من هو محمد سرور الصبان - Mohammed Srour Sabban

محمد الصبان

  • الاسم الكامل

    محمد بن سرور الصبان

  • الاسم باللغة الانجليزية

    Mohammed bin Srour Sabban

  • الوظائف

    كاتب

  • تاريخ الميلاد

    1 يناير 1898

  • تاريخ الوفاة

    1 يناير 1972

  • الجنسية

    سعودية

  • مكان الولادة

    المملكة العربية السعودية , القنفذة

  • البرج

محمد الصبان

ما لا تعرفه عن محمد سرور الصبان

محمد السرور الصبان هو من رواد الحركة الأدبية في المملكة العربية السعودية، استلم عدد من المناصب منذ بداية نشأتها، وهو أول ناشر كتاب في المملكة.

السيرة الذاتية لـ محمد سرور الصبان

يعتبر محمد سرور الصبان من رواد الحركة الأدبية والثقافية في المملكة العربية السعودية، استلم العديد من المناصب وذلك عند بدايات تأسيس المملكة العربية السعودية، كان الصبان نهماً للقراءة فقد تعددت قراءاته ما بين الأدب والفلسفة والاجتماع والاقتصاد،

صدر له العديد من الكتب في مجال الأدب العربي.  تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن محمد سرور الصبان.

 

ولاسم محمد معانٍ ودلالات عديدة، يمكنك التعرف عليها من خلال: معنى اسم محمد.

بدايات محمد سرور الصبان

ولد محمد بن سرور الصبان في القنفذة في عام 1898، ثم انتقل إلى مدينة جدة في عام 1902، حيث درس في كتاتيبها،

ومن ثم انتقلت أسرته إلى مدينة مكة وهناك التحق بمدرسة الخياط القديمة، كما عمل مع والده في التجارة، يعتبر الصبان من رواد الثقافة والأدب في المملكة العربية السعودية، بالإضافة لكونه اقتصادياً وإدارياً، كما أنه أول ناشر وصاحب أول مكتبة لبيع الكتب في مكة.

حياة محمد سرور الصبان الشخصية

متزوج وله أولاد، ولا تتوفر أكثر فهو لم يكن يشارك تفاصيل متعلقة بأسرته وعلاقاته الشخصية مع الإعلام

حقائق عن محمد سرور الصبان

يعتبر الصبان من الرواد المؤسسين للمجتمع المدني في المملكة العربية السعودية.
أول من أصدر كتاباً سعودياً في العصر الحديث بعنوان أدب الحجاز.
نتيجة مطالبة الصبان بالإصلاح على مختلف الأصعدة، تم اعتقاله لحوالي سنتين.

أشهر أقوال محمد سرور الصبان

جل الأسى وتتابعت زفراتي...ودنا المشيب فقلت حان مماتي.

محمد سرور الصبان

فكرت ألتمس الخلاص بحيلة...أين المفر من القضاء الآتي.

محمد سرور الصبان

أيها الأبناء سمعاً إنني سوف أتلو لكم ذكرى السنين، كان لي مال وجاه وندى سماح فوق وصف الواصفين، أجمع المال لكي أنفقه في مواساة العباد البائسين، فكأنني حاتم في قومه أصرف الأموال في وجه قمين، يلهج الناس بشكري دائماً ويعيشون بفعلي آمنين.

محمد سرور الصبان

وفاة محمد سرور الصبان

توفي محمد سرور الصبان في القاهرة في مصر في عام 1972، إثر نوبة قلبية ونقل جثمانه إلى مكة المكرمة، وصلي عليه في المسجد الحرام ودفن في مقبرة المعلاة.

إنجازات محمد سرور الصبان

في عام 1918، عين كاتباً في بلدية مكة المكرمة ومن ثم تم ترقيته إلى وظيفة محاسب، وبعد ذلك إلى رئيس كتاب،

وفي عام 1925، وعندما أسس الملك عبد العزيز المملكة السعودية، تم تعينه سكرتيراً للمجلس الأهلي، ومن ثم عين رئيساً لقلم التحرير لوزارة المالية،

ومن ثم أصبح وزيراً للمالية وذلك بعد وفاة الملك عبد العزيز، كان محمد صبان صاحب فكر اقتصادي ليبرالي، متأثراً باقتصاد المصري.

يعتبر محمد الصبان أحد المؤسسين لوزارة المالية من خلال بناء وهيكلة مؤسساتها إدارياً و مالياً، وبالإضافة لذلك فقد أسس العديد من الجمعيات والمؤسسات كشكل من أشكال المجتمع المدني، مثل جمعية الإسعاف الخيري في عام1943، وجمعية قرش فلسطين عام 1935، ، وأسس الصبان مع آخرين الشركة العربية للطبع والنشر، واشترى الصبان امتياز جريدة صوت الحجاز.

ولجنة الدفاع عن فلسطين في عام1936، كما أسس شركة الفلاح للسيارات، والشركة العربية للتوفير والاقتصاد، والشركة العربية للصادرات وشركة ملح وكهرباء جزان وشركة الزهراء للعمارة وشركة مصحف مكة.

في عام 1962، وفي عهد الملك فيصل بن عبد العزيز عين أميناً عاماً لرابطة العمل الإسلامي في مكة المكرمة، في عام 1972، تم إنشاء وزارة الاقتصاد أوكلت مهام الوزارة للشيخ عبدالله السليمان،

ولكن محمد الصبان بقي يدير الوزارتين حتى عام 1973، حيث تم دمجهما تحت مسمى وزارة المالية والاقتصاد الوطني، وبعد عام أسندت الوزارة للشيخ محمد الصبان وذلك في عهد الملك سعود بن عبد العزيز.

بيانات أخرى عن محمد سرور الصبان

  • الأب والأم: سرور الصبان

فيديوهات ووثائقيات عن محمد سرور الصبان

مقابلة 1

آخر تحديث: