من هو ليلاند ستانفورد - Leland Stanford؟

ليلاند ستانفورد
الاسم الكامل
أماسا ليلاند ستانفورد
الوظائف
،
تاريخ الميلاد
1824-03-09 (العمر 69 عامًا)
تاريخ الوفاة
1893-06-21
الجنسية
مكان الولادة
الولايات المتحدة الأمريكية, نيويورك
درس في
معهد الليبرالي،معهد كازينوفيا لدراسة القانون
البرج
الحوت

سياسي ورجل أعمال أمريكي شغل عدة مناصب سياسية، وأصبح رئيسًا لسكك حديد منطقة المحيط الهادي الوسطى والجنوبية، كما أسس مع زوجته جامعة ستانفورد.

نبذة عن ليلاند ستانفورد

ليلاند ستانفورد سياسيٌ وصناعيٌ أمريكي، هاجر من نيويورك إلى كاليفورنيا في فترة اكتشاف الذهب فيها، وأصبح أحد كبار التجار، ثم دخل المعترك السياسي وانتُخب كحاكمٍ لكاليفورنيا، وأسس مع زوجته جين جامعة ستانفورد.

بالإضافة لذلك شغل ليلاند ستانفورد مركز عضوٍ في مجلس الشيوخ الأمريكي، كما أنه بقي رئيسًا لسكك حديد منطقة المحيط الهادي الوسطى لحوالي اثنان وثلاثين سنة، حتى وفاته في 21 يونيو 1893.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات ليلاند ستانفورد

ولد أماسا ليلاند ستانفورد في وترفليت في نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية، في 9 - مارس - 1824، لوالديه يوشيا وإيليزابيث فيليبس ستانفورد في عائلةٍ مؤلفةٍ من ثمانية أخوة، عمل والده مزارعًا في مزارع عائلة بليشا كيل وروسيفيل وفي بناء الجسور.

درس ليلاند في المدارس الحكومية حتى عام 1836، ومن ثم تلقى دروسه في المنزل لثلاثة سنوات، وأكمل دراسته في معهد الليبرالي، في نيويورك وفي عام 1841 التحق بمعهد كازينوفيا لدراسة القانون وتخرج منه عام 1845، ومن ثم عمل في مكتب محاماة ويتون ودوليتل وهادلي في ألبانيا.

إنجازات ليلاند ستانفورد

في عام 1848، افتتح ليلاند مكتب المحاماة الخاص به في بورت واشنطن بويسكنسون، إلا أن حريقًا أتى على مكتبه وعددًا من ممتلكاته عام 1852، وفي الفترة التي ظهر فيها الذهب في كاليفورنيا انتقل إليها، حيث يقيم عددٌ من أخوته وتشارك معهم العمل.

ومن ثم أصبح مالك متجر لمواد التعدين والبضائع العامة في ميشيغان في كاليفورنيا، كما عمل قاضي صلح في المنطقة، وساهم في تنظيم رابطة المكتبات في ساكرامنتو.

في عام 1856 استقر مع عائلته في ساكرامينتو، وأصبح ستانفورد أحد كبار التجار الأربعة المستثمرين لشركة سكك الحديد في وسط المحيط الهادين، وعُيّن ستانفورد رئيسًا لهم في عام 1861، وفي نفس العام ترشح لمنصب حاكم كاليفورنيا وفاز به لمدة عامين فقط.

كما أسس ستانفورد شركة تأمين "باسيفيك لايف" المشتركة في عام 1868، وبقي رئيسًا لها حتى 1876، إضافة لذلك فقد وجه ستانفورد أنظاره نحو جنوب المحيط الهادي لإنشاء السكك الحديدية وأنتُخب كرئيسٍ لها أيضًا، وبقي شاغلًا للمنصب حتى عام 1890، ماعدا الفترة الممتدة بين عامي 1869 - 1870 حيث كان تيفيز رئيسًا.

في عام 1874 انتقل ستانفورد مع عائلته إلى سان فرانسيسكو، واستلم رئاسة السفن البخارية الغربية والشرقية، وخط السفن البخارية من وسط المحيط الهادي إلى الصين واليابان، وفي عام 1885 أصبح ستانفورد أحد أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي لثمانية سنوات، بعد وفاة ابنه الوحيد أحب أن يصنع شيئًا لتخليد ذكراه، فأسس جامعة ليلاند ستانفورد جونيور في بالو ألتون كاليفورنيا، والتي افتتحت في عام 1891.

أشهر أقوال ليلاند ستانفورد

حياة ليلاند ستانفورد الشخصية

في 30 سبتمبر 1850 تزوج ستانفورد من ابنة أحد تجار المدينة جاين إليزابيث لاثروب، ورزقا بعد 18 عامًا بطفلٍ اسمه ليلاند ديويت ستانفورد، لكن الطفل عانى من المرض طيلة فترة حياته، وتوفي بعمر 15 بسبب التيفوئيد.

وفاة ليلاند ستانفورد

في 12- حزيران - 1893 تُوفي ليلاند ستانفورد عن عمرٍ ناهز 61 عامًا في بالو ألتو في كاليفورنيا.

حقائق سريعة عن ليلاند ستانفورد

ستانفورد من الأوائل الذين أشرفوا على بناء السكة الحديدية العابرة للقارات في الولايات المتحدة الأمريكية.

لُقّب ليلاند ستانفورد بأنه أحد قادة الصناعة من قبل مناصريه، أما منتقديه فأطلقوا عليه لقب  Robber Baron كتهمةٍ بأن أمواله من استغلال العمال والأعمال غير الاخلاقية.

أسس ستانفورد وزوجته جاين جامعة ليلاند ستانفورد جونيور بشروط غير تقليدية بتلك الفترة، حيث كانت مختلطة على غير العادة، وغير طائفية، وخصص كامل ثروته التي جناها طوال حياته لبناء جامعة مميزة، حيث تعاقد مع المهندس فريدريك لو أولمستيد لتصميم الحرم الجامعي.

فيديوهات ووثائقيات عن ليلاند ستانفورد

المصادر

info آخر تحديث: 2020/10/23