من هو عمرو الدباغ - Amr Aldabbagh

عمرو الدباغ

  • الاسم الكامل

    عمرو عبدالله محمد الدباغ

  • الاسم باللغة الانجليزية

    Amr Abdullah Mohammed Aldabbagh

  • الوظائف

    رجل أعمال

  • تاريخ الميلاد

    2 يوليو 1966

  • الجنسية

    سعودية

  • مكان الولادة

    المملكة العربية السعودية , الرياض

  • البرج

    السرطان

عمرو الدباغ

ما لا تعرفه عن عمرو الدباغ

عمرو الدباغ رجل أعمال سعودي شهير، عرف بأعماله الخيرية مثل جامعة العمل الخيري ومؤسسة النجوم، وهو رئيس مجلس إدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة الدباغ.

السيرة الذاتية لـ عمرو الدباغ

عمرو الدباغ رجل أعمال سعودي، وهو الرئيس والمدير التنفيذي لمجموعة الدباغ في مدينة جدة، ويعد عمرو الدباغ مؤسس لعدة جمعيات خيرية لمساعدة الأطفال المحرومين، كمؤسسة النجوم وأنشأ جامعة الإحسان، ويشغل منصب رئيس مجلس إدارة شركة بترومين وشركة البحر الأحمر لخدمات الإسكان.

وكان الدباغ القنصل الفخري لكزاخستان وهو مفوض في اللجنة العالمية لرجال الأعمال والتنمية المستدامة، بالإضافة لعضويته في المنتدى الاقتصادي العالمي. تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن عمرو الدباغ.

بدايات عمرو الدباغ

عمرو الدباغ من مواليد السعودية عام ١٩٦٦م، حصل على شهادة البكالوريوس في إدارة الأعمال من جامعة الملك عبد العزيز.

كما أنه عضو سابق في معهد هارفارد للسياسات الاجتماعية والاقتصادية في الشرق الأوسط بكلية جون كنيدي للشؤون الحكومية بجامعة هارفارد، حيث تلقى دورات إدارية في كلية الأعمال في جامعة هارفارد وكلية لندن للأعمال.

حياة عمرو الدباغ الشخصية

عمرو الدباغ متزوج ولديه خمسة أبناء بنتان وثلاث أولاد.

حقائق عن عمرو الدباغ

في العام 2017 تم اعتقال الدباغ، ضمن حملة مكافحة الفساد والتطهير، التي قادها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان. وقد أفرج عنه دون أية تهم. |تعرضت الهيئة العامة للاستثمار لكثير من النقد خلال فترة إدارته. |لاقت جامعة العمل الخيري اقبالاً منقطع النظير، حيث بلغ عدد المسجلين فيها خلال أول شهر 400000 شخص من اكثر من 190 دولة.

أشهر أقوال عمرو الدباغ

طبعاً الغد بيد الله ونحن كشباب نجتهد ونعمل والمحصلة النهائية ممكن الحكم عليها من خلال المجتمع.

عمرو الدباغ

النجاح هو تقديم ما هو مأمول منك بشكل يفوق التوقعات.

عمرو الدباغ

حافزين يدفعني للأمام هو ولي الأمر وضع ثقته في شخص من خلال وضعه بموقع قيادي، وأقل شيء يساهم به الشخص هو تقديم ما هو مأمول منه وأكثر، وثاني حافز هو خدمة الوطن والمجتمع.

عمرو الدباغ

إنجازات عمرو الدباغ

استلم الدباغ منصب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة الدباغ القابضة التي أسسها الشيخ عبدالله الدباغ في عام 1962، تشمل مجموعة الدباغ عدد من القطاعات مثل الوقود والإسكان والصناعات الغذائية والتغليف وخدمات السيارات.

في عام 2001، تم تعيين الدباغ كعضو في مجلس منطقة مكة المكرمة، ليعاد انتخابه كعضو في مجلس إدارة الغرفة التجارية والصناعية في جدة لدورة ثانية مدتها أربع سنوات، بالإضافة لاستلامه رئاسة مجلس جدة للتسويق،

وعيّن كعضو في الهيئة الاستشارية للمجلس الاقتصادي الأعلى في المملكة العربية السعودية، كما كان رئيس هيئة المدن الاقتصادية السعودية المشرفة على المدن الاقتصادية، وخلال فترة ترأسه تم إطلاق مدينة الملك عبد الله الاقتصادية كمبادرة من الهيئة العامة للاستثمار،

بالإضافة لترأسه عدد من اللجان الوزارية للمملكة العربية السعودية مع روسيا ومع اليونان وغيرها من الدول…

في 23 مارس عام 2004، أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز قراراً، بتعيين الدباغ محافظ الهيئة العامة للاستثمار في المملكة العربية السعودية بمرتبة وزير، ليعاد تكليفه مرة ثانية في عام 2008 وذلك بعهد الملك عبدالله بن عبد العزيز.

كان الدباغ عضواً في المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس، وكذلك عضواً في مجلس المحافظين في إدارة كلية لندن للأعمال وعضواً في منظمة رؤساء الأعمال التنفيذي الأمريكي، وعضو في مجلس القيادة الدولي في كليفلاند كلينك، وأيضاً عضو في مجلس أمناء زمالة أيزنهاور ومقرها فيلادلفيا.

كما أنه شغل عضواً في المجلس الاستشاري الإقليمي للشرق الأوسط في جامعة كولومبيا، وشغل منصب رئيس مجلس إدارة بترومين وشركة البحر الأحمر لخدمات الإسكان،

ويعد الدباغ المؤسس لمنتدى Philanthropreneurship و منتدى Omnipreneurship، كما أنه زميل خاص للتأثير الاجتماعي في معهد إدارة الأعمال والتأثير الاجتماعي في كلية هاس لإدارة الأعمال- بيركلي في كاليفورنيا.

في عام 2013، شارك في تأليف كتاب بعنوان Governpreneurship مع الكاتب روبرت د. هيسريتش، الذي يناقش فيه دور القطاع الخاص في جعل المؤسسات العامة أكثر فعالية،

في عام 2016، نشر كتاب Omnipreneaurship، ويناقش فيه فكرة الريادة الشاملة باستخدام ثلاثة مبادئ وخمسة ضوابط ثقافية وعشر قواعد ذهبية.
في عام 2015، أطلق الدباغ مبادرة خاصة بالتعليم وهي جامعة العمل الخيرية، وتقدم هذه الجامعة دورات تدريبية مجانية عبر الإنترنت للقادة العاملين في المجال الخيري في العالم العربي وفي أماكن أخرى من العالم،

الهدف من هذه المبادرة تحسين قدرة آلاف المنظمات غير الربحية في المجتمع مدني لتؤثر إيجابياً في حياة ملايين البشر بحلول عام 2020.

حصل الدباغ على أوسمة وتشريفات، ففي يناير من عام 1995،

تم اختيار الدباغ من قبل المجلس التنفيذي الاقتصادي العالمي ومجلس رئاسة تحرير مجلة ورد لينك، كأحد الشخصيات القيادية التي ستبرز في المستقبل من بين 1000 مرشح من رجال الأعمال والمال من مختلف أنحاء العالم،

في العام 2006 حصل على لقب رجل العام من قبل مجلة آرابيان بزنس، حصل على أعلى وسام استحقاق من جمهورية باكستان سيتاري امتياز في أغسطس عام 2008.

انفوغرافيك

عمرو الدباغ

فيديوهات ووثائقيات عن عمرو الدباغ

مقابلة 1

آخر تحديث: