من هو وائل القاسم - Wael Alqasim؟

وائل القاسم
الاسم الكامل
وائل بن عبد الرحمن بن عبد العزيز بن محمد القاسم
الوظائف
كاتب
تاريخ الميلاد
1978 - 11-04 (العمر 41 عامًا)
الجنسية
سعودية
مكان الولادة
المملكة العربية السعودية, الرياض
درس في
جامعة الإمام محمد بن سعود
البرج
العقرب
الشبكات الإجتماعية

وائل القاسم هو كاتب شاعر، كتب بعدد من الصحف والمجلات، قضى فترة طويلة من حياته في السجون السعودية، وشارك عدد من الناشطين بالإشراف على الشبكة الليبرالية السعودية الحرة.

نبذة عن وائل القاسم

وائل القاسم كاتب وأكاديمي مختص بالشؤون الفكرية والاجتماعية، شارك بالعديد من الدورات والمؤتمرات والنشاطات العلمية والثقافية المختلفة، كتب بعدد من الصحف السعودية بالإضافة إلى نشره لقصائده باللغة العربية الفصيحة والشعر النبطي بعدد من المجلات والصحف،

له آراء مثيرة للجدل في وسط المجتمع السعودي كمطالبته ببناء كنائس ومعابد لغير المسلمين داخل المملكة، شارك عدد من الناشطين بالإشراف على الشبكة الليبرالية السعودية الحرة. تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن وائل القاسم.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات وائل القاسم

ولد وائل بن عبد الرحمن بن عبد العزيز بن محمد القاسم من آل عاصم من قبيلة قحطان السبئية في الرياض في 4 نوفمبر 1978،

درس في مدارس الرياض وحصل على الشهادة الثانوية من معهد إمام الدعوة العلمي، وفور حصوله على الثانوية العامة التحق بجامعة الإمام محمد بن سعود كلية اللغة العربية، وحصل منها على شهادة البكالوريوس،

كما أنه باحث في الدكتوراه في قسم الفلسفة في جامعة النيلين متخصصاً بالفلسفة الشرقية القديمة، وعضو هيئة التدريس في كلية التقنية السعودية.

إنجازات وائل القاسم

بدايةً عمل في مجال التدريس سنوات عدة درّس في عدد من المدارس الحكومية منها متوسطة المروزة وابتدائية الشهداء وابتدائية عبد الرحمن بن عوف والقعقاع بن عمرو، وثانوية ابن اسماعيل الهروي وغيرها،

فيما بعد عمل مصححاً لغوياً في جريدة الرياض السعودية لأكثر من سنة، بالإضافة إلى ذلك أعمال مختلفة أخرى في مجالات متعددة في القطاع الخاص.

كتب الشعر الفصيح والنبطي، فنشر العديد من قصائده في عدد من المجلات ومنها الدعوى ومجلة المجتمع، بالإضافة إلى مجلات غيرها نشر فيها قصائده النبطية مثل مجلة فواصل

كما نشر في الرياضية، غنى من كلماته العديد من الفنانين والمنشدين، كما شارك بالعديد من الأمسيات الأدبية والشعرية،

كتب في عدد من الصحف السعودية منها جريدة البلاد وجريدة الجزيرة وصحيفة سبق بالإضافة لموقع صوت الليبرالية.

شارك القاسم بعدد كبير من المؤتمرات والندوات العلمية والثقافية المختلفة، كما نال العضوية في المجلس العالمي للصحافة، قام إلى جانب عدد من الناشطين السعوديين بالإشراف على الشبكة الليبرالية السعودية.

له كتابان إلكترونيان منشوران في مدونته هما الخلود في فلسفات الشرق الأدنى القديم وكتاب تسهيل الدخول إلى الفلسفة،

حالياً يعمل وائل قاسم على نشر كتابين له الأول عبارة عن رواية تحكي قصة اعتقاله تحت عنوان وجوم الزنازين، وكتاب آخر يجمع فيه عدد من مقالاته الصحفية، كما أنه سيعمل على نشر أطروحاته للدكتوراه.

كما رثا المفكر السعودي عبدالله القصيمي الراحل بقصيد طويلة تحت عنوان وداعاً أيها الرعد المدوي، وألف قصيدة أخرى تحت عنوان أصدر قرارك يا مليك التي يطالب بها بتحرير المرأة السعودية من سلطة الرجل، كما طالب بحق المرأة السعودية بقيادة السيارة، بسبب آرائه المثيرة للجدل أصدر بعض رجال التيار الديني فتاوى تحريضية ضده.

أشهر أقوال وائل القاسم

حياة وائل القاسم الشخصية

لا تتوفر معلومات حول حياته الشخصية إذ أن وائل القاسم لا يشارك معلومات متعلقة بعائلته وحياته الشخصية مع الاعلام ووسائل التواصل فهو شخص بفضل الخصوصية.

حقائق سريعة عن وائل القاسم

  • صدر له ديوان شعر تحت عنوان ألفية ابن نجد عن دار الحداثة اللبنانية ونشره تحت اسم مستعار وائل نجد، تحدث عن الديوان عدد من وسائل الإعلان منها رويتز وجريدة القدس العربي وصحيفة الوئام، أنكر وائل قاسمي نسبة الديوان له. 
  • منع كتاب القاسم المعنون نحو الحرية في السعودية من دخول معرض الرياض الدولي للكتاب عام 2013.
  • قضى فترة طويلة سجيناً في المعتقلات السياسية السعودية.

المصادر

info آخر تحديث: 2019/11/30