من هو مايكل جوردان - Michael Jordan؟

الاسم الكامل
مايكل جيفري جوردان
الوظائف
رجل أعمال ، رياضي ، لاعب كرة سلة ، ممثل
تاريخ الميلاد
1963 - 02-17 (العمر 55 عامًا)
الجنسية
أمريكية
مكان الولادة
الولايات المتحدة الأمريكية, بروكلين
درس في
جامعة نورث كارولينا
البرج
الدلو
الشبكات الإجتماعية

مايكل جوردان هو لاعب كرة سلة سابق قاد فريق Chicago Bulls إلى ستة بطولات كرة سلة وفاز بجائزة ” اللاعب الأكثر قيمة MVP ” خمسة مرات.

نبذة عن مايكل جوردان

مايكل جوردان، نجم كرة سلة أمريكي ولد في 17 شباط 1963 في بروكلين، نيويورك. ترك اجوردان الجامعة بعد سنته الأولى لينضم إلى الاتحاد الوطني للاعبي كرة السلة NBA، بعد التحاقه بفريق Chicago Bulls ساعد الفريق ليصل للنهائيات، حاز جوردان على جائزة “مبتدئ العام ” من الـ NBA نظراً لجهوده المبذولة سابقاً، ومع ثلاثة جوائز MVP أصبح جوردان اللاعب الأكثر تكريماً في الـ NBA.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات مايكل جوردان

ولد في 17 شباط 1963 في بروكلين، نيويورك. يعتبر مايكل جوردان أحد أفضل لاعبي كرة السلة وسيطر على هذه الرياضة منذ منتصف الثمانينات حتى نهاية التسعينات. قاد فريق Chicago Bulls إلى ستة بطولات NBA، وفاز بجائزة اللاعب الأكثر قيمة MVP خمسة مرات.

أثناء نشوئه في ويلمينغتون شمال كارولينا طور جوردان روحاً تنافسية في سن صغيرة، أراد أن يربح كل لعبة يلعبها. يقول والده: "ما يملكه جوردان هو مشكلة تنافسية ولد بها... الشخص الذي يحاول أن يتغلب عليه معظم الوقت هو نفسه."

سجل جوردان في جامعة شمال كارولينا عام 1981 وأصبح فرداً مهماً في فريق الجامعة لكرة السلة. فريقه فاز ببطولات الـ NCAA Division I عام 1982 وسجل جوردان آخر هدف الذي هزم به جامعة Georgetown، وأيضاً تم اختياره كـ " لاعب العام " لجامعة NCAA لسنة 1983 و1984.

أثناء صيف 1984 ظهر جوردان لأول مرة في الألعاب الأولمبية كـ عضو فريق كرة السلة الأميركي في الأولمبياد، الفريق فاز بالميدالية الذهبية في الألعاب المقامة في لوس أنجلوس تلك السنة.

ساعد جوردان الفريق الأميركي لاحقاً في الحصول على الميدالية الذهبية في الألعاب الأولمبية المقامة في برشلونة، إسبانيا عام 1992.

إنجازات مايكل جوردان

سرعان ما أثبت مايكل جوردان نفسه في الملعب بعد انضمامه لفريق Chicago Bulls حيث ساعد الفريق للوصول إلى النهائيات مسجلاً معدل قدره 28.2 نقطة لكل مباراة في ذلك الموسم، وتكريماً لجهوده حاز جوردان على جائزة " مبتدئ العام " من الـ NBA واختير لجائزة "نجم المباراة ".

في عام 1985 أنهى جوردان شهادة البكالوريوس في الجغرافيا واستمر بلعب كرة السلة باحتراف، على الرغم من تشوه موسمه الثاني بسبب الاصابة، جوردان كان يكسر أرقام قياسية على الملعب في عامي 1986 – 1987.

أصبح اول لاعب يسجل أكثر من 3000 نقطة في موسم واحد منذ عهد ويلت تشيمبرلين Wilt Chamberlin. في الموسم التالي حاز جوردان على جائزة " اللاعب الأكثر قيمة " الأولى من الـ NBA، شرف اكتسبه لأربع مرات إضافية في الأعوام 1991،1992،1996،1998.

في نهاية الثمانينات أصبح فريق Chicago Bulls قوة تؤخذ بعين الاعتبار وجوردان كان جزءاً مهماً من نجاح الفريق. وصل الفريق إلى نهائيات المؤتمر الشرقي في 1990 وفاز بأول بطولة NBA في السنة التالية بعد هزيمة Los Angeles Lakers. نجم الـ NBA الصاعد أصبح معروفاً بقوته ورشاقته في الملعب بالإضافة إلى مهاراته القيادية، كما حصل جوردان على عدة صفقات موقعة مع شركات مثل Nike، التي دفعته أكثر إلى الشهرة.

في 1992 فريق Chicago Bulls هزم فريق Portland Trail Blazers محققاً فوزه الثاني في بطولة الـ NBA، في السنة التالية حقق الفريق فوزه الثالث. على الرغم من سيطرته على عالم كرة السلة جوردان كانت لديه أمور أخرى تشغل باله. خسر والده جيمس بسبب أعمال عنف بنهاية موسم 1992 -1993، مراهقان أطلقا العيارات النارية على جيمس جوردان أثناء عملية سرقة ولاحقاً تمت إدانتهما بالجريمة.

في خطوة صدمت العديد من الناس قرر مايكل جوردان التقاعد من كرة السلة وملاحقة البيسبول (كرة القاعدة). لعب لصالح فريق ناشئين the Birmingham Barons لمدة سنة.

في آذار 1995، عاد مايكل جوردان إلى ملعب كرة السلة وانضم مرة أخرى إلى فريق Chicago Bulls وساعدهم للفوز ببطولة ضد فريق the Seattle Sonics في موسم 1995-1996. في تلك السنة أيضاً جوردان فاجأ الآخرين في مجال آخر وهو الأفلام، فيلم the star of Space Jam (1996)، الفيلم مزج بين الحركة الحية والرسوم المتحركة وجمع جوردان مع أساطير الأفلام المتحركة Bugs Bunny and Daffy Duck على الشاشة.

في الموسم التالي عاد جوردان بقوة أكبر وبمعدل 30.4 نقطة لكل مباراة وكان النجم في جميع المباريات البالغ عددها 82 لذلك الموسم كما ساعد الفريق بإنهاء الموسم الاعتيادي بـ 72 فوز وحاز على فوز في نهائيات الـ NBA ضد فريق the Utah Jazz. الفريقان أيضاً واجها بعضهما في بطولة 1998 وساعد جوردان فريقه على هزمهم للسنة الثانية على التوالي.

على الرغم من تقاعده بعد موسم 1997 – 1998 جوردان لم يبق بعيداً عن الرياضة لوقت طويل. انضم إلى the Washington Wizards كـ مالك جزئي ورئيس مكتب عمليات كرة السلة. في خريف 2001، استبعد جوردان هذه الأدوار ليعود إلى الملعب مرة أخرى، ولعب لصالح فريق the Wizards لموسمين قبل التقاعد نهائياً عام 2003.

"سأذكر دوماً هذه الليلة، لتسجيلنا أنا وجوردان معاً ل70 نقطة." ستيسي كينغ، بعد تسجيل جوردان ل69 نقطة في إحدى المباريات.

أشهر أقوال مايكل جوردان

حياة مايكل جوردان الشخصية

في عام 2006، اشترى جوردان حصة من الأسهم في فريق Charlotte Bobcats وانضم لأعضاء المكتب التنفيذي والإدارة. خاض تجارب على المستوى الشخصي في هذه السنة منهياً زواجه الذي دام 17 عاماً مع زوجته خوانيتا فانوي Juanita Vanoy، تطلق الثنائي في كانون الأول عام 2006. لديهم ثلاثة أطفال جيفري وماركوس وياسمين.

في السنة التالية تصدر مايكل جوردان الأخبار كأب للاعب كرة السلة الصاعد، ابنه الأكبر جيفري جوردان انضم إلى فريق جامعة إلينيوي Illinois، دعم مايكل وزوجته السابقة ابنهم وحاولوا مساعدته على اللعب خارج ظل والده أسطورة ال NBA.

قال مايكل جوردان خلال ظهوره في برنامج the Today show:" هو يريد أن يصبح لاعب كرة سلة، لكن يريد أن يفعل ذلك بشروطه... الشيء الذي حاولنا أن نقوله لجيف هو أنك تضع توقعاتك الخاصة لنفسك. ولا يمكنك التطلع لتوقعات وضعها شخص آخر لك".

في نيسان 2009، تلقى جوردان أحد أعظم التكريمات في هوليوود، حيث تم إدراجه في قاعة Naismith التذكارية لكرة السلة للمشاهير. وكان حضور حفل تقليد المنصب مسألة حلوة ومرّة لجوردان لأن ذلك يعني أن: "مسيرتك في كرة السلة قد انتهت تمامًا".

على الرغم من عدم وجود في الملعب جوردان بقي حاضراً في رياضته. أصبح المالك لمعظم فريق the Charlotte Bobcats في 2010 وكان رئيس مجلس الفريق، كما أن تحسين نتائج الفريق هي أولوية جوردان الأهم هذه الأيام.

صرّح لـ ESPN في تشرين الثاني 2011: " أنا لا أتوقع الخروج من هذه المهنة. طبيعتي التنافسية هي أنني أرغب بالنجاح. لطالما كان يُقال إنه عندما لا أجد وسيلة لفعل شيء ما، أجد وسيلة.

بعيداً عن عمله مع the Charlotte Bobcats جوردان مشارك بالعديد من الأعمال التجارية متضمنة عدة مطاعم، وأيضاً يقوم بالعديد من الأعمال الخيرية، منها استضافة حدث غولف سنوي معروف باسم Michael Jordan Celebrity Invitational.

في 2016 قُدّم لجوردان وسام " شرف الحرّية" الرئاسي المقدم من الرئيس باراك أوباما Barack Obama.

تزوج جوردان عارضة الأزياء الكوبية–الأمريكية ذات الـ 35 عاماُ إيفيت بريتو Yvette Prieto في 27 نيسان 2013 في شاطئ بالم، فلوريدا. ورزق الزوجان بطفلتين فيكتوريا وإيزابيل في 2014.

حقائق سريعة عن مايكل جوردان

  • تبرع مايكل جوردان براتبه الأول من Washington Wizards لضحايا 11 سبتمبر.
  • حجز فريق The Miami Heat رقم 23 لجوردان مع أنه لم يلعب لصالحهم.
  • لم يخسر أي مباراة بين عامي 1990 وحتى تقاعده الأول في 1998.

فيديوهات ووثائقيات عن مايكل جوردان

المصادر

info آخر تحديث: 2018/02/17

شاركنا رأيك حول "مايكل جوردان"

التعليقات مغلقة.