من هو جون ويليام ووترهاوس - John william waterhouse؟

الاسم الكامل
جون ويليام ووترهاوس
الوظائف
رسام
تاريخ الميلاد
1849 - 04-06 (العمر 67 عامًا)
تاريخ الوفاة
1917-02-10
الجنسية
بريطانية
مكان الولادة
إيطاليا, روما
درس في
الأكاديمية الملكية للفنون
البرج
الدلو

يعتبر جون ووترهاوس من فناني الحركة الرومنسية، وقد ألهمت أعماله الكثير من الفنانين الذين جاؤوا بعده.

نبذة عن جون ويليام ووترهاوس

ويليام ووترهاوس كان رسامًا إنكليزيًا موهوبًا، معروفٌ بعمله في أجواء ما قبل الرافايلية .. كان لديه شغف للأجواء الطبيعية. وكان يستلهم معظم أعماله من تصوير ورسم الشخصيات النسائية، مما ساعد على بروز اسمه وانتشاره في ذلك الوقت.
كان يعيش حياةً اجتماعيةً هادئة، على النقيض من لوحاته الصاخبة التي تحكي حكايات الحب الحيوي والخيانة والمأساة. في نهاية المطاف أنتج هذا الفنان الكثير من اللوحات الجميلة وكان يحظى بتقديرٍ كبيرٍ جدًا من قبل أقرانه وزملائه على حد سواء.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات جون ويليام ووترهاوس

وُلد جون في روما عام 1849، وقد نشأ في عائلةٍٍ ذات ذوقٍ فنيٍ عالٍ حيث كان والده رسامًا. عادت عائلته إلى لندن في عام 1850، وعاش في منطقة كنسينغتون في المدينة لبقية طفولته.
توفيت والدته بعد إصابتها بمرض السل في عام 1857 ، وتزوج والده مرةً أخرى في عام 1860 من فريدريكا ماري جين بيرسيفال، التي كانت حفيدة رئيس الوزراء البريطاني الذي اغتيل سبنسر بيرسيفال عام 1871. وقد تعلم الفنون وطور موهبته تحت إشراف والده حيث كان يساعده في مرسمه في كثيرٍ من الأحيان، كان لذلك دورٌ كبير في تطوير مهاراته الخاصة كفنان.
درس ووترهاوس في مرحلة الشباب في المدارس الأكاديمية الملكية في قسم النحت عام 1870 . وقد كانت الأعمال التي أنتجها حينها من النمط الكلاسيكي وقد تأثر بشدة بكلا الفنانين لايتون و ألما تاديما.

إنجازات جون ويليام ووترهاوس

أبدع ووترهاوس أكثر من 200 لوحة خلال حياته، لكنه اكتسب الشهرة والاعتراف عندما تم شراء لوحته Consulting the Oracle was bought من قبل السير هنري تيت في 1886. وقد قام بعدة رحلاتٍ إلى إيطاليا وأجزاء أخرى من أوروبا بين 1870 و 1880، حيث استلهم العديد من لوحاته أثناء رحلاته. و معظم أعماله المبكرة كانت مستوحاةً من الموضوعات الكلاسيكية، وعرضت في معرض دادلي وجمعية الفنانين البريطانيين Dudley Gallery and the Society of British Artists. .
اكتسبت لوحته Sleep and his Half Brother Death ، الاستحسان في المعرض الصيفي للأكاديمية الملكية. ومنذ ذلك الحين فصاعدًا، بدأ واترهاوس بعرض لوحاته في معرضٍ سنويٍ خاص به. وفي وقتٍ لاحق من حياته المهنية، بدأ واترهوس بإنتاج الأعمال المائية باستخدام مفاهيم ما قبل الرافايلية Pre-Raphaelite من النساء الجميلات.
وبالتطرق إلى أسلوبه الفني، استلهم جون واترهوس من فنانين رئيسيين في ذلك القرن مثل فريدريك لورد لايتون والسير لورانس ألما تاديما.

وكان أسلوب جون مميزًا وفريدًا من نوعه، وخصوصًا اللوحات التي صورت المشاهد الكلاسيكية والأسطورية. إذ كان فنانًا رومانسيًا وعاطفيًا بالمعنى الحقيقي. اشتُهر بشغفه بالشخصيات النسائية الجميلة والقوية، فرسم لوحاتٍ ممتازةٍ لبعض النساء الشهيرات في تلك الحقبة.

استخدم الألوان الزيتية في معظم لوحاته. وركز على الألوان الزاهية، والأجواء الطبيعية والضوء الجميل في لوحاته. ويوضح عمله حكايات الحب والمأساة التي تصورها النساء المظلومات.
رسم جون ويليام ووترهاوس عدة لوحاتٍ عالية الجودة خلال حياته، بعض من أعماله الشهيرة تشمل A Naiad ،Consulting the Oracle the Lady of Shallot،
Ophelia، وغيرها الكثير. وتعتبر لوحة the Lady of Shallot اللوحة الأكثر شهرة، حيث رسم ثلاثة إصدارات مختلفة من الشخصية الرئيسية، إلين Elaine. ولم تكتمل سلسلة لوحات أوفيليا Ophelia بسبب معاناة واترهاوس من مرض السرطان خلال ذلك الوقت. وتُعرض بعض اللوحات من سلسلة أوفيليا Ophelia في مجموعة لورد ليولد ويبر.
عمل واترهاوس كمدرسٍ في مدرسة St. John's Wood School للفنون الشهيرة، واستمر في الأكاديمية الملكية كأكاديمي في عام 1985.
عانى من الأعراض المرضية في العشر السنوات الأخيرة من حياته ولكنه استمر في إنتاج الأعمال الفنية حتى آخر حياته.

حياة جون ويليام ووترهاوس الشخصية

تزوج واترهوس من شابةٍ تدعى إستر كينوورثي عام 1883. عاش الزوجان في استديوهات بروميس هيل، الرقم 3. وأصبح العنوان شهيراً منذ ذلك الحين، فقد كان موطنًا للعديد من الفنانين المعروفين الآخرين، ولا سيما آرثر راكهام وباتريك كولفيلد.

توفي واترهوس نتيجة إصابته بمرض السرطان عن عمر يناهز ال 68 عاما ودفن في مقبرة كنسال غرين في لندن، ولم يُرزَق هو وزوجته بأطفال. وقد قام ابن شقيق واترهوس، الدكتور جون فيسيك، بنقل مشعل عائلة ووترهاوس إلى القرن الحادي والعشرين، وشارك بعض ذكرياته الخاصة عن عائلته.

وفاة جون ويليام ووترهاوس

توفي واترهوس في 10 شباط/ فبراير 1917،نتيجة إصابته بمرض السرطان عن عمر يناهز ال68 عامًا، ودفن في مقبرة كنسال غرين في لندن.

حقائق سريعة عن جون ويليام ووترهاوس

  • كان معروفًا بين عائلته وأصدقائه بلقب Nino.
  • تُعرض العديد من أعماله اليوم ضمن مجموعات خاصة أو في أماكن غير معروفة بعد.
  • انعكست الرومنسية في أعماله أيضًا من خلال طريقة ارتداء الثياب من قبل نماذجه.
  • كان يستعين بالمرايا والشبابيك لتشكيل القصة او الجو الشاعري في لوحاته.

المصادر

info آخر تحديث: 2018/03/25