تريند 🔥

🤖 AI

من هو أليكس كارب - Alex Karp

اليكس كارب

  • الاسم الكامل

    أليكس كارب

  • الاسم باللغة الانجليزية

    Alex Karp

  • الوظائف

    رجل أعمال

  • تاريخ الميلاد

    2 أكتوبر 1967

  • الجنسية

    أمريكية

  • مكان الولادة

    الولايات المتحدة الأمريكية , بنسلفانيا

  • البرج

    الميزان

اليكس كارب

ما لا تعرفه عن أليكس كارب

أليكس كارب هو رجل أعمال أمريكي. وهو مؤسس مشارك ومدير تنفيذي لشركة بالانتير للتكنولوجيا.

السيرة الذاتية لـ أليكس كارب

ولد أليكس كارب في 2 أكتوبر 1967، حصل كارب على درجة الإجازة من كلية هارفارد، كما حصل على درجة الدكتوراه في فلسفة القانون من جامعة ستانفورد، وحصل على درجة الدكتوراه في النظرية الاجتماعية الكلاسيكية الجديدة من جامعة فرانكفورت.

أسس أليكس كارب شركة كايدمون في البداية. بعد ذلك انتقل إلى العمل على تأسيس بالانتير فهو مؤسس مشارك ورئيس تنفيذي لشركة بالانتير للتكنولوجيا، ويشرف أليكس كارب على شركة البرمجبات التي تتخذ من بالو آلتو ، كاليفورنيا مقرًا لها.

بدايات أليكس كارب

ولد أليكس كارب في 2 أكتوبر 1967، ونشأ كارب في فيلادلفيا، بنسلفانيا، وتخرج من المدرسة الثانوية المركزية عام 1985. وحصل كارب على درجة الإجازة من كلية هارفارد، كما حصل على درجة الدكتوراه في فلسفة القانون من جامعة ستانفورد، وحصل على درجة الدكتوراه في النظرية الاجتماعية الكلاسيكية الجديدة من جامعة فرانكفورت. وكان مستشاره في جامعة فرانكفورت المنظر الألماني النقدي المعروف، يورغن هابرماس، وهو فيلسوف وعالم اجتماع، كما كان تلميذًا لتيودور أدورنو، وهو مفكر ريادي لمدرسة فرانكفورت.

حياة أليكس كارب الشخصية

يعيش كارب أعزبا في بالو آلتو، كاليفورنيا، الولايات المتحدة.

حقائق عن أليكس كارب

ليست لديه خلفية عن عالم الأعمال.
هو أكثر المديرين التنفيذيين في عالم التكنولوجيا غرابة منذ ستيف جوبز.
يتلقى العديد نمن التهديدات بالقتل.
يخشى مع معرفة هويته عبر الإنترنت.
يتلقى انتقادات كثيرة ويقابلها بصدر رحب.
تقدر ثروته ب 1.6 مليار دولار.
يقر بارتكابه أخطاء في بالانتير علنا.
يشبه الاستعداد للعمل بالوزن الزائد أو الدهون التي تمد السباحين والمتسابقين بالطاقة قبل البدء في سباق ماراثوني.
من وجهة نظره، خسرت المسيحية حربها ضد التمييز العنصري.

أشهر أقوال أليكس كارب

علينا إيجاد مساحات تبقينا بمأمن بعيدًا عن التجسس الحكومي، فيمكننا أن نفعل ما يميزنا، وفي حالتي أريد أن أطلق العنان لنفسي قليلًا.

أليكس كارب

أحد الأمور التي أجدها صعبة حقا وتعد عائقًا كبيرًا، هي عدم التمكن من اخفاء هويتي عبر الإنترنت.

أليكس كارب

لقد ارتكبت الكثير من الأخطاء.

أليكس كارب

لا تغير لعبة رابحة، بل قم بتغيير الخاسرة.

أليكس كارب

في عالمنا الذي تفقد فيه الصور الدينية معناها، والذي يصبح فيه زبائننا أكثر علمانية، نفقد إحساسنا بالأبدية. واعتقد أن ذلك خسارة أضرت الكثير بالفن الحديث. فاللوحة هي العودة إلى الأصول.

أليكس كارب

إذا كان فريقك خاسرًا، غير المدرب.

أليكس كارب

أحب الساموراي، فهم يقولون، إن أردت أن تصبح ساموراي، لا يمكنك ان تخشى الموت، وبمجرد تراجعك يُقطع رأسك. فأن من هنا لست خائفا من فقداني عملي.

أليكس كارب

الفرق بين الربح والخسارة هو أمر ذهني دومًا.

أليكس كارب

لا شيء يشعرني بالسوء كالخسارة.

أليكس كارب

الحدود الزمنية أمر خيالي، وفقدان كل الأحاسيس بالزمن هو الطريق نحو الواقع، نحن نستخدم الساعات والتقويمات بغرض الرضا، وليس لأن ذلك النمط من الوقت هو الحقيقي.

أليكس كارب

نفقد الواصل مع أنفسنا في عالم التكنولوجيا، ومن المهم جدا أخذ استراحة من ذلك.

أليكس كارب

إنجازات أليكس كارب

قبل بالانتير أسس كارب شركة كايدمون. بعد ذلك انتقل إلى العمل على تأسيس بالانتير فهو مؤسس مشارك ورئيس تنفيذي لشركة بالانتير للتكنولوجيا، ويشرف أليكس كارب على شركة البرمجبات التي تتخذ من بالو آلتو ، كاليفورنيا مقرًا لها.

ويقدر رأس مالها ب 20 مليار دولار بعد جولة تمويل للشركة أُغلقت أواخر عام 2015 ، وارتفع المبلغ 880 مليون دولار. وبعد أن بدأت الشركة الناشئة باستخراج البيانات، تلقت دعمًا مبكرًا من الذراع الأيمن الاستثماري –إن كيو تيل-  لوكالة الاستخبارات الأمريكية السي آي إيه، وتنفذ الشركة حاليًا عددًا كبيرًا من العقود الموقعة مع وكالات حكومية مثل دائرة شرطة نيويورك إضافة إلى بنوك رئيسية ومؤسسات، وتعد أكبر مالك للعقارات في بالو ألتو.

وقد التقى كارب زميله المشارك في تأسيس فيس بوك، بيتر ثيل، أثناء دراسته القانون في جامعة ستانفورد. وقد حصل على شهادة الدكتوراه في الفلسفة الألمانية وإدارة الأموال قبل بدئه شركة بالانتير عام 2004.

تعيش بالانتير واقع عملاؤها، فهي تتعامل مع وكالة الأمن القومي ومكتب التحقيقات الفيدرالي ووكالة المخابرات المركزية،  فتقدم خدمات استخراج البيانات لعملائها، وقد أصبحت بذلك هدفا لتهديدات المتطرفين، خصوصًا بعد ورود أنباء عن مشاركة بالانتير في العملية التي أدت إلى معرفة مقر أسامة بن لادن والقبض عليه ومقتله بعد ذلك.

ولبالانتير الحق في الكشف عن بيانات مختلفة لصالح عملائها، كبيانات الإرهابيين والمتاجرين بالبشر.

ومن بين مستشاري بالانتير كوندوليزا رايس ومدير وكالة المخابرات المركزية السابق جورج تينيت. الذي قال في مقابلة له مع فوربس :" لو أن أداة كبالانتير كانت لدينا قبل الحادي عشر من أيلول". ويدعو كارب بالفائق الذكاء.

ومن بين من يستخدم شركة بالانتير للربط بين النقاط مشاة البحرية الذين طوروا معداتها في أفغانستان للتنبؤ بأمكنة وجود القنابل على جوانب الطرقات، والحد من هجمات المتمردين.

كما ساعدت برامجها على تعقب عصابات المخدرات المكسيكية الذين قتلوا عميل جمارك أمريكي وتعقب القراصنة الذين ثبتوا برامج تجسس على جهاز كومبيوتر الدالاي لاما. وفي كتاب مارك بودوين الذين يتحدث فيه عن مقتل أسامة بن لادن يقول:" تستحق بالانتير عن جدارة تسمية التطبيقات القاتلة".

كارب، الذي يحمل شهادة الدكتوراه في النظرية الاجتماعية، يرى في بالانتير شركة ستعيد كتابة قواعد الأمن والخصوصية ابتداء من الصفر. ويرى في بالانتير شركة ويقول:" أنا لا أستخدم تطبيقاتنا إذ لا أريد للحكومة أن تعرف متى أدخن ومتى أكون في علاقة، علينا أن نعثر على أماكن محمية من الحكومة، لذا يمكننا جميعًا أن نكون مميزين وهامين، وفي حالات كثيرة، أشخاص منحرفين"

فيديوهات ووثائقيات عن أليكس كارب

مقابلة 1

آخر تحديث: