من هو أحمد حسن فتيحي - Ahmad Hasan Fitaihi؟

أحمد حسن فتيحي
الاسم الكامل
أحمد حسن فتيحي
الوظائف
رجل أعمال
تاريخ الميلاد
1942 - 01-01 (العمر 77 عامًا)
الجنسية
سعودية
مكان الولادة
المملكة العربية السعودية, جدة

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

أحمد حسن فتيحي رجل أعمال سعودي، معروف بتجارة المجوهرات وصياغة الذهب.

نبذة عن أحمد حسن فتيحي

أحمد بن حسن فتيحي هو رجل أعمال سعودي من مدينة جدة، يعتبر صاحب شركة من أهم الشركات التجارية في مجال تجارة الذهب وصياغته، بالإضافة لتجارة المجوهرات، وهو صاحب أكبر ماسة في العالم، حيث سجل اسمه في موسوعة غينيس للأرقام القياسية. تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن أحمد حسن فتيحي.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات أحمد حسن فتيحي

ولد أحمد بن حسن فتيحي في مدينة جدة في المملكة العربية السعودية، اكتسب فتيحي خبرته في مجال الذهب عندما بدأ العمل مع محل والده وهو في السادسة من عمره، وبسبب مرض والده اضطر إلى أن يترك الدراسة وهو في الثانية عشرة.

نال شهادة الثانوية العامة من خلال دراسته في المنزل، وسافر إلى إيطاليا في عام 1962، وعاد ومعه كليو غرام من الذهب المشغول، وبذلك أصبح أول سعودي يستورد الذهب من إيطاليا.

وتعود أصول اسم فتيحي في صياغة الفضة في مدينة مكة المكرمة إلى عام 1887، حيث كان جده الأكبر يصوغ الفضيات في تلك الفترة، أما بداية عمل الأسرة في الذهب والمجوهرات فيعود إلى عام 1907، وذلك عندما افتتح والده أول محل باسم فتيحي في سوق الصاغة الشهير في قلب مدينة جدة.

إنجازات أحمد حسن فتيحي

في عام 1965، أسس مع والده أول شركة سعودية في صياغة الذهب وتجارة المجوهرات، في عام 1970، استقل أحمد بعمله ليفتتح أول شركة باسمه،

وفي عام 1990، قامت شركته بافتتاح مركز فتيحي للجملة، وفي عام 1992، أصبحت شركته محدودة برأس مال يقدر بحوالي 200 مليون ريال.

في عام 1993، قام ببناء مركز فتيحي الرياض، بعد ذلك بعامين اشترت شركة أحمد حسن فتيحي شركة Marina Bvlgari، وهي شركة سويسرية ولها فروع منتشرة في آسيا وأوربا وأمريكا، وتعتبر هذه الشركة السويسرية وريثة ولغاري الاسم العالمي في عالم المجوهرات.

في عام 1998، تحولت شركة أحمد حسن فتيحي من شركة عائلية إلى شركة مساهمة، وبذلك تكون أول شركة مساهمة في السعودية.

في عام 2003، تم زيادة رأس مال الشركة ليصبح 385 مليون ريال سعودي، كما قامت الشركة بافتتاح أول معرض للمجوهرات بمدينة جدة، في شارع يسمى شارع التحلية، يدار هذا المعرض بكامله بواسطة سيدات وفتيات سعوديات.

في عام 2006، افتتح المركز الطبي الدولي تحت رعاية الملك عبد الله بن عبد العزيز، ويدار المركز من قبل الدكتور وليد أحمد حسن فتيحي، ويحوي المركز على أفضل المعدات الطبية التي تم تصميمها حتى تلك الفترة.

في عام 2007، افتتح فرعين جديدين الأول في شارع العليا في مدينة الرياض، والثاني في مدينة جدة على طريق الملك.

في عام 2008، قام بافتتاح فرع آخر في مدينة جدة في المركز التجاري الكبير الرد سي مول، ويقع على طريق الملك عبد العزيز، وفيما بعد تمت الموافقة تمت الموافقة من هيئة سوق المال السعودية، على زيادة رأس مال الشركة إلى 500 مليون ريال سعودي.

في منتصف عام 2008، أصبحت لشركة فتيحي جونيور للمجوهرات والتي يديرها محمد أحمد فتيحي العديد من الفروع في جميع أنحاء المملكة، فمثلاً لها تسعة فروع في جدة والرياض والمدينة المنورة والخبر.

كما تحمل ثلاثة منها أسم فتيحي جونيور، وباقي الفروع تحمل اسم بيبي فتيحي وتعتبر كأول محلات متخصصة لبيع المجوهرات والمنتجات الذهبية التي تناسب الصغار والأطفال.

كما استحوزت شركة فتيحي على العلامة التجارية الإيطالية تاتو تاتي، المتخصصة ببيع الإكسسوارات التقليدية.

أشهر أقوال أحمد حسن فتيحي

حياة أحمد حسن فتيحي الشخصية

أحمد حسن الفتيحي متزوج وله خمسة أولاد يدعى أبو وليد، وابنه الأكبر الدكتور وليد يعمل مدير مركز الطبي الدولي، وابنه محمد مهندس وهو مدير شركة فتيحي جونيور، وحسن ومها وهدى.

حقائق سريعة عن أحمد حسن فتيحي

  • سجل اسمه بموسوعة غينس كصاحب أكبر ماسة بالعالم.
  • عرف عنه ارتياده الدائم لدور المزادات العالمية مثل دار سوذبير وكريستي كريستيز.
  • تم تقليده أرفع وسام شرف في إيطاليا لما له أثر في تقوية العلاقات الاقتصادية بين السعودية وإيطاليا.

فيديوهات ووثائقيات عن أحمد حسن فتيحي

المصادر

info آخر تحديث: 2019/08/20