من هو عبدالله الزامل - Abdullah Alzamel؟

عبد الله الزامل
الاسم الكامل
عبدالله بن محمد الزامل
الوظائف
الجنسية
درس في
جامعة الملك فهد بن عبد العزيز،جامعة واشنطن
الشبكات الإجتماعية

عبدالله بن محمد الزامل رجل أعمال سعودي حاصل على الماجستير بإدارة الأعمال، وهو الرئيس التنفيذي لشركة الزامل. تسلم العديد من المناصب إضافة لعضويته بالعديد من مجالس الإدارة لشركات سعودية وخليجية.

نبذة عن عبدالله الزامل

رجل أعمال سعودي تسلم العديد من المناصب في عدد من الشركات، أهمها شركة الزامل للاستثمار الصناعي، كما أنه حائز على درجة الماجستير في إدارة الأعمال من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن.

نال العديد من العضويات في مجالس إدارات لشركات ومؤسسات اقتصادية، أهمها عضوية مجلس الغدارة التأسيسي لشركة إنديفور السعودية الفرع من شركة إنديفور العالمية، وهي شركة تعدين متعددة الجنسيات تدير العديد من المناجم يقع مقرها الرئيسي في جزر جورج تاون كايمان.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات عبدالله الزامل

لا تتوفر تفاصيل حول مولد عبدالله الزامل أو مكان ولادته، كما لا يوجد أي معلومات حول طفولته ونشأته، والده محمد بن عبدالله الزامل، ووالدته لولوة بنت عبد العزيز بن سليمان السليم.

نال البكالوريوس في الهندسة الصناعية عام 1987 من جامعة واشنطن في الولايات المتحدة الأمريكية، وواصل دراسته عند عودته للمملكة لينال درجة الماجستير في إدارة الأعمال من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن وذلك عام 1992.

إنجازات عبدالله الزامل

تقلد عبدالله بن محمد الزامل العديد من المناصب كان أولها في شركة الزامل للاستثمار الصناعي، حيث عُين رئيسًا تنفيذيًا للعمليات في الشركة وذلك بين عامي 2004 و2009، فيما بعد أصبح نائب الرئيس التنفيذي للخدمات المركزية المشتركة في نفس الشركة، كما عُين رئيسًا أول ونائبًا لرئيس المبيعات والتسويق والمشتريات والموارد بالإضافة لكونه مهندسًا صناعيًا لشركة الزامل للمكيفات.

وهو عضو في مجلس إدارة الشركة العربية للمواد العازلة من الفيبر غلاس المحدودة (أفيكو)، بالإضافة لعضويته في شركة "الربيعة" و"النصار" و"الزامل" للصناعات الخراسانية المحدودة، وهو عضو في مجموعة العزل الخليجية وصندوق تنمية الموارد البشرية المسماة "هدف"، وعضو في الهيئة العامة للطيران المدني في السعودية.

في أكتوبر عام 2009، أصبح عبدالله الزامل الرئيس التنفيذي لشركة الزامل للاستثمار الصناعي، وتعتبر مجموعة الزامل القابضة واحدة من أكبر الشركات الموجودة في المملكة العربية السعودية التي تأسست منذ عام 1930، فنشاطاتها تشمل التجارة والصناعة وخدمات السفر، ففي المجال الصناعي تقوم الشركة بتصنيع مكيفات الهواء إلى جانب صناعات الحديد والصناعة المنتجات البلاستيكية، بالإضافة للصناعات الغذائية، وتوظف الشركة آلاف العمال في عدد من الدول التي تستثمر فيها.

وفي نفس العام تسلم منصب رئيس مجلس إدارة شركة "جي أي بي كابيتال"، وشركة مطارات الدمام. وتابع عبد الله الزامل نشاطاته ونجاحاته المهنية ليتسلم في عام 2012 منصب رئيس مجلس إدارة الشركة السعودية العالمية للموانئ، وفي نفس العام أصبح نائب رئيس مجلس إدارة "بنك الخليج الدولي" في البحرين.

في عام 2014، تسلم عضوية مجلس إدارة شركة "فيفا البحرين"، وبنك الخليج الدولي المملكة المتحدة، بالإضافة لشركة الزامل للمشاريع البنية التحتية المحدودة في الهند، كما أنه عضو في شركة الزامل للحديد في كل من مصر والهند وفيتنام، ونال عضوية مجلس إدارة شركة "الشرق الأوسط" لمكيفات الهواء المحدودة.

تابع عبدالله الزامل إنجازاته المهنية ليتسلم منصب رئيس مجلس الإدارة ورئيس اللجنة التنفيذية في بنك الخليج الدولي والذي مقره السعودية في عام 2019.

أشهر أقوال عبدالله الزامل

حياة عبدالله الزامل الشخصية

لا تتوفر أي معلومات حول حياته الشخصية.

حقائق سريعة عن عبدالله الزامل

يُعتبر عبدالله الزامل من رجال الأعمال الرائدين في مجال الإدارة وتطوير الشركات.
يطمح لأن تكون السعودية رائدة في الصناعة.

فيديوهات ووثائقيات عن عبدالله الزامل

المصادر

info آخر تحديث: 2021/02/08