من هو عبد العزيز المبدل - Abd Al-Azeez Al-Mbadel؟

عبد العزيز المبدل
الاسم الكامل
عبد العزيز بن ابراهيم المبدل
الوظائف
إعلامي ، كاتب ، ممثل
تاريخ الميلاد
1958-01-20 (العمر 62 عامًا)
الجنسية
سعودية
مكان الولادة
المملكة العربية السعودية, الرياض
البرج
الجدي
الشبكات الإجتماعية

ممثل وإعلامي وكاتب سعودي.بدأ حياته المهنية الفنية من العام 1986م ومازال مستمراً حتى الوقت الحالي.

نبذة عن عبد العزيز المبدل

قدم عبد العزيز المبدل لجمهوره العديد من الأعمال الدرامية والتي كان من أشهرها طاش ماطاش وهوامير الصحراء. عمل أيضاًالمبدل في المسرح والإذاعة مقدماً عبرهما العديد من الأعمال الناجحة وإلى جانب أعماله الفنية المتنوعة أصدر العديد من الكتابات المتعلقة بالتراث والتاريخ وكانت هذه الكتابات نتيجة لحبه وولعه الكبيرين بالتاريخ والتراث. تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن عبد العزيز المبدل.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات عبد العزيز المبدل

ولد عبد العزيز المبدل في مدينة الرياض-المملكة العربية السعودية بتاريخ 20-كانون الثاني-1958م.

أحب المبدل الفن والتراث من طفولته حيث فتحت له المدرسة باب المشاركة في الإذاعة والمسرح المدرسي.فقد تم صقل موهبته في تلك المرحلة من حياته وتنميتها عن طريق المشاركة في المهرجانات والنوادي الصيفية وكانت المواهب في ذلك الوقت يتم اختيارها وتنميتها عن طريق جميعة الثقافة والفنون أو الإذاعة أو التلفاز أو المسرح.

إنجازات عبد العزيز المبدل

أكسب العمل الإذاعي عبد العزيز المبدل خبرة كبيرة لكون الاستماع للإذاعة في ذلك الوقت كان أمراً نادراً.

انتقل بعد ذلك للعمل المسرحي وأبدى تميزاً عند مشاركته في مسرحية "من تحت الكراسي"والتي كانت قفزة نوعية في حياته الفنية.تلا هذه المشاركة مشاركته في مسرحية "ثلاثة نكد".

في العام 1986م كانت انطلاقة المبدل في عالم التمثيل حيث شارك بدوره في مسلسل "رفاقة درب".توالت بعدها الأعمال التمثيلية التي شارك فيها وكان أبرزها مشاركته في مسلسل "طاش ما طاش"وهو مسلسل كوميدي رمضاني عرض الموسم الأول منه في العام 1994م

وتناول المسلسل قضايا متنوعة تهم المجتمع السعودي بطريقة ناقدة وكوميدية وشارك فيه نخبة من المثليين السعوديين والعرب وقد وصلت شهرة هذا العمل للعالمية فطلبت مكتبة الكونغرس الأمريكية بنسخ عن العمل لحفظها في أرشيفها.

وفي العام 2010م شارك المبدل في مسلسل "هوامير الصحراء" والذي تناول موضوع سطوة المال وسيطرة رجال الأعمال في المجتمع السعودي وتم عرض المسلسل بمواسمه الأربعة على قناة روتانا خليجية.

كما قدم المبدل مشاركة رائعة في مسلسل "عيال حارتنا" في العام 2012م وهو مسلسل كوميدي.

وإلى جانب ذلك كانت لديه الكثير من المشاركات في التمثيل ومنها مسلسل  أسوار ومسلسل بيني وبينك4 ومسلسل سوق المعازيب وغيرها.

إلى جانب التمثيل على شاشة التلفاز كان للمبدل مشاركات عديدة على المسرح فكان ممثلاً في بعضها ومؤلفاً في البعض الآخر ومن أشهر المسرحيات التي قام بكتابتها مسرحية "وين الجني" ومن المسرحيات التي شارك في أدائها :"سليم ودستة حريم","ولد الديرة","كاش ما كاش","قدر وحبر","أيام وليالي".

كما قام المبدل بتقديم العديد من البرامج الإذاعية وأشهرها "يوميات أبو لاهي","مايصير","على الواقف","تراثنا"وفي برنامج تراثنا عبر المبدل عن شغفه بالتاريخ والتراث فقام باستضافة العديد من الشخصيات والتي تحدثت عن تراث وثقافة المملكة العربية السعودية عبر التاريخ.

في مجال الكتابة نشر المبدل العديد من المؤلفات ومن أبرزها "الألعاب الشعبية للبنين والبنات"والذي تناول فيه ألعاب البنات والبنين قبل 50 سنة في المملكة العربية السعودية.

كذلك قدم كتاب "الكتاتيب على مدى التاريخ" وتحدث فيه المبدل عن تجربته مع الكتاتيب لمدة 25 عام حيث عمل كمعلم في مدرسة الكتاتيب والتقى خلال عمله بالعديد من الشخصيات الهامة فوثق عبر كتابه كل هذه الحوادث.

أيضاً نشر كتاب "من التراث مفردات ومعاني"قام من خلاله بجمع حوالي 350 مفردة شعبية سعودية ووشرح معانيها بالكلمات والصور.

أشهر أقوال عبد العزيز المبدل

حياة عبد العزيز المبدل الشخصية

لم يصرّح عبد العزيز المبدل عن أي تفاصيل خاصة في حياته لأي من وسائل الإعلام أو ومواقع التواصل الاجتماعي.

حقائق سريعة عن عبد العزيز المبدل

  • شارك عبد العزيز المبدل في العديد من المهرجانات داخل المملكة العربية السعودية و خارجها وكانت المشاركات متنوعة سواء في المسرح أالفنون أوالتراث.
  • شارك المبدل في مهرجان الجنادرية على مدى 17 عاماً وقدم من خلال المهرجان شخصية المعلم في الكتاتيب وكان المهرجان ضخم جداً فكان الملك فهد رحمه الله يحضر افتتاحه كل عام مع العديد من الشخصيات.
  • امتنع المبدل عن المشاركة في مهرجان الجنادرية منذ العام 2010م معبراً عن ذلك بأنه قدم كل مايمكن تقديمه للمهرجان خلال مشاركاته السابقة.

فيديوهات ووثائقيات عن عبد العزيز المبدل

المصادر

info آخر تحديث: 2020/02/25