من هو دينيس هوبر - Dennis Hopper؟

الاسم الكامل
دينيس هوبر
الوظائف
مخرج ، مصور ، ممثل
تاريخ الميلاد
1936 - 05-17 (العمر 74 عامًا)
تاريخ الوفاة
2010-05-29
الجنسية
أمريكية
مكان الولادة
الولايات المتحدة الأمريكية, كانساس
درس في
معهد التمثيل في مدينة نيويورك
البرج
الثور

دينيس هوبر، ممثلٌ ومخرجٌ أمريكي معروفٌ بأدائِه المميز في الأفلام. قدّمَ العديدَ من الأفلامِ الروائيةِ الطويلةِ، بالإضافةِ إلى أعمالهِ في التلفزيون والأفلامِ الوثائقيةِ والدبلجةِ الصوتيةِ، وكان أيضًا مصورًا فوتوغرافيًّا وشاعرًا ورسامًا.

نبذة عن دينيس هوبر

دينيس هوبر ممثلٌ أمريكي ومخرجٌ ومصورٌ فوتوغرافي وُلد في كانساس، ومنذ طفولته أحبَّ التمثيلَ وبدأَ مسيرته المهنية بأدوارٍ ثانويةٍ في الأفلامِ. كانتْ انطلاقته الرئيسية للشهرةِ في فيلمِ Easy Rider الذي شاركَ في كتابتهِ وأخرجه.

بفضلِ أدائِه المميز، حصلَ على عدّةِ جوائز في المهرجاناتِ البارزةِ مثل: مهرجان كان السينمائي، والجمعية الوطنية لنقاد السينما، وبعيدًا عن الأفلامِ الطويلةِ كان أيضًا نشطًا في التلفزيون، والأفلامِ الوثائقيةِ والدبلجةِ الصوتيةِ.

إلى جانبِ التمثيل كان دينيس هوبر شغوفًا بالتصويرِ الفوتوغرافي والشعرِ والرسمِ، وفي الستينات بدأَ العمل المُتّصل بهذه الهوايات. عُرِضت أعمالهُ في العديدِ من صالاتِ العرضِ والمتاحفِ الهامةِ في كلِّ أنحاءِ العالمِ، ومنها مركز ووكر للفنونِ Walker Art Center في مينابوليس، ومتحف الآرميتاج في سانت بطرسبرغ، والمركز الأسترالي للصورِ المتحركةِ في ملبورن.

وبعمر الرابعة والسبعين خسرَ معركته مع مرضِ السرطانِ، وقضى نحبه في منزلهِ بولاية كاليفورنيا. صدرَ كتابُ سيرته الذاتية بعد وفاته، عن دار هاربر كولينز وحملَ عنوان Hopper: A Journey into the American Dream.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات دينيس هوبر

وُلد دينيس هوبر في 17 أيار/ مايو عام 1936 في مدينة دودج سيتي بولاية كانساس لوالده جيمس ميلارد هوبر ووالدته مارغوري مي دافيس، ولديه شقيقان هما مارفين وديفيد.

بعد الحرب العالمية الثانية، انتقل مع عائلته إلى كانساس سيتي، وهناك تلقى دروس الفن كل يوم سبت في متحف نلسون أتكنز للفنون، كما حضر في المتحف دروس الدراما. وفي الثالثة عشر من عمره انتقل هوبر مع عائلته إلى مدينة سان دييغو.

درس التمثيل في Old Globe Theatre في سان دييغو وفي معهد المثيل في مدينة نيويورك. خلال هذه الفترة كون صداقة مع الممثل فينسنت برايس، وكان مُغرمًا بمسرحيات وليم شكسبير.

إنجازات دينيس هوبر

في بداية الخمسينيات، بدأ دينيس هوبر مسيرته المهنية في التمثيل. ويُقال أنَّ أوّل أدواره كان دورًا غير معتمد في الفيلم الطويل Johnny Guitar الذي صدر عام 1954. كان ظهوره الأول في هوليوود بأدوارٍ ثانويةٍ في الأفلام مثل Rebel without a Cause في عام 1955 و Giant في عام 1956.

في عام 1959، انتقل إلى نيويورك لدراسة أساليب التمثيل في معهد التمثيل تحت إشراف الممثل لي ستراسبرغ. وفي عام 1961 لعب دورًا رئيسيًّا في فيلم الإثارة Night Tide.

على مدى سبع سنوات لم يعثر على عملٍ في هوليوود بسبب سلوكه المغرور والفظ، وبعد ذلك انتقل إلى شغفه في التصوير الفوتوغرافي. اشتُهر من خلال صوره، وفي الستينيات عمل مع مجلة فوغ والمجلات الأخرى. وبدأ العمل أيضًا شاعرًا ورسامًا.

في عام 1965 تابع مسيرته المهنية بدورٍ في فيلم الممثل جون واين The Sons of Katie Elder. وفي عام 1967 شارك بدورٍ مساعدٍ في فيلم Cool Hand Luke.

كانت أكبر نجاحاته على الشاشة عندما صدر فيلم Road Movie في عام 1969، حيث كان دينيس هوبر مساعد كاتب وممثل ومخرج للفيلم. بنفس العام كان جزءًا من الفيلم الطويل True Grit.

في عام 1971 شارك في الفيلم الدرامي The Last Movie. خلال فترة السبعينيات كان جزءًا في العديد من الأفلام الأوروبية منخفضة الميزانية مثل Mad Dog Morgan في عام 1976، Tracks في عام 1976، و The American Friend في عام 1977.

في عام 1980 حصل على تقديرٍ كبيرٍ لمواهبه الإخراجية والتمثيلية في فيلم Out of the Blue. مع الوقت شارك في أفلام مثل Rumble Fish في عام 1983 و The Osterman Weekend في نفس العام.

في عام 1986 أدى دور شخصٍ شرير في فيلم Blue Velvet وحقق نجاحًا كبيرًا. وبنفس العام شارك في الفيلم الرياضي Hoosiers وحصل على ترشيحٍ لجائزة الأوسكار. وفي عام 1988 أخرج فيلم الجريمة Colors الذي يصف عنف العصابات وحياتها.

وبعد سنواتٍ قليلة، شارك في أفلامٍ درامية حصلت على جوائز مثل Paris Trout و Doublecrossed. ومن ضمن المشاريع الإخراجية الأخرى The Hot Spot في عام 1990، و Chasers في عام 1994. ولعب دورًا شريرًا في فيلم Speed الذي صدر في عام 1994 أمام الممثل كيانو ربفز. وفي بداية التسعينيات تعاون مع الشركة الرياضية نايكي Nike وصوّر سلسلةً من الإعلانات التجارية التلفزيونية.

في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، بدأ يحصل على أدوارٍ تمثيليةٍ في التلفزيون والأفلام الطويلة. قدّم العديد من الأفلام الهامة مثل 24 في عام 2002 بالإضافة إلى مشاركاته في المسلسلات مثل E-Ring في عام 2005.

من ضمن البرامج التلفزيونية التي قدمها Gunsmoke، Bonanza، Petticoat Junction، The Twilight Zone، The Defenders، The Investigators، The Legend of Jesse James، و The Rifleman.

في عام 2008 شارك هوبر في المسلسل الدرامي Crash، وكذلك في الأفلام مثل The Keeper في عام 2004 و 10th& Wolf في عام 2006.

في عام 2011 قام ناشر الكتب تاشين بنشر أعماله الفوتوغرافية بعنوان Dennis Hopper: Photographs 1961–1967. وفي عام 2013 أصدرت شركة هاربر كولنز سيرته الذاتية التي كتبها توم فولسوم بعنوان Hopper: A Journey into the American Dream.

عندما كان على قيد الحياة، عُرضت أعماله الفنية والفوتوغرافية في صالات العرض الهامة في جميع أنحاء العالم مثل متحف الفنون التطبيقية في فيينا ومعرض كوركوران للفنون في واشنطن ومتحف ستيديليجك في أمستردام، ومتحف الآرميتاج في سانت بطرسبرغ.

أشهر أقوال دينيس هوبر

حياة دينيس هوبر الشخصية

من المعروف عن دينيس هوبر أنّه عاش علاقاتٍ مضطربةٍ مع النساء. ففي عام 1961 تزوج من الممثلة بروك هايوارد. أنجب الزوجان ابنتهما مارين هوبر في عام 1962، وانفصلا في عام 1969. وفي تشرين الأول/ أكتوبر من عام 1970، تزوج المغنية وكاتبة الأغاني ميشيل فيليبس. استمر الزواج لمدة ثمان أيامٍفقط، وانفصل الزوجان في تشرين الثاني/ نوفمبر من عام 1970.

في عام 1972 تزوج من عالمة النفس والممثلة داريا هالبرين، وأنجبا بنت اسمها روثانا هوبر وُلدت في عام 1974. انفصل الثنائي في عام 1976. وفي عام 1989 تزوج من الممثلة وراقصة الباليه كاثرين لاناسا، وأنجبا ابنهما هنري هوبر في عام 1990. انفصل الزوجان في عام 1992.

في عام 1996 تزوج من الممثلة فكتوريا دافي وأنجبا ابنتيهما غالين غريير هوبر في عام 2003، وانفصلا في عام 2010.

وفاة دينيس هوبر

في أيلول/ سبتمبر من عام 2009 دخل مستشفى مانهاتن حيث ذكرت التقارير أنّه عولج من التجفاف. أعلن مدير أعماله في الشهر التالي أنَّ دينيس هوبر قد شُخصت إصابته بمرحلة متقدمة من سرطان البروستات، وفي كانون الثاني/ يناير ذكرت التقارير أنتشار المرض إلى العظام.

خلال أشهره الأخيرة كان يعاني من المرض وكان ذلك أثناء طلاقه من زوجته الخامسة فكتوريا دافي. صحته السيئة لم تسمح له بتحمل العلاج الكيميائي.

توفي في منزله في لوس أنجلوس بتاريخ 29 أيار/ مايو من عام 2010 عن عمر يناهز 74 عامًا. دُفن في مقبرة Jesus Nazareno Cemetery في منطقة Ranchos de Taos.

حقائق سريعة عن دينيس هوبر

تقدر ثروته بمبلغ 40 مليون دولار أمريكي.
كان دينيس هوبر معروفًا بأنه واحدٌ من مدمني الكحول الأكثر شهرةً في هوليوود خلال السبعينيات والثمانينيات.
الفيلم الطويل Alpha and Omega الذي كان واحدًا من أعماله الأخيرة كان مُهدىً له. كما كان فيلم Restless مُهدىً له أيضًا، وقد صدر في عام 2011 وهو من بطولة ابنه هنري هوبر.
في عام 1969 فاز دينيس هوبر بجائزة أفضل عملٍ أولي من مهرجان كان للأفلام عن فيلمه Easy Rider. وفي عام 1971 فاز بجائزة CIDALC من مهرجان البندقية السينمائي عن فيلمه The Last Movie، وفي عام 1994 فاز بجائزة إم تي في لأفضل شريرٍ عن دوره في فيلم Speed، وفي عام 1995 حصل على جائزة راتزى لأسوأ ممثلٍ مساعد عن فيلمه Waterworld.

فيديوهات ووثائقيات عن دينيس هوبر

المصادر

info آخر تحديث: 2018/05/30