من هو عدنان خاشقجي - Adnan Khashoggi؟

عدنان خاشقجي
الاسم الكامل
عدنان بن محمد بن خالد خاشقجي
الوظائف
تاجر ، رجل أعمال ، مستثمر
تاريخ الميلاد
1937 - 07-25 (العمر 79 عامًا)
تاريخ الوفاة
2017-06-06
الجنسية
سعودية
مكان الولادة
المملكة العربية السعودية, مكة المكرمة
درس في
كلية فكتوريا
البرج
الأسد

عدنان خاشقجي هو رجل أعمال ملياردير وتاجر سلاح، استطاع أن ينسج علاقات مع قادة وسياسيين في أغلب دول العالم.

نبذة عن عدنان خاشقجي

عدنان خاشقجي رجل أعمال سعودي فاحش الثراء وهو تاجر سلاح مشهور له علاقات واسعة مع النخب الحاكمة، سواء في الدول الغربية أو العربية وحتى شرق آسيا تورط بعدد من الفضائح خاصة فضيحة إيران كونترا، التي لعب فيها دور الوسيط لتصدير صفقة أسلحة إلى إيران خلال فترة الحرب العراقية الإيرانية ،

كما تورط بعلاقة مشبوهة بقضية البنك المفلس وهو بنك الاعتماد والتجارة الدولي. تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن عدنان خاشقجي.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات عدنان خاشقجي

ولد عدنان خاشقجي في 25 يوليو 1935 في مدينة مكة المكرمة في السعودية، والده الدكتور محمد الخاشقجي الذي عمل طبيباً للملك عبد العزيز آل سعود، ثم تسلم منصب وزير الصحة،

كما أن أخته سميرة خاشقجي والدة عماد الفايد الذي توفي مع الأميرة ديانا في حادث سيارة في عام 1997، ولديه أخ يدعى عصام خاشقجي.

تلقى تعليمه في كلية فكتوريا في مدينة الإسكندرية، وتنقل في عدد من الجامعات ولكن من الأرجح أنه لم يكمل تعليمه بسبب نشاطاته التجارية.

إنجازات عدنان خاشقجي

اشتهر عدنان خاشقجي من خلال دوره كوسيط في عقد صفقات سلاح بين دول الخليج وعدد من الشركات السلاح الغربية وخاصة الامريكية منها،

وأهم الشركات التي تعامل معها شركة لوكهيد مارثن كروبوريشن وشركة نورثروب غرومان ورايثيون.

كان عدنان خاشقجي يقوم بتغطية عملياته المالية من خلال تأسيسه لشركات وهمية في سويسرا وليختينشتاين،

وذلك ليتقاضى من خلالها الأرباح كما كان له علاقات مع وكالة المخابرات الأمريكية المركزية CIA، بالإضافة لعلاقته مع رجل الأعمال الأمريكي بب ربونزو الذي كان مقرب من الرئيس الامريكي ريتشارد نيكسون.

كما أن خاشقجي كان صديقاً لشيمون بيريز، وقد تورط عدنان خاشقجي بفضيحة إيران كونترا، أو إيران غيت حيث لعب دور الوسيط بعملية تبادل الرهائن الأمريكيين المحتجزين في لبنان،

مقابل بيع الولايات المتحدة الأمريكية لإيران ما يقارب أكثر من ثلاثة آلاف صاروخ تاو مضاد للدروع وصواريخ مضادة للطائرات، حدثت هذه الصفقة في فترة الرئيس رونالد ريغن، وقد كانت في عام 1985 أثناء الحرب العراقية الإيرانية.

ذهبت أموال هذه الصفقة لتمويل حركة الكونترا المعارضة للنظام الشيوعي في نيكاراغوا، كما تورط في صفقة اليمامة وكانت قيمتها عشرين مليار دولار، عقدت بين الحكومة السعودية والمملكة المتحدة، وذلك بعد منافسة شديدة من قبل فرنسا على عقد هذه الصفقة.

كانت تقدر ثروته في فترة الثمانينيات بما يقارب أربعين مليار دولار، اتهم من قبل القضاء الأمريكي بغسل الأموال لصالح زوجة دكتاتور الفلبين السابق إيميلدا ماركوس،

كما كان له دور في إقناع الرئيس السوداني الراحل جعفر النميري بالمساعدة بنقل اليهود الفلاشا من أثيوبيا إلى اسرائيل

وبعد وفاته طفا اسمه على السطح مجدداً وذلك في قضية الملياردير الأمريكي جيفري إبستين، المتهم من قبل القضاء الأمريكي بإدارة شبكة للدعارة للقاصرات.

أشهر أقوال عدنان خاشقجي

حياة عدنان خاشقجي الشخصية

تزوج عدنان خاشقجي من الإنكليزية ساندرا ديلي التي اعتنقت الإسلام وأصبح اسمها ثريا، أنجب منها نبيلة وأربعة أبناء هم محمد وخالد وحسين وعمر، وتطلقا في عام 1974، تم تسوية الطلاق على أن يدفع لها مبلغ 875 مليون دولار. |تزوج بعد ذلك من فتاة إيطاليا تدعى لورا بيانكوليني عمرها سبعة عشر سنة، وأنجبت له ابنه علي، ويقال أنه تزوج من العارضة جيل وليامز، كما جمعته علاقة مع العارضة هيثر ملز، ومن ثم تزوج من الإيرانية شاهباري عزم زنكنة وانفصلا عام 2015.

وفاة عدنان خاشقجي

توفي عدنان خاشقجي في لندن عن عمر يناهز 82 عاماً في 6 يونيو 2017، بعد صراعه مع مرض باركنسون.

حقائق سريعة عن عدنان خاشقجي

  • في عام 1997، غرمته محكمة في باريس بغرامة مقدارها 1.6 مليون دولار لتهريبه 37 لوحة إلى فرتسا عام 1986.
  • في عام 1998، عقد خاشقجي تسوية مع كازينو فندق ريتز في لندن الذي طالبه بمبلغ مقداره ثمانية ملاين جنيه استرليني لديون مقامرة.
  • عندما تعرضت إمبراطورية عندنان خاشقجي لأزمات مالية سلم خاشقجي يخته الفاخر نبيلة إلى سلطان بروناي، حيث باعه الأخير لدونالد ترامب مقابل 29 مليون دولاروذلك في ثمانينيات القرن الماضي.

فيديوهات ووثائقيات عن عدنان خاشقجي

المصادر

info آخر تحديث: 2019/10/27