من هو إيدي مورفي - Eddie Murphy؟

إيدي مورفي Eddie Murphy
الاسم الكامل
إيدي ريغان مورفي
الوظائف
مخرج ، ممثل
تاريخ الميلاد
1961 - 04-03 (العمر 58 عامًا)
الجنسية
أمريكية
مكان الولادة
الولايات المتحدة الأمريكية, بروكلين
درس في
كلية ناساو
البرج
الحمل
الشبكات الإجتماعية

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

إيدي مورفي، ممثل سينمائي وتلفزيوني، كوميدي، ومخرج حائز على العديد من الجوائز منها الغولدن غلوب. أصبح عضوًا معروفًا في فريق Saturday Live Time ولعب دور البطولة في العديد من الأفلام التي حققت نجاحًا في شبابيك التذاكر.

نبذة عن إيدي مورفي

وُلد إيدي مورفي في بروكلين في 3 أبريل عام 1961. وبدأ بتقديم أدوار هزلية في مراهقته وفيما بعد انضم إلى فريق NBC ليمثل في مباشر من ليلة السبت (Saturday night live). وبعمر 21 اشترك مورفي في بطولة 48 Hours إلى جانب النجم نيك نولت وخطا نحو نجاحات أكبر بأفلام حققت إيرادات أعلى، منها Trading Places وBeverly Hills Cop. وتصاعدت نجوميته مع العديد من الأفلام، منها أفلام كوميدية ودرامية وعائلية.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات إيدي مورفي

وُلد إيدي ريغان مورفي في 3 أبريل عام 1961، في بروكلين، نيويورك. قضى طفولته مع والده تشارلز مورفي في مشاريع بوشورك، وكان والده شرطي في مدينة نيويورك إضافة إلى هوايته في التمثيل الكوميدي. ووالدته هي ليليان مورفي، عاملة هاتف، إضافة إلى أخيه تشارلز. وحين أصبح في الثالثة، تطلق والداه، بعد ذلك بخمس سنوات، توفي والده ودخلت والدته المستشفى لفترة وجيزة.

تزوجت والدته حين أصبح في التاسعة من عمره من فيرنون لينش، مراقب العمال السابق في معمل بريرز للمثلجات، وانتقلت العائلة للإقامة في بلدة روزفلت، لونغ آيلاند، التي كان يقيم فيها أصلا الأمريكيون الأفارقة.

وأدت مشاهدته للعديد من البرامج التلفزيونية إلى تكوينه انطباعات عن شخصيات تلفزيونية إضافة إلى تطويره مهارات كبيرة في تقليد شخصيات مثل باغز بوني وبولوينكل وسيلفيستر القط. وقد قال لاحقًا:" لطالما أخبرتني أمي بأنني نادراً ما كنت اتكلم بصوتي الخاص".

وعلى الرغم من أنه لم يكرس نفسه ليكون طالبًا مجدًا، إلا أنّ مورفي وجد جمهورًا واسعًا لرشاقته اللفظية في الصفوف الدراسية، ليبرز في اللعبة الشعبية (الهرم ranking) ، وفيها كان يتداول شتائم مرتجلة مع زملائه.

وقد استضاف عرضاً للمواهب في مركز روزفلت للشباب، وكان حينها عمره 15 عامًا، وقد أسعد مورفي حضوره بتقليده آل غرينأشعل هذا النجاح المبكر شغف مورفي بعالم المشاهير، وبدأ مورفي العمل على مسرحياته الهزلية الروتينية بعد المدرسة وكان يمثل هزليات مرتجلة في البارات المحلية والأندية الليلية. وكنتيجة لذلك، تراجع وضعه الدراسي، وكان على مورفي أن يعيد الصف العاشر.

وبمضاعفته لدروسه، والتحاقه بالصفوف الصيفية والليلية، تخرج من المدرسة متأخرًا شهرين فحسب. واختير مورفي ليكون الشخصية الأكثر شعبية في صف تخرجه. وقد أقر خطة عمله المستقبلي: لقد قرر أن يصبح ممثلًا كوميديًا.

إنجازات إيدي مورفي

استجابةً لتوسلات والدته، التحق مورفي بكلية مجمع ناسو وعمل بدوام جزئي ككاتب في متجر للأحذية. وتابع تمثيله في الأندية المحلية، ليشق طريقه نحو مسارح مدينة نيويورك مثل كوميك ستريب comic strip، معرفًا عن نفسه كتلميذ للمثل الكوميدي العظيم ريتشارد بريور.

وعلى الرغم من أن المسرحيات التي أداها مورفي غلب عليها طابع التجديف والبذاءة، وكذلك بالنسبة لجمهوره، إلا أن مورفي بقي بعيدًا عن الشراب والتدخين والمخدرات، وقد صرح فيما بعد لباربارا والترز في هذا الصدد:" لم يكن علي استنشاق الكوكايين لأجعل من نفسي أضحوكة".

وحين علم مورفي بأن منتجي عرض السهرة التلفزيوني الكوميدي SNL في محطة NBC، كانوا يبحثون على عضو أسود للفريق للموسم 1980-1981، انقض حينها على هذه الفرصة. واُختبر لهذا الجزء ست مرات، ليحصل في النهاية على مكان كمثل إضافي للعرض.

وظهر بشكل متقطع في ذلك الموسم، حتى كانت ليلة من الليالي المصيرية، حيث اكتشف المنتجون فيها بأن لديهم أربع دقائق متبقية من البث الحي ولاوجود لمواد ستقدم. حينها دفعوا بمورفي أمام الكاميرا، وطلبوا منه أن يقدم مسرحياته الهزلية المرتجلة. ووصفت مجلة رولينغ ستون Roll Stone أداءه المرتجل بالبارع، وأصبح مورفي أحد اثنين من أعضاء الفريق (إلى جانب جو بيسكوبو) الذين استُدعيا إلى الموسم التالي.

وأصبح حضور مورفي الكوميدي هو الأقوى في SNL، ليبدع شخصيات جديرة بالذكر مثل مستر روبنسون، وهي نسخة معاصرة من الشخصية التلفزيونية مستر روجرز، ونسخة أقدم من شخصية السلسلة التلفزيونية the little rascals، وBuckwheat. واستمر في تمثيلياته البارعة، ليضيف إلى ذخيرته أدواراً مثل بيل كوسبي ومحمد عليّ وجيمس براون وجيري لويس وستيفي وندر. وتلقى مورفي العديد من الانتقادات لسماته الساخرة القائمة على تناول شخصيات سوداء. ودافع عن أدواره، فقد صرح بأن شخصياته سخيفة جدًا ومجردة على أن تؤخذ على محمل الجد.

عام 1982، تلقى مورفي ترشيح غرامي لألبوم مباشر يضم موادًا كوميدية طازجة تدعى إيدي مورفي: الكوميدي. وأصبح هذا الألبوم ذهبيًا. في العام نفسه، وبعمر ال21، قام بأداء أول أدواره الكبيرة إلى جانب نيك نولت في الفيلم 48 Hours عام 1982.

وأدى الدور بثقة وعبقرية، مقنعًا المخرج والتر هيل بتعديل بعض من الحوار ليصبح تصويره لمتكلم أسود أكثر واقعية. وكان أداؤه الملهم والساحر يخطف الأبصار، وقد حصد فيلمه 48 Hours أكثر من 5 ملايين دولار في أسبوع عرضه الأول.

واستمر نجاح مورفي مع مسرحيات Trading Places عام 1983، وهي تحمل طابع الثلاثينيات، وبتمثيله في العرض التلفزيوني SNL إلى جانب النجم دان آيكرود، كان صديقه وحكيم الشارع بيلي راي فالنتين هو الضحية، وفيما بعد المنتصر، وذلك بأحد رهانين قصيري النظر لعملاق وول ستريت. فقد تقدمت شركة بارامونت بيكتشر لتوقع عقدًا مع النجم الذي يبلغ عمره 23 عامًا للعمل في ستة أفلام مقابل 25 مليون دولار.

واحتل فيلمه التالي Beverly Hills Cop عام 1984، المرتبة التاسعة على قائمة أفلام شباك التذاكر. فقد لعب دور شاب سيء إلا أنه شرطي جيد، آكسيل فولي، وهو دور كان من المقرر أن يلعب الدور النجم سيلفستر ستالون. ولاقى أداءه ترحيب المعجبين، وجعل من الممثل مرشحًا لجائزة الغولدن غلوب.

واستفاد من وضعه كسلعة ثمينة، فأطلق ألبومه الأول How Could it Be? وقد أنتجه الأسطورة الموسيقية ريك جيمس. واحتلت أول أغاني الألبوم الفردية party all the time المرتبة الثانية في قائمة المئة الأوائل.

استمر مورفي في Beverly Hills Cop II عام 1987، وقد نال الفيلم مزيجًا مختلطًا من الانتقادات، ولكن عائدات شباك التذاكر مثلت مكافآته الكبرى. وقد لاقت جهوده اللاحقة في تلك المرحلة سواء أكانت في الفيلم The Golden Child عام 1986 ومحاولته الإخراجية الأولى، Harlem Nights عام 1989 – الفشل من النقاد والجمهور على حد سواء.

وبرز من أعماله في هذه الفترة الفيلم الرومانسي الكوميدي Coming to America عام 1988، وشاركه البطولة النجم أرسينيو هول. وفي هذا الفيلم، كان كل من مورفي وهول قادرين على إظهار براعتهما الكوميدية عبر لعب شخصيات متعددة على مدار الفيلم. وأحب الجمهور شخصيات مورفي في هذا الفيلم، وأصبح الفيلم ساحقا في شباك التذاكر، ليحصد ما يزيد عن 128 مليون دولار في الولايات المتحدة وحدها.

في عام 1996، عاد مورفي ليكتشف غرامه الكوميدي مع الإصدار الجديد من الفيلم الكوميدي The Nutty Professor من إخراج جيري لويس، وكان الفيلم إبداعًا كوميديًا تربع على القمة. وحصل مورفي على ترشيح لجائزة الغولدن غلوب ونال جائزة أكاديمية أفلام الرعب والفانتازيا والخيال العلمي عن دوره في الفيلم.

استمر مورفي في لعب أدوار متنوعة في العديد من أفلام الأسرة. فقد أدى صوت السحلية موشو في فيلم الرسوم المتحركة الذي أنتجته ديزني Mulan عام 1998، لينال على هذا الدور ثناءً هائلاً، ولعب دور البطولة في فيلم الأسرة Doctor Doolittle عام 1998.

و في عام 1999 مثل مورفي في الفيلم الكوميدي Bowfinger بالاشتراك مع النجم ستيف مارتن، الذي كتب أيضا السيناريو. وأُصدر الفيلم Nutty Professor II: The Klumps في صيف 2000، حيث أدى مورفي الشخصيات الست الأساسية.

وأدى صوت الشخصية الأساسية، المراقب ثوغوود ستابس، في The PJs، وهو عرض تلفزيوني من الرسوم المتحركة كان فيه مورفي منتجاً تنفيذياً أيضًا. وفي صيف عام 2001، حصل مورفي على نجاحين كبيرين آخرين في إيرادات شباك التذاكر، فقد مثل في Dr. Doolittle 2 وأعطى صوته لشخصية حمار في عرض الرسوم المتحركة Shrek، كذلك أدى أصوات كل من مايك ماير وكاميرون دياز.

ولعب مورفي عام 2003 دور البطولة في فيلم كوميدي آخر من أفلام الأسرة Daddy Day Care، وفي هذه المرة لعب دور جليسة أطفال مغلوبة على أمرها. وفي الأعوام التي تلت ذلك، أعاد تقديم صوت الحمار في جزء لاحق من Shrek 2.

وفي عام 2006، وقع مورفي على ما يمكن أن يقال أنه أكثر أفلامه طلبًا حتى الآن، وهو عرض سينمائي يستند إلى العرض المسرحي الموسيقيBroadway واسمه Dream girls، وتشارك في البطولة جينيفر هادسون. وقد قام مورفي بدور المغني جيمس إيرلي ( ثاندر)، وفاز عن هذا الدور بجائزة الغولدن غلوب وترشح لجائزة الأوسكار.

" شرح لي أحدهم منذ بضعة سنين الفرق بين الشخصية والممثل، فالشخصية هي إيدي مورفي أو روزيان بار، أما الممثل فهو موغان فريمان وآلفرد وودارد أو مارلون براندو" أورلاندو جونز.

وفي عام 2007، ظهر مورفي في Norbit و Shrek the Third وفي عام 2011، شارك مورفي في بطولة الفيلم الكوميدي Tower Heist مع بن ستيلير وكايسي أفليك.

وعام 2015، حصل مورفي على جائزة مارك توين للفكاهة الأمريكية، وهي جائزة تمنح اعترافًا بأول الذين كان لهم تأثير على المجتمع الأمريكي بطرق مشابهة لأفضل قاصٍ وروائي معروف في القرن التاسع عشر، مارك توين. وذلك وفقا لمركز جون كينيدي للفنون التمثيلية، الذي يقدم الجائزة.

أشهر أقوال إيدي مورفي

حياة إيدي مورفي الشخصية

تزوج مورفي نيكول ريتشل في 18 مارس عام 1993. ولهما خمسة أطفال: بريا ومايلس وشايان وزولا وبيلا. وتطلق الثنائي في 17 أبريل عام 2006. وفي العام نفسه بدأ مورفي بمواعدة المغنية ميلانيا براون، المغنية في فرقة Spice Girls. وفي 3 أبريل عام 2007، اعترف مورفي بأبوته لابنتها أنجيل، حيث ادعت بأنها كانت ابنة مورفي. وشك مورفي في أبوته لتلك الفتاة، إلا أن فحص ال DNA أثبت أنه كان والد أنجيل.

وفي الأيام الأولى من عام 2008، تزوج مورفي تريسي إدموندز، الزوجة السابقة لكينيث إدموندز، وكان زواجهما في جزيرة بورا بورا، ولم تكن الاحتفالية الخاصة بمثابة ارتباط رسمي، وقرر الثنائي تكرار عهدهما في البقاء سويًا على الأرض الأمريكية. ومع ذلك صرح الثنائي بأنهما قررا سويًا عدم الارتباط الرسمي، وفي عام 2012، بدأ مورفي بمواعدة بيج بوتشر.

حقائق سريعة عن إيدي مورفي

مثل في 39 فيلمًا (بما في ذلك أداءه لأصوات)، وقد كانت حصيلة هذه الأفلام حول العالم 6.695.000.000 دولار.
لديه ثمانية أطفال، 5 بنات، و3 أولاد.
لعب مورفي أدواراً متعددة في 7 أفلام.
أعلى الإيرادات حول العالم كانت من نصيب فيلمه Shrek 2 إذ وصلت الإيرادات إلى 9.19.800.000 دولار.
عام 1998 وعام 2002، هما العامان الوحيدان الذين يصدر لمورفي فيهما أكثر من فيلمين.

أحدث الأخبار عن إيدي مورفي

الممثل إيدي مورفي يترقب ولادة ابنه العاشر - أخبار الآن

  من جديد ينتظر الممثل الكوميدي الأمريكي إيدي مورفي ولادة ابنه الجديد، إذ أفادت تقارير إعلامية أنه من المتوقع قدوم ابنه العاشر في شهر ديسمبر المقبل.

في الـ2018:رحل شارل أزنافور وانهارت سيلينا غوميز و إيدي مورفي بات اباً للمرة العاشرة - Elfann

  عاش النجوم والنجمات العالميون الكثير الكثير من اللحظات خلال عام 2018 التي تنوعت بين تلك السعيدة وتلك الحزينة وتلك الصادمة. وقد جمعنا لكم أبرز الأحداث التي جرت.

الممثل إيدي مورفي ينتظر مولوده العاشر من حبيبته - LBCI Lebanon

  الممثل الأميركي سيرزق بطفله العاشر عن عمر 57 عاماً | Lebanon News.

بالصور.. حبيبة إيدي مورفي تستعرض قوامها على شاطئ هاواي - موقع البوابة نيوز

  التقطت عدسات كاميرات الباباراتزي صورًا صورًا لعارضة الأزياء الأسترالية بايج باتشر على الشاطئ في هاواي. وظهرت حبيبة النجم الأميركي إيدي مورفي مبهرة بقوامها ...

فيديوهات ووثائقيات عن إيدي مورفي

المصادر

info آخر تحديث: 2019/06/18