من هو ستان لي - Stan Lee؟

الاسم الكامل
ستانلي مارتن ليبر
الوظائف
إعلامي ، كاتب ، مدبلج ، ممثل ، منتج ، ناشر
تاريخ الميلاد
1922 - 12-28 (العمر 96 عامًا)
الجنسية
أمريكية
مكان الولادة
الولايات المتحدة الأمريكية, نيويورك
درس في
مدرسة دويت كلينتون الثانوية
البرج
الجدي
الشبكات الإجتماعية

ستان لي، مدير شركة مارفيل كوميكس وهو كاتب ومذيع تلفزيوني وممثل ومدبلج وناشر ومنتج إعلامي.

نبذة عن ستان لي

ستانلي مارتن ليبر والمعروف باسم ستان لي كاتب أمريكي ساخر، محرر وناشر ومنتج إعلامي، مذيع تلفزيوني وممثل ومدبلج، بدأ حياته المهنية كعامل مكتب في شركة مارفيل كوميكس حيث كانت وظيفته جلب الغداء وتعبئة الحبر ولكنه في نهاية المطاف أصبح يحتل منصب رئيس التحرير للشركة باكملها.

عرف بأنه مؤسس أبطال خارقين مثل “Spider-Man” و”The Hulk” و”X-men” و”Iron Man” و”Thor” و”Doctor Strange”، واكتسب شعبية على الصعيد الوطني عندما أنشأ سلسلة خارقة هي “The Fantastic Four” وفيها جعل من أبطاله الخارقين لا يتحلون بالكمال بدلاً من خلق أبطال بصفات كاملة ومثالية، وبنى تلك الفكرة بالتعاون مع أصدقائه جاك كيربي وستيف ديتكو.

يقال أنه جلب معظم ثروته من الكتابات الساخرة، وله الفضل في تحويل مارفيل موميكس من محل صغير إلى دار نشر كبير، وإلى جانب كتابته قصص الأبطال الخارقين فقد كتب أيضاً العديد من الأعمدة الأسبوعية وشارك في العديد من المشاريع التي أنتجتها شركته.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات ستان لي

ولد ستان لي في 28 ديسمبر عام 1992 في نيويورك وكان أبويه سيليا و جاك ليبر، كان يعمل والده في قص وتفصيل الألبسة ولا يحصل على الكثير من المال لذلك كان على الأسرة أن تعيش صعوبات مالية في شقة مكونة من غرفة نوم واحدة.

درس ستان لي في مدرسة ديويت كلينتون الثانوية في برونكس وعمل مع دراسته في عدة وظائف منها كتابة ندوات للأخبار والبيانات الصحفية للمركز الوطني للسل، والعمل كعامل مكتب وما إلى ذلك.

ومنذ طفولته كان يتأثر بالقراءة ومشاهدة الأفلام وحلم في أحد الأيام بكتابة "The Great American Novel" ثم تم تعيينه كمساعد مكتب في تيميلي كوميكس وسرعان ما أصبح محرر فيها.

دخل لي في تيميلي كوميكس في وقت مناسب في عام 1939 وكانت خطوة كبيرة وهامة في حياته المهنية، بدأ فيها يقوم بعدة مهام ثم ما لبث أن كتب أول كتاب ساخر له و هو "Captain America Foils the Traitor's Revenge".

إنجازات ستان لي

بدأ لي عام 1941 بالحصول على فرص كوميدية حقيقية حيث عمل على " Destroyer in Mystic Comics No. 6" و "Jack Frost in USA Comic No. 1" و "Father Time in Captain America Comics No.6".

عمل لي بشكل مؤقت كمحرر للشركة عندما كان في 19 من العمر وذلك بسبب خلافات في الشركة، ولكنه استمر بالعمل لمدة 31 عام وكان جيداً في علمه.

التحق بالجيش الأمريكي عام 1942 وخدم في فيلق الإشارة ثم واصل خطته الإبداعية هناك من خلال كتابة الكتيبات والأفلام والشعارات، ولذلك تم تصنيفه ضمن الجيش ككاتب مسرحي.

عاد لي إلى الشركة بعد انتهاء خدمته في الجيش عام 1950، وهناك عرف باسم "Atlas Comics" وبدأ بتجربة أنواع مختلفة من الكتابات منها الرومنسية والخيال العلمي والرعب والقصص الفكاهية وغيرها.

عمل مع زميله دان ديكارلو على انتاج سلسلة صحفية بعنوان "My Friend Irma" وكانت كوميدياً بينما كان لي كان في تلك الفترة يزداد استياءً من حياته المهنية.

طُلب من لي أن ينشئ فريقاً خارقاً جديداً في أواخر 1950 وكان ذلك لمنافسة مع DC Comics ولكن لي فكر أنه يريد العمل على شيء يحبه ويؤمن به بدلاً من مهنته الرتيبة.

ومع ذلك قام بتنفيذ العمل و أنشأ بالتعاون مع زميله جاك كيربي فريقاً من الأبطال الخارقين يدعى "Fantastic Four" مع أبطال خارقين مثل "Hulk" و"Iron Man" و"Thor" و"Spider-Man" و "X-Men" و"Doctor Strange".

قام بطباعة وإخراج وتحرير معظم مسلسلات ستينيات القرن العشرين كما كتب معظم مسلسلات Marvel مع تعديلات بسيطة قام بها، كان أيضاً يكتب عموداً شهرياً في " Stan’s Soapbox" وكان لوظيفته ضرائب كبيرة عليه ولكنه لمرة واحدة حاول أن يستمتع بها.

طُلب من لي أن يكتب قصة عن الآثار السلبية للمخدرات عام 1971 وفكر حينها بتضمين " The Amazing Spider-Man" في القصة، ولكن كان الأمر مرفوضاً من قبل الهيئة القانونية حيث كانت ضد موضوع المخدرات.

لكن لي وجودمان أقدما على تلك الخطوة وقاما بالعمل ونشروا القصة على صفحاتهم الكاريكاتورية الخاصة، وحقاً حصلت القصة على شهرة كبيرة وبسببها سُمح بالنشر عن المخدرات.

كان عام 1975 مثمراً واكتسب فيه لي شعبية كبيرة وجماهيرية وكان وجهاً إعلامياً لمارفيل كوميكس، وانضم لي إلى كتاب الشخصيات الأميريكية الساخرة، كما أنه في ذلك العام حاضر في عدد من الكليات.

كان دور لي في الشركة يزداد أهمية أكثر وأكثر وفي عام 1981 تم تسليم لي مهمة تطوير القسم التلفزيوني والسينمائي من الشركة ولذلك كان عليه أن ينتقل مع عائلته إلى كاليفورنيا.

تم تعيين لي رئيساً للشركة إلا أنه وجد نفسه في مكان يتطلب منه أكثر مما يستطيع وفضّل أن يبقى أقرب من العملية الإبداعية للشركة بدل الإدارة وتركها ليصبح ناشر.

بدأ لي مع بيتر بول عام 1998 ببناء شركة جديدة للأبطال الخارقين بالأعتماد على شبكة الانترنت وفعلاً قاما ببنائها وحققت نجاحاً كبيراً إلا أنهم اضطروا إلى إغلاقها لأسباب قانونية.

انضم لي إلى DC Comics للمرة الأولى في مسيرته الإبداعية في عام 2000 و عمل معهم على سلسلة أطلق عليها اسم "Just Imagine…" وقام بإعادة تطوير أبطالهم الخارقين مثل سوبرمان وباتمان وغيرهم.

عمل لي على انشاء شركة "POW! Entertainment" مع جيل تشامبون وآرثر ليبرمان، وعملوا لانتاج فيلم وعرض تلفزيوني ولعبة فيديو لها، كما تم إطلاق "Stan Lee's Sunday Comics".

قدمت مارفيل تكريماً له عندما أتم معها ال65 عاماً ونشرت له سلسلة القصص المصورة والتي عرض فيها لي إبداعه مثل "Spider-Man" و "Doctor Strange" وغيرها.

كان عام 2008 حافلاً لدى لي حيث نشر كتابه " Stan Lee Presents Election Daze: What Are They Really Saying?" ، وتعاون مع هيرويوكي تاكي في برنامج الرسوم المتحركة "Karakuridoji Ultimo"، كما أنتج سلسلة " Legion of 5".

عمل بالشراكة مع الجارديان على عدة مشاريع عام 2010 ، وأحد تلك المشاريع كان موجهاً لدوري الهوكي الوطني، كما قام بكتابة الموسيقى ل "The Yin and Yang Battle of Tao".

أعلن لي عن قناته الجديدة على موقع يوتيوب "Stan Lee's World of Heroes"، وبث فيها برامج مختلفة قام بإنشائها، وحالياً قال أنه يكتب كتاباً مع ستيوارت مور "Zodiac".

يعتبر إنشاء فريق The Fantastic Four من الأعمال الأكثر شهرة في حياته وكان هذا العمل في أوائل الستينات مع زميله جاك كيربي والذي جعله مشهوراً في عالم الكتابة المصورة.

حصل لي على عدة جوائز منها National Medal of Arts وSaturn Awards  وScream Awards وHollywood Walk of Fame وProducers Guild of America وVisual Effects Society Awards وكل ذلك بسبب إبداعه ومساهماته المبتكرة في عالم الكوميديا.

أشهر أقوال ستان لي

حياة ستان لي الشخصية

تزوج لي من جوان كلايتون بوكوك عام 1947 وعاشوا في لونغ آيلاند في بداية زواجهما، لديهما ابنة اسمها جوان سيليا لي.

حقائق سريعة عن ستان لي

  • تم عرض مجسم يمثل ستان لي في كوميك كون عام 2007 وذلك تكريماً له، وكان هذا المجسم مصنوع  عن طريق إعادة استخدام قالب من الرجل العنكبوت مع بعض التغييرات البسيطة.
  • لي من أهم محبي أفلام بروس لي ويتابع كتاب مثل مارك توين و آرثر كونان دويل و ويليام شكسبير وتشارلز ديكنز .
  • كان اسم ستان لي اسماً مستعاراً في البداية إلا أنه ثبت هذا الاسم بشكل قانوني بعد عدة سنوات.

فيديوهات ووثائقيات عن ستان لي

المصادر

info آخر تحديث: 2018/02/27