من هو محمد الرطيان - Mohammed Alrotayyan

محمد الرطيان

  • الاسم الكامل

    محمد الرطيان

  • الاسم باللغة الانجليزية

    Mohammed Alrotayyan

  • الوظائف

    كاتب

  • الجنسية

    سعودية

  • مكان الولادة

    المملكة العربية السعودية , رفحاء

  • البرج

    الميزان

  • الحسابات الاجتماعية

محمد الرطيان

ما لا تعرفه عن محمد الرطيان

محمد الرطيان كاتب وأديب سعودي، كتب عدد كبير من المقالات التي نشرت له في صحف سعودية وخليجية، وألف العديد من الكتب كما شارك بندوات ومهرجانات عدة.

السيرة الذاتية لـ محمد الرطيان

محمد الرطيان هو كاتب وأديب سعودي، له العديد من المؤلفات والكتب ونشر العديد من المقالات بالإضافة إلى الشعر النبطي، في عدد من الصحف والمجلات العربية سواء في داخل المملكة أو خارجها،

يعتبر الرطيان أديباً مستقلاً لا ينتمي إلى أي تيار من التيارات السياسية في المملكة العربية السعودية. تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن محمد الرطيان.

ولاسم محمد معانٍ ودلالات عديدة، يمكنك التعرف عليها من خلال: معنى اسم محمد.

بدايات محمد الرطيان

ولد محمد الرطيان في الرفحاء في 25 سبتمبر ولا تتوفر معلومات حول سنة الميلاد، يعمل كإداري في شركة الاتصالات السعودية في الرفحاء.

حياة محمد الرطيان الشخصية

محمد الرطيان متزوج ولديه أولاد وهم سيف وسلطان وليث وأحمد وفاطمة.

حقائق عن محمد الرطيان

ورد اسم محمد الرطيان في مجلة فوريس العالمية ضمن قائمة مئة شخصية عربية أكثر تأثيراً في العالم العربي وذلك عام 2011.
أوقف الرطيان لفترة تجاوزت الشهر بعد حديثه لبرنامج إضاءات الذي بث على قناة العربية، بسبب طرحه فكرة ثقافة المعاريض والشحادة بالمجتمع السعودي.
تم إيقاف الرطيان عن الكتابة نهائياً في صحيفة الوطن السعودية، وذلك بعد كتابته مقالاً صحفياً وصف بالجرئ تحت عنوان زيتونة والرخمة أوباما، اعتبر أن هناك اسقاطات رمزية كتبها الرطبان في مقاله عن شخصيات معينة في المجتمع السعودي.
تتميز مقالات الرطيان بالرمزية الشديدة والجريئة مما يجعل احتمال اسقاطها على الشخصيات المعروفة كبيرة جداً.

أشهر أقوال محمد الرطيان

التاريخ الذي يبصق على وجوه الخونة ينحني ليقبل رأس فخر الدين باشا.

محمد الرطيان

لا تطالب الآخرين بأن يتخذوا مواقفك نفسها أو إنك ستصفهم بالسلبية والجبن، تفاصيل حياتهم وإمكانياتهم وظروف عيشهم حتى نظرتهم للبطولة تختلف عنك.

محمد الرطيان

من الظلم أحياناً أن تطالب المشغول برغيف خبز أن يتخذ موقفاً اتجاه الكعك. ما أجمل الجهل المتسامح، وما أسوأ المعرفة المتطرفة.

محمد الرطيان

أنا متفائل في هذه اللحظة وفي أماكن مختلفة من هذا العالم يحدث الآتي، هناك ولد يتدرب بجانبي والده على البيانو، غداً ستراه موسيقاراً عبقرياً، وهناك ولد يلعب في شارع ترابي في حي فقير غداً سيدهشنا بأهدافه الرائعة مع نادي شهير، وهناك شاب يتهمه رفاقه بالغرابة والانطواء غداً سيذهلنا ببرنامج إلكتروني مذهل، وهنالك رجل تجاوز الستين من عمره قضى نصفه في معمل الأبحاث غداً سيعالج أمراضنا بدواء عجيب، هناك صبية تتفتح أزهارها وأسرارها غداً سيذوب العالم بضحكتها..........خبر عاجل...قذيفة تبيد عائلة بأكملها في سوريا... أنا متشائل.

محمد الرطيان

إنجازات محمد الرطيان

بدأ محمد الرطيان بنشر مقالاته في الصحف السعودية وذلك عام 1992، كما عمل في الصحافة من خلال مجلتي فواصل وقطوف ولكنه لم يستمر طويلاً، بالإضافة إلى ذلك فقد كتب القصة القصية إلى جانب الشعر النبطي ونشرها بعدد من الصحف والمجلات العربية.

صدر له العديد من الكتب ففي عام 2008، صدر له كتاب بعنوان كتاب، وفي العام التالي صدرت له رواية ما تبقى من أوراق محمد الرطيان، وفي عام 2011، صدر له كتاب محاولة ثانية،

وفي مارس عام 2012، صدرت الطبعة الأولى لكتاب وصايا، يذكر الكاتب في الكتاب 273 وصية يتخللها تعريفات مختصرة لثلاثة آباء وهم لقمان الحكيم والكاتب الأمريكي جاكسون براون والشيخ الشاعر بركات الشريف صاحب القصيدة الكافية الشهيرة، ذكر محمد الرطيان هؤلاء لشعوره بامتنان اتجاههم فقد اعتبرهم المحرض الأول لكتابته هذه الوصايا.

صدر له كتاب بعنوان روزناما في عام 2017، كما ألقى العديد من الأمسيات الشعرية في عدد من المهرجانات ومنها مهرجان الجنادرية وهو مهرجان تراثي وثقافي يقام في المملكة العربية السعودية،

كانت أول دورة له في مارس 1985، وشارك في مهرجان القرين ومهرجان البابطين ومهرجان هلا فبراير وهو مهرجان فني تجاري ثقافي ترفيهي، يقام في الكويت سنوياً في شهر فبراير، ومهرجان سعود بن بندر الأول ومهرجان جدة 2000، كما كتب كتاب ضوضاء وهو حالياً تحت الطبع وسيصدر قريباً عن أحد دور الطبع.

مثل محمد الرطيان السعودية في المهرجان الخليجي الثامن للشعر والقصة، تم اختياره كأحد أكثر الكتاب جماهيرية في السعودية والخليج العربي، بعد أن فاز باستفتاء القراء التي أجرته مجلة المختلف الكويتية،

وفي عام 2010، حصلت روايته ما تبقى من أوراق محمد الرطيان على جائزة الرواية لعام 2010، كما فاز نصه هليل بالجائزة الأولى في مسابقة القصة القصير.

كتب محمد الرطيان مقالة تحت عنوان التاريخ ينحني ليقبل رأس فخر الدين باشا، ونشرت المقال صحيفة المدينة السعودية، وأعيد نشره من قبل وكالة الأناضول، يتحدث المقال عن فخر الدين باشا الملقب بنمر الصحراء التركي، الذي اشتهر بدفاعه عن المدينة المنورة لمدة سنتين وسبعة أشهر ضد القوات الإنكليزية وحلفائها أبان الحرب العالمية الأولى.

فيديوهات ووثائقيات عن محمد الرطيان

مقابلة 1
مقابلة 2

آخر تحديث: