من هو مارك باركر - Mark parker؟

الاسم الكامل
مارك باركر
الوظائف
رجل أعمال
تاريخ الميلاد
1955 - 10-21 (العمر 63 عامًا)
الجنسية
أمريكية
مكان الولادة
الولايات المتحدة الأمريكية, نيويورك
درس في
جامعة ولاية بنسلفانيا
البرج
الميزان

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

مارك باركر هو المدير التنفيذي لشركة Nike، وقد أصبح رئيس مجلس الإدارة و الرئيس التنفيذي للشركة بعد أن تنحى المؤسس فيل نايت Phil night عن هذا المنصب.

نبذة عن مارك باركر

ولد في مارك باركر في نيويورك عام 1955، والداه اليزابيث و بروس باركر.

حصل على شهادة البكالوريوس في العلوم السياسية من جامعة Penn State University عام 1977.

قاد باركر شركة Nike إلى طريق النجاح المستمر، وساهم في العديد من التصاميم التي شكلت نقلة نوعية في مسيرة الشركة. واستحوذت الشركة على علامات تجارية أخرى مثل  Converse Inc و Hurley International.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات مارك باركر

ولد في مارك باركر في نيويورك عام 21 أكتوبر 1955، والداه اليزابيث و بروس باركر.
حصل على شهادة البكالوريوس في العلوم السياسية من جامعة Penn State University عام 1977.

انضم إلى شركة Nike عام 1979 كمصمم للأحذية في مقرها في نيو هامشاير New Hampshire وأصبح رئيس قسم التنمية عام 1987، ومن ثم تقلد المناصب التالية: نائب رئيس الشركة عام 1989، والمدير العام عام 1993، ونائب رئيس قسم الأحذية العالمية عام 1998 وقبل أن يصبح نائب رئيس الشركة، عمل كـ رئيس مشارك مع تشارلي دينسون Charlie Denson للعلامة التجارية Nike منذ آذار عام 2001.

ومع ذلك بقي يشارك بتصميم الأحذية وبالأخص في مشروع نايكي HTM، الذي يتألف من ثلاثة أعضاء هم باركر والمصمم تينكر هاتفيلد Tinker Hatfield والمستشار الإبداعي هيروشي فوجيوارا  Hiroshi Fujiwara، ومنذ انشاء هذا المشروع عام  2002، أطلق الثلاثي أكثر من  30 تصميم للأحذية.

أكد باركر على التزام  شركة Nike بقوانين الوعي البيئي. وبعد عشر سنوات من العمل، أطلق باركر وفريقه أول Green shoe يلتزم بمبادئ الاستدامة البيئية.

إنجازات مارك باركر

أشرف باركر على نشوء عملاق الألبسة الرياضية وخروجه إلى عالم صناعة الموضة، واستطاع جذب الأنظار إلى موضة الشارع والتي أصبحت المنتجات الأكثر مبيعًا وبرز منها  Nike’s Free Runs ،Air Maxو Fly Knit، اختارته الشركة كـ الرئيس التنفيذي الأكثر إبداعًا عام 2012. وفي عام 2015 تم اختياره  كرجل الأعمال الأكثر غنى للسنة.

وقبل أن يصبح باركر الرئيس التنفيذي  كان له دور أساسي في نمو الإيرادات السنوية للشركة منذ انضمامه لها عام 1979 ومنذ أن تولى منصبه عام 2016 ازدادت أرباح الشركة بنسبة 57% كما ازداد سقف المبيعات لأكثر من الضعف، ينبع نجاح باركر من مدى دعمه للإبداع والأفكار الجديدة، وإعطاء الأولوية للتصميم.

أثناء عمله كرئيس تنفيذي لـ Nike في 2012 حصل مارك باركر على تعويضات تقدر كليًا بـ 15 مليون دولار تقريبًا، تتضمن الراتب الأساسي الذي يبلغ حوالي مليون ونصف دولار، ومكافآت  نقدية تقدر بـ نصف مليون دولار وعائدات أسهم حوالي 3.5 مليون دولار و تعويض عن الحوافز غير المدرجة في أسهم الشركة بمبلغ 5.5 مليون دولار.

وبعد ترقيته إلى منصب رئيس مجلس الإدارة عام 2016 تضاعفت تعويضات مارك باركر لتصل إلى أكثر من 47.6 مليون دولار تأتي من مكافآت الأسهم.

أشهر أقوال مارك باركر

حياة مارك باركر الشخصية

متزوج من كاثي باركر Kathy Parker ولديهما ثلاثة أبناء هم جينيفر Jennifer  ميغان Megan وماثيو Matthew.

حقائق سريعة عن مارك باركر

باركر معروف جيدًا في الوسط الفني ومن بين أصدقاءه إيريك كلابتون  Eric Clapton.
مكتبه مليء بالأعمال الفنية والمقتنيات، بدءًا من أحذية Nike حتى غيتار جيمي هندريكس Jimi Hendrix و كتيب من رحلة أبولو.
يقوم باركر بجمع القطع الفنية، حيث علمته جدته هذا عندما كان طفل، فكانا يجمعان سوية الحشرات والصدف والبذور.
يمضي الكثير من الوقت على الطائرات، حيث أظهرت قاعدة البيانات لمجلة Wall street عام 2011 أنه تم تسجيل 4.600 ساعة سفر على طائرات الشركة الخاصة، أي ما يعادل ستة أشهر متتالية من الطيران، بين عامي 2007 و2010 . فالمدراء يستقلون أحيانًا ثلاث رحلات في اليوم الواحد للسفر حول العالم للقاء المصرفيين والزبائن.

فيديوهات ووثائقيات عن مارك باركر

المصادر

info آخر تحديث: 2018/07/07