من هو محمد العريفي - Mohammed Alarifi؟

محمد العريفي
الاسم الكامل
محمد بن عبد الرحمن الجبري الخالدي
الوظائف
كاتب
تاريخ الميلاد
1970 - 07-15 (العمر 49 عامًا)
الجنسية
سعودية
مكان الولادة
المملكة العربية السعودية, الدمام
درس في
الدكتوراه في أصول الدين،ثانوية السمهودي،درس الشريعة في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
البرج
السرطان
الشبكات الإجتماعية

محمد العريفي هو داعية إسلامي و كاتب، له العديد من الخطب والمحاضرات، وهو من ضمن مئة شخصية الأكثر متابعة في العالم على مواقع التواصل الاجتماعي.

نبذة عن محمد العريفي

محمد العريفي هو داعية إسلامي سعودي بالإضافة لكونه إماماً وكاتباً، له العديد من المؤلفات تجاوزت العشرين مؤلفاً، كما أن له أكثر من ثلاثين محاضرة حوالي مئة وعشرين خطبة جمعة وعيد، كلها مسجلة ومنشورة على الإنترنت،

نال شهادة الدكتوراه في أصول الدين والعقيدة بدرجة ممتاز مع مرتبة شرف، وذلك عام 2001 من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في الرياض. تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن محمد العريفي.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات محمد العريفي

ولد محمد العريفي في مدينة الدمام وترعرع فيها، حيث درس بمدارسها مراحل التعليم الأولى، وعند تخرجه من ثانوية السمهودي كان لديه الرغبة في أن يدرس الطب، لكنه تراجع ودرس الشريعة في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، وتخرج في عام 1991.

ومن ثم حصل على شهادة الماجستير في أصول الدين من خلال تحقيقه الرسالة الكافية الشافية للانتصار للفرقة الناجية لابن القيم، كما حصل على الدكتوراه في أصول الدين من خلال رسالته التي حملت عنوان آراء شيخ الإسلام ابن تيمية في الصوفية جمع ودراسة، حيث نالها بدرجة ممتاز وبدرجة شرف.

إنجازات محمد العريفي

شارك العريفي بعدد كبير من المحاضرات العامة في المساجد والمخيمات الشبابية داخل المملكة وخارجها، بالإضافة لمشاركته بعدد من الدورات العلمية الشرعية،

بالإضافة لمشاركته بعدد من المنتديات والمؤتمرات داخل المملكة وخارجها، كما قدم عدد من الدورات التدريبية والمتنوعة في مهارات تطوير الذات، وفنون التعامل مع الآخرين.

كما له أكثر من 1500 لقاء ومشاركة إعلامية في القنوات الفضائية خلال الخمسة عشرة سنة الماضية، ومنها على سبيل الذكر لا الحصر برنامج النبأ العظيم الذي بثّ على قناة اقرأ،

وبرنامج إني صائم الذي بث في شهر رمضان على تلفزيون قطر، وحدثني القمر الذي بثّ على قناة المجد وغيرها من البرامج.

كما أنه ألّف أكثر من عشرين كتاباً نذكر بعضاً منها موقف ابن تيمية من الصوفية في مجلدين، وهو رسالة الدكتوراه له، الدرر البهية في الألغاز الفقهية طبع منه طبعتان، وكتاب إنها مكة وكتاب في بطن الحوت بالإضافة لعدد آخر من العناوين.

في سبتمبر 2015، بلغ عدد متابعي العريفي على تويتر أكثر من 12 مليون متابع، وبالتالي فقد اعتبر من أكثر الشخصيات في الشرق الأوسط متابعةً، ووضع حسابه في المرتبة الأولى في قائمة أكثر مئة شخصية متابعة في العالم، حيث وصل عدد متابعيه في 2019 إلى حوالي 21 مليون على تويتر و22 مليون متابع على الفيسبوك.

في عام 2013، قام العريفي بزيارة إلى مصر حيث ألقى عدد من الخطب في عدة جوامع، في يوليو 2013، تم استدعاؤه من قبل السلطات السعودية ومنع من السفر إلى الدوحة حيث كان يلقي محاضراته، ووضع تحت الإقامة الجبرية وذلك بسبب موقفه المعارض من انقلاب عبد الفتاح السيسي في مصر.

في 10 أكتوبر 2014، سرت شائعات عن اعتقاله من قبل السلطات السعودية، نفى البعض الشائعات ولكن تم تأكيد الاعتقال حيث بررت الصحف السعودية اعتقال السلطات له، بعد شهرين وفي 8 ديسمبر تم الإفراج عنه ولم يعلق العريفي على ذلك.

في 11-11-2018، منعته السلطات السعودية من ممارسة نشاطاته الدعوية، وتم حذف حسابه على تويتر، لأسباب غير معروفة، ومن ثم فقد أفادت بعض المواقع الاخبارية أن العريفي تم اعتقاله بعد إغلاق جميع حساباته على مواقع التواصل الاجتماعي، كما وردت أنباء أخرى عن اعتقال أحد ابنائه، ولكن لم يتم التأكد منصحة هذه الأخبار.

وفي 20-2-2019، أثار محمد العريفي جدلاً واسعاً وذلك بعد ظهوره في مقطع فيديو يروج فيه لمهرجان شتاء طنطورة السياحي في محافظة العلا شمال البلاد حيث ظهر يتكلم عن فوائد السفر.

حاز العريفي على إجازة في القرآن الكريم من شيخ قراء اليمن الشيخ يحيى الحليلي، وإجازة في القرآن الكريم من شيخ قراء مصر الشيخ المعصراوي، وإجازة أخرى من الشيخ القارئ الشيخ محمد الطبلاوي،

وإجازة حديثية من كل من المشايخ الشيخ القاضي المحدث الشيخ القاضي اسماعيل ابن علي الأكوع، والشيخ لقاضي المحدث محمد بن اسماعيل العمراني اليمني ومن الشيخ المسند المغربي أبي خبزة.

أشهر أقوال محمد العريفي

حياة محمد العريفي الشخصية

لا تتوفر معلومات مؤكدة عن حياته الشخصية، إلا أن لديه تسعة بنات وعدد من الأبناء، وأكبرهم عبد الرحمن العريفي الذي تعرض للاعتقال وإغلاق حسابه على تويتر.

حقائق سريعة عن محمد العريفي

  • عُين العريفي عضواً في عدد من المجالس ومنها مجلس الأمناء في هيئة العليا في الإعلام الإسلامي.
  • شارك العريفي في عدد من المؤتمرات أبرزها مؤتمر الحوار الوطني في المملكة العربية السعودية، ومؤتمر نصرة النبي في البحرين ومؤتمر حقوق الرسول في السعودية.
  • تتلمذ العريفي على يد عدد من الشيوخ ومنهم الشيخ ابن باز الذي درس على يديه الفقه والتفسير، والشيخ عبد الرحمن بن قعود الذي درس على يديه التوحيد.

فيديوهات ووثائقيات عن محمد العريفي

المصادر

info آخر تحديث: 2019/10/15