من هو سكوت جوزيف كيلي - Scott Joseph Kelly؟

الاسم الكامل
سكوت جوزيف كيلي
الوظائف
رائد فضاء ، طيار
تاريخ الميلاد
1964 - 02-21 (العمر 55 عامًا)
الجنسية
أمريكية
مكان الولادة
الولايات المتحدة الأمريكية, نيو جيرسي
درس في
الكليةالبحرية،جامعة نيويورك
البرج
الحوت
الشبكات الإجتماعية

هو رائد فضاء بارز، لا يمكننا نسيان دوره حين نحصي إنجازاتنا على صعيد الفضاء والرحلات الفضائية، وهو قائد بعثة Expedition 26 على متن محطة الفضاء الدولية International Space Station .

نبذة عن سكوت جوزيف كيلي

سكوت جوزيف كيلي، وُلد في 21 شباط/ فبراير 1964،هو أحد رواد الفضاء الأميركيين. مهندس وكابتن متقاعد من ثلاث بعثات سابقة. تم اختيار كيلي في نوفمبر تشرين الثاني 2012 لبعثةٍ خاصة لمدة عام إلى محطة الفضاء الدولية، وقد بدأت في آذار/ مارس عام 2015.كما أدار سكوت محطة الفضاء الدولية (ISS) في البعثة Expedition 26.

له أخ توأم، مارك كيلي، وهو أيضا رائد فضاءٍ سابق. والأخوان كيلي هما الشقيقان الوحيدان الذان سافرا إلى الفضاء.
كانت الرحلة الفضائية الأولى لسكوت كيلي (كطيارو رائد فضاء (pilot)) لتجربة المكوك الفضائي Discovery خلال الرحلة STS-103 في كانون الأول / ديسمبر 1999. وكانت هذه هي البعثة الثالثة لمرفق تلسكوب هابل الفضائي، واستمرت لمدة تقل عن ثمانية أيام.
رحلة كيلي الثانية كانت كقائد لبعثة STS-118 إلى الفضاء . لمدة 12 يومًا إلى محطة الفضاء الدولية في آب/ أغسطس 2007.
أما ثالث رحلاته فكانت قائدّا لبعثة Expedition 26 إلى محطة الفضاء الدولية.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات سكوت جوزيف كيلي

وُلد كيلي في أورانج، نيو جيرسي، إوالده هما باتريشا وريتشارد كيلي، ونشأ في بلدة قريبة من أورانج الغربية. ينحدر كيلي من أصول إيرلندية.
التحق بمدرسة ماونتن الثانوية مع شقيقه التوأم. ثم حصل على بكالوريوس في الهندسة الكهربائية من جامعة ولاية نيويورك، الكلية البحرية University of New York Maritime College عام 1987، ودرجة الماجستير في نظم الطيران من جامعة تينيسي، نوكسفيل، University of Tennessee, Knoxville في عام 1996.
أثناء وجوده في المدرسة الثانوية، عمل كيلي طبيب طوارئ. هو وشقيقه التوأم مارك كيلي أول الأشقاء الذين يسافرون إلى الفضاء.

إنجازات سكوت جوزيف كيلي

بعد تخرج كيلي من جامعة ولاية نيويورك، الكلية البحريةState University of New York Maritime College في أيار/مايو 1987، عُين طيارًا في البحرية في تموز/يوليو عام 1989 في قاعدة نافال الجوية (ناس) Naval Air Station (NAS) في بيفيل، تكساس.

ثم أرسل إلى سرب مقاتلات سكواردون101 في ناس أوسينا، فيرجينيا بيتش، فرجينيا. وذلك طلبًا للتدريب الأولي على F-14 Tomcat. ولدى الانتهاء من هذا التدريب، تم تعيينه في سرب المقاتلة سكواردون 143. وقام بعمليات انتشار في الخارج إلى شمال الأطلسي والبحر الأبيض المتوسط والبحر الأحمر والخليج العربي على متن (USS Dwight D. Eisenhower (CVN-69. وقد تم اختيار كيلى للالتحاق بالمدرسة التجريبية البحرية الامريكية فى كانون الثاني/ يناير عام 1993 ، وأكمل تدريبه فى حزيران/ يونيو 1994.

بعد التخرج، عمل طيارًا تحت الاختبار في عدد من القواعد الجوية الحربية والمدنية. وهو أول طيار يحلق بطائرة F-14 مع نظامٍ تجريبي مثبت للتحكم الرقمي في الطيران، وقادها بمهارةٍ كبيرة عندما اختبر أدائها في وضعيتي الإقلاع والهجوم..

وقد سجل كيلى اكثر من 3700 ساعة طيران فى اكثر من 30 طائرة مختلفة، كما سجل أكثر من 250 حالة هبوط.

تجربته في ناسا: اختارته وكالة ناسا في نيسان / أبريل 1996، وأُرسِلَ كيلي إلى مركز جونسون للفضاء Johnson Space Center في آب / أغسطس 1996.

وعقب الانتهاء من التدريب، أسندت إليه مهام فنية في فرع العمليات في نظم المركبات الفضائية في مكتب رواد الفضاء Astronaut Office Spacecraft Systems/Operations Branch.
عمل طيارًا على مكوك الفضاء STS-103 في عام 1999 وسجل أكثر من 191 ساعة في الفضاء. بعد STS-103 ، شغل كيلي منصب مدير عمليات ناسا في ستار سيتي، روسيا.

أصبح كيلي عضوًا في الطاقم الاحتياطي ل ISS Expedition 5 ، وبعد ذلك شغل منصب رئيس فرع محطة الفضاء في مكتب رواد الفضاء. ثم خضع سكوت كيلى للتدريب، وعُين قائدًا للبعثة STS-118 ، وهى بعثةٌ تجميعية لمحطة الفضاء الدولية كان من المقرر أن تبدأ فى 7 آب/ أغسطس 2007.

تجربته في الفضاء :استمرت بعثة STS-103 لمدة ثمانية أيام (من 19 وحتى 27 كانون الأول/ديسمبر 1999)، وقد تمكن خلالها الطاقم من تثبيت أدوات جديدة وأنظمة مطورة على تلسكوب هابل الفضائي Hubble Space Telescope (HST) بنجاح. إضافة ً إلى تعزيز القدرات العلمية للتلسكوب .
أُنجزت مهمة البعثة STS-103 في 120 مدار أرضي، حيث سافر الطاقم خلالها مسافة 3.2 مليون ميل في 191 ساعة و 11 دقيقة.

أشهر أقوال سكوت جوزيف كيلي

حياة سكوت جوزيف كيلي الشخصية

تزوج كيلي ليزلي إس يانديل، واستمر زواجهما حتى عام 2009. ولديه ابنتان هما سامانثا وشارلوت.
وتربطه الآن علاقة مع أميكو كوديرير، وهي مسؤولة الشؤون العامة في ناسا. و شقيقة زوجته هي غابرييل جيفوردز، عضوة الكونغرس السابقة من أريزونا.

حقائق سريعة عن سكوت جوزيف كيلي

  • كان يشاهد شوق الشمس وغروبها عدد من المرات يوميًا أثناء رحلته الأخيرة.
  • لم يستحم طوال المهمة الفضائية الأخيرة.
  • لكيلي رقمين قياسيين حتى الآن على مستوى ناسا.
  • قضى أثناء رحلته أطول مدة في الفضاء.
  • اسثمرت مراكز الابحاث وجود شقيقٍ توأم له، فأجرت أبحاثًا عن التغير الجيني الحاصل على وجود الإنسان في الفضاء، بالاستفادة من وجود شقيقه التوأم على الأرض كعينة للمقارنة.

فيديوهات ووثائقيات عن سكوت جوزيف كيلي

المصادر

info آخر تحديث: 2018/10/10