من هو نيل ديغراس تايسون - Neil deGrasse Tyson؟

الاسم الكامل
نيل ديغراس تايسون
الوظائف
إعلامي ، عالم ، كاتب
تاريخ الميلاد
1958 - 10-05 (العمر 61 عامًا)
الجنسية
أمريكية
مكان الولادة
الولايات المتحدة الأمريكية, نيويورك
درس في
ثانوية برونكس للعلوم،جامعة كولومبيا،جامعة هارفارد
البرج
الميزان
الشبكات الإجتماعية

نيل ديغراس تايسون، عالم فيزياء فلكية أميركي، اشتهر بتقديم النسخة الجديدة من السلسلة الوثائقية Cosmos وكذلك برنامج StarTalk Radio.

نبذة عن نيل ديغراس تايسون

نيل ديغراس تايسون ولد ونشأ في مدينة نيويورك، اكتشف حبه للنجوم في سن مبكرة، بعد دراسته في جامعة هارفارد، حصل على الدكتوراه من جامعة كولومبيا عام 1991.

ذهب تايسون للعمل في هايدن بلانيتاريوم Hayden Planetarium في عام 1996 وما زال يعمل مديرًا لها. استضاف سلسلة نوفا ساينس ناو NOVA ScienceNow من 2006 إلى 2011. تايسون لا يزال خبير علوم تلفزيوني شهير اليوم.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات نيل ديغراس تايسون

واحد من علماء أميركا المعروفين، عالم الفيزياء الفلكية نيل ديغراس تايسون Neil deGrasse Tyson قضى معظم حياته المهنية في مشاركة معرفته مع الآخرين. لديه موهبة كبيرة لتقديم المفاهيم المعقدة بطريقة واضحة وسهلة.

نشأ تايسون في مدينة نيويورك، وعندما كان في التاسعة من عمره، قام برحلة إلى هايدن بلانيتاريوم Hayden Planetarium في متحف التاريخ الطبيعي Museum of Natural History حيث تأمل النجوم لأول مرة. أخذ تايسون فيما بعد دروسًا في بلانيتاريوم وحصل على التليسكوب الخاص به. كمراهق، كان يرغب بمشاهدة السماء من سطح المبنى الذي يقطنه.

تخرج تايسون من كلية برونكس الثانوية للعلوم بامتياز Bronx High School of Science في عام 1976. ثم حصل على درجة البكالوريوس في الفيزياء جامعة هارفارد ودكتوراه في الفيزياء الفلكية من جامعة كولومبيا عام 1991.

بعد أن قضى بضع سنوات القيام بعمل ما بعد الدكتوراه في جامعة برينستون، تايسون حصل على وظيفة في هايدن بلانيتاريوم.

إنجازات نيل ديغراس تايسون

أصبح تايسون في نهاية المطاف مدير البلانيتاريوم، وعمل على تجديد واسع للمبنى، ومن المساعدة في تصميمه للمساعدة في جمع الأموال اللازمة، وقد أنجز هذا المشروع الذي تبلغ قيمته 210 ملايين دولار في عام 2000، وقد أعطى الموقع الجديد للزائرين نظرة متطورة على علم الفل.

واحدة من قرارات تايسون الأكثر إثارة للجدل في ذلك الوقت كان إزالة بلوتو Pluto من عرض الكواكب. وصنف بلوتو كوكب قزم، مما استدعى استجابة قوية من بعض الزوار. وبينما طلب البعض إعادة كوكب بلوتو، اتبع الاتحاد الفلكي الدولي International Astronomical Union قيادة تايسون في عام 2006، ووصفت المنظمة رسميًا بلوتو بأنه كوكب قزم.

بالإضافة إلى عمله في البلانيتاريوم، وجد تايسون طرقًا أخرى لتحسين محو الأمية العلمية في البلاد. وقال مرة: "أحد أهدافي هو جعل الكون ينزل إلى الأرض بطريقة تزيد من إثارة الجماهير لتطلب المزيد".

وتحقيقًا لهذه الغاية، كتب تايسون عدة كتب لعامة الناس، بما في ذلكDeath by Black Hole و Other Cosmic Quandaries و The Pluto Files: The Rise and Fall of America's Favorite Planet.

وقد وجه رسالته إلى موجات الأثير أيضًا، وهو بمثابة المضيف لسلسلة وثائقية نوفا ساينس ناو NOVA ScienceNow في برنامج تلفزيوني من 2006 إلى 2011. بالإضافة إلى كسر الحواجز بين العلماء والجمهور العام، جلبت تايسون التنوع إلى الفيزياء الفلكية، وهو واحد من الأمريكيين الأفارقة القلائل في مجاله.

كما عمل تايسون كمستشار رئاسي. وفي عام 2001 عينه الرئيس جورج دبليو بوش President George W. Bushفي لجنة حول مستقبل (صناعة المعدات الفضائية). كما أنه عمل في لجنة أخرى بعد ثلاث سنوات لبحث السياسة الأمريكيةحول استكشاف الفضاء.

في هذه الأيام، نيل ديغراس تايسون من أكثر خبراء العلوم تحت الطلب فهو يجري محادثات في جميع أنحاء البلاد وهو المفضل لدى وسائل الإعلام كلما كان هناك حاجة لبث أخبار حول قضية علمية.

ومن المعروف لتايسون قدرته على جعل مفاهيم صعبة في متناول كل جمهور، ومهاراته الخطابية وحس الفكاهة، مما أدى إلى ظهوره في برامج مثل Real Time with Bill Maher، The Colbert Reportو The Daily Showكما يقدم تسجيلاته الخاصة StarTalk Radio، وهو برنامج حواري قائم على العلم الذي يتميز بالكوميديا كوسيلة مساعدة في التقديم.

قدم تايسون وحرر في عام 2014، سلسلة تلفزيونية من 13 حلقة بعنوان COSMOS: A Space-Time Odyssey، السلسلة تعتبر إعادة تجديد للوثائقي الكلاسيكي العلمي Cosmos. حيث أظهرت النسخة الأصلية كارل ساجان كمقدم وقُدِمَت للجمهور العام مع فهم كبير لمنشأ حياتنا وكوننا.

أشهر أقوال نيل ديغراس تايسون

حياة نيل ديغراس تايسون الشخصية

يعيش تايسون في مانهاتن مع زوجته أليس يونغ. لديهما طفلان: ميراندا وترافيس.

التقى تايسون زوجته في فصل الفيزياء في جامعة تكساس University of Texas في أوستنAustin، وتزوجا في عام 1988، وأسميا طفلهما الأول ميراندا، نسبة لأصغر قمر من أقمار أورانوسUranus الخمسة الرئيسية.

تايسون من عشاق النبيذ ومجموعته كانت مميزة في مايو 2000 في حدث Wine Spectator وفي ربيع 2005 في حدث The World of Fine Wine. إضافة إلى مساعيه العلمية يعتبر تايسون من جامعي أدوات الكتابة.

حقائق سريعة عن نيل ديغراس تايسون

لاحظ عالم الفلك كارل ساجان تطبيقات تايسون في الكلية ودعاه لقضاء يوم معه في جامعة كورنيل.في عام 2005 حصل على جائزة الكتابة العلمية وفي عام 2007 كان الفائز بجائزة Klopsteg Memorial Award.حصل على تمويل لمشروع أبحاثه للدراسات العليا من ناسا مما مكنه من حضور الاجتماعات في الخارج.كانت والدته طبيبة أسنان في قسم الصحة في الولايات المتحدة US Dept of Health، وكان والده عالم اجتماع ومفوض الموارد البشرية لمدينة نيويورك.

فيديوهات ووثائقيات عن نيل ديغراس تايسون

المصادر

info آخر تحديث: 2019/06/18