من هو زلاتان إبراهيموفيتش - Zlatan Ibrahimović؟

زلاتان إبراهيموفيتش Zlatan Ibrahimović
الاسم الكامل
زلاتان إبراهيموفيتش
تاريخ الميلاد
1981-10-03 (العمر 36 عامًا)
الشبكات الإجتماعية

زلاتان إبراهيموفتش هو لاعب كرة قدم سويدي محترف ولاعب بنادي مانشستر يونايتد. كان كابتن منتخب السويد لكرة القدم السابق، قبل إعلانه الاعتزال الدولي عام 2016.

نبذة عن زلاتان إبراهيموفيتش

ولد زلاتان إبراهيموفيتش، في 3 أكتوبر، 1981، في مالمو، السويد، وله أصولٌ بوسنية وكرواتية.

تغلب على نشأته الصعبة ليصبح نجم كرة قدم محترف، فقد لعب ضمن نوادٍ في السويد وهولندا وإيطاليا واسبانيا، واستطاع تحقيق رقم قياسي في عدد بطولات الدوري التي فاز بها في خمس دول أوروبية مختلفة.

يُعتبر من بين أكثر الشخصيات استقطابًا في الرياضة، وفي عام 2011، أصدر سيرة ذاتية له حققت نجاحًا كبيرًا.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات زلاتان إبراهيموفيتش

ولد زلاتان إبراهيموفيتش في الثالث من أكتوبر، 1981 في مدينة مالمو (أقصى جنوب السويد) وينحدر والده من البوسنة ووالدته من كرواتيا.

وفي كتاب سيرته الذاتية، يصف اللاعب طفولته بأنها كانت صعبة؛ فأبوه كان مدمنا على الكحول وشخصية أمه كانت مهزوزة، وبالتالي فقد عاش في وسط عائلي كثير الخلافات.

تطلق والداه عندما كان عمره عامان فقط، وقضى طفولةً صعبة في منطقة روزنغارد المأهولة بالمهاجرين. ووفقًا له، فقد كان لصًا في طفولته ومتنمرًا في مدرسته، لكنه طورّ موهبةً للعب كرة القدم.

في ربيعه الـ 17 بدأ اللاعب السويدي مسيرته الكروية مع نادي مدينته، إذ لعب معه ثلاثة مواسم، وسجل 16 هدفًا، قبل أن ينتقل إلى نادي أياكس أمستردام الهولندي لأربعة مواسم، ليسجل 48 هدفًا، ثم انضم إلى صفوف نادي يوفنتوس الإيطالي لموسمين، وبلغ مجموع الأهداف التي سجلها مع النادي 26 هدافًا.

وبقي إبراهيموفيتش في الدوري الإيطالي ثلاثة مواسم إضافية بين عامي 2006 و2008، ثم قصد اللاعب إسبانيا ليلعب مع ناديها الشهير برشلونة لموسمين، سجل فيهما 22 هدفًا، واتسمت هذه الفترة بتوتر علاقته مع مدرب النادي بيب غوارديولا، إذ اتهم بتهميشه.

إنجازات زلاتان إبراهيموفيتش

عاد إبراهيموفيتش إلى الدوري الإيطالي في تجربة جديدة مع نادي ميلانو موسمين، سجل فيهما 36 هدفا، قبل أن يبدأ في موسم 2012-2013 أبرز تجاربه الكروية باللعب مع نادي باريس سان جيرمان أربع مواسم. وأصبح إبراهميوفيتش -الملقب بإبرا- صانع ألعاب النادي الباريسي، حيث نجح معه في انتزاع لقب الدوري الفرنسي أربع مرات، وهو ما دفع جماهير النادي إلى إطلاق ألقاب عديدة عليه مثل الملك والأسطورة والسلطان، ويعد الأخير اللقب المحبب إليه.

سجل اللاعب 165 هدفا مع ناديه الفرنسي في 180 مباراة. وعلى الصعيد الدولي، لعب إبراهميوفيتش مع منتخب بلاده 113 مباراة، وكانت أولاها في 31 يناير 2011، غير أنه لم يحقق معه أي لقب قاري، وحمل اللاعب شارة القائد، وأصبح أفضل هداف في تاريخ المنتخب السويدي، إذ سجل 62 هدفًا.

وفي عام 2016، أعلن نادي مانشستر يونايتد عبر موقعه الرسمي عن انضمام النجم السويدي بصفة رسمية، وارفق الخبر بصورة لزلاتان مع قميص الشياطين الحمر.

وبدوره، علّق إبراهيموفيتش على إنضمامه قائلًا: "أنا مسرور للغاية بالانضمام الى مانشستر يونايتد واتطلع قدمًا للعب في الدوري الإنكليزي. كما أنني لا أستطيع الانتظار أكثر حتى أعمل مجددًا مع مورينيو."

إنه مدرب مذهل وانا جاهز لهذا التحدي الجديد والمثير. لقد استمتعت بمسيرتي الى حدّ الآن ولدي ذكريات رائعة بالفعل. انا جاهز الآن لتحقيق ذكريات إضافية في إنكلترا.

من جهته، قال مورينيو: "لا يحتاج زلاتان إلى أي مقدمات. الأرقام تتحدث عن نفسها. يعد إبراهيموفيتش من أفضل المهاجمين في العالم، فهو لاعب دائمًا ما يقدم مئة في المئة من إمكاناته. لقد فاز بأهم الدوريات في عالم كرة القدم، والآن لديه فرصة للعب في الدوري الافضل في العالم وأنا على يقينٍ بأنه سيستغل هذه الفرصة وسيعمل جاهدًا لمساعدة الفريق على إحراز الالقاب. أنا متأكد من انّ موهبته ستسعد الجماهير في اولد ترافورد هذا الموسم، كما وانّ خبرته ستكون قيّمة للغاية في مساعدة اللاعبين الشبان بالفريق."

يلعب ابن مدينة مالمو في موقع الهجوم، ويتميز بتسجيله أهدافا حاسمة وجميلة، كما أنه يتمتع بقوة بدنية هائلة تتيح له التغلب على اللاعبين في الاحتكاكات.

يتحدث إبراهيموفيتش عن أسلوبه قائلًا: "الأمر الأساسي هو ألا تفقد الكرة عندما تكون بين رجليك، وعندما أكون وحيدًا أحافظ على الكرة مستعينًا في ذلك بظهري وذراعي وقوتي وتوازني، وهو شيء مهم لأنه يتيح فرصة لزملائي للالتحاق بي وشن الهجوم."

حقق اللاعب أرقامًا قياسية في الألقاب التي توج بها، إذ فاز مع ناديه الفرنسي بالدوري أربع مرات متتالية منذ قدومه لباريس عام 2012، فضلا عن كأس فرنسا مرتين، وكأس الرابطة الفرنسية مرتين، إلا أنه فشل في الفوز بدوري أبطال أوروبا. ونجح إبراهيموفيتش في البقاء 36 مباراة بالدوري الفرنسي دون خسارة، وهو رقم قياسي تحقق من مارس 2015 إلى فبراير 2016.

وأصبح باريس سان جيرمان عقب تتويجه بلقب الدوري في موسم 2015-2016 أسرع فريق يُتوج بلقب الدوري بعد ثلاثين مباراة، ليكسر بذلك الرقم السابق لأولمبيك ليون.

وقد نال إبراهيموفيتش لقب الهداف التاريخي لناديه الباريسي، متفوقًا على البرتغالي باوليتا والفرنسي دومينيك روشيتو.

ولم يتوقف الأمر عند هذا الحد، فقد أصبح الهداف التاريخي لفريق العاصمة الفرنسية بمسابقة دوري أبطال أوروبا برصيد 44 هدفًا. كما أنه صاحب أكثر عدد من الأهداف سجلت في مباراة واحدة بمسابقة الدوري بتسجيله أربعة أهداف في مباراةً واحدة، وكرر ذلك مرتين مع فريق العاصمة، واستطاع إبراهيموفيتش تحقيق لقب الدوري الـ 13 في تاريخه في 14 موسمًا احترافيًا له في الملاعب الأوروبية في السويد وهولندا وإيطاليا وإسبانيا وفرنسا.

يتفوق اللاعب السويدي على الأرجنتيني ليونيل ميسي والبرتغالي كريستيانو رونالدو في عدد بطولات الدوري التي حصل عليها، إذ حقق 13 بطولة، في حين حصد ميسي سبعة، ورونالدو أربعة.

أشهر أقوال زلاتان إبراهيموفيتش

حياة زلاتان إبراهيموفيتش الشخصية

التقى إبراهيموفيتش شريكته هيلينا سيجر، عارضة سويدية سابقة، في وقت مبكر من حياته المهنية. وقد أنجب منها ولدان: ماكسيميليان (ولد في 22 سبتمبر 2006) وفنسنت (ولد في 6 مارس 2008). يقيم حاليًا خارج مانشستر، على الرغم من أنه لا يزال يمتلك منزلًا في مالمو حيث يقضي صيفه.

تلقى إبراهيموفيتش حزامًا أسودًا فخريًا في التايكواندو؛ فمنذ طفولته، حضر دروسًا في نادي مالمو للتايكواندو المسمى إنيغيت. يُجيد إبراهيموفيتش التحدث بخمس لغات؛ السويدية، البوسنية، الإنجليزية، الإسبانية والإيطالية. كما أنه يمتلك ثلاثة أخواتٍ وأخوين. وقد ذكر أنه كاثوليكي.

حقائق سريعة عن زلاتان إبراهيموفيتش

  • ولد زلاتان إبراهيموفيتش، في 3 أكتوبر، 1981، في مالمو، السويد.
  • ينحدر والده من البوسنة ووالدته من كرواتيا.
  • عاش طفولةً صعبة؛ فأبوه كان مدمنا على الكحول وشخصية أمه كانت مهزوزة، وبالتالي فقد عاش في وسط عائلي كثير الخلافات.
  • في ربيعه الـ 17 بدأ اللاعب السويدي مسيرته الكروية مع نادي مدينته، إذ لعب معه ثلاثة مواسم، وسجل 16 هدفًا.
  • يلعب ابن مدينة مالمو في موقع الهجوم، ويتميز بتسجيله أهدافا حاسمة وجميلة، كما أنه يتمتع بقوة بدنية هائلة تتيح له التغلب على اللاعبين في الاحتكاكات.
  • حقق اللاعب أرقامًا قياسية في الألقاب التي توج بها، إذ فاز مع ناديه الفرنسي بالدوري أربع مرات متتالية منذ قدومه لباريس عام 2012، فضلا عن كأس فرنسا مرتين، وكأس الرابطة الفرنسية مرتين.
  • التقى إبراهيموفيتش شريكته هيلينا سيجر، عارضة سويدية سابقة، في وقت مبكر من حياته المهنية. وقد أنجب منها ولدان: ماكسيميليان وفنسنت.

فيديوهات ووثائقيات عن زلاتان إبراهيموفيتش

المصادر

info آخر تحديث: 2017/12/10

شاركنا رأيك حول "زلاتان إبراهيموفيتش"