من هو ميخائيل غورباتشوف - Mikhail Gorbachev؟

الاسم الكامل
ميخائيل سيرغييفيتش غورباتشوف
الوظائف
رئيس ، سياسي
تاريخ الميلاد
1931 - 03-02 (العمر 88 عامًا)
الجنسية
روسية
مكان الولادة
روسيا, ستارفوبول
درس في
جامعة موسكو الحكومية
البرج
الحوت

ميخائيل غورباتشوف، هو سياسيٌ بارز كان له دور كبير في إنهاء الحرب الباردة بين روسيا والولايات المتحدة الأمريكية، إضافةً لدوره في هدم جدار برلين. وقد كان آخر رئيسٍ للاتحاد السوفيتي سابقًا.

نبذة عن ميخائيل غورباتشوف

ميخائيل غورباتشوف، هو رجل الدولة العظيم والقائد البارز الذي لعب دورًا أساسيًا في بعض الحوادث المفصلية التاريخية، كإنهاء الحرب الباردة وسقوط جدار برلين وتوحيد ألمانيا الشرقية والغربية.

امتاز غورباتشوف منذ طفولته بمهاراته التنظيمية العالية وتفانيه الكبير أثناء العمل، وأبدى ميلًا للعمل في المجال السياسي، ومع تقدمه في السن ازداد شغفه بالعمل السياسي وأصبح عضوًا بارزًا في الحزب الشيوعي. أصبح غورباتشوف أصغر عضوٍ في المكتب السياسي عام 1979، وعُين في عام 1985 أمينًا عامًا للحزب الشيوعي في الاتحاد السوفيتي، وقد كان آخر رئيسٍ للاتحاد السوفيتي.

سعى أثناء فترة ولايته إلى إصلاح الحزب واقتصاد الدولة عن طريق إدخال مفاهيم الانفتاح وإعادة الهيكلة والديمقراطية والتنمية الاقتصادية، وعلاوةً على ذلك، فقد أحدث العديد من التطورات التكنولوجية التي أدت إلى زيادة الإنتاجية. أدت جهوده الرامية إلى إضفاء طابعٍ ديمقراطي على النظام السياسي في البلاد واعتماد اللامركزية في الاقتصاد إلى سقوط الشيوعية وانهيار الاتحاد السوفيتي في عام 1991.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات ميخائيل غورباتشوف

وُلد ميخائيل غورباتشوف في 2 آذار/ مارس 1931، والداه هما سيرغي  أندرييفيتش غورباتشوف وماريا بانتلييفنا غورباتشيفا. كان والده يعمل في جمع المحاصيل إضافةً لكونه أحد المحاربين القدامى في الحرب العالمية الثانية وأمه كانت عاملةً أيضًا.

تميز غورباتشوف بقدرته على التعلم والتدريب الذاتي على استخدام آلات التشغيل، فرغم صغر سنه بدأ يساهم في الدخل المنزلي بحلول عام 1948، وأصبح أصغر من يحصل على وسام الراية الحمراء في العمل نظرًا لدوره النشط في جمع المحصول لذاك العام.

أنهى دراسته الثانوية برتبة شرف، وحصل على الميدالية الفضية عند تخرجه من مدرسته الثانوية، والتحق بجامعة موسكو ودرس القانون وتخررج من الجامعة في عام 1950. وحصل على درجة الماجستير بالمراسلة من معهد ستافروبول للزراعة في عام 1967.

.

إنجازات ميخائيل غورباتشوف

دخل ميخائيل غورباتشوف في مجال العمل السياسي  منذ سنٍّ مبكرة جدًا، فقد كان عضوًا في الحزب الشيوعي عندما كان في المدرسة الثانوية، إلّا أنّه لم يتمتع بالعضوية كاملة حتى عام 1952.

عُرِفَ عنه اجتهاده وإخلاصه في العمل، فسرعان ما ترَقّى في المسؤليات الحزبية، ليصبح سكرتير الحزب الأول في إقليم ستارفوبول، وبالتالي أصبح أصغر رؤساء حكومات الأقاليم في البلاد في عام 1970. وقد قام بتحسين مستوى المعيشة الأساسي للعمال وساعدهم في إعادة تنظيم المزارع الجماعية.

وبمجرد أن أصبح في اللجنة المركزية للحزب الشيوعي، تم تعيينه ليصبح أمينًا للزراعة في اللجنة المركزية عام 1978، وبعد ذلك بعام، تم اختياره ليكون عضوًا في المكتب السياسي للحزب الشيوعي وحصل على العضوية الكاملة في عام 1980. وخلال فترة تولي يوري أندروبوف منصب الأمين العام، ازداد ظهور غورباتشوف بشكلٍ كبير، لأنّه كان يُعد من أكثر الأعضاء نشاطًا.

وكان لسفره إلى الخارج دورًا في تشكيل أرائه السياسية والاجتماعية. ومع وفاة أندروبوف وخلفه كونستانتين تشيرنينكو، أصبحت الحاجة إلى قيادةٍ شابة واضحة. وعلى هذا النحو انتُخب غورباتشوف كأمينٍ عام من قبل المكتب السياسي في عام 1985. كان يهدف إلى إحداث تغيير وإصلاح في الحزب واقتصاد الدولة من خلال إدخال مفاهيم الانفتاح وإعادة الهيكلة ونشر مفاهيم الديمقراطية والتنمية الاقتصادية. حاول زيادة كفاءة البيروقراطية السوفيتية، فأدخل العديد من التطورات التقنية التي تهدف لزيادة الإنتاجية وتقليل كمية الهدر وأثار حملةً لمكافحة الكحول.

بصرف النظر عن القضايا الداخلية، فقد بنى علاقةً مع الرئيس الأمريكي آنذاك رونالد ريغان لتحسين العلاقات السوفياتية مع قادة الدول الغربية. وقد كانت تلك العلاقة إحدى الأسباب التي ساهمت في نهاية الحرب الباردة بين البلدين بعد توقيع غورباتشوف على معاهدةٍ مع ريغان تنص على تدمير البلدين للمخزون الحالي من القذائف النووية ذات المدى المتوسط .

أشرف على انسحاب القوات السوفيتية من أفغانستان بعد احتلالها الذي دام تسع سنوات لهذا البلد. وفي محاولةٍ لإعادة هيكلة الحكومة بغرض تحريرها من قبضة الحزب الشيوعي، عَمِلَ على إنشاء برلمان كمجلس نواب عن الشعب ونظموا انتخاباتٍ استوجبت على أعضاء الحزب الشيوعي الدخول في انتخابات متعددة المرشحين.

انتُخب رئيسًا للاتحاد السوفيتي بنتيجةٍ وصلت ل 59% من أصوات نواب المجلس. شدد خلال فترة رئاسته على العلاقات الدولية السلمية، فلم يلعب دورًا محوريًا لإنهاء الحرب الباردة فحسب ، بل كان له دور أساسي في تشجيع سقوط جدار برلين وإعادة توحيد ألمانيا. كما تعامل بجدٍّ وحزم مع القضايا الداخلية والإصلاحات الاقتصادية.

كانت القضية الملحة آنذاك ظهور مجموعاتٍ عرقيةٍ مختلفة شنت حروبًا ضد بعضها البعض. علاوةً على ذلك، طالب كلّا من الأوكرانيين والليتوانيين بالاستقلال والحصول على الحكم الذاتي المستقل عن الاتحاد السوفيتي. وهنا جاء زعيمٌ منافس جديد على الساحة وهو بوريس يلتسين، عضو الحزب الشيوعي السابق، وأكَّد أنه سيقوم بتغييراتٍ جذرية في الاقتصاد. وفي صيف عام 1991، فاز بوريس يلتسين برئاسة الجمهورية للجمهورية الروسية، وواجه غورباتشوف وقتها مشكلةً في كيفية تحقيق التوازن بين تقاسم السلطة بينه وبين زعيم المعارضة الجديد.

في آب/ أغسطس 1991، في حين كان غورباتشوف يقضي عطلته في شبه جزيرة القرم، قُبض علي المحافظين الشيوعين الذين أَرادوا إحداث انقلاب للاستيلاء على السلطة، وهنا تدخل يلتسين واستطاع أن يفشل الانقلاب في نهاية المطاف، مما جعل الجمهور يثق به أكثر من غورباتشوف واعتبروه بطلًا، وفي أواخر عام 1991، ترك غورباتشوف منصبه كرئيسٍ للاتحاد السوفيتي ليتولاه يلتسين مكانه.

أسس الحزب الاجتماعي الديموقراطي في روسيا Social Democratic Party of Russia  بعد فترة رئاسته واستقال منه في عام 2004. وبعد ثلاث سنوات شكّل حزبًا جديدًا يدعى اتحاد الديمقراطيين الاجتماعيين  Union of Social Democrats.

إلى جانب عمله في المجال السياسي، فقد ظهر في وسائل الإعلام الشعبية، ولعب دور البطولة في العديد من الأفلام وقام بتصوير الإعلانات التلفزيونية، ولم يكتفِ بذلك وحسب، بل سجّلَ أيضًا ألبومات الأغاني الروسية القديمة.

أشهر أقوال ميخائيل غورباتشوف

حياة ميخائيل غورباتشوف الشخصية

تزوج غورباتشوف من  رايسا تيتارينكو التي كانت زميلته أثناء دراسته في جامعة موسكو الحكومية في عام 1953، وبعد أربع سنوات من زواجهما أنجب الزوجان فتاةً تدعى إيرينا.

حقائق سريعة عن ميخائيل غورباتشوف

  • حصل على جائزة نوبل للسلام  في عام 1990 نظرًا لدوره الهام في عملية السلام في المجتمع الدولي.
  • ظهر في إعلانٍ تلفزيوني لسلسلة مطاعم الوجبات السريعة Pizza Hut  في عام 1997.
  • حصل على جائزة الغرامي Grammy Award في عام 2004.
  • مثَّل غورباتشوف في العديد من الأفلام والوثائقيات.

فيديوهات ووثائقيات عن ميخائيل غورباتشوف

المصادر

info آخر تحديث: 2018/04/30