من هو مشاري الذايدي - Mashari Althaydi

مشاري الذايدي

  • الاسم الكامل

    مشاري الذايدي

  • الاسم باللغة الانجليزية

    Mashari Althaydi

  • الوظائف

    كاتب

  • تاريخ الميلاد

    1 يناير 1970

  • الجنسية

    سعودية , كويتية

  • مكان الولادة

    المملكة العربية السعودية , بريدة

  • البرج

  • الحسابات الاجتماعية

مشاري الذايدي

ما لا تعرفه عن مشاري الذايدي

مشاري الذايدي هو كاتب وإعلامي سعودي، ويحمل الجنسية الكويتية، كان بدايةً يعتنق الفكر الجهادي واعتقل عدد من المرات، فيما بعد مال نحو الفكر المعتدل الوسطي، ومن ثم عمل في مجال الصحافة والإعلام.

السيرة الذاتية لـ مشاري الذايدي

مشاري الذايدي هو كاتب وصحفي سعودي يحمل الجنسية الكويتية، كان معتنقاً الفكر الجهادي ولم يكمل دراسته، فقد توقف عن الدراسة في السنة الأخيرة متوسط وذلك لدوافع دينية، كما اعتقل لعدد من المرات قبل أن يتخلى عن آرائه المتطرفة،

يكتب حالياً في عدد من الصحف الخليجية بالإضافة لتقديمه برنامج مرايا على قناة العربية. تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن مشاري الذايدي.

بدايات مشاري الذايدي

ولد مشاري الذايدي في بريدة القصيم في عام 1970، توقف عن الدراسة وهو في السنة الأخيرة المتوسطة، وتلقى العلم الديني على يد بعض الشيوخ في بريدة، ليتابع دروسه الدينية على يد كل من الشيوخ عبدالله السعد والشيخ عبد الله بن حمود التويجري والشيخ محمد الحسن ولد الددو الشنقيطي، كما حضر لأكثر من عامين حلقات درس للشيخ عبد العزيز بن باز.

حياة مشاري الذايدي الشخصية

لا تتوفر أي معلومات حول حياته الشخصية فهو لا يشارك تفاصيل حياته مع الاعلام وعلى وسائل التواصل الاجتماعي.

حقائق عن مشاري الذايدي

لم يكمل دراسته حيث وصل السنة أخيرة متوسط. |ترك الذايدي معسكر كونر في أفغانستان بعد هجوم الحزب الإسلامي التابع لقلب الدين حكمتيار. |سافر إلى أفغانستان رغبةً منه باكتساب صفة الإعداد التي يتمتع بها المسلم الكامل.

أشهر أقوال مشاري الذايدي

إن سبب انتماء الأفراد إلى تنظيم القاعد هي مشكلة نفسية واقتصادية ولكن الأهم من ذلك هي مشكلة فكرية ثقافية.

مشاري الذايدي

انحسر تأثير القاعدة إعلامياً فقط ولكنها موجودة.

مشاري الذايدي

هناك صراع بين التيارات الفكرية المختلفة وهذه هي طبيعة المجتمعات لأنه لا يمكن صب الناس في قالب واحد، لان الصراع والاختلاف من طبيعة البشر.

مشاري الذايدي

إنجازات مشاري الذايدي

في عام 1989، كان أول اعتقال له في سجن المباحث في مكة المكرمة، وبقي فيه لمدة أثني عشر يوماً،

في العام التالي اعتقلته مباحث الرياض وبقي لخمس وثلاثين يوماً، فيما بعد اعتقل من قبل مباحث بريدة وبقي فيها شهراً، ومن ثم اعتقل في سجن حائر، كانت التهم الموجهة له هو تبني تكفير الحكومات العربية عموماً والسعودية خصوصاً.

انخرط مشاري في نشاطات إسلامية صيفية المتمثلة بمراكز ومكتبات خيرية وبقي هكذا حتى أواخر عام 1990، انضم خلالها إلى تيار يعرف باسم أهل الحديث، وهو تيار ديني سلفي يعتمد على ما يعرف بالنص الحديث الذي روي على يد علماء الحديث من أهل السنة والجماعة.

بعد ذلك وفي عام 1991، سافر إلى أفغانستان وهناك انضم إلى أتباع الشيخ السلفي جميل الرحمن، بقي فترة في معسكر كونر القريب من مدينة جلال أباد، ولكنه لم يلبث بها طويلاً، حيث انسحب إلى مدينة حيدر أباد في إقليم السند في باكستان،

لقد كان أحد أسباب تركه لجلال أباد هو هجوم شنه الحزب الإسلامي التابع للزعيم الأفغاني قلب الدين حكمتيار على معسكر كونر، في أفغانستان تابع تلقيه لعلوم الحديث على يد الشيخ بديع الدين السندي وهو عالم وفقيه من أعلام الحديث في باكستان.

حدث طلاق بين مشاري وفكره التكفيري بعد مراجعات فكرية طويلة وتنوع بالقراءات، أدى به إلى تبني الاعتدال في التفكير والرأي،

تجسد ذلك من خلال نشره مقال في جريدة الشرق الأوسط إثر وفاة الشيخ محمد ناصر الدين الألباني، انتقد فيها مفهوم السلفية في الدين واعتبر مفهوم غير واضح، بعد ذلك انتقل الذايدي إلى عالم الصحافة من خلال بعض المقالات التي نشرها في مجلة المجلة،

ومن ثم انتقل إلى جريدة الوطن حيث بدأ فيها من خلال مقال حواري أجراه مع المفتي الشيخ المفتي عبد العزيز بن عبدالله آل الشيخ.

ثم بدأ يكتب في جريدة الوطن مقالاً أسبوعياً، في عام 2000 انتقل للعمل كصحفي متفرغ في جريدة المدينة وبقي فيها حتى عام 2003، حيث بدأ العمل كمحرر في مكتب جريدة الشرق الأوسط في جدة، وحالياً يقدم برنامج مدته عشرة دقائق على قناة العربية بعنوان مرايا.

فيديوهات ووثائقيات عن مشاري الذايدي

مقابلة 1

آخر تحديث:

بينها جمجمة لزعيم عربي… وقف بيع رفات بشرية في مزاد بلجيكي!

بينها جمجمة لزعيم عربي... وقف بيع رفات بشرية في مزاد بلجيكي!
داليا عبد الكريم
داليا عبد الكريم

2 د

قررت دار دور وفاندركيندير للمزادات العلنية ومقرها العاصمة البلجيكية بروكسل، إيقاف عمليات بيع ثلاث جماجم بشرية تعود لأفارقة، بعد الكثير من الانتقادات التي واجهتها بعد إعلانها عن مزاد بيع الرفات البشرية.

وبحسب صحيفة تايمز البريطانية، فإن الدار البلجيكية، عرضت الجماجم الثلاث وإحداها تعود لزعيم عربي، تم تزيينها بالجواهر والأحجار الكريمة، وتعود لحقبة الاستعمار البلجيكي للكونغو، وكان من المقرر أن يبدأ السعر بين 750 وحتى ألف يورو.

وذكرت دار المزادات البلجيكية في بيان لها، أنها لا تدعم ولا بأي شكل من الأشكال، إذلال ومعاناة البشر خلال فترة الاستعمار، وأضافت مقدمة اعتذارها من كل شخص شعر بالسوء أو الأذى جراء ما حدث، وقامت بسحب الجماجم الثلاث من المزاد.

يأتي هذا، بعد تقديم منظمة ذاكرة الاستعمار ومكافحة التمييز غير الربحية، شكوى إلى السلطات في بلجيكيا، لإيقاف المزاد المعلن عنه.

منسقة المنظمة، جينيفيف كانيندا، قالت في تصريحات صحيفة لوسائل إعلام محلية، إن المزاد المعلن عنه، يجعلك تدرك بأن أولئك الضحايا تم قتلهم مرتين، الأولى حين ماتوا أول مرة والثاني من خلال المزاد، مضيفة أن العنف الاستعمار هو ذاته يعيد نفسه بشكل مستمر.

والجماجم الثلاث تعود للقرن الثامن العشر، جين استعمرت بلجيكا، إفريقيا، ما تسبب بموت أكثر من 10 ملايين شخص بسبب المجازر والفقر والأمراض.

ذو صلة

إحدى تلك الجماجم، تعود للزعيم العربي موين موهار، قتل على يد جندي بلجيكي عام 1893، وتدعى "جوهرة الحاجة الأمامية"، لوجود حجرين كريمين ملتصقين بها.

بينما تعود الجمجمة الثانية لشخص مجهول، وصف بأنه آكل لحوم البشر، والأخيرة أحضرها طبيب بلجيكي، بعد انتزاعها من شجرة الموت والتي يبدو أن صاحبها لقي حتفه نتيجة طقوس دينية وثنية كانت سائدة في إفريقيا.

وبحسب المعلومات فإن تلك الجماجم من المفترض أن تعاد للكونغو، بناء على توصية من لجنة برلمانية تسمح بإعادة الرفات البشرية الموجودة في كل المتاحف والهيئات الرسمية البلجيكية.

وقالت الباحثة ناديا نسايي، إنه ينبغي على السلطات البلجيكية، إصدار تشريع جديد يجرم كل أفعال محاولة بيع رفات بشرية.

وأضافت واضعة كتاب "ابنة إنهاء الاستعمار"، إن بيع الرفات البشرية شيء غير مقبول إطلاقاً، ويجب على بروكسل إعادة الرفاة البشرية إلى أصحابها الحقيقيين، بعد أن سرقوها واعتبروها غنائم حرب.

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّة واحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة