من هو مارك كوبان - Mark Cuban؟

الاسم الكامل
مارك كوبان
الوظائف
رجل أعمال ، مهندس حاسوب
تاريخ الميلاد
1958 - 07-31 (العمر 61 عامًا)
الجنسية
أمريكية
مكان الولادة
الولايات المتحدة الأمريكية, بنسلفانيا
درس في
جامعة إنديانا،جامعة بيتسبرغ
البرج
الأسد
الشبكات الإجتماعية

مارك كوبان، رجل أعمال، مخترع، وشخصية تلفزيونية أمريكي الأصل. يمتلك فريق دالاس مافيريكس لكرة السلة وهو أحد مالكي شركة 2929 Entertainment ورئيس مجلس إدارة شبكة AXS TV التلفزيونية.

نبذة عن مارك كوبان

ولِد مارك كوبان Mark Cuban في 31 يوليو 1958 في بيتسبرغ بولاية بنسلفانيا.

أسس مع شريكه تود واغنر شركة AudioNet التي غير اسمها لاحقًا إلى Broadcast.com؛ باع الشركة لياهو مقابل 6 مليار دولار.

وفي عام 2000 م، ظهر مارك كوبان في مجتمع الدوري الأميركي للمحترفين لكرة السلة عندما قام بشراء فريق Dallas Mavericks بمبلغ 285 مليون من روس بيرو الابن. وتحقق بذلك حلم كوبان حيث تحول من مشجع حامل تذكرة إحدى المباريات إلى رئيس إحدى أهم النوادي في الدوري.

حافظ كوبان على مكانته في عالم التكنولوجيا عن طريق إطلاق منصة تواصل اجتماعي Cyber Dust في عام 2014 م.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات مارك كوبان

ولِد مارك كوبان Mark Cuban في 31 يوليو 1958 في بيتسبرغ بولاية بنسلفانيا. عاش كوبان طفولة عادية حيث وُلِد في أسرة من الطبقة المتوسطة.

قضى والده، نورتون Norton  ما يقرب من نصف قرن يعمل في متجر لتنجيد كراسي السيارات. أما جده موريس تشوبانيسكي Morris Chobanisky فقد جاء مهاجرًا من روسيا إلى أمريكا، وكان يكسب قوت عائلته من خلال عرض البضائع على ظهر عربته وبيعها.

وبرغم من وضع عائلته إلا أن كوبان أصرَّ على تأسيس حياة جيدة له بالمثابرة والكفاح الذاتي. في عمر ال 12 عامًا باع مجموعة من أكياس القمامة من أجل الإدخار لشراء زوج من الأحذية؛ وفي المدرسة الثانوية، حصل على المزيد من الدولارات وقد حاول فعل ذلك بأي شكل ممكن حتى أصبح بائع طوابع وعملة.

بدأ كوبان يأخذ دروسًا في علم النفس في جامعة بيتسبرغ خلال سنته الأولى في المدرسة الثانوية، وبسبب مستواه الأكاديمي تخطى سنته الأخيرة في الثانوية والتحق بدوام كامل في الكلية.

بعد عامه الأول في جامعة بيتسبرغ إنتقل كوبان إلى جامعة إنديانا. إن إدراكه بأساليب العرض والطلب امتدت إلى خارج الفصول الدراسية.

كان كوبان في حاجة إلى كسب المال لمواصلة تعليمه (حيث أنه كان يتكفل بدفع رسومه الدراسية) لذا بدأ في إعطاء دروس في الرقص. وسرعان ما قاده هذا المسعى إلى استضافة حفلات الديسكو الفخمة في مستودع بلومينغتون للحرس الوطني.

إنجازات مارك كوبان

بعد تخرجه في عام 1981، عاد كوبان  إلى بيتسبرغ وحصل على وظيفة مع بنك ميلون Mellon Bank، حيث أن الشركة كانت مستعدة لتغيير نشاطها إلى التجارة في أجهزة الكمبيوتر، ولذلك شغل كوبان نفسه في دراسة الآلات والشبكات.

ومع ذلك، لم يكن لديه رغبة حقيقية للتسكع والتجول في مدينته لفترة طويلة، وفي عام 1982 م غادر بيتسبرغ متجهًا إلى دالاس.

حصل كوبان على وظيفة لبيع البرمجيات، حيث شكلت هذه الوظيفة في نهاية المطاف عمله الخاص في الاستشارات فيما أصبح فيما بعد MicroSolutions. وأصبح كوبان في القريب العاجل خبيرًا في مجال الحواسيب وشبكات الحاسوب، كما كان لديه فكرة لبناء شركة آلات ذكية ومربحة. وفي عام 1990 م، باع كوبان الشركة ل CompuServe مقابل 6 ملايين دولار.

ومع ذلك لم يتوقف هنا عن الإستثمار من أجل زيادة ثروته. واستشعارًا منه بأن العالم الجديد ينتظر تطور الإنترنت، بدأ كوبان وشريكه التجاري تود واغنر، إنشاء شركة AudioNet للبث في عام 1995 م.

على الرغم من انتقاد الكثيرين لهذه الشركة منذ بدء إنشاءها، لكنها حققت نجاحًا ساحقًا. تم تغيير إسم الشركة إلى Broadcast.com، وارتفعت قيمتها فيما بعد حتى وصل سعر السهم الواحد بها إلى 200 $ في عام 1998م. وبعد ذلك تم بيع الشركة بالكامل إلى ياهو بمبلغ 6 مليارات دولار.

وفي عام 2000 م، ظهر مارك كوبان في مجتمع الدوري الأميركي للمحترفين لكرة السلة عندما قام بشراء فريق Dallas Mavericks بمبلغ 285 مليون من روس بيرو الابن. وتحقق بذلك حلم كوبان حيث تحول من مشجع حامل تذكرة إحدى المباريات إلى رئيس إحدى أهم النوادي في الدوري. ولكن لم يتوقف عند هذا الأمر.

على رغم من شراء النادي إلا أن كوبان اختار الجلوس وسط المشجعين، لذا هاجمه بعض المعارضين والمنافسين والحكام على هذا التصرف بينما تحمس المشجعين لهذه التصرفات كثيرًا.

تأهل الفريق للتصفيات في عام 2001 م وسجلوا نجاحًا هائلًا عندما فازوا ب 57 مبارة في الدوري. ثم تأهلوا إلى نهائيات الدوري الأميركي للمحترفين عام 2006 م ولكنهم خسروا أمام فريق Miami Heat. وفي عام 2011 م، فاز نادي دالاس أخيرًا بلقب الدوري الأميركي للمحترفين.

جلب كوبان لمسة من الإبتكار والإبداع بملكيته للفريق. وكان المالك الأول الذي قام بإطلاق مدونته الخاصة، كما قام بمزج العديد من إبداعات التكنولوجيا والكثير من الرؤى والأفكار الجديدة في الدوري الأميركي للمحترفين لكرة السلة. حظيت تلك المدونة بشعبية جارفة، وكان يتلقي الآلاف من رسائل البريد الإلكتروني يوميًا من القراء.

في حين أن كوبان لديه كل الأسباب للتقاعد ولكنه لم يفعل ذلك. وقام بثورة كبيرة في سوق صناعة التلفزيون عالي الدقة HD، ثم أطلق مسلسل واقعي عن حياته.

وبناء على اقتراح ابنته، قام بالمشاركة في برنامج  Dancing with the Stars الرقص مع النجوم في عام 2007م.

ثم اتجه كوبان إلى عالم الإنتاج السينمائي والتلفزيوني من خلال شراء Landmark Theatres chain  وMagnolia Pictures في عام 2003م.

وعمل كمنتج منفذ للعديد من الأفلام المشهورة مثل Goodnight and Good Luck (2005) و Akeelah and the Bee (2006. ثم ظهر كممثل أيضًا في عام 2015 من Entourage، وتألق في دور الرئيس الأمريكي ماركوس روبنز في Sharknado 3 .

حافظ كوبان على مكانته في عالم التكنولوجيا عن طريق إطلاق منصة تواصل اجتماعي Cyber Dust في عام 2014 م.

كما دخل المجال السياسي وألقى خطابًا وطنيًا قبل إعلان بدء السباق الرئاسي بين كل من هيلاري كلينتون ودونالد ترامب عام 2015 م. وفي تموز/يوليه عام 2016، أعلن الملياردير دعمه لهيلاري كلينتون في الإنتخابات الرئاسية.

أشهر أقوال مارك كوبان

حياة مارك كوبان الشخصية

تزوج كوبان من صديقة عمره تيفاني ستيوارت في عام 2002 م، ولديهم ثلاث أطفال، ألكسيس (ولدت عام 2003) واليسا (2006)، وجايك (2010). ويقيم حاليًا مع أسرته في منطقة دالاس.

حقائق سريعة عن مارك كوبان

بدأ مجال ريادة الأعمال ببيع أكياس القمامة وكان يبلغ من العمر 12 عامًا فقط.
بدأ تجارته في مجال التكنولوجيا والحواسيب الآلية حتى وصل إلى شراء نوادي رياضية كبيرة.
قاده شغفه بمجال صناعة السينما والتليفزيون إلى شراء شركات إنتاج ضخمة كما خاض تجربة التمثيل من قبل.
شارك في برنامج الرقص مع النجوم عام 2007 م.
كان داعمًا للمرشحة هيلاري كلينتون في الإنتخابات الرئاسية.

فيديوهات ووثائقيات عن مارك كوبان

المصادر

info آخر تحديث: 2019/06/18