من هو إدوارد نورتون - Edward Norton؟

الاسم الكامل
إدوارد نورتون
الوظائف
مخرج ، ممثل
تاريخ الميلاد
1969 - 08-18 (العمر 49 عامًا)
الجنسية
أمريكية
مكان الولادة
الولايات المتحدة الأمريكية, بوسطن
درس في
جامعة ييل
البرج
الأسد
الشبكات الإجتماعية

إدوارد نورتون هو ممثلٌ ومخرجٌ أمريكي اشتُهر بأدوارٍ مميزة في عدة أفلام منها American History X، Fight Club وBird Man.

نبذة عن إدوارد نورتون

وُلد إدوارد نورتون في 18 آب/ أغسطس عام 1969 في مدينة بوسطن في ماساتشوستس في الولايات المتحدة الأمريكية. أظهر ميلًا وحبا لمهنة التمثيل منذ عمرٍ صغير، حيث كان يشارك في العروض التمثيلية في مدرسته الثانوية.

بدأ إدوارد نورتون مسيرته الفنية من خلال عالم المسرح، حيث شارك في عدة مسرحيات في برودواي قبل أن يحصل على دوره السينمائي الأول في فيلم الجريمة Primal Fear. إحدى النقاط المميزة في مسيرته الفنية كانت عام 1998 من خلال تأديته لدور البطولة في فيلم  American History X، بالإضافة إلى دوره في فيلم Fight Club.

نال نورتون عدة ترشيحات لجوائز الأوسكار بالإضافة إلى حصده جوائز مختلفة عن أدوار المميزة.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات إدوارد نورتون

وُلد إدوارد نورتون في 18 آب/ أغسطس عام 1969 في مدينة بوسطن في ماساتشوستس في الولايات المتحدة الأمريكية. والده إدوارد نورتون الأب خدم خلال حرب فيتنام كملازمٍ في البحرية، ثم عمل محاميًا بيئيًا قبل أن يصبح مدعيًا عامًا فيدراليًا، فيما والدته ليديا روبنسون كانت معلمة لغة إنجليزية.

عاش نورتون حياةً ميسورة ضمن عائلته، وأظهر ميلًا وحبًا لمهنة التمثيل منذ عمرٍ صغير، حيث كان يشارك في العروض التمثيلية في مدرسته الثانوية. بعد تخرجه من الثانوية، التحق نورتون بجامعة ييل ودرس التاريخ وتخرج بإجازةٍ فيه.

بعد إنهائه دراسته الجامعية، سافر نورتون إلى اليابان ليعمل في شركة Enterprise Foundation  التي يمتلكها جده، وقضى هناك عدة أعوام قبل أن يعود عام 1994 إلى نيويورك ليبدأ مسيرته الفنية في عالم التمثيل.

إنجازات إدوارد نورتون

بدأ إدوارد نورتون مسيرته الفنية من خلال عالم المسرح، حيث شارك في عدة مسرحيات في برودواي قبل أن يحصل على دوره السينمائي الأول في فيلم الجريمة Primal Fear والذي أخرجه غريغوري هوبليت. حقق الفيلم نجاحًا تجاريًا كبيرًا حيث ربح ثلاثة أضعاف ميزانيته، كما نال نورتون ترشيحًا لجائزة الأوسكار كأفضل ممثلٍ مساعد عن دوره في الفيلم، وربح جائزة الغولدن غلوب في نفس الفئة عن نفس الدور.

ظهر نورتون بعدها في فيلم Everyone Says I Love You الذي أخرجه وودي آلين، ورغم أن الفيلم نال استحسان النقاد إلّا أنَّه لم يحقق نفس النجاح التجاري، تلاه فيلمان آخران لنورتون هما The People vs Larry Flint و Rounders لم يكن لهما نفس نجاح فيلمه الأول وشهرته.

إحدى النقاط المميزة في مسيرته الفنية كانت عام 1998 من خلال تأديته لدور البطولة في فيلم American History X، والذي نال على إثره ترشيحه الثاني لجائزة الأوسكار عن فئة أفضل ممثل. في عام 1999 ظهر إدوارد نورتون إلى جانب براد بيت في فيلم Fight Club للمخرج ديفيد فينشر. نال الفيلم مجموعةً من الانتقادات بسبب جرأة أفكاره، لكنه حقق نجاحًا تجاريًا كبيرًا وأصبح واحدًا من الأفلام الخالدة في تاريخ السينما لدرجة أن بعض المعجبين بالفيلم شكلوا له طائفة دينية.

شهد عام 2000 التجربة الإخراجية الأولى لنورتون من خلال فيلم الكوميديا الرومانسية Keeping the Faith والذي لعب فيه أيضًا دورًا ثانويًا، وقد حقق الفيلم نجاحًا تجاريًا. خلال السنوات اللاحقة، ظهر نورتون في عددٍ من الأفلام سواء في أدوار بطولةٍ رئيسية أو ثانوية، ومن هذه الأفلام Red Dragon عام 2002 و Kingdom of Heaven عام 2005 و The Illusionist و The Painted Veil.

زادت شهرة نورتون عالميًا بعد أدائه لشخصية بروس بانر والذي يتحول إلى بطل سلسلة مارفل الخارق "هالك"، حيث لعب هذا الدور في فيلمي The Hulk و The Incredible Hulk واللذين حققا نجاحًا تجاريًا.

منذ عام 2010 شارك نورتون في عددٍ من الأعمال التي لاقت نجاحًا وآراء إيجابية من النقاد منها Leaves of Grass  عام 2010 و The Bourne Legacy عام 2012 و The Grand Budapest Hotel و Birdman عام 2014. ونال نورتون عن دوره المميز في فيلم Birdman ترشيحه الثالث لجوائز الأوسكار عن فئة أفضل ممثل مساعد. ومؤخراً ظهر نورتون في فيلمي Collateral Beauty و Isle of Dogs عام 2018.

حقق إدوارد نورتون حتى الآن عددًا من الإنجازات؛ فبالإضافة إلى ترشيحه ثلاث مرات للمنافسة على جوائز الأوسكار، حصل نورتون على جائزة غولدن غلوب وجائزة نقاد الأفلام في بوسطن عن دوره في فيلمه الأول Primal Fear، كما نال جائزة لجنة النقاد الوطنية عن دوره في فيلم Everyone Says I Love You والذي كان من إخراجه أيضًا، ومُنح جائزة نقابة الممثلين عن أدائه في فيلم Birdman.

إدوارد نورتون هو عضوٌ شرفي في لجنة المخرجين في مركز كولومبيا للفنون المسرحية، كما أنّه عضوٌ في مجلس أمناء مجتمع شركاء شركة Enterprise. يُشتهر نورتون بنشاطاته التي تهدف لحماية البيئة ودعم استخدام الطاقة المتجددة، بالإضافة لدعمه للمشاريع التي تهدف لتحسين حياة العاملين ذوي الدخل المحدود.

أشهر أقوال إدوارد نورتون

حياة إدوارد نورتون الشخصية

إدوارد نورتون متزوجٌ من منتجة الأفلام الكندية شاونا روبيرتسون عام 2011 وذلك بعد علاقةٍ دامت لست سنوات ولديه منها طفل وُلد في عام 2013.

حقائق سريعة عن إدوارد نورتون

درس إدوارد نورتون في الجامعة مع تيري شرايبر وكان يعطيه دروسًا في اللغة اليابانية مقابل أن يعطيه شرايبر دروسًا في التمثيل.
عام 2002 أعاد نورتون كتابة نص فيلم Frida.
نورتون عضوٌ في منظمة Friends of The High Line غير الربحية.
يتكلم نورتون اليابانية والفرنسية.
يذكر نورتون بأنه كان سيصبح طيارًا لو لم يكن ممثلًا.
فيلم نورتون المفضل هو The Cruise، كما أنه بارعٌ في عزف الغيتار.

فيديوهات ووثائقيات عن إدوارد نورتون

المصادر

info آخر تحديث: 2018/10/26