من هو وليد الفراج - Waleed al-Farraj

وليد الفراج

  • الاسم الكامل

    وليد بن محمد سعد بن الفراج

  • الاسم باللغة الانجليزية

    Waleed bin Mohammed Saad bin al-Farraj

  • الوظائف

    إعلامي , كاتب

  • تاريخ الميلاد

    15 أكتوبر 1969

  • الجنسية

    سعودية

  • مكان الولادة

    المملكة العربية السعودية , الخبر

  • البرج

    الميزان

  • الحسابات الاجتماعية

وليد الفراج

ما لا تعرفه عن وليد الفراج

وليد الفراج إعلامي وصحفي سعودي، وهو مقدم برنامج أكشن يادوري على قناة MBC أكشن.

السيرة الذاتية لـ وليد الفراج

وليد الفراج إعلامي وكاتب سعودي إضافة لكونه مقدم برنامج أكشن يا دوري، عمل منتجاً تنفيذياً للدوري السعودي لمدة خمس سنوات، تنقل بين عدد من الوظائف الإعلامية،

عمل بعدد من الصحف السعودية والخليجية كصحيفة اليوم السعودية وصحيفة الملاعب الرياضية وصحيفة الشرق القطرية، لديه خبرة في التلفزيون من عام 1998 حتى عام 2011،

يعمل حالياً مديراً عاماً لشركة متخصصة في خدمات الإنترنت. تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن وليد الفراج.

بدايات وليد الفراج

ولد الفراج في مدينة الخبر في 16أكتوبر 1969، وتنتمي أسرته إلى قبيلة الدواسر، ووالده محمد سعد بن فراج كان فني تخدير في المستشفى المركزي في الدمام، استقال في عام 1974،

حيث أسس شركة تجارية خاصة، ثم دمج شركته بشركة مقاولات تحت مسمى الصعقبي والفراج، أفلست الشركة في عام 1986، بحيث تأثرت عائلة الفراج نتيجة ذلك، وقد تخرج الفراج كلية التجارة.

حياة وليد الفراج الشخصية

متزوج من ابنة خاله السيدة مشاعل بنت فهد بنت عبد الرحمن الصقعبي، وله منها ثلاثة أبناء بدر ولولة وفاطمة.

حقائق عن وليد الفراج

في عام 2004، كان أول إعلامي سعودي يقدم برنامجاً مخصصاً للشارع المصري بعنوان الكرة المصرية.
يصنف على أنه أشهر الإعلاميين السعوديين في النقد الرياضي والاجتماعي.
له علاقات واسعة في مصر بين إعلاميين ومثقفين على مختلف انتماءاتهم السياسية والاجتماعية.

أشهر أقوال وليد الفراج

عندي شعار في البرنامج أكبر كمية ممكنة من الحقيقة.

وليد الفراج

القطاع الرياضي في السعودية يشكل حالة تنفيس كبيرة، وحجم التنافس في الرياضة في السعودية يشكل حالة تداخل عرقي إلى مذهبي.

وليد الفراج

الصحافة السعودية الرياضية سقف نقدها أعلى من باقي دول الخليج الأخرى.

وليد الفراج

إنجازات وليد الفراج

في عام 1986، عمل صحفياً في القسم الرياضي في صحيفة اليوم السعودية، ومن ثم أصبح نائباً لرئيس القسم الرياضي،

في عام 1989، عمل صحفياً في صحيفة الرياضية، وأصبح مديراً لمكتبها في المنطقة الشرقية في السعودية،

في عام 1990، أصبح مراسلاً سياسياً في صحيفة الحياة السعودية التي تصدر من لندن، بالإضافة لكونه مراسلاً لتلفزيون دبي، وذلك أثناء حرب الخليج الثانية.

في عام 1992، عاد الفراج ليصبح نائب رئيس القسم الرياضي في صحيفة اليوم السعودية، في عام 1994، أصبح مراسلاً لوكالة الأنباء الفرنسية القسم الرياضي، ومن ثم تنقل الفراج بين عدد مختلف من المناصب الإعلامية في وسائل إعلام مختلفة.

اتبع الفراج عدد من الدورات الإعلامية التخصصية في مصر، كما أدى دورة في الإنتاج التلفزيوني في مصر، كما أنه مؤسس ونائب رئيس تحرير صحيفة الرياضي السعودية،

أصبح منتجاً تنفيذياً للدوري السعودي لمدة خمس سنوات، حيث أشرف على نقل الدوري تلفزيونياً، لصالح كل من القنوات التلفزيونية ART سبورت، بالإضافة لقناة أبوظبي وقناة الجزيرة الرياضية وقناة لاين سبورت.

كما أن الفراج تسلم مدير عام القنوات الرياضية السعودية، وهو مؤسس ورئيس أول قنوات للأندية السعودية،

في عام 1998، شارك في تغطية كأس العالم المقامة في فرنسا، وشارك بتغطية بطولة العالم لألعاب القوى في كندا في عام 2001،

وفي عام 2002، شارك أيضاً بتغطية كأس العالم المقامة في اليابان وكوريا، وفي عام 2003، شارك أيضاً بتغطية بطولة العالم في فرنسا لألعاب القوى،

ومن ثم في عام 2006، في كأس العالم في ألمانيا لكرة القدم كان مشرفاً على تغطية أخبار المنتخب السعودي على راديو وتلفزيون العرب.

حصل على خبرة في التلفزيون من عام 1998 حتى عام 2011، وفي أكتوبر من نفس العام، وقع عقداً مع مجموعة قنوات MBC وذلك لتقديم برنامج يومي على قناة MBCأكشن،

بعد ذلك في أغسطس 2019، وقّع عقداً مع القناة السعودية أس بي سي التابعة للتلفزيون السعودي، ليقدم برنامجاً يومي يناقش فيه أهم المواضيع وأبرز المشكلات التي تواجه الكرة السعودية.

فيديوهات ووثائقيات عن وليد الفراج

مقابلة 1

آخر تحديث:

بينها جمجمة لزعيم عربي… وقف بيع رفات بشرية في مزاد بلجيكي!

بينها جمجمة لزعيم عربي... وقف بيع رفات بشرية في مزاد بلجيكي!
داليا عبد الكريم
داليا عبد الكريم

2 د

قررت دار دور وفاندركيندير للمزادات العلنية ومقرها العاصمة البلجيكية بروكسل، إيقاف عمليات بيع ثلاث جماجم بشرية تعود لأفارقة، بعد الكثير من الانتقادات التي واجهتها بعد إعلانها عن مزاد بيع الرفات البشرية.

وبحسب صحيفة تايمز البريطانية، فإن الدار البلجيكية، عرضت الجماجم الثلاث وإحداها تعود لزعيم عربي، تم تزيينها بالجواهر والأحجار الكريمة، وتعود لحقبة الاستعمار البلجيكي للكونغو، وكان من المقرر أن يبدأ السعر بين 750 وحتى ألف يورو.

وذكرت دار المزادات البلجيكية في بيان لها، أنها لا تدعم ولا بأي شكل من الأشكال، إذلال ومعاناة البشر خلال فترة الاستعمار، وأضافت مقدمة اعتذارها من كل شخص شعر بالسوء أو الأذى جراء ما حدث، وقامت بسحب الجماجم الثلاث من المزاد.

يأتي هذا، بعد تقديم منظمة ذاكرة الاستعمار ومكافحة التمييز غير الربحية، شكوى إلى السلطات في بلجيكيا، لإيقاف المزاد المعلن عنه.

منسقة المنظمة، جينيفيف كانيندا، قالت في تصريحات صحيفة لوسائل إعلام محلية، إن المزاد المعلن عنه، يجعلك تدرك بأن أولئك الضحايا تم قتلهم مرتين، الأولى حين ماتوا أول مرة والثاني من خلال المزاد، مضيفة أن العنف الاستعمار هو ذاته يعيد نفسه بشكل مستمر.

والجماجم الثلاث تعود للقرن الثامن العشر، جين استعمرت بلجيكا، إفريقيا، ما تسبب بموت أكثر من 10 ملايين شخص بسبب المجازر والفقر والأمراض.

ذو صلة

إحدى تلك الجماجم، تعود للزعيم العربي موين موهار، قتل على يد جندي بلجيكي عام 1893، وتدعى "جوهرة الحاجة الأمامية"، لوجود حجرين كريمين ملتصقين بها.

بينما تعود الجمجمة الثانية لشخص مجهول، وصف بأنه آكل لحوم البشر، والأخيرة أحضرها طبيب بلجيكي، بعد انتزاعها من شجرة الموت والتي يبدو أن صاحبها لقي حتفه نتيجة طقوس دينية وثنية كانت سائدة في إفريقيا.

وبحسب المعلومات فإن تلك الجماجم من المفترض أن تعاد للكونغو، بناء على توصية من لجنة برلمانية تسمح بإعادة الرفات البشرية الموجودة في كل المتاحف والهيئات الرسمية البلجيكية.

وقالت الباحثة ناديا نسايي، إنه ينبغي على السلطات البلجيكية، إصدار تشريع جديد يجرم كل أفعال محاولة بيع رفات بشرية.

وأضافت واضعة كتاب "ابنة إنهاء الاستعمار"، إن بيع الرفات البشرية شيء غير مقبول إطلاقاً، ويجب على بروكسل إعادة الرفاة البشرية إلى أصحابها الحقيقيين، بعد أن سرقوها واعتبروها غنائم حرب.

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّة واحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة