من هو عائض القرني - Ayed al-Qarni؟

عائض القرني
الاسم الكامل
عائض بن عبدالله بن عائض القرني
الوظائف
رجل دين ، كاتب
تاريخ الميلاد
1959 - 01-01 (العمر 60 عامًا)
الجنسية
سعودية
مكان الولادة
المملكة العربية السعودية, بلقرن
درس في
الماجستير من جامعة الإمام،جامعة الإمام محمد بن سعود من كلية أصول الدين
البرج
الجدي
الشبكات الإجتماعية

عائض القرني هو كاتب وشاعر سعودي، وهو احد الدعاة الإسلاميين لديه الكثير من المؤلفات وعدد كبير من المحاضرات وهو داعية إصلاحي.

نبذة عن عائض القرني

عائض بن عبدالله القرني هو داعية إسلامي سعودي، بالإضافة لكونه شاعراً وكاتباً له العديد من المؤلفات في التفسير والحديث والسيرة النبوية والثقافة والأدب، أهم كتبه لا تحزن الذي بيع منه حوالي عشرة ملايين نسخة،

درّس القرني الحديث النبوي لمدة سبع سنوات في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، بالإضافة لشغله منصب الأمين العام لمؤسسة لا تحزن للإعلام والنشر. تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن عائض القرني.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات عائض القرني

ولد عائض بن عبدالله في 1 يناير 1959 في قرية آل شريح في محافظة بلقرن، تخرج من جامعة الإمام محمد بن سعود من كلية أصول الدين، ثم حصل على الماجستير من جامعة الإمام عام 1987،

بعد ذلك حصل على الدكتوراه من نفس الجامعة وذلك عام 2002، عن رسالته التي بعنوان المفهم لما أشكل من تلخيص صحيح مسلم للقرطبي، كما درّس الحديث في نفس الجامعة لمدة سبع سنوات.

إنجازات عائض القرني

ألّف القرني عدد من الكتب في الحديث والتفسير والفقه والأدب بالإضافة لسيرة النبوي والتراجم، على سبيل الذكر لا الحصر الإسلام وقضايا العصر وثلاثون سبب للسعادة، ومجتمع المثل ومن موحد إلى ملحد وقصائد قتلت صاحبها وشباب عادوا إلى الله....إلخ.

في عام 2005، تعرض لانتقادات شديدة بعد أن شارك في فيلم موجه للمجتمع الغربي بعنوان نساء بلا ظل، وضح فيه أنه لا حرج على المرأة أن تعمل من دون أن تغطي كفيها ووجهها، وإنما يكتفي أن تكون محجبة ومحتشمة، ويحق للمرأة أن تقود السيارة ضمن الحدود والضوابط، على اثر الانتقادات الشديدة التي وجهت له أعلن القرني اعتزال العمل الدعوي والإعلامي.

ولكن أهم هذه الكتب على الإطلاق هو كتاب لا تحزن، الذي بيع منه ملايين النسخ وترجم إلى عدد من اللغات، تفرغ القرني للدعوة وزار الكثير من الدول، وأقام عشرات المحاضرات وحضر عشرات المؤتمرات،

كما قدم العديد من البرامج التلفزيونية حيث قدم برنامج المفتاح على قناة الرسالة في شهر رمضان 1428 هجري الموافق 2007م، وبرنامج السلام عليكم لقناة اقرأ في شهر رمضان 1429هجري الموافق 2008م.

كما ظهر بالعديد من البرامج الدينية الأخرى على قنوات مختلفة فقدم برنامج تحف عام 2006 على قناة اقرأ، بالإضافة لنبض الكلام في شهر رمضان في 2011 على قناة MBC،

في إبريل 2013، قدم على قناة الرسالة أفي الله شك، في رمضان من نفس العام قدم برنامج سواعد الإخاء على قناتي الرسالة والمجد،

في عام 2016، ظهر في برنامج حوار الأرواح إلى جانب سعيد بن مفسر وتقديم مسعود الغامدي بث على عدد من القنوات المختلفة وذلك في شهر رمضان.

في أول رمضان 1440 هجري الموافق 2019م، بثت مقابلة تلفزيونية له في برنامج اليوان على قناة روتانا الخليجية، حيث اعتبر القرني أن حركة الصحوة الإسلامية الحديثة لم تتأثر أبداً بثورة الخميني بل على العكس كانت ضدها، وأنّ الملك الراحل فهد بن عبد العزيز وابن باز قد أثنيا عليها.

بالرغم أن فيها بعض السلبيات كالاعتناء بمظاهر التدين كإطالة اللحية وتقصير الثوب، واعتبر أن بعض الأعراس في زمن الصحوة تحولت إلى مآتم لا أناشيد فيها ولا فرح، وبذلك قد خالفت سماحة الإسلام، وأنه مع الإسلام المعتدل المنفتح على العالم، واعتبر أن الصحوة قد دخلت بمواجهة مع الدولة السعودية وكان هذا خطأ كبيراً.

أشهر أقوال عائض القرني

حياة عائض القرني الشخصية

لا تتوفر أي معلومات عن حياته الشخصية فهو لا يشارك تفاصيلها على مواقع التواصل الاجتماعي أو حتى مع وسائل الإعلام.

حقائق سريعة عن عائض القرني

  • دفع عائض القرني مبلغ ثلاثين ألف ريال بناءً على حكم قضائي وذلك بعد رفعت دعوى من قبل ورثة الدكتور عبدالرحمن رأفت باشا ضد القرني بسبب انتهاكه حقوق الملكية الفكرية لكتاب والدهم صور من حياة الصحابة، كما غُرِّم بمبلغ مئة وعشرين ألف ريال سعودي كتعويض لشركة دار الأدب الإسلامية.
  • غُرِّمَ القرني بمبلغ ثلاثمائة وثلاثين ألف ريال ثلاثين ألف للحق العام وثلاثمائة ألف كتعويض للكاتبة السعودية سلوى العيضدان، بسبب انتهاكه للحقوق الفكرية بعد اتهامه من قبلها بسرقة نصوص ومحتوى كتابها هكذا هزموا اليأس.
  • في أول من مارس 2016، تعرض القرني لمحاولة اغتيال من قبل مجهولين في مدينة زامبوانجا الفلبينية.
  • تعرض للاعتقال وسجن في أحد سجون أبهى على أثر محاضرات ألقاها في أبها وسبت العلاليا، انتقد فيها الوجود العسكري الأجنبي بعد غزو الكويت.

فيديوهات ووثائقيات عن عائض القرني

المصادر

info آخر تحديث: 2019/10/29