ينتقلا للعمل في هوليوود حيثُ لفتا انتباه الأسطورة ليني بروس Lenny Bruce.

يُنسَبُ الفضل لبروس بتأمين فرصة لظهور الثُّنائي في برنامج The Tonight Show مع المُقدّم جاك بار.

وصلت الشّراكة بين برنز وكارلين إلى نهايتها، فافترقا وواصلَ كارلين عملهُ ككوميديّ وتابع ظهوره في برنامج The Tonight Show مع المُقدّم جوني كارسون Johnny Carson، إلى جانب ظهوره 29 مرّة في برنامج ميرف غريفين The Merv Griffin Show.

يُذكرُ أن كارسون قد ظهر 130 مرّة في البرنامج الحواريّ The Tonight Show خلال مسيرته المهنيّة.

بدأ كارلين في أوائل الستّينات بتأدية العروض الكوميديّة أمام جمهورٍ في لاس فيغاس كما بدأ بتقديم الكوميديا على التّلفاز. حقّقَ كارلين نجاحًا مُتواضعًا حتّى مُنتصف السّبعينات إلى أن عاد إلى جمهوره بصورةٍ مُختلفةٍ تمامًا عما عرفوه، مُتّبعًا أسلوبًا كوميديًّا غير معهود من قبل أُسلوبًا أصبحَ بذيئًا نوعًا ما.

كان كارلين يبدأ عروضه عادةً بمونولوجٍ يُعبّر فيه عن استيائه ممّا يحدُث في هذا العالم، مُناقشًا أهمّ المواضيع وأكثر القضايا حساسيّة كالحرب على فيتنام، السياسة، الدين، الثّقافة الأمريكيّة، المُخدّرات، انعدام الإنسانيّة وحريّة التّعبير عن الرّأي.

زُجّ جورج كارلين في تمّوز 1978 في السّجن بتهمة ارتكابه الفاحشة حسب القانون الأمريكيّ من تلك الفترة، وجاء ذلك بعد تقديمه لأحد عروضه في ميلواكي حيثُ أطلقَ مونولوجه الشّهير سبع كلمات لا يُمكنك قولها على التّلفاز إطلاقًا.

كما هو واضحٌ من العنوان، استخدمَ كارلين سبع كلمات كانت تُعدُّ من أشنع الكلمات في ذلك الوقت وجاء اعتقاله بعدَ أن بثّت إحدى المحطّات الإذاعيّة ذلك المقطع على أثيرها من دون أن تطمسَ الكلام البذيء منهُ حيثُ أنّ المحكمة العليا كانت قد أيّدت مُسبقًا قرارًا يُمكّن الحكومة من مُعاقبة أي جهة تبثُّ موادًا من ذلك النّوع على موجات الأثير العامّة خلال السّاعات المُمتدة بين السّادسة صباحًا وحتّى العاشرة مساءً، أي في وقت مُشاهدة الشّباب والأطفال.

إلى جانب كلامه البذيء، كارلين مُلحد ومُدمن على المُخدّرات، فوجدَ خصومه في ذلك فرصةً لسلبه النّجاح الذي حقّقه، فعمدوا على تشويه سمعته مُستخدمين مُصطلحات مُعادٍ للدّين ولا يحترم مُجتمعه.

كان لكُل تلك النقاط أثرًا سلبيًّا على مسيرة كارلين، فخسرَ جزءًا كبيرًا من جمهوره لكنّهُ بنفس الوقت كسبَ جمهورًا جديدًا من الشّباب.

واصلَ كارلين نجاحاتهُ ويُذكر بأنّه كان المُقدّم الأوّل للبرنامج الكوميديّ الشّهير  Saturday Night Live حيثُ ظهر فيه بتاريخ الحادي عشر من تشرين الأوّل عام 1975.

حملَ عام 1977 نجاحًا مُميّزًا لكارلين، فقد حقّق ظهوره الأول على قناة HBO في الحلقة الخاصة On Location: George Carlin at USC. في المُجمل، ظهر كارلين أربعة عشر مرّة على القناة من بينها ظهوره عام 2008 It's Bad For Ya!.

أطلقَ جورج كارلين عام 1990 مجموعةً من الأقراص المضغوطة والتي تضمّنت أعماله من مُنتصف السّبعينات وحملت اسم George Carlin: The Little David Years (1971-'77) ومن ضمن الألبومات التي تضمّنها المجموعة: FM & AM،  Class Clown، Occupation: Foole وغيرها.

من الجدير بالذّكر أنّ كارلين قد حاز على جائزتي غرامي Grammy عن ألبوميه FM & AM من عام 1990، وJammin' in New York من عام 1992.

من أبرز أعماله  You Are All Diseased من عام 1999 حيثُ تكلّم خلالهُ عن عدّة أشياء تُزعجه في الحياة كإجراءات السّلامة في المطارات، والخوف المُبالغ فيه من الجراثيم والأوساخ فكان مضمون رسالتهُ هو أن نُجازفَ ونُخاطرَ وأن نتوقف عن المُبالغة في حماية أنفسنا، ويُذكرُ أنّ العمل يحوي على الكثير من الألفاظ البذيئة.

نشرَ كارلين عام 1997 كتابه Brain Droppings الذي تضمّن آراءهُ حول المُجتمع، السّياسة والحياة بشكلٍ عامّ بقالبٍ كوميديّ ساخرٍ.

سُرعان ما أصبح الكتاب ضمن قائمة  New York Times لأفضل الكُتب مبيعًا، وبقيَ فيها ثمانية عشر أسبوعًا.

شاركَ كارلين خلال مسيرته الفنيّة بالعديد من الأدوار الكوميديّة، منها الفيلم الكوميديّ  Outrageous Fortune من عام 1987، وفيلم  Bill & Ted's Bogus Journey عام 1990.

كما ظهر عام 1991 بدورٍ أكثر دراميّة وذلك من خلال مُشاركته بفيلم  The Prince of Tides كما كان لهُ ظهور في فيلم  Dogma للمُخرج كيفين سميث Kevin Smith والذي لعب فيه دور كاردينال يُدعى غليك، شخصيّة دينيّة تسعى لتحقيق الشّهرة.

إلى جانب ذلك، شارك جورج عام 2006 بالأداء الصوتيّ لشخصيّة Fillmore في فيلم الرّسوم المُتحركة  Cars.

الجوائز:

كُرّمَ جورج كارلين عام 1987 بمنحه نجمته الخاصّة على ممرّ الشُّهرة في هوليوود.

حلّ كارلين عام 2004 في المركز الثّاني بعدَ ريتشارد براير Richard Pryor ضمن قائمة محطّة Comedy Central لأفضل مئة شخصيّة كوميديّة على الإطلاق.

فاز جورج كارلين بتاريخ السّابع عشر من حُزيران عام 2008، (قبل خمسة أيّام فقط من وفاته) بجائزة مارك توين Mark Twain السنويّة بدورتها الحادية عشر.

أشهر أقوال جورج كارلين

حياة جورج كارلين الشخصية

تزوّجَ جورج كارلين عام 1961 من بريندا هوسبروك Brenda Hosbrook  ورُزِقَ منها بابنة واحدة أسمياها كيلي Kelly، واستمرّ زواجهما إلى أن توفّيت في الحادي عشر من أيّار عام 1997 إثر إصابتها بسرطانٍ في الكبد.

تزوّجَ كارلين مرّة أُخرى من سالي ويد Sally Wade وبقيا مُتزوجين إلى أن تُوفّي عام 2008.

وفاة جورج كارلين

لطالما عانى جورج من مشاكلٍ في القلب، كما مرّ بعدّة نوبات قلبيّة خلال حياته، وبالإضافة إلى ذلك، كان لدى جورج مشاكلًا مُتعلّقة بالإدمان على الكحول والمُخدّرات، الأمر الذي دفع بصحّته نحو الأسوأ إلى أن وافته المنيّة في الواحدة والسّبعين من عمره إثر إصابته سكتةٍ قلبيّةٍ.

حقائق سريعة عن جورج كارلين

لم تكُن والدتهُ راضية عن أسلوبه البذيء في الكوميديا، وكانت تحلم بأن يُصبحَ رجلَ أعمالٍ.
لم يُدلِ جورج بصوته خلال الانتخابات الرّئاسيّة، فعمليّة الانتخابات برأيه لا فائدة منها وأنّها مجرّد وسيلة لتُبقيك موهومًا بأنّك تملك حريّة الاختيار.
على الرُّغم من أنّه ليس من مُحبّي الرياضة، إلّا أنّهُ كان من مُحبّي فريق  New York Mets.
كان جورج كارلين من مُعجبي مُغنّي الراب إمينيم Eminem ويعتبره فنّانًا ذكيًّا.

فيديوهات ووثائقيات عن جورج كارلين

المصادر

info آخر تحديث: 2018/07/06