من هو برايان غرين - Brian Greene؟

برايان غرين Brian Greene
الاسم الكامل
برايان راندولف غرين
الوظائف
عالم ، فيزيائي
تاريخ الميلاد
1963 - 02-09 (العمر 56 عامًا)
الجنسية
أمريكية
مكان الولادة
الولايات المتحدة الأمريكية, نيويورك
درس في
جامعة أكسفورد،جامعة هارفارد
البرج
الدلو
الشبكات الإجتماعية

برايان غرين، فيزيائي أميركي وعالم في نظرية الأوتار. بروفيسور في جامعة كولومبيا منذ 1996، وشارك في تأسيس مهرجان World Science Festival.

نبذة عن برايان غرين

ولد بريان راندولف غرين في 9 فبراير، 1963. فيزيائي أمريكي نظري، عالم رياضيات، وعالم في نظرية الأوتار. عمل كبروفيسورٍ في جامعة كولومبيا منذ عام 1996 ورئيساً للمهرجان العالمي للعلوم منذ تأسيسه في عام 2008.

أصبح غرين معروفاً للعامة على نطاقٍ أوسع من خلال كتبه لعامة الناس، والتي تضمنت: The Elegant Universe, Icarus at the Edge of Time The Fabric of the Cosmos, The Hidden Reality إضافةً إلى العديد من البرامج التلفزيونية.

كما ظهر في حلقة لبرنامج The Big Bang Theory، فضلا عن فيلمٍ Frequency وThe Last Mimzy. وهو حالياً عضوٌ في مجلس مجلة الرعاة لبيان العلماء الذريين.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات برايان غرين

ولد غرين في مدينة نيويورك في 9 فبراير، 1963. كان والده، آلان غرين، مؤدي مسرحياتٍ عمل في وقت لاحقٍ كمدربٍ صوتيٍ وكملحن. بعد تخرجه من مدرسة ستيفانت الثانوية، التحق غرين بجامعة هارفارد عام 1980 للتركيز على دراسة الفيزياء.

بعد حصوله على درجة البكالوريوس، حصل غرين على الدكتوراه من جامعة أكسفورد كباحث بعد حصوله على منحة رودس الدولية. تخرج في عام 1987. وبينما كان في أوكسفورد، درست غرين العزف على البيانو مع عازف البيانو جاك جيبونز.

إنجازات برايان غرين

انضم غرين إلى هيئة التدريس في كلية الفيزياء في جامعة كورنيل عام 1990، وعين كبروفيسورٍ عام 1995. في العام التالي، انضم إلى موظفي جامعة كولومبيا. وهناك، يُعتبر غرين مديراُ مشاركاً لمعهد الجامعة لفيزياء الأوتار وعلم الكونيات والفيزياء الفلكية الجسيمية ISCAP، ويقود برنامجاً بحثياً لتطبيق نظرية الأوتار الفائقة على بعض الأسئلة الكونية.

تتمحور أبحاث غرين حول نظرية الأوتار. تحاول نظرية الأوتار أن تشرح أنواع الجسيمات المختلفة للنموذج القياسي لفيزياء كجوانب مختلفة من نوع واحد من وترٍ مهتزٍ أحادي البعد.

إحدى خصوصيات نظرية الأوتار هي أنها تفترض وجود أبعاد إضافية للفضاء: بدلاً من الأبعاد الأربعة المعتادة. فحسب النظرية، يجب أن يكون هناك عشرة أبعاد مكانية وبعدٌ واحدٌ زمني. لدى النظرية العديد من التفسيرات لشرح عدم ادراكنا لهذه الأبعاد الإضافية، أحدها هو أنها مدموجةٌ على نفسها، وبالتالي صغيرةٌ جداً لتكون ملحوظة بسهولة.

في عام 2008، جنباً إلى جنب مع تريسي داي (منتجة قناة ABCالاخبارية السابقة)، شارك غرين في تأسيس المهرجان العالمي للعلوم، الذي تتمثل مهمته في تثقيف عامة الناس وجعلهم مستنيرين بالعلم، ومقتنعين بقيمته، وعلى استعداد للانخراط في تطبيقاته في المستقبل. وهو حالياً رئيس مجلس الإدارة.

المهرجان العالمي للعلوم هو مهرجان لمدة خمسة أيام في مدينة نيويورك، وعادة ما يقام في شهر مايو. أشادت صحيفة New York Times بالمهرجان مشيرةً إليه كـ "مؤسسةٍ ثقافية جديدة"، وقد استضاف المهرجان العديد من العلماء النجوم مثل: ستيفن هوكينج، إدوارد أو ويلسون، السير بول نورس، جون ليثجو، فينتون سيرف، جلين كلوز، جيفري يوجينيدس، بيل جونز، جويس كارول أويتس. استقطبت المهرجانات الستة الأولى ما يقرب المليون زائر، واستكشف الملايين الآخرين محتواه المتاح على الإنترنت.

يعرف غرين بشكلِ أوسع نتيجة عمله على تعميم الفيزياء النظرية، ولا سيما نظرية الأوتار والبحث عن النظرية الموحدة للفيزياء.

فقد نشر كتابه الأول، الكون الأنيق The Elegant Universe في عام 1999، وفيه تحدث عن نظرية الأوتار الفائقة ونظرية M. وصل الكتاب إلى المرحلة النهائية لجائزة بوليتزر في فئة الكتب الواقعية، وحصل على جائزة أفنتيس في فئة كتب العلوم عام 2000. وفي وقتٍ لاحق، تم تحويل الكتاب إلى سلسلة تلفزيونية تحمل نفس الاسم استضافها غرين على قناة PBS. وقد فاز البرنامج بجائزة بيبودي عام 2003.

يتمحور كتاب غرين الثاني، نسيج الكون The Fabric of the Cosmos (2004)، حول الفضاء والوقت، وطبيعة الكون. وتشمل الجوانب التي يغطيها هذا الكتاب تشابك الجسيمات غير المحلية من حيث ارتباطه بالنسبية الخاصة والتفسيرات الأساسية لنظرية الأوتار. إنه دراسة لطبيعة المادة والواقع، حيث يغطي موضوعات مثل الزمكان وعلم الكون والأصول ونظرية الحقل الموحد، بما في ذلك استكشاف الواقع والخيال. وفي وقتٍ لاحق، تم تحويل الكتاب إلى سلسلة تلفزيونية تحمل نفس الاسم استضافها غرين على قناة PBS.

أشهر أقوال برايان غرين

حياة برايان غرين الشخصية

غرين متزوجٌ من المنتجة السابقة لقناة ABC تريسي داي.

كما أنه نباتيٌ vegetarian منذ أن كان عمره تسعة أعوام عندما أدرك: "... العلاقة بين اللحم والحيوانات الذي جاء منه مباشرة؛ لقد شعرت بالرعب وأعلنت أنني لن أكل اللحوم مرة أخرى." وقد أصبح نباتيًا بشكلٍ كاملٍ vegan في عام 1997، بعد أن قام بجولة في مزرعة Sanctuary في واتكينز غلين، نيويورك، حيث تعلم" ... عن صناعة الألبان التي كانت مزعجة جداً بحيث لم أستطع الاستمرار في دعمها، وفي غضون أيام تخليت عن جميع منتجات الألبان".

حقائق سريعة عن برايان غرين

  • ولد بريان راندولف غرين في 9 فبراير، 1963
  • كان والده، آلان غرين، مؤدي مسرحياتٍ عمل في وقت لاحقٍ كمدربٍ صوتيٍ وكملحن.
  • التحق غرين بجامعة هارفارد عام 1980 للتركيز على دراسة الفيزياء. بعد حصوله على درجة البكالوريوس، حصل غرين على الدكتوراه من جامعة أكسفورد.
  • انضم غرين إلى هيئة التدريس في كلية الفيزياء في جامعة كورنيل عام 1990، وعين كبروفيسورٍ عام 1995. في العام التالي، انضم إلى موظفي جامعة كولومبيا.
  • نشر كتابه الأول، الكون الأنيق The Elegant Universe في عام 1999، وفيه تحدث عن نظرية الأوتار الفائقة ونظرية M.
  • في عام 2008، جنباً إلى جنب مع تريسي داي (منتجة قناة ABCالإخبارية السابقة)، شارك غرين في تأسيس المهرجان العالمي للعلوم.

فيديوهات ووثائقيات عن برايان غرين

المصادر

info آخر تحديث: 2018/02/17