من هو يوري غاغارين - Yuri Gagarin؟

الاسم الكامل
يوري غاغارين
الوظائف
رائد فضاء ، طيار
تاريخ الميلاد
1934 - 03-09 (العمر 34 عامًا)
تاريخ الوفاة
1968-03-27
الجنسية
روسية
مكان الولادة
روسيا, غزاتسك
البرج
الحوت

طيارٌ ورائد فضاء سوفييتي، وهو أول البشر الذين يصلون إلى الفضاء الخارجي بعد أن أتمت مركبته الفضائية فوستوك دورةً واحدةً حول الأرض. اكتسب شهرةً عالميةً بعدها، ونال العديد من الميداليات والجوائز.

نبذة عن يوري غاغارين

هو أشهر اسم في عالم الفضاء، ولا عجب في ذلك، فهو أول رائد فضاء في التاريخ يخترق الغلاف الجوي الأرضي ويحلق نحو الفضاء الخارجي وينجح في الدوران حول الأرض وذلك في 12 نيسان/ أبريل 1961 على متن مركبة الفضاء السوفيتية “فوستوك 1″، ليكتب التاريخ ويفتح الباب على مصراعيه لاستكشاف الفضاء من بعده.

لكن لم يستمر طويلًا في هذا المجال، فقد توفي مع مدربه في حادث تحطم طائرة في محاولة طيران تدريبية عادية بعدها بسبع سنواتٍ فقط، وسبب تعطل الطائرة وتحطمها غير معلومٍ حتى الآن.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات يوري غاغارين

وُلِدَ يوري غاغارين في التاسع من آذار/ مارس عام 1934 في قرية كلوشينو بالقرب من غزاتسك (التي تمت إعادة تسميتها على اسمه في 1968 بعد وفاته تكريمًا له) غرب موسكو لأسرةٍ بسيطة، والده أليكسي إيفانوفيتش غاغارين يعمل نجارًا وعامل بناء وأمه آنا تيموفيفنا غاغارينا تعمل في مزرعة وكانت مولعة بالقراءة، وكان لديه شقيقين وشقيقة وكان ترتيبه قبل الأخير بينهم.

اضطر والده للغياب عن المنزل كثيرًا للظروف الحياتية الصعبة ولكسب العيش، فكانت معظم تربيته تتم على يد أخته، كما هو الحال السائد في الكثير من الأسر في الاتحاد السوفيتي وقتها.

زادت معاناة أسرته مثلها مثل ملايين الأشخاص في الاتحاد السوفيتي أضعافًا مضاعفة عندما حلت الحرب العالمية الثانية، واحتلت القوات الألمانية بلدته في تشرين الثاني/ نوفمبر 1941، وأُخذ أخاه وأخته الكبيرين كأسيرين في 1943 ولم يعودا حتى نهاية الحرب في 1945، قبل أن تنتقل عائلته إلى غزاتسك في 1946 ليكمل تعليمه الثانوي هناك.

إنجازات يوري غاغارين

تميز يوري في تعليمه وكان مجتهدًا ذكيًا وتخرج من مدرسة تقنية في 1955 قبل أن يلتحق بالسلاح الجوي في الجيش الأحمر، جيش الاتحاد السوفيتي في أورينبورغ.

كان الفضاء في ذلك الوقت محط أنظار جميع القوات العظمى، وكان العمل فيما يخصه يجري على قدمٍ وساق بين الاتحاد الروسي والولايات المتحدة الأمريكية بالأخص، القوتين العظمتين في ذلك الوقت، كل دولة محاولةً أن يكون لها السبق والريادة في الطيران للفضاء ليكون لهذه الدولة التحكم في أمورٍ كثيرة، فكان العاملون على برنامج الفضاء السوفيتي يجرون عمليات بحث دقيقة للعثور على المناسبين لهذا المشروع وتجهيزه لهذه المهمة المرتقبة. شملت القائمة شبه النهائية 20 شخصًا قبل أن تقتصر على اسمين فقط: يوري غاغارين وجيرمان تيتوف، قبل أن يقع الاختيار على يوري لتميزه في التدريبات والاختبارات.

تلقى يوري تدريباتٍ مكثفة وغير مسبوقة للطيران في الفضاء، وهو ما نجح فيه في الثاني عشر من نيسان/ أبريل عام 1961 عندما غادر يوري غاغارين الغلاف الجوي الأرضي على متن المركبة فوستوك 1ي، ليصبح أول رائد فضاء في التاريخ يطير للفضاء الخارجي ويدور حول الأرض. رقّت القيادة يوري وهو في الفضاء من مساعدٍ أول إلى رائد، وعندما عاد إلى لأرض سالمًا، رغم عدم توقعهم لذلك أصبح بطلًا قوميًا لنجاحه المبهر غير المسبوق في برنامج الفضاء السوفيتي، فاشتهر كثيرًا وزادت ميزانية تطوير ترسانة الصواريخ السوفيتية.

أصبح يوري بطلًا شعبيًا بعد العودة من الفضاء، ونال العديد من الامتيازات والهدايا من مختلف الشركات. اتجه يوري عندها للعمل في حملةٍ إعلانية للاتحاد السوفيتي وانتُخب نائبًا في المجلس السوفيتي الأعلى، قبل أن يعود بعد بضعة سنوات للعمل على تصميم مركبة فضاء يمكن استعمالها أكثر من مرة.

أشهر أقوال يوري غاغارين

حياة يوري غاغارين الشخصية

في عام 1957 وحين كان طالبا في مدرسة شكالوف لطياري القوى الجوى، التقى غاغارين بفالنتينا إيفانوفنا غورياتشيفا. وهي تقنية طبية متخرجة من مدرسة أورينبرغ الطبية.

تزوجا في 7 تشرين الثاني/ نوفمبر من العام نفسه، وأنجبا ابنتين.

وفاة يوري غاغارين

في السابع والعشرين من آذار/ مارس 1968، بعد 7 سنوات فقط من الرحلة، توفي يوري هو ومدربه عندما كانا يقومان بطلعةٍ تدريبية عادية على متن "ميج 15"، حيث تعرضت لخللٍ غير معلوم بالتحديد مما أدى لتحطمها، ودفن جثمانيهما في جدار الكرملين في الساحة الحمراء بموسكو.

حقائق سريعة عن يوري غاغارين

  • من طرائف هذه الرحلة ومواقفها الجدلية تصريح يوري غاغارين المثير: "حين صعدت إلى الفضاء أخذتني روعة الكون فمضيت أبحث عن الله" الذي يعتبر هادمًا لكل مبادئ الإلحاد والشيوعية التي ظل الاتحاد السوفيتي يبني لها لنصف قرن وتربى فيها من صغره، فقامت السلطات بتعديل التصريح بإضافة كلمتين اثنتين فقط: "حين صعدت إلى الفضاء أخذتني روعة الكون فمضيت أبحث عن الله فلم أجده".
  • تلقى يوري العديد من الميداليات والجوائز والتكريمات من مختلف الأشكال، فمثلًا أطلق اسمه على أعلى جائزة لبطولة روسيا في رياضة الهوكي ليصبح "كأس غاغارين"، وكذلك على فوهة على القمر، كما أن اليوم الذي قام فيه يوري بأول رحلة فضائية، وهو يوم 12 نيسان/ أبريل، يعتبر اليوم الدولي لتحليق الإنسان إلى الفضاء في 60 دولة عضوة في الجمعية العامة للأمم المتحدة وهو يوم الملاحة الفضائية في روسيا وتُجرى فيه احتفالات كثيرة.
  • منحته دول عديدة جنسيات فخرية.

أحدث الأخبار عن يوري غاغارين

«يوري غاغارين».. وأول رحلة للإنسان إلى الفضاء - مجلة سيدتي

  لم يكن يدري ذلك الطفل الأشقر الصغير الذي رأى النور أول مرة في 9 آذار-مارس من العام 1934، في قرية «كلوشينو» الروسية، أنه وبعد 27 عامًا من يوم ولادته،...

كان معه مسدس... الكشف عن 7 غرائب من رحلة يوري غاغارين إلى الفضاء - عربي - أخبار وآراء وراديو Sputnik

  اليوم 12 أبريل/ نيسان، يحيي العالم اليوم الدولي للرحلة البشرية الأولى إلى الفضاء، حيث يواكب الاحتفال الذكرى الـ58 لأول رحلة فضائية للإنسان في 12 أبريل/ نيسان ...

"فلننطلق!".. روسيا تحتفل بيوم الفضاء وتحيي ذكرى يوري غاغارين - RT Arabic

  تحتفل روسيا في 12 أبريل بيوم الفضاء، في تقليد سنوي يأتي في إطار إحياء الذكرى الـ 58 لرحلة أول رائد فضاء في التاريخ، يوري غاغارين.

أسرار حول حياة يوري غاغارين .. ووفاته الغامضة - الإمارات اليوم

  رغم أن وزن يوري غاغارين لم يكن يتعدى 68 كيلوجراما، وطوله لم يكن يزيد على 65ر1 متر، فقد حقق انتصارا هائلا للاتحاد السوفيتي (السابق).وكان غاغارين شخصية تتمتع ...

وثائق سرية تكشف تفاصيل خدمة رائد الفضاء الروسي يوري غاغارين - عربي - أخبار وآراء وراديو Sputnik

  تنشر وكالة "سبوتنيك" فحوى وثائق سرية، قامت وزارة الدفاع الروسية بالكشف عنها بمناسبة يوم الفضاء العالمي، تكشف تفاصيل خدمة رائد الفضاء الروسي، يوري ...

المصادر

info آخر تحديث: 2018/07/07