من هو جميل الذيابي - Jameel Altheyabi؟

جميل الذيابي
الاسم الكامل
جميل الذيابي العتيبي
الوظائف
صحفي ، كاتب
الجنسية
سعودية
مكان الولادة
المملكة العربية السعودية, الرياض
درس في
جامعة ريدنج،جامعة وستمنستر
الشبكات الإجتماعية

جميل الذيابي العتيبي الصحفي والمحلل السياسي السعودي المشهور الذي تألق في عالم الصحافة العربية وترك بصمته الخاصة في هذا المجال.

نبذة عن جميل الذيابي

جميل الذيابي العتيبي صحفي وكاتب ومحلل سياسي سعودي، دخل عالم الصحافة والإعلام منذ أكثر من خمسٌ وعشرون عام. عمل في الصحف والمجلات العربية المختلفة، كما شارك بالمؤتمرات والمنتديات والفعاليات الصحفية وألقى العديد من المحاضرات في التحليل السياسي والإعلامي للأحداث العالمية.

حقق خلال حياته الكثير من الانجازات والنجاحات في المجال الإعلامي ولا يزال مستمرًا في التألق وتقديم الأعمال المميزة. تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن جميل الذيابي.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات جميل الذيابي

ولد جميل الذيابي العتيبي في المملكة العربية السعودية، درس العلاقات الدولية في جامعة ريدنج في بريطانيا كما حصل على درجة الماجستير في العلوم الدبلوماسية والإعلام من جامعة وستمنستر. بالإضافة إلى حضوره للعديد من الدورات الإعلامية في المؤسسات الإعلامية العربية والعالمية.

إنجازات جميل الذيابي

انطلق جميل الذيابي بمسيرته المهنية في منتصف تسعينات القرن الماضي حيث عمل في صحيفة الرياض بين عامي 1994-1995. بعد ذلك انتقل إلى جريدة الشرق الأوسط في لندن وأصبح واحد من فضل الصحفيين فيها، كما استلمَّ منصب مدير مكتب تلفزيون LBC في المملكة العربية السعودية.

بين عامي 2002-2005 أصبح رئيس التحرير في صحيفة الحياة التي كان مركزها في مدينة جدة، كما كان ممثل المدير الإقليمي للصحيفة. في نفس الفترة وتحديدًا في عام 2003 أصبح المشرف العام على مدرسة الحياة الصحفية في السعودية والخليج العربي التي تهتم بإقامة الدورات التدريبية لتأهيل الشباب للعمل في جميع مجالات الصحافة.

انطلق جميل الذيابي في عام 2005 بتجربة جديدة حيث أسس لمشروع الطبعات السعودية لصحيفة الحياة، وأصبح عضو في مجلس إدارة دار الحياة. وفي شهر أبريل من العام التالي كان رئيسًا للجلسة في ملتقى شباب الأعمال في الرياض.

في عام 2007 شارك كمتحدث بالمنتدى الثاني لأسواق المال الخليجية في دبي وبمؤتمر الفكر السادس في المنامة. وفي العام التالي كان عضو مجلس إدارة هيئة الصحفيين السعوديين لدورة عام 2008-2012.

استمرَّ جميل الذيابي بتأدية مسؤولياته وأعماله كمدير عام لتحرير صحيفة الحياة منذ عام 2004 حتى شهر ديسمبر من عام 2010، وانتقل بعدها ليشغل منصب رئيس التحرير المساعد في الصحيفة حتى عام 2015.

في عام 2011 ألقى محاضرة بالنادي الأدبي في الجوف وكانت بعنوان الإعلام الجيد وتأثيراته، كما شارك بمنتدى العلاقات العربية والدولية في الدوحة وكانت محاضرته عم دور التنوع المذهبي في دول منطقة الخليج.

حاليًا يشغل الأستاذ جميل منصب رئيس تحرير جريدة عكاظ السعودية وذلك منذ شهر ديسمبر من عام 2015، ولا يزال يبذل جهوده ويتفانى بعمله ليبقى في تقدم وتألق مستمر.

أشهر أقوال جميل الذيابي

حياة جميل الذيابي الشخصية

المعلومات الشخصية لجميل الذيابي غير متوفر فهو يفضل الحفاظ على درجة عالية من الخصوصية ويفضل إبقاء عائبته بعيدةً عن الشهرة

حقائق سريعة عن جميل الذيابي

  • استمرَّ عمله في صحيفة الحياة لأكثر من 14 عام، وخلالها كان ينشر مقالاته في زاوية جدار الماء بشكل شبه يومي.
  • في عام 2007 نشر دراسة تحليلية بعنوان الإعلام الخليجي بين الحرية والرقابة، كما نشر كتاب إيران ورقصة السرطان في عام 2010.

فيديوهات ووثائقيات عن جميل الذيابي

المصادر

info آخر تحديث: 2019/12/31