من هو روبرت دوفال - Robert Duvall؟

الاسم الكامل
روبرت سيلدِن دوفال
الوظائف
مخرج ، ممثل
تاريخ الميلاد
1931 - 01-05 (العمر 88 عامًا)
الجنسية
أمريكية
مكان الولادة
الولايات المتحدة الأمريكية, كاليفورنيا
البرج
الجدي
الشبكات الإجتماعية

روبرت دوفال ممثلٌ ومخرجٌ أمريكي ذاع صيته بعد مشاركته في عدة أفلامٍ سينمائيةٍ هامة أشهرها سلسلة أفلام Godfather و Apocalypse Now.

نبذة عن روبرت دوفال

روبرت دوفال ممثلٌ أمريكي شارك في عددٍ كبيرٍ من الأعمال السينمائية المهمة طوال مسيرته المهنية. ذاع صيته بين الجمهور حين أدّى شخصية توم هاغن في فيلم العراب The Godfather، بيد أنّه قدم أيضًا عدة أفلامٍ ناجحةٍ أهمها Tender Mercies الذي نال عنه جائزة الأوسكار “لأفضل ممثلٍ رئيس”.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات روبرت دوفال

وُلد الممثل روبرت سيلدن دوفال بتاريخ 5 كانون الثاني/ يناير عام 1931، في مدينة سان دييغو بولاية كاليفورنيا الأمريكية. كان والده، هاورد، يشغل منصب عميدٍ في البحرية الأمريكية، مما دفع العائلة إلى الانتقال إلى مدينة أنابوليس بولاية ماريلاند.

تمتع دوفال منذ الصغر بحسٍ فني راقٍ ومبدع، ومرد ذلك إلى والدته ميلدريد، التي كانت تدرس التمثيل بهدف مزاولته مستقبلًا. وهكذا تلقى دوفال دروسًا في فن الدراما في جامعة برينسيبيا Principia College، ليتخرج منها عام 1953، وبعدها انضم إلى الجيش لتأدية الخدمة العسكرية وأُرسل إلى كوريا. ولما عاد إلى الولايات المتحدة الأمريكية، انصرف مجددًا إلى دراسة التمثيل في معهد Neighborhood Playhouse المسرحي، حيث كان معلمه هناك الفنان الأمريكي سانفورد ميسنر.

إنجازات روبرت دوفال

في أوائل الستينيات من القرن الماضي، نشأت علاقة صداقةٍ قوية بين دوفال وزملائه في السكن داستن هوفمان وجين هاكمان، وأضحى الثلاثة لاحقًا من أهم ممثلي هوليوود. شهد عام 1963 ظهور دوفال الأول على شاشة السينما، حين أدى شخصية بو رادلي في فيلم "To Kill a Mockingbird". وبعدها توالت مشاركاته السينمائية طوال العقد التالي، فأدى عشرات الأدوار الثانوية والرئيسة في عددٍ كبيرٍ من الأفلام، وترسخت سمعته في الوسط الفني بوصفه قادرًا على تقديم أداءٍ مقنعٍ وأصيل يحظى برضى الجمهور وتصديقه. ويرجع السر الكامن وراء هذا النجاح إلى ابتعاده عن مظاهر الاستعراض التي ترافق الفنانين في حياتهم الطبيعية.

وخلال عقد السبعينيات، شارك دوفال في عددٍ من الأفلام المهمة التي حصدت شهرةً عالميةً كبيرة، فكان عضوًا في طاقم التمثيل الخاص بفيلم "MASH"، الذي أخرجه روبرت ألتمان سنة 1970. وبعدها اختاره المخرج، فرانسيس دي كوبولا، لأداء شخصية توم هاجن في الثلاثية السينمائية الرائعة Godfather، فشارك هاجن في الجزأين الأول والثاني عامي 1972 و 1974 على التوالي، وكان زملاؤه في طاقم الفيلم آل باتشينو ومارلون براندو وروبرت دينيرو. وفي نهاية السبعينيات، مثّل دوفال في عملين سينمائيين آخرين هما فيلم "Apocalypse Now" من إخراج كوبولا سنة 1979، وفيلم " The Great Santini" المقتبس عن رواية بات كونري.

وفي فترة الثمانينيات، شارك دوفال في مجموعةٍ متنوعةٍ من الأفلام الدرامية التي بدأها بفيلم True Confessions عام 1981، ثم أتبعه بفيلمي The Natural و Colors عامي 1984 و 1988 على التوالي. وشهدت الأعوام التالية تنوعًا كبيرًا في طبيعة الأدوار التي أداها دوفال، بدءًا بمشاركته في الفيلم الموسيقي Newsies عام 1992، ومرورًا بدوره في فيلم دراما الخيال العلمي Deep Impact عام 1998، وانتهاءً بمشاركته في الفيلم الساخر Thank You for Smoking عام 2005. أما قائمة أعماله الأخيرة فتضمنت انضمامه إلى طاقم البطولة في فيلمي Jack Reacher  و A Night in Old Mexico عامي 2012 و 2013 تواليًا. ومن ثم مثل إلى جوار روبرت داوني جونيور في فيلم The Judge، وكان أداؤه مبهرًا للغاية، فنال عنه ترشيحًا لجائزة الغولدن غلوب عن فئة أفضل ممثلٍ ثانوي في فيلمٍ درامي.

ولم يقتصر إبداع دوفال على مجال السينما فقط، إذ شارك في بعض المسلسلات التلفزيونية، فكان أول أدواره تأدية شخصية غاس ماكري في مسلسل Lonesome Dove الذي بُث على شبكة CBS عام 1989، وقد حقّق هذه المسلسل نجاحًا لافتًا، ولاسيما أنّه كان مقتبسًا عن رواية حازت جائزة بوليتزر المرموقة. وبعدها شارك دوفال في عدة أعمالٍ تلفزيونيةٍ أهمها Stalin عام 1992، و The Man Who Captured Eichmann عام 1996. وتلقى دوفال عن مجمل أدواره التلفزيونية عدة ترشيحاتٍ لجوائز الإيمي، ففاز بجائزتين في فئتي الإنتاج والتمثيل عن مسلسل Broken Trail، الذي عرض سنة 2006.

تلقى دوفال خلال مسيرته المهنية سبعة ترشيحاتٍ لجائزة الأوسكار، وفاز بأحدها في فئة "أفضل ممثلٍ رئيس" عن دوره في فيلم Tender Mercies عام 1983. يحكي هذا الفيلم قصة موسيقي ريفي يعاني من إدمان الكحول، ويسعى جاهدًا لترتيب أمور حياته والعثور على فتاة أحلامه. كذلك عُرِف عن دوفال إخراجه عدة أفلامٍ سينمائية أهمها Angelo و My Love عام 1983، وفيلم The Apostle الذي كان أيضًا من تأليفه وبطولته.

أشهر أقوال روبرت دوفال

حياة روبرت دوفال الشخصية

تزوج روبرت دوفال أربع مرات خلال حياته، بيد أنه لم يرزق بأي أطفال من زوجاته.

حقائق سريعة عن روبرت دوفال

  • الموسيقى التي أداها البطل في فيلم Tender Mercies كانت من تأليف دوفال وعزفه.
  • اشتُهر دوفال بولعه بالرقص، وتجلى هذا في فيلم Assassination Tango، الذي كان من تأليفه وإخراجه.
  • ينتمي دوفال إلى الحزب الجمهوري الأمريكي، ويشتهر بأفكاره المحافظة.
  • كان دوفال يتقاسم السكن مع داستن هوفمان وجين هاكمان.
  • عمل دوفال موظفًا في مكتب البريد قبل مزاولة التمثيل.

فيديوهات ووثائقيات عن روبرت دوفال

المصادر

info آخر تحديث: 2018/06/12