من هو ميل غيبسون - Mel Gibson؟

الاسم الكامل
ميل كولومسيل جيرارد غيبسون
الوظائف
مخرج ، ممثل ، منتج
تاريخ الميلاد
1956 - 01-03 (العمر 63 عامًا)
الجنسية
أمريكية
مكان الولادة
الولايات المتحدة الأمريكية, نيورورك
درس في
المعهد الوطني الأسترالي للفنون المسرحية،ثانوية أسكويث،مدرسة سانت ليو الكاثوليكية
البرج
الجدي

ميل غيبسون من أهم الوجوه السينمائية في العالم حيث عرف كممثل ومخرج ومنتج، لعب دور البطولة في أفلام شهيرة مثل Braveheart، Maverick، وHamlet وفي سلسلتي Mad Max، وLethal Weapon.

نبذة عن ميل غيبسون

ولد ميل غيبسون في بيكسكيل-نيويورك، في الثالث من كانون الثاني/ يناير عام 1956، انتقل في شبابه ليعيش في أستراليا وامتهن التمثيل السينمائي، وبعد ظهوره في سلسلتي الأفلام Mad Max و Lethal Weapon، بعدها لعب دور البطولة في الفيلم الذي قام بإخراجه Braveheart الذي حصل فيما بعد على الأوسكار، كما قام بإخراج الفيلم الدرامي المقتبس من الكتاب المقدس The Passion of the Christ، وفيلم الأكشن التاريخي Apocalypto والفيلم الدرامي عن الحرب العالمية الثانية Hacksaw Ridge، الذي رشحه لجائزة الأوسكار كأفضل إخراج .

اقرأ أيضًا عن...

بدايات ميل غيبسون

ولد الممثل والمخرج والمنتج ميل كولومسيل جيرارد غيبسون في الثالث من كانون الثاني/يناير 1956 في بيكسكيل – نيويورك، وهو الابن السادس من بين أحد عشر ابنًا لـ هاتون غيبسون Hutton Gibson وآن غيبسون Ann Gibson، كاثوليكي من أصول ايرلندية، عند بداية الحرب الفيتنامية الأمريكية قام الوالد بنقل عائلته إلى أستراليا خوفًا من طلب أولاده للمشاركة في الحرب، وقد أمضى ميل ما تبقى من طفولته في سيدني، حيث ارتاد ثانوية سانت ليو الكاثوليكية St.Leo’s Catholic College، وهي مدرسة ثانوية للبنين الكاثوليكيين، أنهى دراسته الثانوية في ثانوية أسكويثAsquith في أسكويث ضمن ولاية نيو ساوث ويلز New South Walse، أستراليا.

بعد تخرجه من الثانوية كان يفكر في أن يصبح طاهيًا أو صُحفيًّا لكنه اتخذ طريقًا مختلفًا جدًا بعد أن قدمت أخته طلبًا بالنيابة عنه للمعهد الوطني للفن الدرامي في سيدني، وقد قرر أنه سيخوض الاختبار دون أي خبرة مسبقة في التمثيل، حيث تم قبوله وسجّل في مدرسة الدراما.

بعد فترة ليست طويلة ظهر لأول مرّة في العرض المسرحي روميو وجولييت Romio and Juliet الذي تم إنتاجه في المعهد الوطني للفن الدرامي NIDA، بينما كان ظهوره لأول مرّة على الشاشات من خلال الفيلم السينمائي سمر سيتي Summer City عام 1977 .

بعد تخرجه من المعهد في نفس السنة انضم إلى مؤسسة المسرح الأسترالي الجنوبي Southern Australian Theater، حيث ظهر في أدوار البطولة في إنتاجات كلاسيكية منها أوديبOedipus وهنري الرابع Henry IV.

إنجازات ميل غيبسون

بعد أن أتقن المسرح، توجه غيبسون إلى التلفاز حيث لعب أول أدواره ضمن السلسلة الأسترالية The Sullivans(1976-83)،انتقل بعدها إلى الأعمال السينمائية في 1979 حيث لعب دور المحارب المستقبلي المجنون في فيلم Mad Max، ودور آخر كرجل مختل عقليًا يقع في حب ماري هورتون Mary Horton حيث قامت بالدور بيبر لوريPiper Laurie في فيلم Tim.

وقد حاز غيبسون على جائزته الأولى من معهد الفيلم الأسترالي AFI كأفضل ممثل على أدائه في فيلم Tim، بالإضافة إلى ذلك فإن فيلم Mad Max أصبح أضخم نجاح تجاري بالمقارنة مع كافة الأفلام الأسترالية التي صدرت قبله، حيث حصد ما يتجاوز 100 مليون دولار حول العالم .

حصل غيبسون على جائزة معهد الفيلم الأسترالي للمرة الثانية عام 1981 كأفضل ممثل في دور رجل وطني بامتياز في دراما الحرب العالمية الأولى غاليبولي Gallipoli من إخراج بيتر وير Peter weir، وعاد في وقت لاحق من نفس العام ليلعب دور البطل المستقبلي وهو يرتدي زي جلدي في فيلم Mad Max2 والذي تم إصداره في الولايات المتحدة فيما بعد عام 1982 بعنوان The Road warrior، وقد نجح هذا الفيلم في أن يمهد الطريق أمام غيبسون إلى العالمية، وكان عمله الثاني مع بيتر وير هو The Year of Living Dangerously(1982)، حيث ظهر في أول دور رومنسي له إلى جانب سيغورني ويفرSigourny Weaver.

ويعتبر ظهوره الأول في الفيلم الأمريكي ذا ريفر The River عام 1984 نجاحًا كبيرًا حيث ترشح الفيلم لأربع جوائز أوسكار، من ضمنها جائزة أفضل ممثلة للممثلة سيسي سباسيك Sissy Spacek، وعاد بعدها إلى أستراليا عام 1985 ليكمل ثلاثية الفيلم Mad Max إلى جانب تينا تورنرTina Turner ولم يكن مفاجًا أن الفيلم حقق نجاحًا مدويًّا، وقد ثبتت شعبية غيبسون بشكل واضح عندما تم نشر صورته على مجلّة People ووصفته أنه الرجل الأكثر إثارة على قيد الحياة .

عام1990 قدّم غيبسون أداءً يفوق الوصف  كأمير معذّب في فيلم هامليت Hamlet للمخرج فرانكو زيفيريللي Franco Zeffirelli وكان هذ الفيلم أول فيلم يقوم بإنتاجه غيبسون من خلال شركة إنتاجه الجديدة أيكونIcon، كما قامت الشركة بإنتاج عدة أعمال أخرى مثل إيمورتال بي لوفد Immortal Beloved(1993) ويمثل سيرة حياة الموسيقار بيتهوفن، وفي عام 1994 قامت بإنتاج فيلم آنّا كارنينا Anna Karnina المأخوذ عن رواية الكاتب الروسي ليو تولستوي آنّا كارنينا .

وفي عام 1995 أخرج غيبسون فيلمه الأكثر رومنسية حتى هذا الوقت Braveheart حيث لعب دور البطولة أيضًا بشخصية السير ويليام والاس William Wallace الاسكتلندي النبيل وتدور أحداثه الملحمية في اسكتلندا حوالي القرن الثالث عشر، وقد منحه هذا الفيلم عدّة جوائز أوسكار من ضمنها أفضل ممثل وأفضل تصوير وأفضل مخرج، وفي نفس العام قدم صوت جون سميثJohn smith في فيلم Pocahontas من إنتاج ديزني Disney.

في أواخر التسعينات لعب أدوار البطولة في بعض أفلام الجريمة من ضمنها Ransom(1996) مع كل من ريني روسّو Renee Russo وغاري سينيس Gary sinise، وفي عام 1997فيلم Conspiracy Theory إلى جانب جوليا روبيرتس Julia Roberts وفيلم Payback عام 1999 بشكل منفرد، بعدها في عام 2000 كان العمل الأبرز من خلال دوره في فيلمThe Patriot حيث لعب دور البطل الوطني المعارض خلال الثورة الأمريكية، وفي العام نفسه لعب دور البطولة في الفيلم الكوميدي الرومنسي What Women Want إلى جانب هيلين هانتHelen Hun ولورين هولي Lauren Holly وبيت ميدلر Bette Midler.

عاد غيبسون إلى الإخراج عام 2004 من خلال فيلمه الطموح الذي يتناول الساعات الأخيرة من حياة يسوع المسيح تحت اسم آلام المسيح The Passion of the Christ، وقد حقق الفيلم نجاحًا هائلًا وغير متوقع بسبب تقديمه لمسألة صلب المسيح والتي هي محط جدل، بالشكل المتعارف عليه في الكتب الكاثوليكية، وقد صرّح غيبسون في وقت لاحق أن الروح القدس كان يقوم بالفيلم من خلاله حيث يقول: "لقد كنت أدير التحركات لا أكثر في إشارة منه إلى أنه لم يكن صاحب الإنجاز وإنما السبيل إليه."

في كانون الأول/ديسمبر عام 2006 قدّم فيلمًا تاريخيًا آخر بعنوان Apocalypto والذي يروي قصّة انهيار حضارة المايا هذا وقد تم إنتاج الفيلم بلغة المايا ياكاتيك Yacatec كلغة أصلية وتمت إضافة الترجمة إليه، هذا وإن الفيلم الذي يظهر الأصالة الحضارية للمكسيك وشعب أمريكا الأصلي حقق نجاحًا خجولًا في شباك التذاكر.

وبعد فترة وجيزة من تقديم فيلم آلام المسيح تمت توجيه عدّة تهم وانتقادات لغيبسون بوصفه معادٍ للسامية وعنصري، وأثناء القبض عليه عام 2006 وهو يقود مخمورًا اعترف أنّه أدلى بتصريحات معادية للسامية في وقت سابق، وفي نفس الوقت ظهرت مشكلته مع إدمان الكحول وقد حكم عليه بالسجن ثلاث سنوات مع المراقبة مع جلسات علاج إدمان الكحول.

ولسنوات بعد الحادثة حافظ غيبسون على علاقات شخصية محدودة، عمل كمنتج في الفيلم الوثائقي Another Day in Paradise الذي تم إنتاجه من قبل PBS عام 2008 وكمنتج منفذ في السلسلة Carrier أيضًا من إنتاج PBS. وبعد عدة سنوات من الإخراج والإنتاج عاد غيبسون للوقوف أمام عدسات الكاميرات في فيلم The Edge of Darknessعام 2010 حيث لعب دور المحقق الذي يبحث عن السبب وراء موت ابنته.

وبالرغم من بعض التصريحات التي أساءت لصورته، عاد ليلعب دور البطولة في The Beaver إلى جانب جودي فوستر Jodi Foster، حيث لعب دور رجل انتحاري تم استغلاله لكن القانون فشل في تحسين صورته أو إعادته إلى العمل، بعدها عاد غيبسون إلى أدوار الأكشن في أدواره الثلاثة التالية في كل من Get The Gringo عام 2012، Machete Kills عام 2013 و The Expendables 3 عام 2014.

في عام 2016 تلقى عمله المثير The Hacksaw Ridge والذي يعتبر عمله الإخراجي الأول خلال السنوات العشر الأخيرة حفاوة وتصفيق خجولين، حيث أن الفيلم هو قصّة حقيقية عن معارض ذو ضمير حي في الحرب العالمية الثانية والذي أنهى حالة 75 جندي لم يطلقوا ولو طلقة واحدة وقد حقق الفيلم نجاحًا خجولًا في شباك التذاكر، لكنه حصد من خلاله جائزة الغولدن غلوب وتم ترشيحه لجائزة الاوسكار كأفضل إخراج.

أشهر أقوال ميل غيبسون

حياة ميل غيبسون الشخصية

تزوج غيبسون من روبين مور Robyn Moor عام 1980 وقد أنجبا سبعة أولاد قبل أن تنتهي علاقتهما بالطلاق عام 2009، وبعد فترة قصيرة من الطلاق انطلق غيبسون من جديد، حيث أخذ يواعد المغنية أوكسانا غريغورييفاOksana Grigorieva  وقد أنجبا طفلًا قبل انفصالهما بفترة قصيرة عام 2010.

وبعد فترة قصيرة من انفصالهما خضع غيبسون للتحقيق بتهمة العنف المنزلي بالاستناد إلى تسجيل صوتي لمحادثة معه يبين أنه وجَّه كلمات عنصرية وأقر أنّه يكره غريغورييفا، فيما اعترف غيبسون أنّه قام بصفع غريغورييفا براحة يده لكنه رفض ادعاءها أنّه قام بمعاقبتها وضربها عدّة مرات وفي محاكمة أجريت له عام 2011 صدر بحقه حكم غير قابل للطعن يجرّمه بالعنف المنزلي وقد حكم عليه بالسجن لثلاث سنوات مع وقف التنفيذ، عامٌ منها في الحوار حول العنف المنزلي و الخدمة الاجتماعية، بالإضافة إلى بعض الغرامات، وقد استنكر زملاءه في هوليوود أفعاله كما تم التخلي عنه من قبل وكالتهWilliam Morris  Endeavor Entertainment .

في عام 2016 صرّح ممثل غيبسون الرسمي أن غيبسون وصديقته في العامين الأخيرين روزاليند روس Rosalind Ross ينتظران طفله التاسع.

حقائق سريعة عن ميل غيبسون

  • قدرت ثروته في 2017 ب 425 مليون دولار.
  • فاز في عام 1995 بجائزتي أوسكار لأفضل ممثل وأفضل مخرج عن فيلم Braveheart.

فيديوهات ووثائقيات عن ميل غيبسون

المصادر

info آخر تحديث: 2018/02/17