من هو واين روني - Wayne Rooney؟

الاسم الكامل
واين مارك روني
الوظائف
رياضي ، لاعب كرة قدم
تاريخ الميلاد
1985 - 10-24 (العمر 33 عامًا)
الجنسية
إنجليزية
مكان الولادة
المملكة المتحدة, ليفربول
درس في
أكاديمية لا سال،مدرسة سويثنز الابتدائية المسيحية
البرج
العقرب
الشبكات الإجتماعية

واين روني لاعب كرة قدم انكليزي، يلعب مع نادي ايفرتون ودوليًا مع المنتخب الانكليزي.

نبذة عن واين روني

وُلد واين روني في الرابع والعشرين من تشرين الأول عام 1985 في ليفربول، إنجلترا.

برزت موهبته في اللعب منذ الصغر حيث سجل لأحد الأندية المحلية 99 هدفاً عندما كان في التاسعة من عمره.

وقع أول عقد احترافي عام 2002 مع نادي ايفرتون وبعد عامين انتقل إلى مانشستر يونايتد ليصبح أحد أساطيره، حصل معه على خمس ألقاب دوري انجليزي ممتاز وأربع ألقاب في كأس الدرع الخيرية وثلاث ألقاب في كأس الرابطة ولقب في دوري أبطال أوروبا، الدوري الأوروبي، كأس الاتحاد الإنجليزي وكاس العالم للأندية.

عاد إلى ناديه ايفرتون في صيف 2017.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات واين روني

وُلد واين مارك روني في الرابع والعشرين من شهر تشرين الأول عام 1985 في مدينةCroxteth التابعة ليفربول في إنجلترا، روني الذي لديه شقيقان أصغر منه درس الابتدائية في مدرسة Our Lady & St. Swithin's RC primary ثم الثانوية في مدرسة De La Salle.

موهبة روني في كرة القدم كانت ظاهرة منذ صغره، ففي عمر التاسعة سجل تسعًا وتسعين هدفًا مع أحد الفرق المحلية في المدينة، موهبته لفتت انتباه أحد كشافي المواهب في نادي ايفرتون (أحد أندية الدرجة الممتازة في إنجلترا)، فوقع روني معهم ليلعب في فئات الشباب صمن النادي.

إنجازات واين روني

أول ظهور لروني كلاعب محترف كان في آب عام 2002 مع فريق ايفرتون، وبعد شهرين أظهر قدرته على التسجيل والظهور في المباريات الكبيرة، حيث سجل هدفًا في الدقائق الأخيرة ضد نادي أرسنال ليمنح فريقه الفوز ويكسر سلسلة من ثلاثين مباراة بدون هزيمة لأرسنال، ويدخل التاريخ بوصفه أصغر لاعب يسجل هدفًا في تاريخ الدوري الإنجليزي. كما تحصل في نفس العام على جائزة BBC Sports Young Personality of the Year.

عام 2004 وقع روني عقدًا انتقل بموجبه إلى نادي مانشستر يونايتد مقابل ثمانية وأربعين مليون دولار، انتقالٌ عدَّه جمهور ايفرتون بمثابة الخيانة لهم فقابلوه بصفارات الاستهجان عند عودته إلى المدينة كلاعبٍ لمانشستر.

تألق روني مع ناديه الجديد وكسب معه العديد من الألقاب، في عام 2006 سجل المهاجم الشاب هدفين ليقود فريقه للفوز على ويغان أثليتيك 4-0 في نهائي كأس الرابطة الإنجليزية للأندية المحترفة.

حمل روني في نفس العام شارة القيادة في الفريق، وعلى مدى أكثر من خمسة مواسم تُوج الفتى الذهبي –كما أصبح يُلقب- بأربع بطولات دوري انجليزي وبلقب دوري أبطال أوروبا عام 2008، كما سجل هدف الفوز بلقب كأس العالم للأندية في نفس العام.

في عام 2008 أيضًا أصبح روني أصغر لاعب في التاريخ يلعب مئتي مباراة في الدوري الإنجليزي الممتاز، وفي الموسم الذي يليه أصبح اللاعب رقم عشرين في تاريخ مانشستر يونايتد الذي يسجل أكثر من مئة هدف للفريق.

في عام 2010 اختير روني لاعب السنة من قبل رابطة اللاعبين المحترفين، كما حصل على جائزة أفضل لاعب كرة قدم في إنجلترا من قبل رابطة الصحفيين الرياضيين. لم يكن ينقص روني سوى أن يساهم في قيادة منتخب لاده لتحقيق إنجاز في كأس العالم في ذلك العام حتى يصبح أيقونة عالمية.

إحدى لحظات روني التي لا تُنسى هي في شباط عام 2011 وتحديدًا في مباراة ديربي مدينة مانشستر بين اليونايتد والسيتي، حيث سجل هدفًا من ضربة مقصية مذهلة ضمنت لفريقه الفوز في المباراة بنتيجة 2-1.

في موسم 2011-2012 قاد فريقه لسحق أرسنال في الدوري الإنجليزي بنتيجة 8-2 من خلال تسجيله هاتريك (ثلاثة أهداف في مباراة واحدة) كان الهدف الأول منها هو هدفه المائة والخمسون مع مانشستر يونايتد.

عام 2006 وقع روني عقدًا بحوالي سبع ملايين دولار مع دار نشر HarperCollins لنشر سيرته الذاتية، كتاب روني الذي حمل عنوان  My Story So Far وضعه في مشاكل مع مدربه السابق في ايفرتون ديفيد مويس الذي قاضاه بتهمة التشهير، لكنهما توصلا إلى اتفاق بالتراضي بينهما، أصدر روني فيما بعد كتابين آخريين بناءً على اتفاقه مع دار النشر.

حصل روني عام 2002 على جائزة BBC لأفضل شخصية رياضية شابة في العام.

نال جائزة PFA Young Player of the Year لموسمي (2005-2004) (2006-2005) والتي تمنح من قبل الصحفيين العاملين في المجال الرياضي في إنجلترا لأفضل لاعب انجليزي عمره أقل من أربعٍ وعشرين عامًا.

حاز على جائزة England Player of the year عامي 2008 و2009 والتي يمنحها الاتحاد الإنجليزي لأفضل لاعب في المنتخب.

أهم لحظاته في الملاعب:

مباراة روني الأولى مع مانشستر يونايتد كانت عام 2004 ضد فنربخشة التركي حيث قدم أداءً مميزًا وسجل هاتريك.

نهائي كأس الرابطة الإنجليزية للأندية المحترفة عام 2006 ضد ويجان أثليتيك سجل فيه روني هدفين ليقود فريقه للفوز باللقب ويحصل على جائزة أفضل لاعب في المباراة.

مباراة مانشستر يونايتد ضد توتنهام في الدوري الإنجليزي الممتاز عام 2009، كان اليونايتد متأخرًا بنتيجة 0-2 مع نهاية الشوط الأول، ليقدم روني بعدها شوطًا ثانيًا مذهلًا يسجل فيه هدفين ويصنع هدفين ويقود فريقه للانتصار 5-2.

نصف نهائي كأس الرابطة الإنجليزية للأندية المحترفة عام 2010 حيث سجل هدف الفوز على الغريم التقليدي مانشستر سيتي ليقود اليونايتد إلى النهائي بعد أن كان التعادل بنتيجة 3-3 مسيطرًا حتى الوقت بدل الضائع من المباراة.

مباراة ديربي مانشستر ضد السيتي في شباط 2011 وضمن منافسات الدوري الإنجليزي الممتاز، سجل روني فيها هدف الفوز بنتيجة 2-1 من ضربة مقصية ستبقى خالدة في أذهان عشاق كرة القدم، كما حاز هذا الهدف على جائزة أفضل هدف في آخر 20 موسم من الدوري الإنجليزي.

أشهر أقوال واين روني

حياة واين روني الشخصية

عام 2008 تزوج روني من حبيبته كولين ماكلوفلن Coleen McLoughlin في منتجع Santa Margherita Ligure في إيطاليا، ورزقا بمولودهما كاي في تشرين الثاني عام 2009.

حقائق سريعة عن واين روني

زوجته كولين ماكلوفلن Coleen McLoughlin هي حبيبته منذ المدرسة الثانوية.
أخوه جون روني John Rooney هو أيضًا لاعب كرة قدم.
لعب واين أول مباراة له في الدوري الإنجليزي الممتاز عندما كان عمره ستة عشر عامًا.
كاد أن يترك كرة القدم في عمر الرابعة عشر ليحترف الملاكمة.
قام بعملية زرع شعر رأسه في عمر الخامسة والعشرين.
روني واحد من أربع لاعبين فقط سجلوا مئتي هدف مع مانشستر يونايتد.

فيديوهات ووثائقيات عن واين روني

المصادر

info آخر تحديث: 2018/07/07