من هو عيد اليحيى - Eid Alyahya

عيد اليحيى

  • الاسم الكامل

    عيد بن حمد بن عبد الكريم اليحيى

  • الاسم باللغة الانجليزية

    Eid bin Hamad bin Abdul Karim Alyahya

  • الوظائف

    باحث , كاتب

  • تاريخ الميلاد

    11 أغسطس 1973

  • الجنسية

    سعودية

  • مكان الولادة

    المملكة العربية السعودية , بريدة

  • البرج

    الأسد

  • الحسابات الاجتماعية

عيد اليحيى

ما لا تعرفه عن عيد اليحيى

عيد اليحيى باحث وأكاديمي سعودي ومقدم برنامج على خطى العرب، حاصل على شهادة دكتوراه في العلوم السياسية من جامعة إكستر.

السيرة الذاتية لـ عيد اليحيى

عيد اليحيى هو كاتب وباحث سعودي، درس لفترة من الزمن في مدارس الحرس الوطني في المملكة العربية السعودية، ثم سافر إلى بريطانيا ونال درجة الماجستير في العلوم السياسية ومن ثم الدكتوراه،

عمل في السفارة السعودية في لندن لفترة من الزمن، وألف العديد من الكتب وشارك بالعديد من المؤتمرات العالمية، التي تناقش قضايا الحوار والسلام العالمي،

يقدم حالياً برنامج على خطى العرب الذي يبث على قناة العربية. تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن عيد اليحيى.

بدايات عيد اليحيى

ولد عيد اليحيى في بريدة القصيم في 11 أغسطس 1973، نشأ وترعرع في أسرة فقيرة ودرس في مدرسة الصالحية في بريدة، ثم التحق بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في القصيم، ونال منها شهادة البكالوريوس في اللغة العربية،

بعد تخرجه درّس لسنتين في مدارس الحرس الوطني، ومن ثم سافر إلى بريطانيا ليمل دراسته على حسابه الخاص، فنال درجة الماجستير من جامعة ويستمنستر، وبعد ذلك نال الدكتوراه من جامعة العلوم السياسية من جامعة إكستر.

حياة عيد اليحيى الشخصية

لا تتوفر معلومات حول حياته الشخصية إذ أن عيد اليحيى شخص يحبذ الحفاظ على خصوصيته ولا يشارك تفاصيل متعلقة بحياته الشخصية وعائلته مع الاعلام ووسائل التواصل الاجتماعي.

حقائق عن عيد اليحيى

كان شغوفاً بالقراءة حيث قرأ لكل من طه حسين ونجيب محفوظ وأدباء عرب آخرين بعد الثورة العربية ولكنه كان يحصل على تلك الكتب بصعوبة. |واجه ضغوطاً شديدة في المعهد العلمي بسبب ارتدائه للعقال وذلك في الصف الثالث ثانوي بالرغم من أنه في تلك الفترة لم يكن يلبس العقال في المعهد العلمي. |في مرحلة دراسته الجامعية كان يجمع المكافئات ويسافر للقاهرة لشراء الكتب التي تصادر منه حين عودته للمملكة.

أشهر أقوال عيد اليحيى

لم تكن مناهجنا في الفترة الماضية تعلمنا ثقافتنا أو تاريخنا أو التهذيب العام، كل ما أذكر أن المعلم يدخل الصف ومعه عصا.

عيد اليحيى

أطالب بدراسة ثقافة الغرب وحياته الاجتماعية من خلال ما أسميه علم الاستغراب بدلاً من دراسة علم الاستشراق الذي يطبق على العالم العربي قائماً على فكرة التعميم والتبسيط ولغة القوة.

عيد اليحيى

لدى الشباب هذه الأيام فرص عظيمة للاطلاع والقراءة والثقافة لا تقدر بثمن.

عيد اليحيى

إنجازات عيد اليحيى

أثناء دراسته مرحلة الدكتوراه عمل لمدة ثلاث سنوات كساعي بريد، حيث كان السعودي الوحيد الذي يعمل في هذه الوظيفة،

في تلك الفترة الصعبة عاش في أحد أخطر الأحياء في مدينة لندن لمدة ستة أشهر، لدرجة أنه تعرض للضرب من بعض المراهقين، في تلك الفترة عاش في المجتمع البريطاني كما يعيش المستشرقين لدينا، داعياً لدراسة المجتمعات في الغرب والشرق دراسة نقدية.

أنجز خلال فترة دراسته عدد من المعارض، وأقام العديد من النشاطات الثقافية عن تاريخ المملكة العربية السعودية التراثي والاجتماعي والسياسي،

طرح مفهوم السعادة الوطنية من خلال تبني الدولة الوطنية لتعريف المجتمع بأنثربولوجيا وهي علم الإنسان الاجتماعي، وعلم إركيولوجيا وطنه، وجيولوجيا وطنه نظرياً وتطبيقياً.

شارك اليحيى بعدة مؤتمرات عالمية في مجال الحوار بين المجتمعات والسلام العالمي، كما ألف العديد من الكتب منها كتاب الرحالة في الجزيرة العربية: المكتشفون البريطانيون في المملكة العربية السعودية، وهو مترجم للغة الإنكليزية،

وكتاب أصوات الجزيرة العربية في عيون أعظم الرحالة وهو مترجم للغة الإنكليزية، وله كتابين تحت الطبع وهما أنغام الجزيرة العربية وكتاب الوسطية في المملكة العربية السعودية وهو باللغة الإنكليزية.

وهو حالياً مقدم ومعد برنامج على خطى العرب الذي تبثه قناة العربية، سافر هو وفريق العمل لمسافة حوالي 24 ألف كليو متر ليغطي كافة أنحاء المملكة العربية السعودية، للاستدلال على أطلال الشعراء العرب وأصحاب المعلقات،

بالإضافة إلى مواقع معارك وأحداث سواء بالفترة الجاهلية أو الفترة الإسلامية، كما أنه يعمل في مركز الملك بن عبد العزيز للحوار الوطني وهو باحث غير متفرغ في مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية.

فيديوهات ووثائقيات عن عيد اليحيى

مقابلة 1
مقابلة 2

آخر تحديث: