من هو خليل الشبرمي - Khalil Al-Shabrami؟

خليل الشبرمي
الاسم الكامل
خليل بن ابراهيم بن ناصر الشبرمي التميمي
الوظائف
شاعر
تاريخ الميلاد
1971-01-01 (العمر 49 عامًا)
الجنسية
سعودية،قطرية
مكان الولادة
المملكة العربية لسعودية, محافظة حائل
درس في
جامعة الملك سعود
الشبكات الإجتماعية

شاعر قطري عرف بشعره العامي ونال شهرة واسعة عبرأمسياته الشعرية والتي أدى فيها اشعار متنوعة منها الغزلي ومنها الرثاء وغيرها.واشتهر بأداء الشيلات في أمسياته الشعرية.

نبذة عن خليل الشبرمي

اشتهر الشاعر خليل الشبرمي بأشعاره المتنوعة وخصوصاً الشيلات والتي برع في أدائها حيث برزت قدراته في التبديل بين نبرات صوته عند أداء الشيلة(الشيلة :هي فن شعبي من الموروث الشعبي والسعودي ودول الخليج واليمن وتختلف الشيلة عن الغناء والموال حيث أن الشيلة أقرب إلى الغناء حيث يستخدم فيها ألحان غنائية بدون عزف.

هذا وقد تم منحه الجنسية القطرية إلى جانب جنسيته السعودية ولكن اتفاقيات دول الخليج تمنع ازدواجية الجنسيات لذلك قام باختيار الاكتفاء بالجنسية القطرية وذلك في عام 2007م. تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن خليل الشبرمي.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات خليل الشبرمي

ولد الشاعر القطري خليل الشبرمي في منطقة سميراء التابعة لمحافظة حائل والواقعة شمال المملكة العربية السعودية وذلك في عام 1971م.

ترعرع في المملكة العربية السعودية والتحق بجامعة الملك سعود حيث اختص بدراسة اللغة العربية.عمل بعد إنهاء دراسته في مجال التدريس خلال فترة حياته في المملكة ثم انتقل غلى دولة قطر ويمارس مسيرته الشعرية.

إنجازات خليل الشبرمي

اشتهر شعر خليل الشبرمي بتنوعه فكتب العديد من القصائد منها ماكان في الغزل ومنها ما كان في الرثاء أو المدح أو المفاخرة او غيرها.

هذا وقد شارك الشبرمي بشعره في العديد من المناسبات الخاصة لبني تميم في قطر وكان معروف بينهم بلقب شاعر الجبل.

لم يصدر اي ديوان شعري رسمي له بل تم جمع قصائده من قبل بعض معجبيه ومن أبزر قصائده كانت القصيدة التي كتبها الشبرمي ووجهها إلى اللواء المتقاعد عبد العزيز اليوسف رئيس لجنة القبول في الكليات العسكرية سابقاً.

حيث كانت مناسبة القصيدة سعي الشبرمي للحصول على لقاء مع اللواء المتقاعد من أجل مساعدة واحد من أبناء عمومتهولكنه فشل في الحصول عل هذا اللقاء لذلك كتب القصيدة علماً أنه كان بينهم سابق معرفة.

ومن قصائد الشبرمي الأخرى: وش اللي صار ماندري-قلت حق-ياسعد وش شاف مجنون ليلى-عاد عيد العنود-ضحى العيد وغيرها الكثير من القصائد.

أقام الشبرمي العديد من الأمسيات الشعرية التي ألقا من خلالها قصائده بأسلوب رائع ميزته الشيلات التي برع فيها والتي اشتهر بمعلوماته الغزيرة عنها فقد أبدع في تغيير نبرات صوته عن أدائها وكان من أشهر أمسياته أمسيته الشعرية في مدينة حائل مسقط رأسه والتي حضرها أكثر من "20"  ألف شخص والأمسية التي أقامها في قطر للتضامن مع أهالي غزة والأمسية التي أقامها في البحرين بعد حصوله على لقب شاعر المليون.

أشهر أقوال خليل الشبرمي

حياة خليل الشبرمي الشخصية

متزوج ولديه اولاد ولكن لايوجد أي تصريح منه عن أسماء زوجته وأولاده.

حقائق سريعة عن خليل الشبرمي

فاز الشبرمي في برنامج شاعر المليون حيث حصل على جائزة البرنامج المعروفة باسم بيرق المليون.وقد فاز بالجائزة نتيجة تفوقه بتصويت الجمهور على الشاعر ناصر الفراعنة الذي تم اختياره من قبل لجنة التحكيم في البرنامج.
غرد العديد من الجمهور عبر تويتر مطالبين بسحب جائزة المليون من الشبرمي وذلك بسبب إطلاقه قصيدة تطاول فيها على دولة الإمارات العربية المتحدة.
أشارت بعض المصادر إلى أن الشبرمي اعتمد الجنسية القطرية لتغطية هروبه من المملكة العربية السعودية بسبب قيامه بإطلاق النار على شخص من منطقة حائل في المملكة العربية السعودية ولكن هذا الخبر لم يؤكد بشكل موثوق حتى الآن.

فيديوهات ووثائقيات عن خليل الشبرمي

المصادر

info آخر تحديث: 2019/12/31