من هو عبد العزيز آل سعود - Abd AlAzeez Al Saud؟

عبد العزيز آل سعود
الاسم الكامل
عبد العزيزبن سعود بن محمد بن عبد العزيز آل سعود
الوظائف
،
الجنسية
مكان الولادة
المملكة العربية السعودية, الرياض

أمير وشاعر سعودي معروف بلقب السامر ولقبه أيضاً خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز بلقب شاعر آل سعود .

نبذة عن عبد العزيز آل سعود

برز اسم عبد العزيز آل سعود كواحد من أهم رواد الشعر الشعبي حيث شاد بشعره العديد من الملوك وأولياء العهود والمؤرخين والأدباء. كما تغنى بقصائده العديد من فناني السعودية والخليج والدول العربية حيث استطاع أيضاً من خلال كتاباته الشعرية أن يحقق انتشاراً واسعاً وقدم الكثير من الأوبريتات الوطنية. تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن عبد العزيز آل سعود.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات عبد العزيز آل سعود

الشاعر عبد العزيز آل سعود الملقب بالسامر والمولود في الرياض - المملكة العربية السعودية . تلقى تعليمه الابتدائي والمتوسط والثانوي والجامعي في مدينة الرياض.

اهتم عبد العزيز آل سعود بالشعر منذ كان صغيراً حيث كانت البداية بحفظه لقصائد والده الأمير سعود بن محمد وكان لوالده الفضل في تأسيسه ليكون واحد من أهم رواد الشعر الشعبي في المملكة العربية السعودية .

اهتم إلى جانب الشعر بالعديد من الهوايات كان أبرزها صيد الصقور المعروف بالقنص . وفي عام 1990 م تطوع في السلك العسكري من أجل تحرير الكويت .

إنجازات عبد العزيز آل سعود

أشاد العديد من الملوك والحكام وأولياء العهود والوزراء والمؤرخين والأدباء بشعر عبد العزيز آل سعود . وقد تم تسجيل العديد من المساجلات الشعرية مع كبار الشعراء وكان من اشهرها مع سمو الأمير الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة وكذلك الشيخ محمد آل مكتوم وزير الدفاع في الإمارات العربية المتحدة و أيضاً مع الشاعر راشد بن عيسى بن سلمان آل خليفة .

اشتهر شعر السامر كثيراً فقد تغنى به العديد من الفنانين في السعودية والخليج العربي والدول العربية وكان من أشهر التعاونات الفنية له مع الفنان محمد عبده في  أغنية سيد الغنادير في عام 1983م .وفي عام 1992قدم تعاون فني غنائي مع الفنان خالد عبد الرحمن في أغنية آهات وأغنية حاكمني كما قدم مع الفنان عبدالله رويشد أغنية ياملاك الروح وكانت من ألحان عبدالله رويشد نفسه وأغنية غمضة التي احنها الراحل راشد خضر .

قدم أيضاًمع الفنان راشد الماجد أغنية شرطان الذهب من ألحان الراحل الح الشهري .

كما استطاع الشاعر السامر من خلال كتاباته الشعرية تقديم العديد من الأوبريتات الوطنية .هذا وقدم السامر العديد من الأمسيات الشعرية والتي كان من أشهرها أمسية السامر في نادي الصيد والفروسية عام 1997م والتي ألقى فيها الكثير من القصائد ومنها :

بلغت السلام - آهات - أهل الخليج - رمش الظليل - جيوش المحبة - أهل الغرام - العين - طيفك معي ما فارق العين لحظة .

أصدر عبد العزيز آل سعود عدة دوواين شعرية وكان أولها ديوان السامر وديوانه الثاني كان بعنوان حرائر السامر وأيضاً ديوانه نظائر السامر الذي ترجم إلى اللغة الانكليزية وكان ريعه خيرياً.

في عام 2005م أصدر السامر ديوان بعنوان صفوت ملوك العرب والمسلمين والذي احتوى ما يزيد عن ستين قصيدة جميعها مكتوبة في مدح الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود رحمه الله وتم توزيع نسخ الديوان هذا مجاناً على المكتبات وعبر العديد من وسائل الإعلام .

وكذلك اشتهر السامر بتنظيمه العديد من المسابقات الشعرية عبر العديد من المجلات والصحف المحلية والخليجية والمنتديات الشعرية عبر الانترنت .حيث خصص معظم هذه المسابقات للتغني بمواقف وانجازات خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز فتم تقديم جوائز مالية ضخمة للشعراء الفائزين عبر هذه المسابقات .

أشهر أقوال عبد العزيز آل سعود

حياة عبد العزيز آل سعود الشخصية

متزوج وزوجته الشيخة شيخة بنت راشد بنت سعيد آل مكتوم شقيقة حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم .

أنجب من زوجته ثلاثة أولاد هم : الأمير راشد بن عبد العزيز - الأمير سعود بن عبد العزيز - الأمير محمد بن عبد العزيز .

هذا وينتسب الشاعر السامر لعائلة عريقة من الأمراء من جهة الأب والأم فجده لأمه هو الأمير محمد بن سعود الكبير بن عبد العزيز بن سعود بن فيل بن تركي بن عبدالله بن محمد آل سعود والملقب بشقران .وعمه الأمير محمد بن عبد العزيز آل سعود .

أما أخواله فهم سلطان بن محمد بن سعود الكبير والأمير تركي بن محمد بن سعود الكبير ولديه خمسة عشر أخاً وثلاث أخوات .

حقائق سريعة عن عبد العزيز آل سعود

  • حاز على لقب أفضل شاعر لعام 1995م في منطقة الخليج وذلك وفقاً لاستطلاع أجرته مؤسسة إعلامية كويتية وشارك فيها قرابة الألف مثقف من دول التعاون الخليجي .
  • لقب بفارس أمسيات عام 2002م بكل جدارة .
  • لقب في عام 2003 م بأمير الأمسيات .
  • في عام 2006م أعلن السامر توبته وذلك من خلال امتناعه من تقديم قصائده للغناء وطالب الفنانين باعتزال مهنة الغناء لما لها من تأثير نفسي سلبي على الإنسان ولكنه عاد بعد فترة ليشارك في الأعمال الوطنية بالتعاون مع الفنان خالد عبد الرحمن .

     

فيديوهات ووثائقيات عن عبد العزيز آل سعود

المصادر

info آخر تحديث: 2020/10/24