من هو مورغان فريمان - Morgan Freeman؟

الاسم الكامل
مورغان فريمان
الوظائف
مخرج ، ممثل ، منتج
تاريخ الميلاد
1937 - 09-01 (العمر 81 عامًا)
الجنسية
أمريكية
مكان الولادة
الولايات المتحدة الأمريكية, تينيسي
البرج
العذراء
الشبكات الإجتماعية

مورغان فريمان، ممثل ومخرج، ومن أشهر الرواة أصحاب الأصوات الفريدة في هوليود، حاصل على العديد من الجوائز ومنها الأوسكار.

نبذة عن مورغان فريمان

ولد مورغان فريمان في 1 يونيو 1937، في ممفيس بولاية تينيسي. على الرغم من محبته للتمثيل، انضم فريمان للقوات الجوية بعد المدرسة الثانوية ليصبح طيارًا مقاتلًا.

لكنه أدرك أن ذلك ليس ما يريد، ولهذا عاد ليبدأ حياته المهنية بالتمثيل. بعد سنوات من أداء أدوار صغيرة ونيل نجاح محدود، حصل على أدوار مهمة وكسب إعجاب كبيراً وشعبية. وهو الآن أحد نجوم هوليود الأكثر احترامًا.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات مورغان فريمان

ولد الممثل والمخرج والراوي مورغان فريمان في 1 يونيو 1937، وهو أصغر طفل من خمسة أطفال ولدوا للحلاق مورغان بورتيرفيلد فريمان، الأب والمدرسة مايم إدنا. عاش فريمان في شيكاغو والميسيسيبي ضمن عائلة منخفضة الدخل.

قضى فريمان جزءًا كبيرًا من وقته في جمع ما يكفي من المال لمشاهدة الأفلام، وكان معجبًا بممثلين مثل غاري كوبر، سبنسر تريسي وسيدني بواتييه. وكان من قبيل الصدفة أن فريمان اكتشف موهبه بالتمثيل أيام المدرسة في سن الثانية عشر. لكن بعد تخرجه من الثانوية ذهب لما كان يحبه أكثر أنذك، أن يصبح طياراً، لذا انضم إلى سلاح الجو الأمريكي.

غير أنه اكتشف أن الجيش يختلف كثيرًا عما كان يتوقعه وأنه لا يريد قتل الناس. وفي مقابلة أجارها مع مجلة AARP قال مورغان: "لقد اتضح لي الأمر تماماً. فأنت لا تكون واقعاً بحب الشيء نفسه، بل بفكرته." في عام 1959، ترك فريمان سلاح الجو وانتقل إلى هوليوود في محاولة لمعرفة ما إذا كان يمكن أن يصبح ممثل. لم يكن الأمر سهل.

أخذ دروساً في التمثيل وكافح من أجل العثور على عمل. في أوائل الستينات، انتقل إلى مدينة نيويورك، حيث كان الحال أكثر تعاسة.

إنجازات مورغان فريمان

في عام 1967، جاءت فرصة مورغان فريمان الكبيرة عندما أدى جزء من Hello, Dolly إنتاج برودواي الأفريقية الأمريكية بطولة بيرل بيلي. في تلك الفترة أيضاً، قام فريمان بأداء دور في The Nigger Lovers.

تبع ذلك في عام 1971 بعض المتابعة الوطنية عندما بدأ يظهر في برنامج تلفزيوني للأطفال ركز على تعليمهم كيفية القراءة.

لكن وجد أن للتلفزيون حياة شاقة ومُلزمة. ورغم القيام ببعض الأعمال المسرحية، فلم يبدُ أن فريمان سيقتحم عالم الأفلام كما أراد. وعندما ألغي العرض التلفزيوني عام 1976، وجد فريمان نفسه بعيدًا كل البعد عن مبتغاه.

بعد عام من طلاقه، أخذت مهنة فريمان استراحة ليقوم بعدها بدور سجين مجنون في فيلم روبرت ريدفورد، Brubaker (1980). إلا أن استمرار التمثل في الأفلام لم يحدث، واضطر فريمان إلى العودة إلى التلفزيون لسنتين. وعلى مدى بقية العقد، لعب فريمان أدوار منحته بعض الإشادة، لكنها لم تكن ذات شأن كبير.

في عام 1987، تغير حظ مورغان فريمان عندما مثّل في فلم Street Smart، وهو فلم مبني على قصة حقيقية تتعلق بحياة الجريمة والمومسات والقوادين في نيويورك.

وأثار الأداء الواقعي لفريمان في هذا الفلم اهتمام النقاد، ورشح عن دوره لجائزة أوسكار لأول مرة، وفاز بعدد من جوائز روابط النقاد الأمريكيين، ومنها جائزة رابطة نقاد نيويورك وجائزة رابطة نقاد لوس أنجلوس وجائزة المجلس القومي الأمريكي لاستعراض الأفلام السينمائية. يقول فريمان أنه وظف في أدائه في الفلم ما كان يراه في شوارع الأحياء الفقيرة لمدينة نيويورك التي كان يعيش فيها خلال فترة كفاحه الفنية.

كان هذا الفلم نقطة تحول مهمة في المشوار السينمائي للممثل. فقد تحول بعد هذا الفيلم إلى القيام بأدوار البطولة في أفلامه، ومنها في عام 1989 Driving Miss Daisy الذي فاز بجائزة الأوسكار لأفضل فيلم ورشح عن دوره فيه لجائزة الأوسكار للمرة الثانية. كما أشتهر فريمان بصوته الروائي الرصين والمميز.

اجتمع مورغان فريمان مجدداً مع كلينت أيست وود Clint Eastwood عام 2009 لتمثيل دور نيلسون مانديلا Nelson Mandela رئيس جنوب أفريقيا في فيلم انفيكتوس Invictus، حيث حصل على جائزة أوسكار ضمن فئة أفضل ممثل عن دوره بهذا الفيلم، وبعد عدة سنوات وفي عام 2013 ظهر في فيلم التشويق والإثارة Olympus Has Fallen، وفيلم الخيال العلمي Oblivion، والفيلم الكوميدي لاس فيغاس.

وفي عام 2014 مثل في فيلم الخيال العالميLucy وأدى صوت أحد الشخصيات في فيلم الرسوم المتحركة The Lego، وقد لعب دور زعيم العدالة للولايات المتحدة في الفيلم التلفزيوني Madam Secretary كما شغل فيه موقع مدير الإنتاج بعيداً على الأضواء.

بالرغم من أن نجاح فريمان في مسيرته جاء متأخراً إلا أنه لا يمانع بهذا، وعلق على هذا الموضوع قائلاً: " يأتي النجاح في الوقت الذي يريده، لدي تاريخ مهني عمره 30 عاماً، وهذا ليس أمراً سيئاً، أفكر غالباً أني رجل محظوظ لأني لم أحقق نجاحاً باكراً في سبعينيات القرن الماضي، لربما كانت خفف شعلتي حتى الآن".

عام 1997 أصبح فريمان شريكاً مؤسساً لشركة انتاج ريفيلايشن انترتايمينت، متضمنة شركة كليك ستار لتوزيع الأفلام على شبكة الانترنت، كما أطلق شركة للمساعي الخيرية.

سكن فريمان في دلتا الميسيسبي وجمع التبرعات من أجل المتضررين من إعصار كاترينا، وقد منحت مؤسسة روك ريفير Rock River التي أسسها فريمان الملايين لتطوير البرنامج التعليمي، وفي عام 2004 ساعد في تنظيم حملة تبرعات طارئة لضحايا بركان غرينادا، وبعد سماعه بالانخفاض الهائل في أعداد لنحل العسل وتأثيره الكارثي على البيئة، تبرع فريمان بأرضه البالغة 124 فدّان من أجل إقامة محمية للنحل وكان ذلك عام 2014.

لم يكتفي فريمان بهذا فقط، فأسس نادي لموسيقا البلوز Blues في كلاركسدال في ولايته الأم مسيسبي، كما حصل على رخصة طيار.

"إنّه رجل مبهج، عميق التفكير وليس رجلاً قاسياً بأي شكل من الأشكال يستمر في استكشاف حياته وأوقاته، وأنا أكنُّ له احتراماً عظيماً." مايك والاس.

في 2016 منحه الرئيس باراك أوباما الميدالية الوطنية للفن، وقد قال الرئيس أوباما أثناء مراسم التكريم: " إننا نكرم فريمان اليوم بسبب انجازاته العظيمة كممثل، مخرج، وكاتب قصص، حيث منح أداءه الباهر الحياة للكثير من الأدوار، مسافراً بالمشاهدين حول العالم وملهماً عدداً لا يحصى من الفنانين الصغار".

أشهر أقوال مورغان فريمان

حياة مورغان فريمان الشخصية

في عام 1967، تزوج مورغان فريمان من جانيت أدير برادشو، لكن تأثرت حياته جداً بعد إلغاء العرض التلفزيوني، وبدأ زواجه بالانهيار، صار يعاقر الخمر وتطلق من زوجته عام 1979.

في السنوات الأخيرة عانى فريمان من الاضطرابات في حياته الشخصية حيث انفصل عن زوجته الثانية ميرنا عام 2007 وفي العام التالي نجا من حادث سير قاتل في شارلستون – مسيسيبي وبالرغم من كثرة هذه النكسات فإن أياً منها لم يكن مأساوياً بمقدار ما كان عليه الحال في أغسطس 2015 عندما علم أن حفيدته إيدينا هينز التي تبناها مع ابنته كانت قد قتلت في مدينة نيويورك من قبل صديقها.

ويقول فريمان في تصريح للناس: "لن يعرف العالم مقدار براعتها وموهبتها، وكم كانت تملك لتقدّمهُ".

وأضاف: "كما أن أهلها وأصدقاءها محظوظون بما فيه الكفاية ليعلموا ما الذي كانت تمثّله بالنسبة لنا.".

بالرغم من كل تلك الظروف الصعبة فقد استمر فريمان بتأدية عمله دون أن يظهر علامات الضعف والتباطؤ، من خلال اختياره للأدوار بالإضافة إلى سلوكه في حياته وبعيداً عن الشاشة جعله يلقى الاحترام حتى من أولئك الذين لا يغدقون المدائح على ضيوفهم، حيث يقول مايك والاس الذي كان قد استضافه في مقابلة لمدة 60 دقيقة عام 2006: "إنّه رجل مبهج، عميق التفكير وليس رجلاً قاسياً بأي شكل من الأشكال يستمر في استكشاف حياته وأوقاته، وأنا أكنُّ له احتراماً عظيماً.".

حقائق سريعة عن مورغان فريمان

  • رفض مورغان فريمان منحة دراسية ليلتحق بالقوات الجوية.
  • يمتلك فريمان مطعمًا في ميسيسبي يدعى Madidi.
  • تبلغ ثروته 90 مليون دولار
  • يعشق فريمان الطيران، ولديه رخصة لقيادة الطائرة.

فيديوهات ووثائقيات عن مورغان فريمان

المصادر

info آخر تحديث: 2018/02/17

شاركنا رأيك حول "مورغان فريمان"

أضف تعليقًا