من هو بنجامين فرانكلين - Benjamin Franklin؟

الاسم الكامل
بنجامين فرانكلين
الوظائف
سياسي ، صحفي ، فيزيائي ، مخترع ، منظّر ، ناشر
تاريخ الميلاد
1706 - 01-17 (العمر 84 عامًا)
تاريخ الوفاة
1790-04-17
الجنسية
أمريكية
مكان الولادة
الولايات المتحدة الأمريكية, بوسطن
البرج
الجدي

بنجامين فرانكلين هو واحدٌ من أهم مؤسسي الولايات المتحدة الأمريكية، وكان مؤلفًا وعالمًا ومخترعًا ورجل دولة ودبلوماسي، كما كان أحد الشخصيات الأساسية في التنوير وتاريخ الفيزياء.

نبذة عن بنجامين فرانكلين

بنجامين فرانكلين هو ناشرٌ ومؤلف ومخترع وعالم ودبلوماسي أمريكي، ويعتبر أحد أهم الآباء المؤسسين للولايات المتحدة، حيث ساهم في وضع مسودة إعلان الاستقلال وكان أحد الموقعين عليه، كما مثل الولايات المتحدة في فرنسا أثناء الثورة الأمريكية وتم إيفاده إلى المؤتمر الدستوري، ناهيك عن أن له إسهاماتٌ علمية كبيرة خصوصًا في مجال فهم الكهرباء، وتعرف عنه سخريته وحكمته وذائقته الرفيعة في الكتابة.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات بنجامين فرانكلين

وُلد فرانكلين في ماسشوستس وعُمّد في كنيسة أولد ساوث ميتنغ هاوس، كان والده جوزاياه فرانكلين يرغب في أن يكون ابنه كاهنًا، لكن ظروفه المادية لم تسمح له سوى بقضاء عامين في المدرسة.

لكن بنجامين فرانكلين كان مولعًا بالقراءة، لذلك كان يدرس دراسةً ذاتية إلى حدّ ما، وعندما أصبح في الثانية عشرة من عمره، بدأ بتعلم تفاصيل صنعة الطباعة من أخيه جيمس الذي كان يعمل في الطباعة، وعندما بلغ السابعة عشر من عمره ترك منزل عائلته ليبدأ حياةً جديدةً في فيلادلفيا.

إنجازات بنجامين فرانكلين

في فلادلفيا عمل فرانكلين في عدة محلاتٍ للطباعة، لكنه لم يوفق في هذا المجال، لذلك سافر إلى لندن حيث عمل نساخًا على آلة الطباعة. وفي عام 1726 عاد إلى فيلادلفيا وكان موظفًا لدى توماس دينهام، فبدأ بالاعتناء بعمله، ثم عندما أصبح في الحادية والعشرين من عمره عام 1727 أسس مجموعةً أطلق عليها اسم جونتو، وكانت تضم عاملين لديهم أفكار مشتركة حيال تغيير المجتمع وأهمية الإبداع، وكانوا يحبون القراءة، لكن الكتب كانت شحيحةً في ذلك الوقت، لذلك بدؤوا بجمع الكتب من شتى المجالات، الأمر الذي أدى إلى المصادقة على إنشاء أول مكتبةٍ أمريكية، وفي عام 1731 كتب فرانكلين ميثاق شركة مكتبة فيلادلفيا، وهكذا أُنشئت أول مكتبة في أمريكا.

بعد ذلك اشترى فرانكلين صحيفةً اسمها بنسلفانيا غازيت، كما نشر صحيفة Poor Richar’s Almanac، وكانت صحيفةً تحتوي على وصفات طعام وتنبؤاتٍ ونشراتٍ جوية. ثم أسس أول منظمةٍ للإطفائيين المتطوعين في أمريكا وكان اسمها Union Fire Company عام 1736، حيث أصبحت إحدى أبرز إسهاماته في المجتمع، كما ساهم بشكلٍ كبير بإجراء دراساتٍ أوليةٍ لتعداد السكان وأشار إلى ظاهرة النمو السكاني، فقد شكل كتابه Observations concerning the Increase of Mankind, Peopling of Countries, &c الذي نشره عام 1751 مصدر إلهامٍ لتوماس مالثوس وآدم سميث.

ساعد فرانكلين في تشكيل كلٍ من الجمعية الفلسفية الأمريكية عام 1743 ومستشفى بنسلفانيا عام 1751 وصندوق تبرعات فيلادلفيا للتأمين ضد الحرائق عام 1752، وجميعها مؤسساتٌ لا زالت موجودةً إلى يومنا هذا. وقد نال فرانكلين ميدالية كوبلاي عام 1753 من الجمعية الملكية في لندن، وانتُخب لاحقُا لعضوية الجمعية عام 1756.

أثبتت تجربته التي أجراها باستخدام طائرةٍ ورقية أن البرق كهرباء، وقادت إلى اختراع مانعة الصواعق. أما فيما يتعلق بكونه سياسيًا، فقد حارب من أجل حقوق بلده، وعمل بجدٍ لتوحيد المستعمرات ولإعلان استقلالها في دولةٍ واحدة، ناهيك عن أنه ساعد في وضع مسودة إعلان الاستقلال عام 1776، وكان في العام ذاته قد عُين مفوضًا ليمثل الولايات المتحدة في فرنسا، وهو دورٌ نجح في أدائه ببراعة، وفي عام 1785 اختير رئيسًا للمجلس التنفيذي في بنسلفانيا، كما اختير مندوبًا في مؤتمر فيلادلفيا عام 1787.

يعد Poor Richard’s Almanack المنشور عام 1732 أحد أنجح الأعمال الأولى لفرانكلين، حيث كان كتيبًا نشره فرانكلين باسمٍ مستعار هو بور ريتشارد، في حين تحظى السيرة الذاتية التي كتبها بنفسه في الأعوام ما بين 1771 و1790، والتي تعد ضمن الكتب الكلاسيكية، باحترام ٍكبير إلى يومنا هذا.

وقد نشر فرانكلين أيضًا أعمالاً أخرى من بينها The Way to Wealth عام 1758، والذي يعتبر دليلاً مبتكرًا لإدارة الجانب المالي لدى كل شخص ولتطوير المهارات الاستثمارية.

مُنح فرانكلين ميدالية كوبلاي من قبل الجمعية الملكية عام 1753 عن أعماله النموذجية في مجال الكهرباء، وفي العام ذاته أي عام 1753 مُنح درجةً فخرية من جامعتي هارفارد وييل لإسهاماته الفذة التي قدمها للمجتمع من خلال ابتكاراته العلمية.

أشهر أقوال بنجامين فرانكلين

حياة بنجامين فرانكلين الشخصية

تزوج فرانكلين من صديقة طفولته ديبورا ريد عام 1730 ورزقا بطفلين، كما رعت العائلة ابن فرانكلين غير الشرعي ويليام باعتباره فردًا من العائلة.

لا يزال الأمريكيون يفخرون ببنجامين فرانكلين ويعتبرونه أحد أبطالهم، حيث لا تزال جائزة بنجامين فرانكلين للتميز في النشر المستقل تمنح تخليدًا لذكراه، كما أن صورته تطبع على عدة فئاتٍ من الدولار الأمريكي والطوابع البريدية، وهنالك العديد من الأماكن في الولايات المتحدة سُميت على اسمه، وهنالك جسرٌ على نهر ديلاوير سمي تيمنًا باسمه، وهو يربط بين فيلادلفيا وكامدين.

وفاة بنجامين فرانكلين

توفي فرانكلين بعمر الرابعة والثمانين بعد صراعٍ مع المرض، ودفن في مقبرة كريست شيرش.

حقائق سريعة عن بنجامين فرانكلين

  • كان فرانكلين يعشق لعبة الشطرنج والموسيقى، وكان يعزف على العديد من الآلات.
  • اخترع العديد من الآلات المبتكرة مثل مانعة الصواعق والنظارات والهارمونيكا الزجاجية وموقد فرانكلين.
  • أُصيب بالسمنة وهو ما أدى إلى إصابته بالعديد من الأمراض.
  • حضر جنازته ما يقارب 20000 شخص.

المصادر

info آخر تحديث: 2018/07/07