من هو ياسر القحطاني - Yasser Al-Qahtani؟

ياسر القحطاني Yasser Al-Qahtani
الاسم الكامل
ياسر سعيد بن مصلح آل شعطوط القحطاني
الوظائف
رياضي ، لاعب كرة قدم
تاريخ الميلاد
1982 - 10-10 (العمر 36 عامًا)
الجنسية
سعودية
مكان الولادة
المملكة العربية السعودية, الرياض
درس في
الجامعة الأهلية
البرج
الميزان
الشبكات الإجتماعية

ياسر القحطاني هو لاعب كرة قدم سعودي. يلعب حاليًا لنادي الهلال السعودي. حاصل على جائزة أفضل لاعب في آسيا عام 2007.

نبذة عن ياسر القحطاني

بدأ مسيرته الكروية في الصالات المغلقة في الفرق الخماسية – مثله مثل الكثير من لاعبي كرة القدم – في فريق نجوم العقريبة قبل أن يتألق ويتلقى عروضًا من أندية كثيرة منها الاتفاق والقادسية فذهب إلى نادي الاتفاق الذي عرض عليه مبلغًا ضعيفًا رفضه ياسر فهذب إلى نادي القادسية الذي اقتنع به ووقع معه.

تألق مع نادي القادسية ووصل به إلى المربع الذهبي للدوري السعودي فتلقى عروضًا من أقوى الأندية، ناديي الاتحاد والأهلي السعوديين، لكنه فضل الأهلي الذي واجه تعنتًا في الانتقال إليه من طرف نادي القادسية حيث كان عرض نادي الاتحاد أعلى. فاز بالعديد من البطولات مع نادي القادسية ثم نادي الهلال السعودي وشارك في العديد من المناسبات مع المنتخب السعودي ونادي العين الإماراتي الذي شارك معه لموسم واحد.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات ياسر القحطاني

وُلِدَ ياسر القحطاني في العاشر من أكتوبر عام 1982 في الخبر في حي العقربية لأسرة متعلمة حيث كان والده يحمل الماجستير ووالدته كذلك؛ لم يدرس ياسر القحطاني في المدارس الحكومية، بل درس في مدارس خاصة في المراحل الثلاث: الابتدائية والمتوسطة والثانوية في مدرسة "الجامعة الأهلية" الخاصة، وهو الوحيد بين إخوته الاثنين الآخرين الذي لا يحمل شهادة جامعية، لهذا يفكر حاليًا في دراسة علوم الكمبيوتر.

كان يحب كرة القدم منذ أن كان صغيرًا فكان يمارسها في منزله، الأمر الذي جعله يتقن اللعب في المناطق الضيقة بسبب لعبه في غرف النوم والممرات وحوش البيت؛ كان كذلك صغير الحجم وكان يتعرض للكثير من المضايقات في المدرسة بسبب هذا، لكن سرعان ما أصبح له شعبية كبيرة بعد أصبح نجم الكرة الأول في المدرسة حيث استطاع الفوز مع مدرسته بجائزة الأمير محمد بن فهد للمدارس، وكان جميع اللاعبين من المرحلة الثانوية ما عدا هو الذي كان من المرحلة المتوسطة، فكان أصغر المشاركين.

كان يعشق الهلال منذ الصغر، وربما كان ذلك بسبب حبه للون الأزرق؛ ظهر حبه للون الأزرق كثيرًا حيث كان دائمًا ما يلعب به في الحواري، كما كان يضع على بلاك بيري شعار نادي الهلال السعودي وشعار نادي تشيلسي الإنجليزي وشعار المنتخب الإيطالي، وجميعهم يشتركون في اللون الأزرق.

كذلك فإن سيارته هي بورش زرقاء! لعل من أسباب عشقه للهلال كذلك هو اللاعب الدولي المعتزل "يوسف الثنيان" الذي كان يتمتع بمهارات فردية رائعة، وكذلك كان يعشق اللاعب ماجد عبد الله عشقًا لا حدود له.

كانت بداياته في ملاعب جامعة البترول والمعادن ولعب لفريق "نجوم العقربية" قبل أن ينضم إلى فريق "لوتو" للصالات المغلقة وشارك في عدة دورات أقيمت في الأشهر الرمضانية في ناديي الاتفاق والقادسية؛ تألق في هذه الدورات بشكل لافت (لاسيما في دورة شركة أرامكو التي أقيمت في الظهران) فبدأت تنهال عليه العروض من أندية المنطقة الشرقية، وكان ناديي الاتفاق والقادسية أبرزهم للظفر بصفقة اللاعب.

إنجازات ياسر القحطاني

ذهب ياسر القحطاني لنادي الاتفاق أولًا وخضع للاختبار لمدة أسبوع؛ اقتنع المدرب به فحاولت إدارة النادي التعاقد معه مقابل ما يقرب من 30 ألف ريال سعودي فقط، فرفض ياسر القحطاني العرض لضعفه وذهب لنادي القادسية الذي اقتنع مدربه البرازيلي كابرال به وتعاقدوا معه مقابل 50 ألف ريال سعودي في عام 2000. كان في البداية ضمن احتياطي الفريق الأول، وفي موسم 2000/2001 كان هداف فريق القادسية وهو لم يكمل الحادية والعشرين بعد ونجح مع الفريق في الفوز بدوري الدرجة الأولى والصعود للدوري الممتاز.

كان موسم 2002/2003 أفضل موسم له حيث تألق بشكل كبير ووصل بالقادسية للمربع الذهبي في الدوري السعودي، وعندها أرسل نادي الهلال السعودي عرضًا له وأرسل نادي الاتحاد السعودي عرضًا كذلك. كان ياسر القحطاني من عشاق النادي الأهلي كما عرفنا فقال إنه لن ينتقل إلا له، لكن اختلف منع إدارة نادي القادسية حيث رفضت عرض الأهلي وقالت إن عرض الاتحاد أعلى، فلم يتم انتقاله لأيٍ منهما.

بعد ذلك بموسمين كان لا يزال ياسر القحطاني في أوج تألقه فحاول ناديي الأهلي والاتحاد السعوديين ضمه – مرة أخرى – وقدم كل فريق عرضه وكان عرض الاتحاد أقوى هذه المرة أيضًا، لكن إصرار اللاعب على الانضمام للاتحاد جعل نادي القادسية يدخل في صفقة مع الهلال؛ كان العرض في البداية 20 مليون ريال سعودي وأن يتنازل القحطاني عن مليون آخر من حصته في الانتقال، لكن أصرت إدارة القادسية على الحصول على 25 مليون ريال!

زاد القحطاني المبلغ المتنازل عنه إلى مليوني ريال وزاد نادي الهلال عرضه إلى 22.5 مليون ريال، لكن زاد نادي القادسية شرطًا جديدًا وهو الحصول على 25% من قيمة أي عرض خليجي يتلقاه الهلال لياسر، الأمر الذي رفضه نادي الهلال لكن ظهر ياسر القحطاني في مؤتمر صحفي ليعلن موافقته على هذا الشرط لرغبته الشديدة في ارتداء القميص الأزرق.

الطريف في قصة الانتقال هذه أن في 2003 عندما رغب الهلال في التعاقد مع القحطاني طلب نادي القادسية 200 ألف ريال، إلا أن إدارة الهلال صرفت النظر لارتفاع المقابل المادي، قبل أن تعود وتشتريه بعدها بعامين فقط بمبلغ 22.5 مليون ريال، أي 115 ضعفًا تقريبًا! كان هذا المبلغ ضخمًا وقتها للدرجة التي جعلته يغير ترتيب نشرة الأخبار حيث كان في المعتاد أن تبدأ بخبر أساسي وهو بخبرٍ سياسي، إلا أنه عندما تمت الصفقة تحول القحطاني إلى الخبر الرئيسي وأصبحت النشرات بعد ذلك مستعدة لتغيير الخبر الرئيسي حسب الأحوال.

وفي موسم 2011/2012 انتقل إلى نادي العين الإماراتي على سبيل الإعارة لموسم واحد شارك فيه في 15 مباراة سجل فيها سبعة أهداف.

بعد أول تألق له في أول مواسمه مع القادسية ولفته للأنظار انضم للمنتخب السعودي الأولمبي وشارك لأول مرة في دورة الصداقة الدولية وتألق فيها فانضم للمنتخب الأول وشارك في كأس الخليج 16 في أوائل 2003 في دولة الكويت، وفيها أثبت للجميع أنه مهاجم المنتخب السعودي الأول وساهم في الحصول على اللقب، ثم بعدها بعامين شارك مع المنتخب.

بلغت مشاركاته مع المنتخب 112 مباراة دولية سجل فيها 45 هدف قبل أن يعلن اعتزال اللعب الدولي في 2012 قبل أن يعود ويشارك في كأس الخليج العربي لكرة القدم 2013 وسجل هدفًا.

حقق مع نادي القادسية كأس الأمير فيصل بن فهد موسم 200 ثم كأس الأمير فيصل بن فهد تحت 23 سنة في 2004 ثم حقق مع الهلال بطولة كأس ولي العهد 7 مرات (مواسم 2005/2006 و2007/2008 و2008/2009 و2009/2010 و2010/2011 و2012/2013 و2015/2016) وبطولة كأس الأمير فيصل بن فهد مرة (موسم 2005/2006) وبطولة الدوري السعودي الممتاز مرتين (موسم 2007/2008 و2016/2017) وبطولة دوري زين للمحترفين مرتين (مواسم 2009/2010 و2010/2011) وكأس خادم الحرمين الشريفين مرة (2014/2015) وكأس السوبر السعودي 2015 وكأس الملك 2017.

ومع المنتخب فاز بكأس العرب الثامنة في 2002 وكأس الخليج لكرة القدم السادسة عشر في 2003 ثم دورة ألعاب التضامن الإسلامي الأولى في 2005.

حياة ياسر القحطاني الشخصية

ياسر متزوج ولديه ثلاثة أطفال، ابنان زين وعبد العزيز وابنة تدعى توق.

حقائق سريعة عن ياسر القحطاني

بلغت مشاركاته مع المنتخب 112 مباراة دولية سجل فيها 45 هدف.
من أسباب عشقه للهلال كذلك هو اللاعب الدولي المعتزل "يوسف الثنيان" الذي كان يتمتع بمهارات فردية رائعة.
يرغب بدراسة علوم الحاسب.

المصادر

info آخر تحديث: 2019/01/01